نجاة قصاب حسن( 1920-1997م)

بـــورتـــريــــه سوري

2015-01-06 -
المصدر : موقع اكتشف سورية

يعتبر نجاة قصاب حسن من الوجوه اللامعة التي كان لها دور فاعل في المجال الثقافي في فترة تفاعلات مهمة وتأسيسية في سورية. اشتهر في مجالات عديدة بسبب تعدد مواهبه واهتماماته؛ فقد كان حقوقياً وإعلامياً ومدرّساً وموسيقياً وشاعراً ورساماً وكاتباً مسرحياً ومترجماً، إضافة إلى مشاركته الفعلية في النشاط السياسي في الأربعينات.

 

ولد بدمشق لعائلة متوسطة الحال وكان والده معلماً في حرفة النجارة. انخرط باكراً في العمل السياسي، وكان لميوله اليسارية دور كبير في توجيه نشاطه الاجتماعي نحو العمل الميداني إذ شارك في مشروعات تعليم الأميين في القرى قبل حصوله على الشهادة الثانوية. انتسب إلى دار المعلمين الابتدائية في عام 1940 وتخرج فيها وهو يحمل المرتبة الأولى؛ بعد أن وافق وزير التربية على أن يعقد له امتحاناً استثنائياً لأن السلطة العسكرية الفرنسية حكمت عليه بالسجن في فترة الامتحانات العامة. انتسب بعد ذلك في دار المعلمين العليا ودرس فيها حتى عام 1942 ومارس التعليم في المدارس الابتدائية في أوائل الأربعينات. ثم انتسب إلى جامعة دمشق وحصل على شهادة الحقوق عام 1945. عمل بالمحاماة من عام 1952 حتى وفاته، وكان يهتم بقضايا الأسرة وحقوق المرأة بوجه خاص، وهذا ما يفسر وجوده عضواً في أغلب اللجان المشكّلة آنذاك لمناقشة القوانين وتطويرها. وقد كتب مقالات كثيرة في الصحف والمجلات حول إصلاح القضاء، وقدم لمؤتمر المحامين العرب المنعقد في دمشق عام 1989 كرّاساً بعنوان «قضاء على مستوى المستقبل»، وكراساً آخر طبعته وزارة العدل بعنوان «إصلاح القضاء، تطوير أم تثوير». أشرف على مجلة نقابة المحامين منذ عام 1962 وأصدر فهارس سنوية لمحتوياتها. كما أصدر وشرح مجموعات تشريعية متنوعة تتعلق بالأحوال الشخصية.

 

لكن ما أطلق شهرة نجاة قصاب حسن ـ بصفته القانونية ـ بين الجمهور الواسع كان البرنامج الإذاعي اليومي «المواطن والقانون» الذي استمر في تقديمه بدءاً من عام 1952 مدة خمسة وعشرين عاماً، وكان يجيب فيه على أسئلة المواطنين حول المشكلات القانونية والاجتماعية. كذلك قدّم في التلفزيون السوري برنامجاً أسبوعياً بعنوان «محطات تلفزيونية» عالج فيه علاقة القانون بالحياة، وبرنامج «ومضات» تناول فيه قواعد السلوك المدني للمواطن، ومن أهم برامجه الإذاعية أيضاً البرنامج الأسبوعي «رحلة في الذاكرة» الذي حاور فيه ما بين عامي 1993 و1995 صفوة الأدباء والمفكرين في سورية.

لم يقتصر عمل نجاة قصاب حسن في الإعلام على البرامج الإذاعية والتلفزيونية، فقد بدأ يعمل في الصحافة المكتوبة منذ عام 1935. وفي عام 1947، تشارك مع نشأت التغلبي وحسيب كيالي وعباس الحامض ويحيى الشهابي وجورج شاتيلا وعزة الطباع وصبري القباني والشاعر نزار قباني في إصدار مجلة رابطة محرري الصحف أطلق عليها اسم «عصا الجنة». بدءاً من عام 1952، خصصت له صحيفة الرأي العام زاوية يومية عنوانها «بالعربي الفصيح»، وكان يتناول فيها بالنقد الأحداث السياسية والاجتماعية اليومية. وكان يوقع هذه الزوايا التي زادت على الألف قطعة باسم «فصيح».

 

جمع نجاة قصاب حسن بين الرؤية السياسية الناضجة وبين رشاقة الكتابة وحسن العبارة، وكان معروفاً بحبه للدعابة والمزح أيضاً، وهذا ما يبرر نجاحه في مجال الصحافة الساخرة التي راجت كثيراً في سورية في النصف الأول من القرن العشرين؛ فقد أصدر مجلتين شعريتين كانتا تكتبان باليد، إحداهما باسم «القزيطة» وهي تنتقد بكثير من السخرية والدعابة أجواء القصر العدلي، والثانية باسم «القنديل» تتناول عالم الأدب والأدباء. كذلك أسهم إلى جانب الأدباء سليمان العيسى وصدقي إسماعيل وغازي أبي عقل وغيرهم في تحرير مجلة «الكلب» المكتوبة باليد، والتي تصوّر أجواء المقاهي الثقافية التي كانت ملتقى النخبة في دمشق. لكن ذلك لايعني أن عمله في الصحافة المكتوبة اقتصر على الدعابة والهجاء، فقد أشرف على تحرير صحيفة البعث الصادرة بالفرنسية في مطلع السبعينات، وحرر زوايا أسبوعية في صحيفتي تشرين والبعث لسنوات عدة.

 

ولنجاة قصاب حسن تجارب مهمة في مجال الموسيقى العربية. فقد تعلم العزف بآتلي الكمان والعود في مطلع شبابه، وأدار المعهد الموسيقي الشرقي في عام 1950، وكان خبيراً في الموسيقى العربية، حاضر حولها في أماكن عديدة أهمها مهرجان الربيع الموسيقي في براغ (تشيكوسلوفاكيا سابقاً) عام 1962. وقد كتب عدداً لابأس به من كلمات الأغاني وألحانها، سجل بعضها للإذاعة والتلفزيون.

 

من جانب آخر تميز نجاة قصاب حسن بمهارته في رسم خطاطات سريعة ورسوم ساخرة (كاريكاتورية) لوجوه الناس. وقد ترك ما يزيد على ألفي صورة من هذا النوع تمثل القضاة والمحامين والصحفيين والأدباء والفنانين والأصدقاء والناس العاديين الذين كان يلتقيهم بحكم عمله؛ ويمكن عد هذه المجموعة توثيقاً بالصورة لأهم وجوه المجتمع السوري. وقد أقامت له مكتبة الأسد بعد وفاته معرضاً لبعض هذه الرسوم ضمن فعاليات معرض الكتاب الخامس عشر عام 1999.

 

عندما تأسست وزارة الثقافة والإرشاد القومي في سورية، عيّن نجان قصاب حسن مديراً للفنون فيها. وقد أسهم في هذا الإطار ومنذ عام 1960 بتأسيس المسرح القومي والمسرح الجوال ومسرح العرائس وفرقة أمية للفنون الشعبية كما كتب (سيناريو) أول فيلم سوري هو «سائق الشاحنة»، وبعض المسرحيات. إضافة إلى ذلك ترجم عدداً من المسرحيات التي قُدمت على خشبة المسرح، وأهمها مسرحية «الاستثناء والقاعدة» لبرتولت بريشت التي أخرجها شريف خزندار عام 1961، وكانت من التجارب الأولى في تقديم بريشت في العالم العربي، كما ترجم بالزجل العامي مسرحية «مدرسة النساء» لموليير التي أخرجها ومثّل فيها ياسر العظمة على خشبة المسرح العسكري في عام 1962.

 

وقد ترك نجاة قصاب حسن مؤلفات عديدة مطبوعة من أهمها:

«المعجم النحوي» عرض لأهم مشكلات الإعراب في اللغة العربية، و«الفدائيون أمام محكمة زيوريخ»، قصة المحاكمة التاريخية في رسائل صحفية يومية، و«قانون الأحوال الشخصية العام»، و«قانون الأحوال الشخصية للطوائف الأرثوذوكسية والكاثوليكية والإنجيلية والأرمن والسريان والموسويين» مع النصوص المتعلقة بالمحاكم الروحية في مختلف القوانين، واجتهادات محكمة النقض حتى 1982، و«قصص الناس» مئتان وتسعون قضية إنسانية وردت في ركن المواطن والقانون، و«الحبة والسنابل»، مجموعة محاضرات ألقاها المؤلف في دمشق والمحافظات السورية، و«حديث دمشقي» (المذكرات 1، 1884-1983)، و«جيل الشجاعة»، (المذكرات 2 حتى عام 945)، و«صانعو الجلاء في سورية»، و«وردة» (أوبريت)، و«ضهر الهواء» (مسرحية باللغة العامية)، و«الغائبة» (مسرحية)، وله عد من الكتب المترجمة.

 

                                                                       حنان قصاب حسن - الموسوعة العربية

 

-
عدد الزيارات
9887
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 21 حزيران - نزار الفرا ..كل عام وأنت بخير

مولود بين الهواء والماء إنما هواء الجوزاء نادراً ما يتحول إلى رياح ، أما الماء السرطان فتوق إلى موج قوي يروي عطش رمل الشاطئ متحدياً…
2018-06-20 -

مدد أمريكي لإنعاش أردوغان في نهاية الشوط..؟!

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن بلاده ستتسلم يوم 21 الشهر الجاري مقاتلتين أمريكيتين من طراز "F-35"، رغم معارضة الكونغرس الأمريكي. أيضاً، وبعد…
2018-06-21 -

تقرير الـsns: موسكو: الوجود الأجنبي في سورية عقبة أمام الحل السياسي والاستقرار.. ماذا عن الوجود التركي في الشمال..؟!!

صرحت الناطقة باسم الخارجية الروسية بأن الوجود العسكري الأجنبي في سورية لا يساعد في عملية البحث عن حل سياسي للأزمة. وقالت أمس: "بسبب استمرار هذا…
2018-06-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 حزيران

الحمل يوم يحمل القلق والتأجيل وقد تشعر أنك تراوح مكانك تناقش تستفسر تصحح فأنت معرض للاحتكاك الذي قد يولد فجأة من رحم كلمة عفوية أو تصرف غير مقصود فلا تكن صريحاً كعادتك ولا تسيء لنفسك ولمن حولك بكلام قد لا تعنيه و احتفظ بمن تحب الثور أمور تضايقك تقوم بكبتها…
2018-06-21 -

مدد أمريكي لإنعاش أردوغان في نهاية الشوط..؟!

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن بلاده ستتسلم يوم 21 الشهر الجاري مقاتلتين أمريكيتين من طراز "F-35"، رغم معارضة الكونغرس الأمريكي. أيضاً، وبعد الإعلان الأميركي ــ التركي المشترك، بشأن تسيير دوريات منفصلة في محيط مدينة منبج السورية، استعداداً لإخراج "وحدات حماية الشعب" الكردية نحو شرق الفرات، وهو ما…
2018-06-21 -
2018-06-22 -

علم سورية يرفرف عالياً في سماء تاراغوانا الإسبانية

رفرف العلم السوري وصدح نشيدنا الوطني في مدينة تاراغونا لترتفع على أنغامه راية سورية خفاقة في مكان إقامة دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط الثامنة عشرة… !

2018-06-22 -

تقرير الـsns: موسكو تشكك باستنتاجات لجنة الأمم المتحدة.. وواشنطن تدرب الإرهابيين في 19 معسكرا.. مشروع "كردستان سورية" ينهار...!!

أكد سيرغي لافروف تأييد بلاده لمبادرة الأمين العام للأمم المتحدة بشأن إجراء إصلاحات في المنظمة، ورفض اتهامات واشنطن لمجلس الأمن الدولي بالتحيز ضد إسرائيل. وعبّر… !

2018-06-21 -

فيديو يضع راغب علامة تحت نيران السعوديين... والفنان اللبناني يرد

رد المطرب اللبناني، راغب علامة، على حملة الهجوم التي شنها سعوديون ضده، بسبب انتشار فيديو له مع سعوديات أثناء التقاطهن صورا وفيديوهات تذكارية معه، على… !

2018-06-21 -

المهندس خميس يتفقد المناطق الصناعية في القابون والزبلطاني والقدم: استكمال الخدمات الأساسية خلال 30 يوما

زار وفد وزاري برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء اليوم المناطق الصناعية في القابون والزبلطاني “كتل التريكو” والقدم واطلع على الأعمال الجارية لإعادة تأهيل… !

2018-06-18 -

ألف منحة دراسية في الجامعات الهندية والتقديم لغاية 24 الجاري

تواصل مديرية النافذة الواحدة في وزارة التعليم العالي استلام طلبات الاشتراك بمفاضلة المنح الدراسية المقدمة من جمهورية الهند للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)… !

2018-06-21 -

فضيحة تطيح برئيس مجلس إدارة "إنتل"

أعلنت شركة "إنتل" المختصة بإنتاج معالجات الكومبيوتر في بيان صحفي لها، اليوم الخميس، عن استقالة رئيس مجلس إدارتها، برايان كرجانيتش. وعينت الشركة رئيس الإدارة المالية،… !

2018-05-27 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية من رسوم تجديد رخص البناء

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 18 لعام 2018 المتضمن إعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية المنتهية مدة تراخيصهم من رسوم… !

2018-06-22 -

زاسبيكين: الجيش السوري سيستعيد الجنوب.. صفقة القرن استسلام لإسرائيل.. والرهان على الخلاف الروسي- الإيراني خاسر.. حسابات إسرائيل التي تصلح مع الدول العربية الأخرى لا تصلح في حالة سورية ولبنان وفلسطين:

يرى السفير الروسي في بيروت ألكسندر زاسبيكين أن الرهان على الخلافات الروسية- الإيرانية هي رهانات خاسرة، مؤكّداً أن الجيش السوري سيستعيد الجنوب. ونقلت صحيفة الأخبار… !

2018-06-14 -

أزمة الصحافة المصرية ومستقبلها

عبدالله السناوي مهنة الصحافة مسألة حرية. حين تتقلص قدرتها عن التعبير بحرية عن حقائق مجتمعها وما يجري فيه من أحداث وتحولات تفقد صدقيتها وتأثيرها ويتراجع… !

2018-06-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 حزيران

الحمل   أنت تميل إلى فرض آرائك والتحكم بشريكك العاطفي وتحاول إملاء الآراء على من حولك وقد تكون غيوراً أكثر من اللازم أو عصبي وكأنك غير راضٍ عن كل ما يحصل فأنت دائماً تحافظ على الأمان…

2018-06-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 حزيران

الحمل   يوم يحمل القلق والتأجيل وقد تشعر أنك تراوح مكانك تناقش تستفسر تصحح فأنت معرض للاحتكاك الذي قد يولد فجأة من رحم كلمة عفوية أو تصرف غير مقصود فلا تكن صريحاً كعادتك ولا تسيء لنفسك…