نائب رئيس محكمة النقض : المحكمة بتت بمعظم الدعاوى الواردة إليها خلال العام

حوارات

2014-12-25 -
المصدر : الوطن السورية

أكد نائب رئيس محكمة النقض المستشار هشام الشعار أن المحكمة بتت خلال هذا العام بمعظم الدعاوى الواردة إليها ولاسيما منها الجزائية، وذلك بعدما كانت تعاني المحكمة ولفترات طويلة باطالة أمد الدعاوى التي تستغرق سنوات، مشيراً إلى أن زيادة عدد الغرف والمستشارين فيها خلال العام ساهم بشكل مباشر في البت السريع في الدعاوى الواردة إلى إليها.

 
وقال الشعار في لقاء خاص مع «الوطن» إن المحكمة بتت بعدد كبير من الدعاوى خلال أسابيع وهذا تعتبر خطوة غير مسبوقة في المحكمة في فصل الدعوى في أقصى سرعة ممكنة، حيث أنه حينما يطعن أحد الأطراف في المحكمة فإنه لا ينتظر سوى أسبوعين أو أكثر بقليل لفصل الدعاوى في الغرفة المختصة التي تتكون من رئيس ومستشارين.
وأشار الشعار إلى أن الغرفة الجزائية تستقبل في الشهر الواحد كمعدل وسطي بين 50 إلى 100 دعوى في بعض الأحيان في وقت كانت تستقبل فيه نحو 200 دعوى قبل الأزمة مبرراً سبب قلة واردات الدعاوى إلى المحكمة بأن هناك بعض المحاكم في المحافظات الساخنة تلاقي صعوبة في رفع الدعاوى إلى محكمة النقض مشيراً إلى أن المحكمة مستعدة للبت بأي دعوى تورد إليها.
وأوضح الشعار إلى أن محكمة النقض هي محكمة عليا بالنسبة للدوائر القضائية والتي تتضمن محاكم الصلح ومحاكم الجزائية والمدنية إضافة إلى محكمة الاستئناف ثم محكمة النقض التي تنظر في الطعون الواردة على القرارات والصادرة من تلك المحاكم للبت بهذا الطعن أما بقبوله أو رفضه مشيراً إلى أن المحكمة تتكون من عدة غرف كل غرفة لها اختصاصها منها الجزائية التي تشمل الدعاوى الجنحية والجنائية وغرفة مدنية وعقارية وغيرها من الغرف المختصة.
وأضاف نائب رئيس الحكمة: إن المحكمة تتحول إلى محكمة موضوع في حال طعن في القرار مرة ثانية أمامها بحيث تقوم باستدعاء أطراف الدعوى إضافة إلى الاستماع إلى الشهود مشيراً إلى أن قرار المحكمة ملزم للمحاكم الأدنى منها إلا في حالات خاصة نص عليها القانون وفي حال عدم التزام تلك المحاكم فإن المحكمة تتحول من محكمة قانون إلى محكمة موضوع بالنظر في إجراءات الدعوى للبت بها.
وبيّن الشعار أن الهيئة العام للمحكمة التي تعتبر أعلى سلطة قضائية تنظر في القرارات التي أبرمت من محكمة النقض أي إنها تنظر في دعوى مخاصمة القضاة مشيراً إلى أن هذا التدرج في التقاضي يضمن العدالة في القضاء والنزاهة لافتاً إلى أن وجود محكمة النقض يشكل ضمانة حقيقية للقضاء.
وأكد المستشار الشعار أن المحكمة قضت في هذا العام على التراكم الذي كان يشكل عائقاً لها في فترة من الفترات وذلك بفضل وجود مستشارين فيها تمتعوا بقدر كاف من المسؤولية اتجاه النظر في الدعاوى الواردة إلى المحكمة مشيراً إلى أن عمل المحكمة هو تصويب القرار بما يتوافق مع القانون في حال كان مخالفاً للقانون أو أن هناك خطأ ما في إجراءات المحكمة أو تثبيته في حال وافق جميع القواعد القانونية مبيناً أن القاضي هو إنسان قابل للخطأ والصواب لذلك وجد في القضاء شيء اسمه تراتبية المحاكم بحيث إذا وقع القاضي في الخطأ يصحح القرار القاضي الذي يتولى عمل المحكمة الثانية وأن محاسبة القضاة تخضع لمواد قانونية نص عليها قانون السلطة القضائية إضافة إلى إدارة التفتيش القضائي تقوم بهذا الدور من خلال التحقيق مع القاضي الذي ارتكب خطأ جسيماً أو النظر بأي شكوى مقدمة لها من مواطنين تخص تصرفات القاضي.
ولفت الشعار إلى أنه لا يمكن محاسبة القاضي على أي خطأ يرتكبه طبعاً إذا كان غير مقصود أو كان غير جسيم باعتبار أن القاضي قد يكون له نظرة في القرار الذي أصدره ولذلك فإنه وجد شيء في القضاء اسمه استئناف وطعن.
وفيما يتعلق باجتهادات المحكمة قال الشعار إن المشرع السوري أوجد الحل المناسب لتناقض الاجتهادات الصادرة من المحكمة من خلال إحداث لجنة العدول وهي المختصة في النظر بهذه الاجتهادات وتوحيدها في حال كان هناك اجتهادان مختلفان للقضية نفسها ويأتي عمل هذه اللجنة بناء على طلب ترفعه الغرفة المختصة في محكمة النقض إلى الهيئة العامة والتي بدورها تحيل هذا الطلب إلى لجنة العدول للنظر فيه.
وأكد الشعار أنه لا يمكن إلغاء هذه الاجتهادات بأي حال من الأحوال باعتبارها تساعد بشكل كبير على إصدار قرارات صحيحة لافتاً إلى أنه لا بد من تطويرها وتحديثها وهذا ما يعمل عليه المشرع السوري.
واعتبر الشعار أن المحكمة في العام الحالي تطورت بشكل كبير مقارنة بالأعوام الماضية من خلال العديد من الإجراءات التي اتخذتها هيئة المحكمة مشيراً إلى أن المحكمة تلعب دوراً كبيراً في مجلسي القضاء الأعلى باعتبار أن رئيسها وأقدم اثنين من نوابه هم أعضاء في المجلس.
-
عدد الزيارات
7362
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 20 حزيران - نيكول كيدمان...كل عام وأنت بخير

" قدرك أن تحيى أبداً بين الماء وبين النار " قالت الأغنية فكانت بداية حلوة للحديث عن المولود بين السرطان والأسد وبين الماء وبين النار…
2018-06-19 -

تقرير الـsns: مسؤول أمريكي: الغارة قرب البوكمال كانت إسرائيلية.. لافروف وبومبيو يبحثان التسوية في سورية..؟!

أجرى سيرغي لافروف، اتصالا هاتفيا بنظيره الأمريكي، مايك بومبيو، لبحث الملفين السوري والكوري، إضافة إلى اتصالات ثنائية مستقبلية. وقالت الخارجية الروسية، في بيان، إن المكالمة…
2018-06-19 -

تقرير الـsns: موعد جديد لـ«مشاورات جنيف».. موسكو لا تستبعد تعاون المعارضة المعتدلة مع دمشق في محاربة الإرهابيين بجنوب سورية..

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، أن الدول الضامنة (روسيا وايران وتركيا) اتفقت عقب لقائها مع ستيفان دي ميستورا على إجراء مشاورات جديدة في…
2018-06-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 حزيران

الحمل أنت تميل إلى فرض آرائك والتحكم بشريكك العاطفي وتحاول إملاء الآراء على من حولك وقد تكون غيوراً أكثر من اللازم أو عصبي وكأنك غير راضٍ عن كل ما يحصل فأنت دائماً تحافظ على الأمان وتحاول حماية ظهرك من مفاجأة غير منتظرة الثور قد تصل إلى آخر النهار خائر القوى…
2018-06-20 -

تقرير الـsns: موعد جديد لـ«مشاورات جنيف».. موسكو لا تستبعد تعاون المعارضة المعتدلة مع دمشق في محاربة الإرهابيين بجنوب سورية..

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، أن الدول الضامنة (روسيا وايران وتركيا) اتفقت عقب لقائها مع ستيفان دي ميستورا على إجراء مشاورات جديدة في جنيف. ونقلت وكالة سبوتنيك عن فيرشينين، أمس، قوله: "لقد اتفقنا على المجيء مجددا إلى جنيف"​​​، دون ذكر أي تفاصيل أخرى. من جهته قال دي ميستورا…
2018-06-20 -
2018-06-19 -

مدرب منتخب سورية بكرة القدم الألماني شتانغه يعلن أسماء اللاعبين المشاركين بمعسكر النمسا

أعلن مدرب منتخب سورية لكرة القدم الألماني بيرند شتانغه قائمة أسماء اللاعبين المشاركين في معسكر النمسا. وضمت القائمة كلاً من اللاعبين ابراهيم عالمة وأحمد مدنية… !

2018-06-20 -

إبراهيم زعير: ليس هناك أي خيار أخر للجيش السوري إلا فتح المعركة في الجنوب

أكد عضو اللجنة المركزية بـالحزب الشيوعي السوري والأستاذ في كلية الإعلام جامعة دمشق إبراهيم زعير لـ ميلودي اف ام في حديثه مع الصحفي هاني هاشم… !

2018-06-20 -

أنجلينا جولي مهددة بالسجن بسبب قضية حضانة الأطفال

صدر قرار جديد يخص قضية حضانة الأطفال العالقة بين الممثلة العالمية أنجلينا جولي وزوجها الممثل العالمي براد بيت وذلك بعد إنفصالهما. ونص القرار على السماح… !

2018-06-20 -

تسعيرة دخول المسابح ذات النجوم الخمسة تحلق حتى خمسة آلاف ليرة سورية .. والسياحة: لا يوجد ضابط سعري لها

وصلت أسعار الدخول إلى بعض مسابح مدينة دمشق إلى 5000 ل.س للشخص الواحد بينما وصل الاشتراك الشهري في ذات المسبح إلى 50 ألف ليرة، وفي… !

2018-06-18 -

ألف منحة دراسية في الجامعات الهندية والتقديم لغاية 24 الجاري

تواصل مديرية النافذة الواحدة في وزارة التعليم العالي استلام طلبات الاشتراك بمفاضلة المنح الدراسية المقدمة من جمهورية الهند للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)… !

2018-06-20 -

قنبلة روسية قادرة على التحول إلى صاروخ مجنح يمكن التحكم به من الفضاء

قال تقرير أعدته مؤسسة الأسلحة الصاروخية التكتيكية، إن روسيا أنتجت قذيفة جوية عالية الدقة، يمكن استخدامها كصاروخ مجنح أو قنبلة جوية تقليدية. ووفقا للتقرير، تحمل… !

2018-05-27 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية من رسوم تجديد رخص البناء

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 18 لعام 2018 المتضمن إعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية المنتهية مدة تراخيصهم من رسوم… !

2018-06-20 -

جماهير المغرب تحاول خطف علم إسرائيل وتمزيقه في مدرجات الملعب

منعت الجماهير المغربية، اليوم الأربعاء، أحد المشجعين من رفع العلم الإسرائيلي في المنطقة الخاصة لهم بالمدرجات بعد انتهاء مبارة المنتخب المغربي أمام نظيره البرتغالي وحاولت… !

2018-06-14 -

أزمة الصحافة المصرية ومستقبلها

عبدالله السناوي مهنة الصحافة مسألة حرية. حين تتقلص قدرتها عن التعبير بحرية عن حقائق مجتمعها وما يجري فيه من أحداث وتحولات تفقد صدقيتها وتأثيرها ويتراجع… !

2018-06-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 حزيران

الحمل   قد ينتابك أحياناً إحساس أنك تعمل أكثر من اللازم دون مساعدات أو شعور بأنك وحدك تناضل أو أن المحيط لا يقدر جهودك لذلك حدد هدفك ولا تبعثر نشاطاتك وناقش الجديد قبل أن تبذل جهوداً…

2018-06-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 حزيران

الحمل   أنت تميل إلى فرض آرائك والتحكم بشريكك العاطفي وتحاول إملاء الآراء على من حولك وقد تكون غيوراً أكثر من اللازم أو عصبي وكأنك غير راضٍ عن كل ما يحصل فأنت دائماً تحافظ على الأمان…