العراق وسورية وتناقض السياسات الأميركية

مقالات مختارة

2019-02-12 -
المصدر : الوطن العمانية

د.أسامة نورالدين:

لا يترك الرئيس ترامب فرصة ولا مجالا ولا مناسبة إلا ويؤكد على فشل السياسات الأميركية الخارجية، ليس هذا فحسب، بل وتعمدها إحراج أصدقاء الولايات المتحدة بتصريحات بعيدة عن اللياقة والدبلوماسية، وهذا تحديدا ما حدث عندما صرح الرئيس ترامب باستمرار وجوده في العراق، ولكن ليس من أجل توفير الأمن والاستقرار للشعب العراقي وحماية التجربة الديمقراطية التي وعدت بها أميركا الشعب العراقي، وإنما لمراقبة إيران ومنعها من امتلاك السلاح النووي، وكأن العراق قد أصبح دولة بلا سيادة تتواجد فيها القوات الأميركية للإضرار بمصالح الدول المجاورة، فالموضوع لا يتعلق بإيران بل يتعلق بالمنطقة برمتها، فما صرح به ترامب بخصوص إيران يمكن أن يتكرر مع أي دولة أخرى، بل وقد تكون هناك بالفعل عمليات تجسس ومراقبة لنشاطات وتحركات الدول الأخرى بما في ذلك الصديقة للولايات المتحدة، هذا في الوقت الذي أعلن فيه ترامب سحب قواته من سوريا، بزعم الانتهاء من القضاء على تنظيم “داعش”، ما يعكس حجم التناقض في المواقف الأميركية، إذ ما الدافع لسحب تلك القوات من سوريا وتركها في العراق؟ أم أن هذه الإدارة لم يعد لها من دور سوى نشر القلاقل والاضطرابات في المنطقة؟

لا يمكن الجزم بما إذا كان الرئيس ترامب يقصد إطلاق تلك التصريحات بهذا الشكل، فالمتتبع لسياسات الرئيس ترامب منذ توليه رئاسة الولايات المتحدة؛ يلحظ أنه لا يريد العمل بدون مقابل، وهو يرى في الوجود الأميركي في المنطقة وخارجها يكلف الخزينة الأميركية أموالا طائلة، وأنه لذلك يريد من الدول الغنية تحمل تلك الكلفة، ولأن خروجه من سوريا سبب له حرجا شديدا وأثار حوله غضب قيادات المؤسسات الأمنية الذين يرون في هذا الخروج ضررا على المصالح الأميركية، لذا فهو يحاول أن يستفز الدول الموجودة بها القوات الأميركية من أجل المطالبة بخروج تلك القوات لما تسببه من حرج شديد لأنظمة تلك الدول، فالعراق ليس دولة مستباحة كي تقوم الولايات المتحدة بمراقبة أنشطة الدول الأخرى من خلاله، ولا هو مركز تجسس عالمي للاستخبارات الأميركية، لذلك لا يستبعد أن يكون هدف ترامب من تلك التصريحات العنترية سحب القوات الأميركية من العراق مثلما قام بسحبها من سوريا، ولكنه هذه المرة يلقي بالكرة في الملعب العراقي.

يعلم الرئيس ترامب أن المواجهة مع المؤسسات الأميركية باتت صعبة واتباع الأساليب المباشرة في فرض رؤاه وسياساته على الجميع باتت تكلفة الكثير، بل وقد تكلفه منصبه في حال استمر في الضغط على الجميع لفرض رؤاه وقراراته التي يصفها المرشح الديمقراطي السابق في انتخابات الرئاسة الأميركية جون كيري بالمجنونة، وذلك على هامش حضوره منتدى دافوس الاقتصادي في حوار مع قناة “سي إن بي سي” الأميركية، تعقيبا على قرار ترامب بالانسحاب من اتفاقية باريس للمناخ، والذي من شأنه أن يكلف الناس خسائر بالمليارات.

وأيا كان ما يريده ترامب من هذه التصريحات فإن رد الحكومة العراقية كان مسؤولا وقويا، ويعبر عن رفض صريح للعب مثل هذا الدور المرفوض رسميا وشعبيا، ولكان أفضل لو عبرت الرئاسة العراقية عن رفضها الوجود الأميركي في العراق جملة وتفصيلا، وذلك من أجل الحفاظ على سيادة واستقرار العراق، فكل المصائب التي يمنى بها الشعب العراقي مردها لهذا الوجود، الذي فشل في منع تنظيم “داعش” من التمدد في العراق وسوريا، بل إن هناك اتهامات للولايات المتحدة بأنها وراء خلق هذا التنظيم من أجل تحقيق مكاسب سياسية واقتصادية.

ولذلك قد يكون آن الأوان من أجل إعادة بناء العراق بالشكل الذي يحقق مصالح أبنائه بعيدا عن التدخلات الأميركية والغربية في شؤونه، واستعادة وضعه ومكانته في منطقة الشرق الأوسط من جديد، خصوصا وأنه يملك الإمكانات المادية والبشرية التي تكفل له ذلك، ولا يحتاج سوى إرادة حرة، ورغبة حقيقة في بناء دولة قوية.

عدد الزيارات
159
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 20 شباط

إنه ذلك الكائن اللطيف .. الدبلوماسي .. الطفل الكبير .. مزاجيته عالية يتبع إحساسه العميق أكثر مما يتبع عقله .. بصيرته نافذة .. شديد الذكاء…
2019-02-19 -

معد عيسى يكتب ..صفقة وطن

قال السيد الرئيس في كلمته خلال استقباله رؤساء المجالس المحلية: «مازلنا نخوض أربع حروب» لا شك أن الحروب التي تحدث عنها سيادته مترابطة وتصعب مواجهتها…
2019-02-19 -

ذريعة مكافحة الإرهاب للبقاء في سورية

ريشار لابفيير: الانسحاب المعلن للجنود الأميركيين سيكون «ممتداً زمنياً» بحسب التأكيدات الأخيرة للبنتاغون. فرنسا، من جهتها، أعلنت الإبقاء على قواتها في مسرح العمليات السوري ــ…
2019-02-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 شباط

الحملقد يضايقك عارض صحي بسبب إهمالك لنفسك وعدم الراحة والإنشغال الدائم و ربما هذه العوارض التي تحس بها مصدرها نفسي يؤثر على مزاجك وعملك الكثير الثورأنت تميل إلى النقاش لوضع وجهة نظرك قيد التطبيق وأنا أشد على يديك فالحظوظ ملائمة لكل جديد فتأثيرك على عائلتك كبير وكلمتك مسموعة وهم الملجأ…
2019-02-20 -

حركة الكواكب يوم 21 شباط

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتقدم في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في الحوت مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو القوس عاطفيا وعمليا المريخ كوكب…
2019-02-20 -
2019-02-20 -

فريق الفتوة يتأهل إلى الدوري الممتاز لكرة القدم

تأهل فريق الفتوة الى الدوري الممتاز لكرة القدم بفوزه على المحافظة بهدف دون رد خلال لقائهما في اللاذقية اليوم ضمن الجولة الثانية من منافسات الدور… !

2019-02-20 -

فاتح جاموس : الأمريكي يحاول التصعيد عسكرياً لتحقيق مصالحه في الداخل السوري والمنطقة

أكد القيادي في تيار طريق التغيير السلمي فاتح جاموس لميلودي إف إم أن "الحالة في سورية اليوم هي حالة تصعيدية تماماً نظراً لما نشهده على… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-21 -

تأهيل 426 مركز تحويل في حلب لتأمين التغذية الكهربائية للمناطق الصناعية

تواصل الشركة العامة لكهرباء حلب جهودها المكثفة لتأهيل وتركيب المراكز التحويلية وتأمين التغذية الكهربائية للمناطق الصناعية بهدف مساعدة الصناعيين وتسهيل عودتهم لمنشاتهم ومعاملهم وتحقيق الاستقرار… !

2019-02-21 -

جامعة حماة: 5 آذار المقبل اختبار اللغة الأجنبية للقيد بدرجة الدكتوراه

حددت جامعة حماة الخامس من آذار المقبل موعدا لإجراء اختبار اللغة الأجنبية للقيد في درجة الدكتوراه. وأوضح رئيس جامعة حماة الدكتور زياد سلطان في تصريح… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-21 -

لبنان: إبطال عضوية نائبة تنتمي لتيار الحريري

أبطل المجلس الدستوري بلبنان، اليوم، عضوية نائبة بالبرلمان تنتمي لـ"تيار المستقبل"، الذي يتزعمه رئيس الحكومة سعد الحريري، ليزيد بذلك خسائر مني بها هذا التيار في… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 شباط

الحمل   يوم للعمل الكثير والانشغالات العديدة ولقلة الموارد المالية فلا تفتش عن الجدال  لأنك تحتاج إلى سلسلة من التدابير لترشيد استخدامك لطاقتك في أمور لا تلزمك كالنقاشات   الثور    الأمور المهنية جيدة من جهدك الشخصي فأنت مبتسم…

2019-02-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 شباط

الحمل    قد يضايقك عارض صحي بسبب إهمالك لنفسك وعدم الراحة والإنشغال الدائم و ربما هذه العوارض التي تحس بها مصدرها نفسي يؤثر على مزاجك وعملك الكثير الثور    أنت تميل إلى النقاش لوضع وجهة نظرك قيد التطبيق وأنا…