نائب رئيس محكمة النقض : المحكمة بتت بمعظم الدعاوى الواردة إليها خلال العام

حوارات

2014-12-25 -
المصدر : الوطن السورية

أكد نائب رئيس محكمة النقض المستشار هشام الشعار أن المحكمة بتت خلال هذا العام بمعظم الدعاوى الواردة إليها ولاسيما منها الجزائية، وذلك بعدما كانت تعاني المحكمة ولفترات طويلة باطالة أمد الدعاوى التي تستغرق سنوات، مشيراً إلى أن زيادة عدد الغرف والمستشارين فيها خلال العام ساهم بشكل مباشر في البت السريع في الدعاوى الواردة إلى إليها.

 
وقال الشعار في لقاء خاص مع «الوطن» إن المحكمة بتت بعدد كبير من الدعاوى خلال أسابيع وهذا تعتبر خطوة غير مسبوقة في المحكمة في فصل الدعوى في أقصى سرعة ممكنة، حيث أنه حينما يطعن أحد الأطراف في المحكمة فإنه لا ينتظر سوى أسبوعين أو أكثر بقليل لفصل الدعاوى في الغرفة المختصة التي تتكون من رئيس ومستشارين.
وأشار الشعار إلى أن الغرفة الجزائية تستقبل في الشهر الواحد كمعدل وسطي بين 50 إلى 100 دعوى في بعض الأحيان في وقت كانت تستقبل فيه نحو 200 دعوى قبل الأزمة مبرراً سبب قلة واردات الدعاوى إلى المحكمة بأن هناك بعض المحاكم في المحافظات الساخنة تلاقي صعوبة في رفع الدعاوى إلى محكمة النقض مشيراً إلى أن المحكمة مستعدة للبت بأي دعوى تورد إليها.
وأوضح الشعار إلى أن محكمة النقض هي محكمة عليا بالنسبة للدوائر القضائية والتي تتضمن محاكم الصلح ومحاكم الجزائية والمدنية إضافة إلى محكمة الاستئناف ثم محكمة النقض التي تنظر في الطعون الواردة على القرارات والصادرة من تلك المحاكم للبت بهذا الطعن أما بقبوله أو رفضه مشيراً إلى أن المحكمة تتكون من عدة غرف كل غرفة لها اختصاصها منها الجزائية التي تشمل الدعاوى الجنحية والجنائية وغرفة مدنية وعقارية وغيرها من الغرف المختصة.
وأضاف نائب رئيس الحكمة: إن المحكمة تتحول إلى محكمة موضوع في حال طعن في القرار مرة ثانية أمامها بحيث تقوم باستدعاء أطراف الدعوى إضافة إلى الاستماع إلى الشهود مشيراً إلى أن قرار المحكمة ملزم للمحاكم الأدنى منها إلا في حالات خاصة نص عليها القانون وفي حال عدم التزام تلك المحاكم فإن المحكمة تتحول من محكمة قانون إلى محكمة موضوع بالنظر في إجراءات الدعوى للبت بها.
وبيّن الشعار أن الهيئة العام للمحكمة التي تعتبر أعلى سلطة قضائية تنظر في القرارات التي أبرمت من محكمة النقض أي إنها تنظر في دعوى مخاصمة القضاة مشيراً إلى أن هذا التدرج في التقاضي يضمن العدالة في القضاء والنزاهة لافتاً إلى أن وجود محكمة النقض يشكل ضمانة حقيقية للقضاء.
وأكد المستشار الشعار أن المحكمة قضت في هذا العام على التراكم الذي كان يشكل عائقاً لها في فترة من الفترات وذلك بفضل وجود مستشارين فيها تمتعوا بقدر كاف من المسؤولية اتجاه النظر في الدعاوى الواردة إلى المحكمة مشيراً إلى أن عمل المحكمة هو تصويب القرار بما يتوافق مع القانون في حال كان مخالفاً للقانون أو أن هناك خطأ ما في إجراءات المحكمة أو تثبيته في حال وافق جميع القواعد القانونية مبيناً أن القاضي هو إنسان قابل للخطأ والصواب لذلك وجد في القضاء شيء اسمه تراتبية المحاكم بحيث إذا وقع القاضي في الخطأ يصحح القرار القاضي الذي يتولى عمل المحكمة الثانية وأن محاسبة القضاة تخضع لمواد قانونية نص عليها قانون السلطة القضائية إضافة إلى إدارة التفتيش القضائي تقوم بهذا الدور من خلال التحقيق مع القاضي الذي ارتكب خطأ جسيماً أو النظر بأي شكوى مقدمة لها من مواطنين تخص تصرفات القاضي.
ولفت الشعار إلى أنه لا يمكن محاسبة القاضي على أي خطأ يرتكبه طبعاً إذا كان غير مقصود أو كان غير جسيم باعتبار أن القاضي قد يكون له نظرة في القرار الذي أصدره ولذلك فإنه وجد شيء في القضاء اسمه استئناف وطعن.
وفيما يتعلق باجتهادات المحكمة قال الشعار إن المشرع السوري أوجد الحل المناسب لتناقض الاجتهادات الصادرة من المحكمة من خلال إحداث لجنة العدول وهي المختصة في النظر بهذه الاجتهادات وتوحيدها في حال كان هناك اجتهادان مختلفان للقضية نفسها ويأتي عمل هذه اللجنة بناء على طلب ترفعه الغرفة المختصة في محكمة النقض إلى الهيئة العامة والتي بدورها تحيل هذا الطلب إلى لجنة العدول للنظر فيه.
وأكد الشعار أنه لا يمكن إلغاء هذه الاجتهادات بأي حال من الأحوال باعتبارها تساعد بشكل كبير على إصدار قرارات صحيحة لافتاً إلى أنه لا بد من تطويرها وتحديثها وهذا ما يعمل عليه المشرع السوري.
واعتبر الشعار أن المحكمة في العام الحالي تطورت بشكل كبير مقارنة بالأعوام الماضية من خلال العديد من الإجراءات التي اتخذتها هيئة المحكمة مشيراً إلى أن المحكمة تلعب دوراً كبيراً في مجلسي القضاء الأعلى باعتبار أن رئيسها وأقدم اثنين من نوابه هم أعضاء في المجلس.
عدد الزيارات
7459
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

نبيه البرجي يكتب....الثمن ... رأس الأمير ؟!

نبيه البرجي من يتجرأ ويسأل ... هل يكون الثمن (الهدف) رأس الأمير محمد من سلمان ؟ ألغاز تحيط بلغز القنصلية , وتجعل السؤال ممكناً ,…
2018-10-14 -

صفات مولود 15 تشرين الأول

محبوب من كل الفئات .. يعرف كيف يؤثر على الناس ويسحرهم لأنه شديد الجاذبية شعلة من النشاط والحيوية . المتحرك دائماً . المحب للحياة .…
2018-10-14 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-15 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الأول

الحملقد تأخذ قراراً بالابتعاد عن الجميع فكل ما حولك لا يعجبك وقد تشعر أن كل جهودك لا تعجب من حولك وكأنهم غير راضين عن عملك أو عن تصرفاتك فأنت تكره الضغط واليوم للأوامر الثوراليوم ستستقر الأمور وتفتح أمامك مجالات جديدة وتتخذ قرارك بشكل صحيح فأنت مميز بإشراقك وحضورك وقد…
2018-10-15 -

تقرير الـsns: لفلفة برعاية أميركية: إبن سلمان بريء من دم خاشقجي..!!

أكد مصدر أمني تركي لوكالة "رويترز" أن الشرطة التركية تملك تسجيلا صوتيا يثبت مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية السعودية في اسطنبول. وامتنع المصدر عن تقديم المزيد من التفاصيل بشأن التسجيل. إلى ذلك، زعم أردوغان أن تركيا الدولة الوحيدة القادرة على ريادة العالم الإسلامي بأسره، بإرثها التاريخي وموقعها الجغرافي…
2018-10-16 -
2018-10-16 -

شتانغه يعد الجمهور السوري بأداء مميز مع نظيره الصيني في مباراته الودية

قبيل مباراة منتخب سورية الأول لكرة القدم مع نظيره الصيني في الملعب الأولمبي في مدينة نانجينغ الصينية أبرز المدرب الألماني بيرند شتانغه جهوزية المنتخب لخوض… !

2018-10-16 -

تقرير الـsns: فتح معبريّ الجنوب: سورية تحصد انتصاراتها... ولبنان والأردن يتنفّسان..!

أكد الرئيس بشار الأسد أمس خلال استقباله إبراهيم الجعفري وزير الخارجية العراقي والوفد المرافق له، أن الانتصارات التي تحققت على الإرهاب في سورية والعراق هي… !

2018-10-16 -

كاني وست وكيم كارداشيان يهديان رئيس أوغندا زوجا من الأحذية الرياضية

أهدى مغني الراب كاني وست وزوجته كيم كارداشيان، الرئيس الأوغندي يوويري موسيفيني، زوجاً من الأحذية الرياضية يوم الاثنين، فيما منحهما الرئيس أسماء “أوغندية” خلال لقاء… !

2018-10-16 -

الشؤون الاجتماعية والعمل: شم "الشعلة" خطير على الدماغ .. ونعالج الكثير من الأطفال المدمنين عليها والمشردين عن طريق لم شملهم مع عائلاتهم

أكدت مديرة الخدمات الاجتماعيةفي وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ميساء ميداني لميلودي إف إم أن "الوزارة تعمل على نقل أي طفل مشرد إلى المكاتب والمراكز التابعة… !

2018-10-13 -

طفلة سورية تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم

تتابع الطفلة السورية بيرولين جورج ثاني ابنة الـ 11 عاماً تقدمها في المجال الموسيقي العالمي بتحقيقها المركز الأول في امتحان القبول بجامعة فيينا للموسيقا والفنون… !

2018-10-16 -

نظارة ذكية لمساعدة المكفوفين..مشروع لطلاب سوريين

دراسة وتنفيذ نظارة ذكية للتعرف على الأشياء ونطق مسمياتها باللغة العربية لمساعدة الكفيف هي ماهية المشروع المتميز الذي قدمه الطلبة مجدي سكاف ويارا الفياض وبيان… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-16 -

لافروف: القيادة الروسية وجهت دعوة إلى الرئيس بشار الأسد لزيارة روسيا..

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الرئاسة الروسية وجهت دعوة إلى الرئيس بشار الأسد لزيارة روسيا، بما في ذلك جمهورية القرم. وقال لافروف في… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الأول

الحمل  خفف من نقدك للآخرين وحاول أن تقلل من لهجتك العنيفة في إصدار الأوامر وقلل من نقاشاتك وقد تنجر إلى صدامات لست تقصدها أو تفرض عليك فالكواكب تدخل منطقة قد تحمل لك النقد أو اللوم أو…

2018-10-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الأول

الحمل  قد تأخذ قراراً بالابتعاد عن الجميع فكل ما حولك لا يعجبك وقد تشعر أن  كل جهودك لا تعجب من حولك  وكأنهم غير راضين عن عملك أو عن تصرفاتك فأنت تكره الضغط واليوم للأوامر   الثور    اليوم…