«مراسلون بلا حدود»: ذبح الصحفيين على أيدي إرهابيين في سورية مروع

قضايا إعلامية

2014-12-16 -
المصدر : الوطن السورية
اعتبرت منظمة «مراسلون بلا حدود» أن سورية كانت «أخطر بلد بالنسبة للصحفيين» خلال العام 2014 حيث قتل وذبح فيها 15 صحفياً على أيدي «متشددين إسلاميين» إرهابيين بشكل مروع، تلتها الأراضي الفلسطينية لاسيما قطاع غزة ثم شرق أوكرانيا والعراق وليبيا.
وأوضحت المنظمة التي تتخذ من باريس مقراً لها في حصيلة سنوية أصدرتها أمس، أن 66 صحفياً قتلوا، اثنان منهم بقطع الرأس خلال العام 2014 في تراجع 7% عن العام 2013، غير أن عدد الصحفيين المخطوفين ازداد ليصل إلى 199 هذه السنة فيما لا يزال 40 صحفياً محتجزين رهائن في العالم.
وأشارت المنظمة هذه السنة إلى «تحول في العنف مع توظيف متزايد للتجاوزات المرتكبة بحق الصحفيين (قطع الرأس، إخراج المشاهد، توجيه تهديدات)»، مبينة أنه «نادراً ما ارتكب القتل بحق الصحفيين بمثل هذا الإتقان الوحشي للدعاية» في إشارة إلى فيديو قطع رأس الصحفيين الأميركيين جيمس فولي وستيفن سوتلوف.
ووفق التقرير جرى ثلثا عمليات القتل في مناطق نزاعات وفي طليعتها سورية التي اعتبرها كما في العام الماضي «أخطر بلد على الصحفيين مع مقتل 15 صحفياً فيها»، ثم الأراضي الفلسطينية وخصوصاً غزة (7 قتلى)، وشرق أوكرانيا (6)، والعراق (4)، وليبيا (4) حيث قتل ثلاثة صحفيين في وسط الشارع خلال خمسة اشهر.
ورأت المنظمة أن مرتكبي هذه التجاوزات يريدون منع الإعلام المستقل وردع النظرات الخارجية. وازدادت عمليات الخطف بنسبة 37% وتركزت بصورة خاصة في أوكرانيا (33)، وليبيا (29)، وسورية (27)، والعراق (20) ولاسيما في ظل الهجوم الذي شنه تنظيم داعش الإرهابي، والاضطرابات في ليبيا.
ولا يزال اليوم أربعون صحفيا وثلاثة مواطنين صحفيين (من أصحاب المدونات القصيرة بشكل رئيسي) رهائن في العالم.
كما أن هناك 178 صحفياً محترفاً و178 مواطناً - صحفياً في السجون وهو رقم مساو لحصيلة العام الماضي، بزيادة الضعف عن العام 2013، و853 أوقفوا (+3%) و1846 تعرضوا للتهديد أو لاعتداءات (-15%).
وتتصدر أوكرانيا وفق التقرير بلدان قائمة الاعتقالات حيث تم توقيف 47 صحفيا سواء من قبل أنصار الفيدرالية أو من قبل سلطات كييف، ومصر حيث تم اعتقال 46 صحفياً بذريعة أساسية هي الارتباط بجماعة الإخوان المسلمين الإرهابية أو «النيل من الوحدة الوطنية»، تليهما إيران (45)، والنيبال (45)، وفنزويلا (34).
كما تأتي أوكرانيا في رأس حصيلة الاعتداءات على الصحفيين (215) وبصورة خاصة «أعمال عنف ارتكبتها الشرطة واستهدفت تحديداً صحفيين كانوا يغطون الأحداث في ساحة ميدان في كانون الثاني وشباط الماضيين»، وتأتي بعد ذلك فنزويلا (134)، تركيا (117)، ليبيا (97)، والصين (84).
وفي تركيا «بعد عام على التظاهرات في منتزه «غيزي»، فإن إفلات الشرطيين من العقاب على أعمال العنف التي ارتكبوها شجع على ارتكاب تجاوزات جديدة ولا يزال الصحفيون يدفعون ثمناً باهظاً لاستخدام الشرطة القوة بشكل غير متناسب.


عدد الزيارات
739
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

غـاز.. مازوت.. كهرباء... وحكومـة..!!

بـديــع عفيــف كنا في زيارة إحدى العائلات في محافظة طرطوس، وكان الوقت مساء. وعندما حان موعد تقنين الكهرباء، تم قطع التيار الكهربائي عن تلك المنطقة…
2019-01-15 -

صفات مولود 15 كانون الثاني - عمر خريبين ...كل عام وأنت خير

إنه من الناس الباحثين عن الجمال والعدالة .. قاض ومحام حيادي .. يقف إلى جانب أصدقائه حتى الرمق الأخير . منظم . مرتب . غير…
2019-01-15 -

خبير: جائحة "انفلونزا الخنازير" انطلقت من مخبر أمريكي

تحت العنوان أعلاه، نشرت "أوراسيا ديلي"، مقالا حول الدور الأمريكي في تفشي وباء "انفلونزا الخنازير" بين الناس في جورجيا السوفيتية السابقة. وجاء في المقال: تم…
2019-01-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 كانون الثاني

الحمل الأمور المالية هي حصاد عمل سابق وجهد سابق وليس بالضرورة عملياً ولكنه بالتأكيد ثمرة لجهودك فحاول أن تطلبه أو تحافظ عليه فأنت في الأيام الأفضل للمال ولتطالب بحقوقك ولتناقش في كل أمورك العملية والمالية الثور أنت تعيش أوضاعاً استثنائية قد تغير فيها حياتك وقد تقلب الأمور…
2019-01-15 -

صحيفة: سورية عودة الحديث عن مناطق آمنة

يعود الحديث عن ما يسمى بـ”المناطق الآمنة” في سوريا من جديد بعد فترة من الهذيان ظلت حالة لافتة لمعشر المتآمرين والذي توقف مع التدخل العسكري الروسي الذي جاء في وقته، حيث تملكتهم حالة هستيرية نحو ما يسمى بـ”المناطق الآمنة” ومناطق “حظر الطيران” تحت كذبة حماية المدنيين السوريين الذين لا يزال…
2019-01-16 -
2019-01-15 -

سورية تودع كأس آسيا بخسارتها أمام أستراليا بهدف قاتل

أنهى منتخب أستراليا أحلام منتخبنا الوطني بهدف قاتل من توم روجيتش في الدقيقة 93، وتأهل برفقة الأردن إلى ثمن النهائي. وانتهى اللقاء بفوز أستراليا بنتيجة… !

2019-01-16 -

مصدر مسؤول بوزارة الخارجية والمغتربين: رئيس النظام التركي لايتعامل إلا بلغة الاحتلال والعدوان.. سورية مصممة على الدفاع عن شعبها وحرمة أراضيها

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين أن تصريحات رئيس النظام التركي تؤكد أن هذا النظام لا يتعامل إلا بلغة الاحتلال والعدوان ويتصرف بما يتناقض… !

2019-01-13 -

كيف يقضي تيم حسن ووفاء الكيلاني وقت تسليتهما!

تناقل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورة تجمع الممثل السوري تيم حسن بزوجته الإعلامية المصريّة وفاء الكيلاني. وظهر النجمان في الصورة وهما يتنافسان على لعبة… !

2019-01-16 -

ارتفاع موج البحر يحدث أضرارا في كورنيش بانياس

أدى ارتفاع موج البحر جراء العاصفة المطرية التي ضربت محافظة طرطوس اليوم إلى إحداث أضرار في الكورنيش البحري الجنوبي لمدينة بانياس وتخريب جزء منه. وبين… !

2019-01-16 -

جامعة دمشق وفروعها تعلن تأجيل امتحاناتها يوم غد إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت جامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة عن تأجيل امتحانات يوم غد الخميس /17/1/2019/ إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة. وأوضح رئيس… !

2019-01-13 -

أبل قد تطلق ملابس

قدمت شركة Apple ، التي كانت تنتج أجهزة تكنولوجية فقط، طلبًا للحصول على براءة اختراع "نسيج مع آليات كهربائية مدمجة"، وفقا للبيانات الواردة في طلب… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-16 -

ينذر بأزمة عميقة في القارة العجوز.. تزايد الدعوات في ألمانيا للانسحاب من الاتحاد الأوروبي

عشية الانتخابات البرلمانية في الاتحاد الأوروبي أدرج ثاني أكبر حزب ألماني "البديل من أجل ألمانيا" إلى برنامجه بنودا حول احتمال انسحاب بلاده من الاتحاد الأوروبي… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 كانون الثاني

الحمل   أنت إما أنك تصرف أكثر من دخلك بسبب وضع صحي أو باستشارات طبية أو تصرف على أمور كمالية في منزلك أو هندامك فانتبه إلى مالك   الثور   تقرر الدخول بمشروع جديد أو خطوة إيجابية تأخذها تزامناً…

2019-01-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 كانون الثاني

الحمل      الأمور المالية هي حصاد عمل سابق وجهد سابق وليس بالضرورة عملياً ولكنه بالتأكيد ثمرة لجهودك فحاول أن تطلبه أو تحافظ عليه فأنت في الأيام الأفضل للمال ولتطالب بحقوقك ولتناقش في كل أمورك…