ماذا تريد تركيا من العرب؟

مقالات مختارة

2019-02-10 -
المصدر : الخليج الإماراتية

هاشم عبدالعزيز:

ماذا تريد تركيا من العرب؟ هكذا سؤال ليس جديداً، لكنه صار أكثر حضوراً جراء تداعيات السياسة التركية تجاه المنطقة العربية، وهي سياسة ازدادت بصورة عدائية في صورة أطماع بدلاً من المصالح المشتركة، وفي استهداف لكل ما هو لصالح العرب عوضاً عن حسن الجوار. والأمر هنا ليس تحاملاً، لأن تركيا لا تترك نفسها ما يقلل من سفور هذه السياسة العدائية لمجالاتها وجبهاتها الواسعة. فقواتها العسكرية تتغلغل في الأراضي السورية والعراقية، تستبيح السيادة الوطنية في البلدين تحت مظلة الدعاوى الأمنية لتعيد إلى الأذهان فترة الاحتلال العثماني الذي جرى تسويقه تحت مظلة دينية، والذي ساد في المنطقة العربية بمظالم جائرة وظلام العزلة والتخلف والفساد والجوع.

تكرس تركيا، سياسة استهداف مصر بكل الأشكال التآمرية الاستخباراتية، لا لأن هذا البلد أجهض مشروع الدولة «الإخوانية» ذات التبعية لتركيا على أنقاض الهوية الوطنية والعربية لهذا البلد العربي الكبير وحسب، بل وللحيلولة دون أن تنهض مصر وتستعيد ريادتها الطليعية عربياً، ودورها الاستراتيجي المرتبط بمصالح وحقوق الأمة العربية، وما يهم عالمنا الدولي في استقراره وسلامه وعالمنا الإنساني في ازدهاره.

تتدخل تركيا في الشأنين الليبي واليمني، ويتركز دورها في إجهاض كل المحاولات لإخراج البلدين من أزماتهما المتفجرة بوضع مصير شعبيهما بيد جماعة «الإخوان»، وهي تزرع حقول الألغام المتفجرة في طريق استعادة البلدين لعافيتهما وانتصارهما على ما لحق من الإجهاض التركي «الإخواني» بالانقلاب على الشرعية الدستورية في اليمن، وانهيار الدولة الليبية، ومن تلك الحقول الملغمة قاطرة إمدادات الأسلحة لأتباعها التي تخوض حروب الاحتلال التركي، كما هو شأن الجماعات المرتبطة بالسياسة الإيرانية في اليمن التي أجهضت أعظم مشروع يمني تاريخي لبناء الدولة المدنية، الضامنة للحرية والعدالة والكرامة الإنسانية.

ولعل الخلاصة في هذا الشأن أن السلطة التركية، تمارس الانتقام تجاه مصر، لهزيمتها المشروع «الإخواني»، الهادف إلى تحويل مصر إلى التبعية التركية، وتجاه اليمن التي ظل شعبها في مقاومة متواصلة ضد الإمبراطورية الاستعمارية العثمانية، وإلى هذا وذاك استمرار استجرار النزعة الاستعمارية التركية في المنطقة العربية الذي كان الانتصار عليها انعتاقاً بالنتيجة، وأصدق ما يؤكد هذه الحقيقة، أن تنصب تركيا نفسها وصية على العرب، ومن هنا تستهدف أي توجه عربي عربي ناهض، والأدلة كثيرة؛ إذ إن مصر وغيرها من الدول العربية، مستهدفة من تركيا من زاوية كبح النهوض العربي، واستقلالية الشؤون العربية.

تلعب وتتلاعب تركيا بأوضاع العرب المتردية، وهي تغذي الخلافات وتطفئ نيران حرائقها بأعواد الثقاب، وأبرز تعقيدات الأزمة الخليجية كان بانحشار تركيا المبتذل، الهادف إلى تعميق الانقسامات العربية، والذي كان شاخصاً في دور تركيا بوجود وتداعيات الانقسام السياسي الفلسطيني، بما لحق من أضرار بحياة الفلسطينيين ومخاطر على القضية الفلسطينية.

الدولة الأردوغانية، حولت المؤسسات الدستورية إلى ديكورات ملونة، وسياسة قمعية وتقسيمية وتدميرية وتصفوية. فتخبط السياسة التركية له شواهد، من ذلك تقسيم القبارصة، واستهداف القدرات العربية، وتصفية الأكراد، والأهم من كل هذا سقوط الادعاء بالانتصار لقضايا الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان، وسفور هذا السقوط بخديعة انقلاب أردوغان، على نفسه الذي فتح موجة قمع وحشية لصفوة المجتمع التركي الفكرية من أساتذة الجامعات والمثقفين والشباب والضباط والقضاة والناشطين في الحقول الإنسانية والأخلاقية والحقوقية في عملية وحشية، وموجة تضليلية يستحيل التصديق أنها كانت مواجهة لانقلاب عسكري، لأن صناع الرأي لم يكونوا في ثكنات عسكرية.

السؤال الآن: إلى أين سيمضي هذا الاندفاع التركي بعد تقسيم القبارصة وتدمير العرب وتصفية وقمع الأكراد؟ إن الأمر لا يحتمل الأحلام، لكنه في ذات الوقت لا يحتمل التجاهل والاستهبال والاستهتار.

العرب، سينهضون ولو واجهتهم المؤامرات والتحديات، لأن هذا أمر يقوم على وجودهم وإمكاناتهم وحقوقهم التي لن تبقى رهينة المؤامرات التركية، ومن بين عوامل هذا النهوض ما للعرب من إمكانات مالية واقتصادية واستثمارية.

سيجد الأتراك أنفسهم الآن أمام كشف حساب سنوات خداع أردوغان التي تقود إلى وضع تركيا في أكثر من قفص اتهام إزاء أكثر من قضية وفضيحة.

عدد الزيارات
185
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 20 شباط

إنه ذلك الكائن اللطيف .. الدبلوماسي .. الطفل الكبير .. مزاجيته عالية يتبع إحساسه العميق أكثر مما يتبع عقله .. بصيرته نافذة .. شديد الذكاء…
2019-02-19 -

معد عيسى يكتب ..صفقة وطن

قال السيد الرئيس في كلمته خلال استقباله رؤساء المجالس المحلية: «مازلنا نخوض أربع حروب» لا شك أن الحروب التي تحدث عنها سيادته مترابطة وتصعب مواجهتها…
2019-02-19 -

ذريعة مكافحة الإرهاب للبقاء في سورية

ريشار لابفيير: الانسحاب المعلن للجنود الأميركيين سيكون «ممتداً زمنياً» بحسب التأكيدات الأخيرة للبنتاغون. فرنسا، من جهتها، أعلنت الإبقاء على قواتها في مسرح العمليات السوري ــ…
2019-02-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 شباط

الحملقد يضايقك عارض صحي بسبب إهمالك لنفسك وعدم الراحة والإنشغال الدائم و ربما هذه العوارض التي تحس بها مصدرها نفسي يؤثر على مزاجك وعملك الكثير الثورأنت تميل إلى النقاش لوضع وجهة نظرك قيد التطبيق وأنا أشد على يديك فالحظوظ ملائمة لكل جديد فتأثيرك على عائلتك كبير وكلمتك مسموعة وهم الملجأ…
2019-02-20 -

حركة الكواكب يوم 21 شباط

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتقدم في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في الحوت مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو القوس عاطفيا وعمليا المريخ كوكب…
2019-02-20 -
2019-02-20 -

فريق الفتوة يتأهل إلى الدوري الممتاز لكرة القدم

تأهل فريق الفتوة الى الدوري الممتاز لكرة القدم بفوزه على المحافظة بهدف دون رد خلال لقائهما في اللاذقية اليوم ضمن الجولة الثانية من منافسات الدور… !

2019-02-20 -

فاتح جاموس : الأمريكي يحاول التصعيد عسكرياً لتحقيق مصالحه في الداخل السوري والمنطقة

أكد القيادي في تيار طريق التغيير السلمي فاتح جاموس لميلودي إف إم أن "الحالة في سورية اليوم هي حالة تصعيدية تماماً نظراً لما نشهده على… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-21 -

تأهيل 426 مركز تحويل في حلب لتأمين التغذية الكهربائية للمناطق الصناعية

تواصل الشركة العامة لكهرباء حلب جهودها المكثفة لتأهيل وتركيب المراكز التحويلية وتأمين التغذية الكهربائية للمناطق الصناعية بهدف مساعدة الصناعيين وتسهيل عودتهم لمنشاتهم ومعاملهم وتحقيق الاستقرار… !

2019-02-21 -

جامعة حماة: 5 آذار المقبل اختبار اللغة الأجنبية للقيد بدرجة الدكتوراه

حددت جامعة حماة الخامس من آذار المقبل موعدا لإجراء اختبار اللغة الأجنبية للقيد في درجة الدكتوراه. وأوضح رئيس جامعة حماة الدكتور زياد سلطان في تصريح… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-21 -

لبنان: إبطال عضوية نائبة تنتمي لتيار الحريري

أبطل المجلس الدستوري بلبنان، اليوم، عضوية نائبة بالبرلمان تنتمي لـ"تيار المستقبل"، الذي يتزعمه رئيس الحكومة سعد الحريري، ليزيد بذلك خسائر مني بها هذا التيار في… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 شباط

الحمل   يوم للعمل الكثير والانشغالات العديدة ولقلة الموارد المالية فلا تفتش عن الجدال  لأنك تحتاج إلى سلسلة من التدابير لترشيد استخدامك لطاقتك في أمور لا تلزمك كالنقاشات   الثور    الأمور المهنية جيدة من جهدك الشخصي فأنت مبتسم…

2019-02-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 شباط

الحمل    قد يضايقك عارض صحي بسبب إهمالك لنفسك وعدم الراحة والإنشغال الدائم و ربما هذه العوارض التي تحس بها مصدرها نفسي يؤثر على مزاجك وعملك الكثير الثور    أنت تميل إلى النقاش لوضع وجهة نظرك قيد التطبيق وأنا…