الابتزاز والقفز التركي على الحبال.. لن يطولا..!!

رأي البلد

2019-02-10 -
المصدر : محطة أخبار سورية

بديـع عفيـف: 

يحاول رئيس النظام التركي ابتزاز كل من له علاقة بهم في الشرق والغرب، في الشمال والجنوب مستغلاً حجم تركيا وموقعها الجغرافي السياسي بين أوروبا وآسيا وتموضعها في محور شمال الأطلسي. لكنّ اللعبة التي يحاول الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ممارستها في علاقات بلاده مع كل من روسيا والولايات المتحدة الأمريكية هي الأخطر.

رئيس النظام التركي يحاول اللعب على حبل علاقات بلاده مع كل من روسيا والولايات المتحدة؛ يحاول إردوغان بناء علاقات اقتصادية قوية مع موسكو، فيما يبقي على التنسيق القوي مع واشنطن؛ بالطبع يدرك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نوايا إردوغان ومضامين سياساته وتوجهاته، ولا بد أنه حذر جداً، وسيردّ بعقاب شديد إن خادعه "الصديق" الجديد. لكن الخطر على تركيا يأتي من حليفتها الأطلسية الأولى، واشنطن ورئيسها ترامب الذي هزّ بعدد من التغريدات على "تويتر" الاقتصاد التركي وأفقد الليرة التركية ثلث قيمتها؛ ربما لا يجد إردوغان مفراً من الخضوع للرئيس الأمريكي وإملاءاته لتجنّب انتقامه؛ فالسيد ترامب لا يمزح؛ يريد المال والمال ثم المال. ترامب بدأ أيضاً التحضير ضمناً للانتخابات الرئاسية الأمريكية القادمة، وحال الاقتصاد الأمريكي يؤثر كثيراً، وصورته المرتبطة بقدرته على تعزيز الهيمنة الأمريكية تلعب دورها، وخضوع تركيا في الاقتصاد والسياسة والعسكر ضروري وجوهري في هذا السياق.

إردوغان يحاول استعادة المجد العثماني المنهار، والذي يظن أنّه قادر من خلاله على تضخيم حجم ونفوذ تركيا وتوسيع سلطانه الشخصي؛ حاول استغلال العامل الديني للتأثير على علاقات بلاده مع بعض الدول العربية والإسلامية؛ رفع شعارات براقة؛ تسربل بلباس التقوى ووزع نصائحه وعظاته على الجميع؛ ولكن حبل الكذب قصير كما يقول المثل. إردوغان بات مكشوفاً وممقوتاً من أغلب دول المنطقة وأوروبا؛ في العالم العربي لا أحد يثق بالنظام التركي، مصر، السعودية، الإمارات العربية المتحدة، البحرين، العراق، سورية... وفي أوروبا المفترض أنها الحليف، يتململ الأوروبيون من التعاون أو التعاطي مع رئيس النظام التركي المنافق؛ لا يريد الأوروبيون تركيا في اتحادهم ويشعرون أنّ رئيسها يبتزهم لاسيما في موضوع اللاجئين.

وضع تركيا واستقرارها، وبسبب سياسات إردوغان وطريقته في الحكم، أصبح مرتبطاً بشكل كبير بوضع رئيسها ومستقبله؛ لقد حوّل الرئيس التركي نظام الحكم في بلاده إلى نظام مرتبط به شخصياً، وغيّر وبدّل وفصّل لتكون الأمور على مقاسه، وتركيا دولة كبيرة وفيها تنوع إثني وطائفي وكثير من الأتراك لا يعجبهم الوضع القائم ولكن أداة القمع الإردوغانية لا ترحم. أما محاولة اللعب على حبال العلاقات الخارجية فأمر خطير وسيصل إلى مرحلة سيكون على إردوغان فيها الاختيار، وحينها سيكون الاختبار؛ فالدول وقادة العالم لا يمكنهم قبول تموجات إردوغان وتلاعبه، وما يبدو حالياً نقاط قوة لرئيس النظام التركي قد يصبح حينها نقاط الضعف التي تهزم نظامه وتشرذم بلاده وتقود إلى الإنهيار..!!

محطة أخبار سورية - خاص
عدد الزيارات
692
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 20 شباط

إنه ذلك الكائن اللطيف .. الدبلوماسي .. الطفل الكبير .. مزاجيته عالية يتبع إحساسه العميق أكثر مما يتبع عقله .. بصيرته نافذة .. شديد الذكاء…
2019-02-19 -

معد عيسى يكتب ..صفقة وطن

قال السيد الرئيس في كلمته خلال استقباله رؤساء المجالس المحلية: «مازلنا نخوض أربع حروب» لا شك أن الحروب التي تحدث عنها سيادته مترابطة وتصعب مواجهتها…
2019-02-19 -

ذريعة مكافحة الإرهاب للبقاء في سورية

ريشار لابفيير: الانسحاب المعلن للجنود الأميركيين سيكون «ممتداً زمنياً» بحسب التأكيدات الأخيرة للبنتاغون. فرنسا، من جهتها، أعلنت الإبقاء على قواتها في مسرح العمليات السوري ــ…
2019-02-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 شباط

الحملقد يضايقك عارض صحي بسبب إهمالك لنفسك وعدم الراحة والإنشغال الدائم و ربما هذه العوارض التي تحس بها مصدرها نفسي يؤثر على مزاجك وعملك الكثير الثورأنت تميل إلى النقاش لوضع وجهة نظرك قيد التطبيق وأنا أشد على يديك فالحظوظ ملائمة لكل جديد فتأثيرك على عائلتك كبير وكلمتك مسموعة وهم الملجأ…
2019-02-20 -

حركة الكواكب يوم 21 شباط

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتقدم في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في الحوت مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو القوس عاطفيا وعمليا المريخ كوكب…
2019-02-20 -
2019-02-20 -

فريق الفتوة يتأهل إلى الدوري الممتاز لكرة القدم

تأهل فريق الفتوة الى الدوري الممتاز لكرة القدم بفوزه على المحافظة بهدف دون رد خلال لقائهما في اللاذقية اليوم ضمن الجولة الثانية من منافسات الدور… !

2019-02-20 -

فاتح جاموس : الأمريكي يحاول التصعيد عسكرياً لتحقيق مصالحه في الداخل السوري والمنطقة

أكد القيادي في تيار طريق التغيير السلمي فاتح جاموس لميلودي إف إم أن "الحالة في سورية اليوم هي حالة تصعيدية تماماً نظراً لما نشهده على… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-21 -

تأهيل 426 مركز تحويل في حلب لتأمين التغذية الكهربائية للمناطق الصناعية

تواصل الشركة العامة لكهرباء حلب جهودها المكثفة لتأهيل وتركيب المراكز التحويلية وتأمين التغذية الكهربائية للمناطق الصناعية بهدف مساعدة الصناعيين وتسهيل عودتهم لمنشاتهم ومعاملهم وتحقيق الاستقرار… !

2019-02-21 -

جامعة حماة: 5 آذار المقبل اختبار اللغة الأجنبية للقيد بدرجة الدكتوراه

حددت جامعة حماة الخامس من آذار المقبل موعدا لإجراء اختبار اللغة الأجنبية للقيد في درجة الدكتوراه. وأوضح رئيس جامعة حماة الدكتور زياد سلطان في تصريح… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-21 -

لبنان: إبطال عضوية نائبة تنتمي لتيار الحريري

أبطل المجلس الدستوري بلبنان، اليوم، عضوية نائبة بالبرلمان تنتمي لـ"تيار المستقبل"، الذي يتزعمه رئيس الحكومة سعد الحريري، ليزيد بذلك خسائر مني بها هذا التيار في… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 شباط

الحمل   يوم للعمل الكثير والانشغالات العديدة ولقلة الموارد المالية فلا تفتش عن الجدال  لأنك تحتاج إلى سلسلة من التدابير لترشيد استخدامك لطاقتك في أمور لا تلزمك كالنقاشات   الثور    الأمور المهنية جيدة من جهدك الشخصي فأنت مبتسم…

2019-02-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 شباط

الحمل    قد يضايقك عارض صحي بسبب إهمالك لنفسك وعدم الراحة والإنشغال الدائم و ربما هذه العوارض التي تحس بها مصدرها نفسي يؤثر على مزاجك وعملك الكثير الثور    أنت تميل إلى النقاش لوضع وجهة نظرك قيد التطبيق وأنا…