باريس: مجزرة في "شارلي ايبدو"

عربي ودولي

2015-01-07 -
المصدر : وكالات

محطة أخبار سورية

وقع الاعتداء الدامي الذي استهدف، اليوم، صحيفة "شارلي ايبدو" الفرنسية الساخرة في العاصمة باريس، 12 قتيلاً على الأقل، في هجوم غير مسبوق اعتبره الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند "إرهابياً".

وندّد الرئيس الفرنسي، الذي توجه، على الفور، إلى موقع الهجوم في العاصمة باريس، بما وصفة "هجوم إرهابي، وعمل على قدر استثنائي من الوحشية". وأكد هولاند أنّ "عدة اعتداءات إرهابية أُحبطت" في الأسابيع الأخيرة، داعياً إلى "الوحدة الوطنية".

وفي حين لم يُعرف بعد مصير وهوية المهاجمين، التي قالت وزارة الداخلية الفرنسية إنهم كانوا ثلاثة، نقل مصدر في الشرطة عن شهود عيان قولهم إن المهاجمين هتفوا "انتقمنا للرسول!".

وفي هذا الوقت، قرّر رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس رفع مستوى الإنذار في باريس وضواحيها إلى الحد الأقصى، أي "إنذار بوقوع هجمات".

وأعلنت النيابة العامة في باريس أن الهجوم أوقع 12 قتيلاً في حصيلة جديدة، وكانت الحصيلة الأولى قد أشارت إلى سقوط 11 قتيلاً بينهم شرطيان.

وفي غضون ذلك، أعلنت رئاسة الحكومة الفرنسية استخدام "كل الوسائل" من أجل "كشف واعتقال" مهاجمي "شارلي ايبدو"، مشيرة إلى أنّها وضعت وسائل الإعلام والمحلات التجارية الكبرى ووسائل النقل تحت "حماية مشدّدة".

وتوالت ردود الفعل المنددة بالهجوم، حيث دان البيت الأبيض الهجوم على الصحيفة الفرنسية "بأشد العبارات". وقال المتحدث باسم الرئيس الأميركي باراك أوباما، جوش ارنست، لشبكة "ام اس ان بي سي" إن "كل البيت الأبيض يتضامن مع عائلات الذين قتلوا أو جرحوا في هذا الهجوم".

ووصف أوباما الهجوم بـ"الإرهابي" ضدّ حليفته فرنسا. وقال، في بيان، "نحن على تواصل مع المسؤولين الفرنسيين، وأمرت إدارتي بتوفير ما يلزم للمساعدة في إحالة هؤلاء الإرهابيين للعدالة".

وفي لندن، ندّد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بالهجوم "الشنيع"، وعبر عن تضامنه مع فرنسا في معركتها ضد الإرهاب.

وفي موسكو، نقلت وكالة "إيتار تاس" عن المتحدث باسم الرئيس الروسي ديمتري بيسكوف قوله إن "موسكو تدين بحزم الإرهاب بجميع أشكاله. ونظراً للحادث المأسوي في باريس، يقدم الرئيس فلاديمير بوتين تعازيه الحارة إلى عائلات الضحايا وكافة الشعب الفرنسي".

ونددت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في رسالة تعزية إلى الرئيس الفرنسي بالهجوم "الحقير" الذي تعرضت له "شارلي ايبدو".

عربياً، وصف الأزهر أن الهجوم على الصحيفة يعدّ بـ"الإجرامي"، مؤكداً أن "الإسلام يرفض أي أعمال عنف"، بينما قالت جامعة الدول العربية إنها "تندد بشدة بهذا الهجوم الإرهابي".

وكانت الأسبوعية الساخرة قد تلّقت تهديدات عدة في السابق منذ أن نشرت رسوماً كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد العام 2006.

وفي تشرين الثاني العام 2011، أحرق مقر الصحيفة في ما اعتبرته الحكومة الفرنسية آنذاك بأنه "اعتداء".

ومن دون أن يُعرف ما إذا كان الأمر على ارتباط بالهجوم، عنونت "شارلي ايبدو" عددها الأخير الصادر اليوم: "توقعات المنجم ويلبيك: في العام 2015 افقد أسناني... وفي 2022 أصوم شهر رمضان!"، تزامناً مع صدور رواية الكاتب، المثيرة للجدل، "سوميسيون" (الاستسلام) عن أسلمة المجتمع الفرنسي.

 

-
عدد الزيارات
734
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: بوتين يطلع ترامب وسلمان والسيسي على نتائج لقائه الأسد في سوتشي.. ماذا في القراءات..؟!

استقبل الرئيس بوتين، الرئيس الأسد، في سوتشي، الاثنين وبحثا المبادئ الأساسية لتنظيم العملية السياسية لتسوية الأزمة السورية. وقال الكرملين في بيان نشره على موقعه الرسمي…
2017-11-22 -

صفات مولود 22 تشرين الثاني

قوة من العقرب تتسلح بتفاؤل القوس فتكون شخصية مرحة وجريئة مع بعض تهور . بين العقرب والقوس حيرة الواقف بين الماء والنار بين الإقدام والتفكير…
2017-11-22 -

حركة الكواكب يوم 23 تشرين الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-11-22 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 تشرين الثاني

الحمل المشكلة أنك تود كل شيء أو لا شيء إلا إذا كان عمرك سمح لك بالكثير من التجارب وهذا يجعلك أكثر تحملاً لكل الظروف الطارئة الثور أنت تبتعد عن الردود العصبية لتتخلص من أي صعوبات أو أي عراقيل يضعها في وجهك من حولك فأنت تملك إستراتيجية دفاعية ترتب على أساسها…
2017-11-22 -

حركة الكواكب يوم 23 تشرين الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج القوس مما يحذر برج العذراء عمليا والجوزاء و الحوت عائليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الميزان…
2017-11-22 -
2017-11-20 -

عمر خريبين مرشح بقوة لنيل جائزة أفضل لاعب في آسيا

لاعب منتخب سورية لكرة القدم عمر خريبين يدخل ضمن القائمة النهائية لجائزة أفضل لاعب في آسيا والتي سيعلن عنها في التاسع والعشرين من الشهر الحالي… !

2017-11-23 -

تقرير الـsns: بوتين يدعو أردوغان وروحاني إلى وضع برنامج لإعادة إعمار سورية.. بيان قمة سوتشي يؤكد "سيادة الجمهورية" ووحدة أراضيها ويدعو لانتخابات نزيهة.. ودمشق ترحب..

دعا الرؤساء بوتين، وأردوغان، وروحاني، الحكومة والمعارضة في سورية للمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني السوري. وأقر الرؤساء، خلال قمتهم الثلاثية، التي عقدوها أمس في مدينة… !

2017-11-21 -

شادية وإليزابيث هيرلي في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الـ39

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن استضافة الممثلة، عارضة الأزياء البريطانية، إليزابيث هيرلي، في دورته الـ39، التي ستنطلق غدا الثلاثاء 21 تشرين الثاني. ومن… !

2017-11-22 -

افتتاح محطة لتوليد الأوكسجين في مشفى المواساة بدمشق

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن افتتاح محطة لتوليد الأوكسجين في مشفى المواساة الجامعي بدمشق بكلفة 290 مليون ليرة سورية. وبين وزير التعليم العالي… !

2017-11-19 -

إغلاق معاهد خاصة مخالفة في حلب وإعفاء موجهين ومسؤولين تربويين

أغلقت وزارة التربية 23 معهدا خاصا مخالفا في مدينة حلب وأعفت عددا من الموجهين الاختصاصيين والتربويين فيها. وخلال جولة تفقدية لوزير التربية الدكتور هزوان… !

2017-11-22 -

الصين تطلق أول قطار ذكي في العالم

أطلقت الصين قطارا ذكيا، هو الأول من نوعه على مستوى العالم، يعمل بالطاقة الكهربائية بشكل كامل ولا ينتج أي تلوث للبيئة. ومن أهم ما يميزه… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-23 -

تقرير الـsns: السعودية تنشئ نظام دفاع صاروخي بمساعدة إسرائيل.. وطهران تكسب حرب السيطرة على الشرق الأوسط..؟!

ذكرت صحيفة برافدا الروسية أن سلسلة الاعتقالات الأخيرة للأمراء والمسؤولين في السعودية بددت أسطورة الاستقرار في السلالة الحاكمة في الرياض، ويجري في السعودية صراع عنيف… !

2017-11-18 -

سورية عضو بالاتحاد الدولي للصحفيين.. عبد النور: الحضور الفاعل لفضح التضليل الإعلامي ضد سورية

وافقت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين خلال اجتماعها في تونس اليوم على قبول عضوية اتحاد الصحفيين السوريين. وفي تصريح خاص لـ سانا أوضح رئيس اتحاد… !

2017-11-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 تشرين الثاني

الحمل  قد تشعر أنك مستهدف أو تقيدك الأحكام الظالمة أو الجائرة ترى أخطاء من الآخرين تضايقك ولست تملك وقتاً لتصحيحها الثور أنت ترفض أن تكون مكسر عصا لأحد ممن حولك بالعكس أنت تواجه من ضايقك…

2017-11-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 تشرين الثاني

الحمل  المشكلة أنك تود كل شيء أو لا شيء إلا إذا كان عمرك سمح لك بالكثير من التجارب وهذا يجعلك أكثر تحملاً لكل الظروف الطارئة الثور أنت تبتعد عن الردود العصبية لتتخلص من أي صعوبات…