«مراسلون بلا حدود»: ذبح الصحفيين على أيدي إرهابيين في سورية مروع

قضايا إعلامية

2014-12-16 -
المصدر : الوطن السورية
اعتبرت منظمة «مراسلون بلا حدود» أن سورية كانت «أخطر بلد بالنسبة للصحفيين» خلال العام 2014 حيث قتل وذبح فيها 15 صحفياً على أيدي «متشددين إسلاميين» إرهابيين بشكل مروع، تلتها الأراضي الفلسطينية لاسيما قطاع غزة ثم شرق أوكرانيا والعراق وليبيا.
وأوضحت المنظمة التي تتخذ من باريس مقراً لها في حصيلة سنوية أصدرتها أمس، أن 66 صحفياً قتلوا، اثنان منهم بقطع الرأس خلال العام 2014 في تراجع 7% عن العام 2013، غير أن عدد الصحفيين المخطوفين ازداد ليصل إلى 199 هذه السنة فيما لا يزال 40 صحفياً محتجزين رهائن في العالم.
وأشارت المنظمة هذه السنة إلى «تحول في العنف مع توظيف متزايد للتجاوزات المرتكبة بحق الصحفيين (قطع الرأس، إخراج المشاهد، توجيه تهديدات)»، مبينة أنه «نادراً ما ارتكب القتل بحق الصحفيين بمثل هذا الإتقان الوحشي للدعاية» في إشارة إلى فيديو قطع رأس الصحفيين الأميركيين جيمس فولي وستيفن سوتلوف.
ووفق التقرير جرى ثلثا عمليات القتل في مناطق نزاعات وفي طليعتها سورية التي اعتبرها كما في العام الماضي «أخطر بلد على الصحفيين مع مقتل 15 صحفياً فيها»، ثم الأراضي الفلسطينية وخصوصاً غزة (7 قتلى)، وشرق أوكرانيا (6)، والعراق (4)، وليبيا (4) حيث قتل ثلاثة صحفيين في وسط الشارع خلال خمسة اشهر.
ورأت المنظمة أن مرتكبي هذه التجاوزات يريدون منع الإعلام المستقل وردع النظرات الخارجية. وازدادت عمليات الخطف بنسبة 37% وتركزت بصورة خاصة في أوكرانيا (33)، وليبيا (29)، وسورية (27)، والعراق (20) ولاسيما في ظل الهجوم الذي شنه تنظيم داعش الإرهابي، والاضطرابات في ليبيا.
ولا يزال اليوم أربعون صحفيا وثلاثة مواطنين صحفيين (من أصحاب المدونات القصيرة بشكل رئيسي) رهائن في العالم.
كما أن هناك 178 صحفياً محترفاً و178 مواطناً - صحفياً في السجون وهو رقم مساو لحصيلة العام الماضي، بزيادة الضعف عن العام 2013، و853 أوقفوا (+3%) و1846 تعرضوا للتهديد أو لاعتداءات (-15%).
وتتصدر أوكرانيا وفق التقرير بلدان قائمة الاعتقالات حيث تم توقيف 47 صحفيا سواء من قبل أنصار الفيدرالية أو من قبل سلطات كييف، ومصر حيث تم اعتقال 46 صحفياً بذريعة أساسية هي الارتباط بجماعة الإخوان المسلمين الإرهابية أو «النيل من الوحدة الوطنية»، تليهما إيران (45)، والنيبال (45)، وفنزويلا (34).
كما تأتي أوكرانيا في رأس حصيلة الاعتداءات على الصحفيين (215) وبصورة خاصة «أعمال عنف ارتكبتها الشرطة واستهدفت تحديداً صحفيين كانوا يغطون الأحداث في ساحة ميدان في كانون الثاني وشباط الماضيين»، وتأتي بعد ذلك فنزويلا (134)، تركيا (117)، ليبيا (97)، والصين (84).
وفي تركيا «بعد عام على التظاهرات في منتزه «غيزي»، فإن إفلات الشرطيين من العقاب على أعمال العنف التي ارتكبوها شجع على ارتكاب تجاوزات جديدة ولا يزال الصحفيون يدفعون ثمناً باهظاً لاستخدام الشرطة القوة بشكل غير متناسب.


-
عدد الزيارات
651
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

(التحالف الأمريكي) يرتكب مجزرة جديدة راح ضحيتها 16 مدنيا بينهم 9 نساء بريف دير الزور

ارتكب طيران “التحالف الامريكي” مجزرة جديدة بحق السوريين راح ضحيتها 16 مدنيا جراء قصفه الأحياء السكنية في قرية البحرة بريف دير الزور الشرقي. وأفادت…
2018-02-20 -

صفات مولود 21 شباط - سيرين عبد النور...كل عام وأنت بخير

حساس .. هادئ .. مبتسم دائماً تلك الابتسامة الطيبة .. فيه مرح .. يحب الأصدقاء والسفر والجنس والنساء .. محبوب من أصدقائه لا يهتم لجمع…
2018-02-20 -

تقرير الـsns: الجيش يقترب من الغوطة الشرقية.. إخراج «النصرة» أو "كش ملك"..

أكد سيرغي لافروف أن تجربة تحرير مدينة حلب من الإرهابيين قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية جنوب دمشق ضد مسلحي "جبهة النصرة" الإرهابية. وقال خلال مؤتمر…
2018-02-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 شباط

الحمل يوم قد يوقعك في مضايقات مالية وعليك أن توازن بين دخلك ومصروفك فقد تعودت على المصروف الكثير الثور تبدو لك الحياة سعيدة إذ تضمحل هذا الأسبوع المؤثرات الفلكية السلبية ويعم السلام والارتياح في أجواء علاقاتك باستطاعتك الإفصاح عما يجول بخاطرك فأنت متفائل الجوزاء اليوم للقلق وغالباً سببه أمور صحية…
2018-02-22 -

أنقرة لا تستبعد الاتصال معها.. لافروف يدعو كافة الأطراف الخارجية وخاصة التي لها وجود داخل سورية للحوار المباشر مع دمشق

حثّ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف كافة اللاعبين الخارجيين على الحوار مع الحكومة السورية، ودعا الأخيرة للدخول في حوار مع الأكراد للتوصل إلى حل يراعي مصالح الجميع. وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي في العاصمة السلوفينية ليوبليانا اليوم الأربعاء: "يتوجب على جميع اللاعبين الخارجيين، وخاصة أولئك الذين لهم حضورهم داخل سوريا…
2018-02-21 -
2018-02-21 -

اتحاد الملاكمة السوري : "رغم إنجازاتنا حُرمنا المشاركة ببطولة العالم"

أكد رئيس اتحاد الملاكمة السوري عيسى النصار لميلودي اف ام أنه "على الرغم من قلة المشاركات لعام 2017 كان للملاكمة السورية إنجازات كبيرة وتم تحقيق… !

2018-02-21 -

أنقرة لا تستبعد الاتصال معها.. لافروف يدعو كافة الأطراف الخارجية وخاصة التي لها وجود داخل سورية للحوار المباشر مع دمشق

حثّ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف كافة اللاعبين الخارجيين على الحوار مع الحكومة السورية، ودعا الأخيرة للدخول في حوار مع الأكراد للتوصل إلى حل يراعي… !

2018-02-21 -

النجمة سيرين عبد النور تحتفل اليوم بعيد ميلادها!

احتفل رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعيد ميلاد النجمة سيرين عبد النور الواقع في 21 شباط، فغصت صفحات سيرين بالمعايدات. والتي قامت بدورها بشكرهم والرد عليهم.… !

2018-02-21 -

الخبير العسكري هيثم حسون: "ستنخفض القذائف على العاصمة مع زيادة وتيرة العمل العسكري .. ولن يتعامل الجيش السوري مع المدنين داخل الغوطة بشكل انتقامي"

أكد الخبير العسكري والاستراتيجي العميد هيثم حسون لميلودي اف ام في حديثه مع الصحفي هاني هاشم ضمن برنامج إيد بإيد أن "زيادة وتيرة استهداف دمشق… !

2018-02-14 -

الإعلان عن مفاضلة لقبول أطباء مقيمين بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة

أعلنت وزارة الصحة عن المفاضلة الخاصة لقبول أطباء بشريين عامين وأطباء أسنان بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة مشفى الشهيد ممدوح أباظة حصرا. وبين مدير… !

2018-02-21 -

سامسونغ تطرح الـ "SSD" الأكبر سعة في العالم!

استعرضت سامسونغ مؤخرا قرصا صلبا من نوع "SSD" لتخزين المعلومات على الحواسب بسعة 30 تيرابايت، ما يجعله أكبر الأقراص الصلبة من حيث سعة التخزين في… !

2018-02-13 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بتحديد الرسوم القنصلية خارج سورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 2 لعام 2018 القاضي بتحديد الرسوم القنصلية خارج الجمهورية العربية السورية. وفيما يلي نص القانون.. القانون رقم… !

2018-02-21 -

على من سترسو مناقصة بناء المفاعلات النووية لمحمد بن سلمان في السعودية؟؟؟

ستعلن المملكة العربية السعودية في الشهر المقبل، أسماء الشركات الفائزة بالمناقصة لبناء مفاعلين للطاقة النووية في الصحراء. وبحسب تقرير لصحيفة واشنطن بوست، فإن المفاعلات النووية… !

2018-02-21 -

تغييرات داخل بي بي سي عربي تعصف بمستقبل موظفيها

عملية انقلاب جذري في آلية العمل داخل أروقة بي بي سي عربي ستتم في غضون أشهر قليلة، بهدف تحديث الأداء التلفزيوني وجعله رشيقا متجاوباً مع… !

2018-02-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 شباط

الحمل   قد تطالبك العائلة بمال لا تملكه أو تعده إسرافاً ليس له داعٍ وقد تستضيف في بيتك زواراً يكلفونك مصاريف إضافية وعموماً اكتب ما تصرف على ورقة فصرفك أكثر مما يجب فهذا سيريحك على المدى…

2018-02-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 شباط

الحمل   يوم قد يوقعك في  مضايقات مالية وعليك أن توازن بين دخلك ومصروفك فقد تعودت على المصروف الكثير الثور تبدو لك الحياة سعيدة إذ تضمحل هذا الأسبوع المؤثرات الفلكية السلبية ويعم السلام والارتياح في أجواء…