العين على «آخر معاقل الخلافة»... تحضيرات «سوتشي» تركّز على إدلب

عربي ودولي

2019-02-12 -
المصدر : الأخبار اللبنانية

بينما يستعد «ثلاثي أستانا» لقمة سوتشي المرتقبة بعد غد، يتحول الاهتمام نحو «آخر معاقل الخلافة» في وادي الفرات، وسط أسئلة كثيرة عن مصير عناصر «داعش» هناك

تحيّد التطورات في الشرق السوري الاهتمام عن باقي تفاصيل المشهد، فيما ينتظر العالم إعلان «نهاية الخلافة» بتوقيع الرئيس الأميركي، دونالد ترامب. هذا الإعلان المنتظر بات شرطاً ميدانياً لازماً لإطلاق عملية الانسحاب الأميركي المرتقبة، التي يسوّق لها مسؤولو «البنتاغون» أنها ستبدأ خلال «أسابيع أو أيام ربّما»، من دون أن تظهر ــ حتى الآن ــ أي تفاهمات واضحة بين واشنطن وأنقرة حول مصير شرقيّ الفرات. وهو ما قاله قائد القيادة العسكرية المركزية الأميركية، جوزف فوتيل، من دون إغفال ربط الجدول الزمني للانسحاب بالتطورات على الأرض. وبينما أشار فوتيل، خلال حديث نقلته وكالة «رويترز»، إلى أن «نقل الأفراد أسهل من نقل العتاد، لذا ما نحاول فعله الآن هو نقل هذه المواد... هذا العتاد الذي لا نحتاجه»، تشير المعلومات المتوافرة إلى أن القوات الأميركية بدأت نقل بعض المعدات العسكرية من شمال شرق سوريا إلى العراق، ووصلت الدفعة الثانية (خلال الشهر الجاري) من المعدات قبل أيام إلى قاعدة عين الأسد العراقية.

ولم تعكس التطورات في بلدات وادي الفرات التي يسيطر عليها «داعش» ما أُعلن عن «المعركة النهائية» لإنهاء «آخر معاقل الخلافة»، عدا قصف «التحالف الدولي» الجوي الذي استمر في حصد أرواح المدنيين مع عناصر التنظيم. وعلى خلاف ما جرى من معارك على الأرض السورية، تركزت تغطية وسائل الإعلام المرافقة لقوات «التحالف» على عناصر «داعش» وعائلاتهم الخارجين نحو مناطق سيطرة «قوات سوريا الديموقراطية»، من دون التركيز على الضحايا المدنيين داخل الجيب أو النازحين الفاقدين لأهم المواد الإغاثية الأساسية في المخيمات بين ريفَي دير الزور والحسكة. وفي مقابل القصف الجوي المتقطع، أعلن «داعش» استهداف مقاتلين في «قوات سوريا الديموقراطية»، فيما تحدثت أنباء عن وجود مفاوضات لخروج عناصر التنظيم الباقين داخل الجيب من دون قتال، وهو ما لم تؤكده أي جهة رسمية.

الترقب لـ«هزيمة داعش»، والانتقال نحو مرحلة الانحساب الأميركي، لا يقابله تفاؤل تركي معلن بقرب التوصل إلى اتفاق شامل حول منبج و«المنطقة الآمنة». وبعد تصريحات تركية سابقة أشارت إلى «تسريع تنفيذ اتفاق منبج»، نقلت وكالة «الأناضول» التركية عن متحدث باسم حزب «العدالة والتنمية» قوله إن «المباحثات المثمرة مع ترامب لم تنعكس على المستويات الأدنى في إدارته»، مضيفاً أن «هواجس تركيا الأمنية مسألة غير قابلة للتأخير والمماطلة أو المساومة بأي شكل». الإشارة التركية المتكررة إلى عراقيل تشوب المحادثات التقنية مع واشنطن، يرافقها تشديد على أن أجواء التفاهمات مع «البيت الأبيض» إيجابية تماماً.

تشير معلومات إلى بدء عمليات نقل معدات أميركية نحو العراق

ولحين ترجمة هذا التناقض على الأرض، تحرص أنقرة على تكثيف محادثاتها مع الجانب الروسي، لضمان صيغة مدروسة للشمال السوري عقب الانسحاب الأميركي المفترض. فمن دون إعلان مسبق، حضر وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، إلى أنقرة أمس، بناءً على دعوة نظيره التركي، خلوصي أكار. وتركز البحث وفق المعلن على ملف إدلب، تحضيراً لقمة سوتشي المرتقبة بعد غد، بين رؤساء «الدول الضامنة» على مسار محادثات «أستانا». وعلى حدّ ما أفاد به بيان وزارة الدفاع التركية، فقد جرى التطرق إلى ملفي شرقيّ الفرات ومنبج، و«كان هناك تفاهم مشترك على معالجة مخاوف تركيا الأمنية النابعة من وجود منظمات إرهابية»، وجرى «التشديد على أهمية التعاون ضد جميع أنواع الإرهاب، ضمن إطار السلامة الإقليمية والسياسية لسوريا». كذلك، جرى خلال اللقاء «تقييم الأحداث الأخيرة على أساس مذكرتي التفاهم في أستانا وسوتشي». وأشار البيان إلى أنه «رغم كل الاستفزازات، جرى التأكيد لأهمية التعاون واستمراره بين وحدات الاستخبارات والدفاع... ونقاش الاحتياطات المتعلقة بضمان السلامة في منطقة نزع السلاح».

عدد الزيارات
130
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 20 شباط

إنه ذلك الكائن اللطيف .. الدبلوماسي .. الطفل الكبير .. مزاجيته عالية يتبع إحساسه العميق أكثر مما يتبع عقله .. بصيرته نافذة .. شديد الذكاء…
2019-02-19 -

معد عيسى يكتب ..صفقة وطن

قال السيد الرئيس في كلمته خلال استقباله رؤساء المجالس المحلية: «مازلنا نخوض أربع حروب» لا شك أن الحروب التي تحدث عنها سيادته مترابطة وتصعب مواجهتها…
2019-02-19 -

ذريعة مكافحة الإرهاب للبقاء في سورية

ريشار لابفيير: الانسحاب المعلن للجنود الأميركيين سيكون «ممتداً زمنياً» بحسب التأكيدات الأخيرة للبنتاغون. فرنسا، من جهتها، أعلنت الإبقاء على قواتها في مسرح العمليات السوري ــ…
2019-02-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 شباط

الحملقد يضايقك عارض صحي بسبب إهمالك لنفسك وعدم الراحة والإنشغال الدائم و ربما هذه العوارض التي تحس بها مصدرها نفسي يؤثر على مزاجك وعملك الكثير الثورأنت تميل إلى النقاش لوضع وجهة نظرك قيد التطبيق وأنا أشد على يديك فالحظوظ ملائمة لكل جديد فتأثيرك على عائلتك كبير وكلمتك مسموعة وهم الملجأ…
2019-02-20 -

حركة الكواكب يوم 21 شباط

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتقدم في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في الحوت مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو القوس عاطفيا وعمليا المريخ كوكب…
2019-02-20 -
2019-02-20 -

فريق الفتوة يتأهل إلى الدوري الممتاز لكرة القدم

تأهل فريق الفتوة الى الدوري الممتاز لكرة القدم بفوزه على المحافظة بهدف دون رد خلال لقائهما في اللاذقية اليوم ضمن الجولة الثانية من منافسات الدور… !

2019-02-20 -

فاتح جاموس : الأمريكي يحاول التصعيد عسكرياً لتحقيق مصالحه في الداخل السوري والمنطقة

أكد القيادي في تيار طريق التغيير السلمي فاتح جاموس لميلودي إف إم أن "الحالة في سورية اليوم هي حالة تصعيدية تماماً نظراً لما نشهده على… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-21 -

تأهيل 426 مركز تحويل في حلب لتأمين التغذية الكهربائية للمناطق الصناعية

تواصل الشركة العامة لكهرباء حلب جهودها المكثفة لتأهيل وتركيب المراكز التحويلية وتأمين التغذية الكهربائية للمناطق الصناعية بهدف مساعدة الصناعيين وتسهيل عودتهم لمنشاتهم ومعاملهم وتحقيق الاستقرار… !

2019-02-21 -

جامعة حماة: 5 آذار المقبل اختبار اللغة الأجنبية للقيد بدرجة الدكتوراه

حددت جامعة حماة الخامس من آذار المقبل موعدا لإجراء اختبار اللغة الأجنبية للقيد في درجة الدكتوراه. وأوضح رئيس جامعة حماة الدكتور زياد سلطان في تصريح… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-21 -

لبنان: إبطال عضوية نائبة تنتمي لتيار الحريري

أبطل المجلس الدستوري بلبنان، اليوم، عضوية نائبة بالبرلمان تنتمي لـ"تيار المستقبل"، الذي يتزعمه رئيس الحكومة سعد الحريري، ليزيد بذلك خسائر مني بها هذا التيار في… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 شباط

الحمل   يوم للعمل الكثير والانشغالات العديدة ولقلة الموارد المالية فلا تفتش عن الجدال  لأنك تحتاج إلى سلسلة من التدابير لترشيد استخدامك لطاقتك في أمور لا تلزمك كالنقاشات   الثور    الأمور المهنية جيدة من جهدك الشخصي فأنت مبتسم…

2019-02-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 شباط

الحمل    قد يضايقك عارض صحي بسبب إهمالك لنفسك وعدم الراحة والإنشغال الدائم و ربما هذه العوارض التي تحس بها مصدرها نفسي يؤثر على مزاجك وعملك الكثير الثور    أنت تميل إلى النقاش لوضع وجهة نظرك قيد التطبيق وأنا…