باريس: مجزرة في "شارلي ايبدو"

عربي ودولي

2015-01-07 -
المصدر : وكالات

محطة أخبار سورية

وقع الاعتداء الدامي الذي استهدف، اليوم، صحيفة "شارلي ايبدو" الفرنسية الساخرة في العاصمة باريس، 12 قتيلاً على الأقل، في هجوم غير مسبوق اعتبره الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند "إرهابياً".

وندّد الرئيس الفرنسي، الذي توجه، على الفور، إلى موقع الهجوم في العاصمة باريس، بما وصفة "هجوم إرهابي، وعمل على قدر استثنائي من الوحشية". وأكد هولاند أنّ "عدة اعتداءات إرهابية أُحبطت" في الأسابيع الأخيرة، داعياً إلى "الوحدة الوطنية".

وفي حين لم يُعرف بعد مصير وهوية المهاجمين، التي قالت وزارة الداخلية الفرنسية إنهم كانوا ثلاثة، نقل مصدر في الشرطة عن شهود عيان قولهم إن المهاجمين هتفوا "انتقمنا للرسول!".

وفي هذا الوقت، قرّر رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس رفع مستوى الإنذار في باريس وضواحيها إلى الحد الأقصى، أي "إنذار بوقوع هجمات".

وأعلنت النيابة العامة في باريس أن الهجوم أوقع 12 قتيلاً في حصيلة جديدة، وكانت الحصيلة الأولى قد أشارت إلى سقوط 11 قتيلاً بينهم شرطيان.

وفي غضون ذلك، أعلنت رئاسة الحكومة الفرنسية استخدام "كل الوسائل" من أجل "كشف واعتقال" مهاجمي "شارلي ايبدو"، مشيرة إلى أنّها وضعت وسائل الإعلام والمحلات التجارية الكبرى ووسائل النقل تحت "حماية مشدّدة".

وتوالت ردود الفعل المنددة بالهجوم، حيث دان البيت الأبيض الهجوم على الصحيفة الفرنسية "بأشد العبارات". وقال المتحدث باسم الرئيس الأميركي باراك أوباما، جوش ارنست، لشبكة "ام اس ان بي سي" إن "كل البيت الأبيض يتضامن مع عائلات الذين قتلوا أو جرحوا في هذا الهجوم".

ووصف أوباما الهجوم بـ"الإرهابي" ضدّ حليفته فرنسا. وقال، في بيان، "نحن على تواصل مع المسؤولين الفرنسيين، وأمرت إدارتي بتوفير ما يلزم للمساعدة في إحالة هؤلاء الإرهابيين للعدالة".

وفي لندن، ندّد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بالهجوم "الشنيع"، وعبر عن تضامنه مع فرنسا في معركتها ضد الإرهاب.

وفي موسكو، نقلت وكالة "إيتار تاس" عن المتحدث باسم الرئيس الروسي ديمتري بيسكوف قوله إن "موسكو تدين بحزم الإرهاب بجميع أشكاله. ونظراً للحادث المأسوي في باريس، يقدم الرئيس فلاديمير بوتين تعازيه الحارة إلى عائلات الضحايا وكافة الشعب الفرنسي".

ونددت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في رسالة تعزية إلى الرئيس الفرنسي بالهجوم "الحقير" الذي تعرضت له "شارلي ايبدو".

عربياً، وصف الأزهر أن الهجوم على الصحيفة يعدّ بـ"الإجرامي"، مؤكداً أن "الإسلام يرفض أي أعمال عنف"، بينما قالت جامعة الدول العربية إنها "تندد بشدة بهذا الهجوم الإرهابي".

وكانت الأسبوعية الساخرة قد تلّقت تهديدات عدة في السابق منذ أن نشرت رسوماً كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد العام 2006.

وفي تشرين الثاني العام 2011، أحرق مقر الصحيفة في ما اعتبرته الحكومة الفرنسية آنذاك بأنه "اعتداء".

ومن دون أن يُعرف ما إذا كان الأمر على ارتباط بالهجوم، عنونت "شارلي ايبدو" عددها الأخير الصادر اليوم: "توقعات المنجم ويلبيك: في العام 2015 افقد أسناني... وفي 2022 أصوم شهر رمضان!"، تزامناً مع صدور رواية الكاتب، المثيرة للجدل، "سوميسيون" (الاستسلام) عن أسلمة المجتمع الفرنسي.

 

-
عدد الزيارات
731
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

أداء وزارة التربية تحت قبة مجلس الشعب… أنزور: تشكيل لجنة لتقصي الحقيقة المتعلقة بالمناهج… الوز: الكثير ممن وجه الانتقادات للمناهج…

ناقش مجلس الشعب في جلسته الثالثة من الدورة العادية الخامسة للدور التشريعي الثاني اليوم برئاسة نائب رئيس المجلس نجدت أنزور مواضيع تتعلق بأداء وعمل وزارة…
2017-09-20 -

البرلمان التركي يفتح الباب أمام الجيش لاستهداف أكراد العراق عشية الاستفتاء

نقلت "الأناضول" عن مسؤول بحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا إن برلمان البلاد سيعقد، يوم السبت، جلسة طارئة، لمناقشة تمديد تفويض الجيش بتنفيذ عمليات خارج…
2017-09-21 -

حركة الكواكب يوم 22 أيلول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة…
2017-09-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحمل لا تصدق الشائعات ولا الكلام الذي تسمعه وحافظ على هدوئك مع زملائك وعلى مستوى الزواج أو شراكات العمل الثور لا ترفض أي عمل تكلف به وحاول أن تضغط على نفسك صحياً لتكمل الأعمال التي تكلف بها الجوزاء أكمل مشاوراتك ولقاءاتك فأنت تزرع والحصاد آتي وحظوظك مساعدة لجديد جو خاص…
2017-09-21 -

البرلمان التركي يفتح الباب أمام الجيش لاستهداف أكراد العراق عشية الاستفتاء

نقلت "الأناضول" عن مسؤول بحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا إن برلمان البلاد سيعقد، يوم السبت، جلسة طارئة، لمناقشة تمديد تفويض الجيش بتنفيذ عمليات خارج الحدود، في العراق وسوريا. وقال نائب رئيس حزب العدالة والتنمية مصطفى إليتاش إن البرلمان سيعقد جلسة طارئة عصر يوم السبت المقبل لمناقشة تمديد مذكرة تفويض…
2017-09-21 -
2017-09-22 -

سومي وحموية جديد قائمة منتخب سورية في الملحق الآسيوي

أعلن مدرب منتخب سورية للرجال بكرة القدم أيمن الحكيم قائمة المنتخب التي ستخوض مباراة ذهاب الملحق الاسيوي مع استراليا في الخامس من الشهر المقبل في… !

2017-09-22 -

تقرير الـsns: بوتين إلى تركيا لتحديد مصير إدلب.. والدفاع الروسية توجه تحذيراً حازما للقوات الأمريكية..؟!

وجهت الدفاع الروسية، تحذيرا حازما وشديد اللهجة، للقوات الأمريكية، طالبتها فيه بوقف عمليات قصف مواقع الجيش السوري في محيط نهر الفرات بالقرب من دير الزور.… !

2017-09-22 -

سان جيرمان يطعن نيمار من الخلف!

حسم المدير الفني لنادي باريس سان جيرمان، الإسباني أوناي إيمري، الجدل الدائر حول الصراع بين البرازيلي نيمار دا سيلفا والأوروغوياني إيدينسون كافاني، على تنفيذ ركلات… !

2017-09-22 -

وحدات الجيش تعيد تمركزها في كامل النقاط التي تسلل إليها الإرهابيون بريف حماة الشمالي

أعادت وحدات الجيش العربي السوري تمركزها في كامل النقاط التي تسللت إليها أول أمس مجموعات إرهابية من تنظيم جبهة النصرة وما يسمى الحزب التركستاني الإرهابي… !

2017-09-18 -

برعاية السيدة أسماء الأسد.. الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية

برعاية السيدة أسماء الأسد احتفل اليوم بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية من خريجي المركز الوطني للمتميزين الذين تابعوا دراستهم في جامعتي دمشق… !

2017-09-22 -

جميع كاميرات المراقبة معرضة للاختراق!

وجدت دراسة جديدة أن جميع كاميرات المراقبة الأمنية معرضة للاختراق عبر ضوء الأشعة تحت الحمراء غير المرئي بالنسبة للبشر. ووجد الباحثون في جامعة بن غوريون… !

2017-09-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بزيادة مقدار المكافأة الشهرية للطلاب الأوائل في الشهادات العامة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2017 القاضي بتعديل مقدار المكافأة الشهرية المنصوص عنها في المادتين الاولى والثالثة من المرسوم… !

2017-09-22 -

مجلس الأمن عارضه وتمسك بوحدة البلاد: فيتو أمريكي تركي على استفتاء كردستان العراق!

حذر مجلس الأمن الدولي، من أن يؤدي الاستفتاء على الانفصال في إقليم كردستان العراق، الاثنين المقبل، إلى زعزعة الاستقرار، وجدد تمسكه بـ"سيادة العراق ووحدته وسلامة… !

2017-09-21 -

الإفراج عن مراسلي RT في اليمن بعد توقيفهما في المطار

أفاد وكيل وزارة الإعلام اليمنية أسامة الشرمي بأن السلطات الأمنية قامت بتوقيف مراسلينا جمال الأشول وصلاح العاقل في إستجواب روتيني في مطار عدن وتم فيما… !

2017-09-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيلول

الحمل  قد تتأجل بعض المشاريع أو تدخل في صراعات مع أحد الزملاء في العمل أو منافسة عملية تحتاج إلى جهد ووقت الثور  عليك أن تنهي كل ما هو مهم  وخاصة أنك تملك طبيعة قادرة على…

2017-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحمل  لا تصدق الشائعات ولا الكلام الذي تسمعه وحافظ على هدوئك مع زملائك وعلى مستوى الزواج أو شراكات العمل الثور  لا ترفض أي عمل تكلف به وحاول أن تضغط على نفسك صحياً لتكمل الأعمال التي…