نائب رئيس محكمة النقض : المحكمة بتت بمعظم الدعاوى الواردة إليها خلال العام

حوارات

2014-12-25 -
المصدر : الوطن السورية

أكد نائب رئيس محكمة النقض المستشار هشام الشعار أن المحكمة بتت خلال هذا العام بمعظم الدعاوى الواردة إليها ولاسيما منها الجزائية، وذلك بعدما كانت تعاني المحكمة ولفترات طويلة باطالة أمد الدعاوى التي تستغرق سنوات، مشيراً إلى أن زيادة عدد الغرف والمستشارين فيها خلال العام ساهم بشكل مباشر في البت السريع في الدعاوى الواردة إلى إليها.

 
وقال الشعار في لقاء خاص مع «الوطن» إن المحكمة بتت بعدد كبير من الدعاوى خلال أسابيع وهذا تعتبر خطوة غير مسبوقة في المحكمة في فصل الدعوى في أقصى سرعة ممكنة، حيث أنه حينما يطعن أحد الأطراف في المحكمة فإنه لا ينتظر سوى أسبوعين أو أكثر بقليل لفصل الدعاوى في الغرفة المختصة التي تتكون من رئيس ومستشارين.
وأشار الشعار إلى أن الغرفة الجزائية تستقبل في الشهر الواحد كمعدل وسطي بين 50 إلى 100 دعوى في بعض الأحيان في وقت كانت تستقبل فيه نحو 200 دعوى قبل الأزمة مبرراً سبب قلة واردات الدعاوى إلى المحكمة بأن هناك بعض المحاكم في المحافظات الساخنة تلاقي صعوبة في رفع الدعاوى إلى محكمة النقض مشيراً إلى أن المحكمة مستعدة للبت بأي دعوى تورد إليها.
وأوضح الشعار إلى أن محكمة النقض هي محكمة عليا بالنسبة للدوائر القضائية والتي تتضمن محاكم الصلح ومحاكم الجزائية والمدنية إضافة إلى محكمة الاستئناف ثم محكمة النقض التي تنظر في الطعون الواردة على القرارات والصادرة من تلك المحاكم للبت بهذا الطعن أما بقبوله أو رفضه مشيراً إلى أن المحكمة تتكون من عدة غرف كل غرفة لها اختصاصها منها الجزائية التي تشمل الدعاوى الجنحية والجنائية وغرفة مدنية وعقارية وغيرها من الغرف المختصة.
وأضاف نائب رئيس الحكمة: إن المحكمة تتحول إلى محكمة موضوع في حال طعن في القرار مرة ثانية أمامها بحيث تقوم باستدعاء أطراف الدعوى إضافة إلى الاستماع إلى الشهود مشيراً إلى أن قرار المحكمة ملزم للمحاكم الأدنى منها إلا في حالات خاصة نص عليها القانون وفي حال عدم التزام تلك المحاكم فإن المحكمة تتحول من محكمة قانون إلى محكمة موضوع بالنظر في إجراءات الدعوى للبت بها.
وبيّن الشعار أن الهيئة العام للمحكمة التي تعتبر أعلى سلطة قضائية تنظر في القرارات التي أبرمت من محكمة النقض أي إنها تنظر في دعوى مخاصمة القضاة مشيراً إلى أن هذا التدرج في التقاضي يضمن العدالة في القضاء والنزاهة لافتاً إلى أن وجود محكمة النقض يشكل ضمانة حقيقية للقضاء.
وأكد المستشار الشعار أن المحكمة قضت في هذا العام على التراكم الذي كان يشكل عائقاً لها في فترة من الفترات وذلك بفضل وجود مستشارين فيها تمتعوا بقدر كاف من المسؤولية اتجاه النظر في الدعاوى الواردة إلى المحكمة مشيراً إلى أن عمل المحكمة هو تصويب القرار بما يتوافق مع القانون في حال كان مخالفاً للقانون أو أن هناك خطأ ما في إجراءات المحكمة أو تثبيته في حال وافق جميع القواعد القانونية مبيناً أن القاضي هو إنسان قابل للخطأ والصواب لذلك وجد في القضاء شيء اسمه تراتبية المحاكم بحيث إذا وقع القاضي في الخطأ يصحح القرار القاضي الذي يتولى عمل المحكمة الثانية وأن محاسبة القضاة تخضع لمواد قانونية نص عليها قانون السلطة القضائية إضافة إلى إدارة التفتيش القضائي تقوم بهذا الدور من خلال التحقيق مع القاضي الذي ارتكب خطأ جسيماً أو النظر بأي شكوى مقدمة لها من مواطنين تخص تصرفات القاضي.
ولفت الشعار إلى أنه لا يمكن محاسبة القاضي على أي خطأ يرتكبه طبعاً إذا كان غير مقصود أو كان غير جسيم باعتبار أن القاضي قد يكون له نظرة في القرار الذي أصدره ولذلك فإنه وجد شيء في القضاء اسمه استئناف وطعن.
وفيما يتعلق باجتهادات المحكمة قال الشعار إن المشرع السوري أوجد الحل المناسب لتناقض الاجتهادات الصادرة من المحكمة من خلال إحداث لجنة العدول وهي المختصة في النظر بهذه الاجتهادات وتوحيدها في حال كان هناك اجتهادان مختلفان للقضية نفسها ويأتي عمل هذه اللجنة بناء على طلب ترفعه الغرفة المختصة في محكمة النقض إلى الهيئة العامة والتي بدورها تحيل هذا الطلب إلى لجنة العدول للنظر فيه.
وأكد الشعار أنه لا يمكن إلغاء هذه الاجتهادات بأي حال من الأحوال باعتبارها تساعد بشكل كبير على إصدار قرارات صحيحة لافتاً إلى أنه لا بد من تطويرها وتحديثها وهذا ما يعمل عليه المشرع السوري.
واعتبر الشعار أن المحكمة في العام الحالي تطورت بشكل كبير مقارنة بالأعوام الماضية من خلال العديد من الإجراءات التي اتخذتها هيئة المحكمة مشيراً إلى أن المحكمة تلعب دوراً كبيراً في مجلسي القضاء الأعلى باعتبار أن رئيسها وأقدم اثنين من نوابه هم أعضاء في المجلس.
عدد الزيارات
7433
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الذكرى الثالثة لاستشهاد عالم الآثار السوري خالد الأسعد 2015 -سيرة حياته

ولد الأستاذ خالد الأسعد بتاريخ 1 كانون الثاني 1934م بالقرب من معبد بل، العابق برائحة التاريخ وذكريات ملكة الشرق زنوبيا، في واحة غناء، عاش مع…
2018-08-18 -

صفات مولود 18 آب - ليليا الأطرش ...كل عام وأنت بخير

قدرة على التحمل ، ونفس طويل يساعده على الانتظار . مولود صادق ، نبيل لا يعرف الغش ويتحاشى معشر المحتالين والمراوغين ، صاحب حركة إنما…
2018-08-17 -

زلزال عنيف يهزّ عمق المحيط الهادئ

أعلن المركز الأمريكي للتحذير من التسونامي، أن زلزالا عنيفا بلغت شدته 8.2 درجة، قد وقع في المحيط الهادئ قرب فيجي وتونغا اليوم الأحد. وقال المركز…
2018-08-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور أنت محتاج لذكائك ولكل قرش تملكه ولمحبة الآخرين والمساعدة التي يقدمونها لك فأنت تسعد لأنك تقوم بإنجازات…
2018-08-18 -

زلزال عنيف يهزّ عمق المحيط الهادئ

أعلن المركز الأمريكي للتحذير من التسونامي، أن زلزالا عنيفا بلغت شدته 8.2 درجة، قد وقع في المحيط الهادئ قرب فيجي وتونغا اليوم الأحد. وقال المركز إنه "وفقا لكل المعلومات المتاحة لا يوجد أي تهديد بوقوع التسونامي، لأن الزلزال وقع على عمق كبير". وأوضح أن الزلزال وقع شرقي ليفوكا في فيجي…
2018-08-19 -
2018-08-19 -

منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يتأهل لدور الـ16 بدورة الألعاب الآسيوية

تأهل منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم إلى دور الـ16 من دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في إندونيسيا بفوزه على منتخب تيمور الشرقية بخمسة أهداف لهدفين… !

2018-08-19 -

تقرير الـsns: بوتين يدعو من ألمانيا لبذل كل الجهود لعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم.. ووفد عسكري- سياسي أمريكي في شمالي البلاد..!!

دعا الرئيس بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عقد قبل بدء مباحثاتهما، إلى بذل كل ما هو ممكن من أجل عودة… !

2018-08-19 -

نادين نسيب نجيم توضح حقيقة حملها

نشرت النجمة نادين نجيم مجموعة صور عبر حسابها الشخصي على إنستغرام، ظهرت فيها وهي تقضي إجازة الصيف مع صديقتيها المقربتين. وبدت في إحدى الصور ببطن… !

2018-08-19 -

محافظة ريف دمشق تتابع تأهيل طريق المطار استعداداً لافتتاح معرض دمشق الدولي

تفقد محافظ ريف دمشق المهندس علاء إبراهيم اليوم أعمال التأهيل والتجميل التي تنفذها الورشات على محوري طريق مطار دمشق الدولي بطول 23 كيلومترا ذهاباً وإياباً… !

2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي… !

2018-08-19 -

طفل يتمكن من اختراق شبكة حواسيب شركة آبل!

تمكن تلميذ مدرسة أسترالي من اختراق شبكة حواسيب شركة آبل المحصنة والمؤمنة بأحدث التقنيات الدفاعية الإلكترونية، ما أدى إلى تدخل مباشر من مكتب التحقيقات الفدرالية… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-19 -

برلماني روسي: علاقاتنا مع برلين أكثر تأثيرا في العالم منها مع واشنطن

وصف رئيس لجنة الشؤون الدولية لدى مجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشوف قمة بوتين ميركل الأخيرة، بأنها حدث من العيار العالمي معتبرا أن مصالح البلدين باتت… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل  قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور  أنت محتاج…

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 آب

الحمل  تمتع بالحياة وبالمحبة من حولك وبالتغيرات الإيجابية وخاصة إذا حاولت كسب حلفاء لك يؤازرونك في مشاريعك أو يدعمونك بالسمعة الحسنة والاستحسان لتصرفاتك الثور  أنا أحذرك هذا اليوم من التصرف بعدائية وتهور مكابراً على ألمك الصحي أحياناً…