المتأهبون لعصر بوتين الخامس

مقالات مختارة

2019-02-11 -
المصدر : الخليج الإماراتية

عاصم عبد الخالق:

بالمنطق الحسابي ما زال الوقت مبكراً للحديث عن مستقبل روسيا بعد انتهاء حكم رئيسها القوي فلاديمير بوتين، الذي بدأ عامه الثاني من ولايته الأخيرة ومدتها ست سنوات. ومع ذلك فإن قضية «روسيا ما بعد بوتين» أصبحت تفرض نفسها للنقاش، سواء على مستوى الشارع الروسي، أو بين النخبة الحاكمة، أو المعارضة السياسية، وبالطبع في أوساط صناعة القرار في الغرب.

ويبدو هذا الاهتمام طبيعياً على ضوء حقائق، منها أن تلك هي الولاية الأخيرة للقيصر الحديدي الذي غيّر وجه روسيا خلال العقدين الأخيرين. كما أن روسيا قوة عظمى وخصم تقليدي وتاريخي للولايات المتحدة، ومن البديهي أن يهتم الغرب بما يجري فيها وبمن سيتولى قيادتها. وفوق ذلك فإن الاهتمام بمصيرها سواء من جانب مواطنيها أو الغرب يتضاعف، بالنظر إلى أن الزعيم الذي يجري الحديث عنه هو بوتين وليس أي شخص آخر. وبقدر ما يعشقه الملايين من الروس، بقدر ما يهاجمه الغرب ويمقته ويعتبره خصماً عنيداً، إن لم يكن عدواً لدوداً، لاسيما بعد أزمة أوكرانيا.

بوتين في نظر مؤيديه هو المنقذ الذي انتشل روسيا من هوة الضياع، بعد أن كادت تغرق في الفوضى السياسية والأمنية، وبعد أن شارفت على الانهيار الاقتصادي في التسعينات. أصبح بوتين بطلاً أسطورياً بعد أن أعاد الأمن والاستقرار، ورفع مستوى المعيشة، وأعاد بناء الاقتصاد، وحافظ على مؤسسات الدولة من الانهيار.

أحد الإنجازات التاريخية التي تحسب له وتتجاوز كل ذلك هو أنه أعاد دور روسيا كقوة عالمية، وتصدى لغطرسة الغرب. ويعتبر الروس أنه من استرد كرامة بلدهم المستباحة منذ انهيار الاتحاد السوفييتي، وضمّد جرحها القومي النازف، وعالج كبرياءها الوطني الجريح. لا غرابة بعد ذلك أن يطلق الروس على سنوات حكمه المكونة من أربع ولايات «عصر بوتين»، وهو معنى يماثل في مخيلتهم شيئاً أقرب إلى عصر النهضة في تاريخ الغرب.

لا يعني ذلك أن بوتين بلا أعداء ولا منتقدين، فهناك معارضة قوية له في الداخل، وشعارها دائماً هو «روسيا بلا بوتين»، أي أنها ستكون أفضل بدونه. وما يقلق هذه المعارضة حالياً ليس رحيله ولا سبل ضمان انتقال سلس للسلطة، فلديهم هاجس أكبر هو أن يبقى. وهذا الاحتمال مطروح بالفعل للنقاش العلني في روسيا؛ حيث يتحدثون عن تعديلات دستورية مقترحة لضمان استمراره بصورة ما.

الغرب أيضاً لديه اهتمام بمستقبل روسيا لا يقل عن اهتمام مواطنيها. ولا تعتبر الدوائر السياسية الغربية أن الوقت مبكر لبحث الأمر؛ لأن المسألة قد تكون معقدة وتحتاج إلى ترتيبات تستغرق فترة طويلة. وفي إطار هذه المناقشات طرحت مجلة «كريستيان ساينس مونيتور» الأمريكية ثلاثة سيناريوهات تتداولها النخب الروسية حالياً بشأن إيجاد مخرج لبوتين للاستمرار في الحكم.

السيناريو الأول، هو تشكيل دولة جديدة بإقامة اتحاد بين روسيا وحليفتها الوثيقة بيلاروسيا. ويكفل ذلك خلق كيان سياسي جديد، ومن ثم هيكل جديد للحكم يصبح فيه بوتين هو القائد المسيطر، وبالتالي يتم الالتفاف على عقبة استمراره لفترة رئاسية أخرى بلا تعديل دستوري؛ لأنه في هذه الحالة لن يحكم روسيا، بل دولة جديدة تشكل روسيا أحد مكوناتها.

السيناريو الثاني، هو توسيع صلاحيات وسلطات مجلس الدولة، وهو هيئة استشارية للكرملين. وبتعديل الدستور يتم منحه سلطات واسعة، وتنصيب بوتين رئيساً له.

السيناريو الثالث، هو تحويل روسيا إلى جمهورية برلمانية، ويصبح بوتين رئيساً شرفياً ورمزياً لها.

الشيء الوحيد المؤكد، وسط تلك الاحتمالات كلها، هو أنه سيكون لبوتين دور في مستقبل روسيا إذا امتد به العمر لما بعد انتهاء ولايته في 2024. هذه الحقيقة لخصتها الباحثة الروسية أوليجا كريشتانوفسكايا، مديرة مركز بحثي يحمل نفس الاسم في موسكو. وهي تعتبر أنه لا محل للسؤال عن مصدر السلطة والنفوذ والقوة في روسيا، فيكفي أن يعرف المرء أين يوجد بوتين ليكتشف مكان هذه الأشياء جميعاً.

عدد الزيارات
125
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 20 شباط

إنه ذلك الكائن اللطيف .. الدبلوماسي .. الطفل الكبير .. مزاجيته عالية يتبع إحساسه العميق أكثر مما يتبع عقله .. بصيرته نافذة .. شديد الذكاء…
2019-02-19 -

معد عيسى يكتب ..صفقة وطن

قال السيد الرئيس في كلمته خلال استقباله رؤساء المجالس المحلية: «مازلنا نخوض أربع حروب» لا شك أن الحروب التي تحدث عنها سيادته مترابطة وتصعب مواجهتها…
2019-02-19 -

ذريعة مكافحة الإرهاب للبقاء في سورية

ريشار لابفيير: الانسحاب المعلن للجنود الأميركيين سيكون «ممتداً زمنياً» بحسب التأكيدات الأخيرة للبنتاغون. فرنسا، من جهتها، أعلنت الإبقاء على قواتها في مسرح العمليات السوري ــ…
2019-02-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 شباط

الحملقد يضايقك عارض صحي بسبب إهمالك لنفسك وعدم الراحة والإنشغال الدائم و ربما هذه العوارض التي تحس بها مصدرها نفسي يؤثر على مزاجك وعملك الكثير الثورأنت تميل إلى النقاش لوضع وجهة نظرك قيد التطبيق وأنا أشد على يديك فالحظوظ ملائمة لكل جديد فتأثيرك على عائلتك كبير وكلمتك مسموعة وهم الملجأ…
2019-02-20 -

حركة الكواكب يوم 21 شباط

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتقدم في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في الحوت مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو القوس عاطفيا وعمليا المريخ كوكب…
2019-02-20 -
2019-02-20 -

فريق الفتوة يتأهل إلى الدوري الممتاز لكرة القدم

تأهل فريق الفتوة الى الدوري الممتاز لكرة القدم بفوزه على المحافظة بهدف دون رد خلال لقائهما في اللاذقية اليوم ضمن الجولة الثانية من منافسات الدور… !

2019-02-20 -

فاتح جاموس : الأمريكي يحاول التصعيد عسكرياً لتحقيق مصالحه في الداخل السوري والمنطقة

أكد القيادي في تيار طريق التغيير السلمي فاتح جاموس لميلودي إف إم أن "الحالة في سورية اليوم هي حالة تصعيدية تماماً نظراً لما نشهده على… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-21 -

تأهيل 426 مركز تحويل في حلب لتأمين التغذية الكهربائية للمناطق الصناعية

تواصل الشركة العامة لكهرباء حلب جهودها المكثفة لتأهيل وتركيب المراكز التحويلية وتأمين التغذية الكهربائية للمناطق الصناعية بهدف مساعدة الصناعيين وتسهيل عودتهم لمنشاتهم ومعاملهم وتحقيق الاستقرار… !

2019-02-21 -

جامعة حماة: 5 آذار المقبل اختبار اللغة الأجنبية للقيد بدرجة الدكتوراه

حددت جامعة حماة الخامس من آذار المقبل موعدا لإجراء اختبار اللغة الأجنبية للقيد في درجة الدكتوراه. وأوضح رئيس جامعة حماة الدكتور زياد سلطان في تصريح… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-21 -

لبنان: إبطال عضوية نائبة تنتمي لتيار الحريري

أبطل المجلس الدستوري بلبنان، اليوم، عضوية نائبة بالبرلمان تنتمي لـ"تيار المستقبل"، الذي يتزعمه رئيس الحكومة سعد الحريري، ليزيد بذلك خسائر مني بها هذا التيار في… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 شباط

الحمل   يوم للعمل الكثير والانشغالات العديدة ولقلة الموارد المالية فلا تفتش عن الجدال  لأنك تحتاج إلى سلسلة من التدابير لترشيد استخدامك لطاقتك في أمور لا تلزمك كالنقاشات   الثور    الأمور المهنية جيدة من جهدك الشخصي فأنت مبتسم…

2019-02-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 شباط

الحمل    قد يضايقك عارض صحي بسبب إهمالك لنفسك وعدم الراحة والإنشغال الدائم و ربما هذه العوارض التي تحس بها مصدرها نفسي يؤثر على مزاجك وعملك الكثير الثور    أنت تميل إلى النقاش لوضع وجهة نظرك قيد التطبيق وأنا…