السير على الإيقاع السـوري الجديد..

رأي البلد

2019-02-02 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

بـديــع عفيــف:

لم نشكّ حتى في عزّ الحرب الدولية الإجرامية على سورية أنّ الهزيمة ستكون من نصيب الأعداء لأسباب بسيطة ولكنها جوهرية ومفتاحية وحاسمة في كل حرب؛ الأول، إيماننا المطلق بقوة هذا البلد الذاتية وقدرته على الصمود وتحقيق النصر. فبدون الثقة بالنفس وبدون وجود الإرادة القوية والإيمان المطلق بالقدرة على تحقيق النصر لا يمكن لأي بلد في العالم أن ينتصر مهما كانت مقدراته الأخرى. الثاني، الإيمان المطلق بعدالة قضيتنا وأننا لم نعتدِ على أي طرف من الأطراف التي شاركت بالحرب على بلدنا ظلماً وعدواناً. الثالث، صمود قيادة حكيمة صابرة تقود جيشاً أبياً جباراً مضحياً يدعمه شعب معطاء صابر متفهم لحجم الحرب والعدوان على بلده، لا بد وأن يحفّز كل الأصدقاء على الوقوف إلى جانب سورية لتعزيز صمودها وصولاً لتحقيق النصر، وهذا ما كان وأثمر النصر السوري، وإعادة تغيير الموازين.

لقد قلنا قبل أكثر من عامين أنّ التهافت على طرق أبواب دمشق للعودة إليها قد بدأ. كان معيارنا لذلك هو الواقع الميداني الذي تفرضه بطولات الجيش العربي السوري، وأنّ إسقاط دمشق لم ولن يكون؛ خسر بعض العرب الأغبياء ملايينهم لتخريب سورية وقامروا في لعبة دولية صهيونية قذرة وكانوا المصرف الذي يسدد فواتير الحرب المجرمة على قلب العروبة النابض. والآن يحاول هؤلاء البحث عن مدخل للعودة إلى دمشق بعدما استوعبوا أيضاً أنّ سقوط دمشق لو حصل لا سمح الله، لكان بداية سقوط مدنهم المشيدة على الرمال؛ أدركوا أنّ دمشق الأمن والأمان كانت وما تزال الحصن الأول في الدفاع عنهم؛

ويكفي سورية فخراً أنّها رغم ثماني سنوات من الحرب عليها، ما تزال مقصداً لمواطني بعض دول الجوار للطبابة، والتسوق لرخص الأسعار فيها ولتوفّر المواد السلعية المطلوبة.

الأشقاء العرب الذين وقفوا مع سورية في محنتها يشعرون الآن بالعز لصواب وأحقية موقفهم؛ أما الذين حاربوها فيشعرون بالخزي ويريدون التعبير عن الندم والتكفير عن شناعة فعلتهم؛ الأتراك يريدون طمس جريمتهم والمضي فوقها والإنتقال إلى مرحلة جديدة مع سورية؛ أما أوروبا فأشبه بعربة تسير فوق منحدر شديد بدون فرامل، وكما قال الوزير المعلم في العام 2012 سننسى وجودها على الخارطة؛ الكيان الإسرائيلي يعيش مرحلة غير مسبوقة من التوتر والقلق بعد التطورات الإيجابية التي تحققها الدولة السورية في كافة المجالات ولاسيما العسكرية والأمنية منها؛ الولايات المتحدة ستظل تمارس دور الحارس لإسرائيل وقائدة الحرب على سورية، فتعرقل الانفتاح والتقدم السوري وإعادة الإعمار والبناء، وتخلق العراقيل والمشاكل... الخ، وهذه أمور ليست جديدة وقد تعوّد السوريون عليها منذ عقود وواصلوا حياتهم، ومن غير المتوقع أن ينقلب الذئب حمَلاً بين يوم وليلة.

وأخيراً فإن الأصدقاء الذين وقفوا إلى جانب سورية، وفي مقدمتهم روسيا وإيران والصين، يجدون الآن أنّ تضحياتهم إلى جانب سورية بدأت تعطي ثمارها وأن لهم الأولوية في إعادة إعمار هذا البلد كما تؤكد القيادة السورية.

سـورية تعود من جديد مركزاً للاستقطاب والقرار والتوازن الإقليمي وهذه المرّة مدعومة بحليف روسي مارد أدرك أن محاولة إسقاط دمشق كانت مرحلة أولى لإسقاط موسكو، ولهذا يمكن تقدير حجم الدعم الروسي لسورية في جميع المجالات.

لقد بدأت سورية مرحلة جديدة ونوعية في التأسيس للمستقبل تقوم على أسس جديدة علمية وقانونية وتشريعية وعمرانية واقتصادية، وهي تتحوّل إلى ورشة عمل للانطلاق بقوة نحو المستقبل الجديد رغم كل العقوبات التي تفرض عليها، والصعوبات التي تمر بها ونراها الآن، وهي قادرة على التغلب عليها لأنها أسهل بكثير مما مرّت به وتعرضت له..!!

عدد الزيارات
989
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 20 شباط

إنه ذلك الكائن اللطيف .. الدبلوماسي .. الطفل الكبير .. مزاجيته عالية يتبع إحساسه العميق أكثر مما يتبع عقله .. بصيرته نافذة .. شديد الذكاء…
2019-02-19 -

معد عيسى يكتب ..صفقة وطن

قال السيد الرئيس في كلمته خلال استقباله رؤساء المجالس المحلية: «مازلنا نخوض أربع حروب» لا شك أن الحروب التي تحدث عنها سيادته مترابطة وتصعب مواجهتها…
2019-02-19 -

ذريعة مكافحة الإرهاب للبقاء في سورية

ريشار لابفيير: الانسحاب المعلن للجنود الأميركيين سيكون «ممتداً زمنياً» بحسب التأكيدات الأخيرة للبنتاغون. فرنسا، من جهتها، أعلنت الإبقاء على قواتها في مسرح العمليات السوري ــ…
2019-02-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 شباط

الحملقد يضايقك عارض صحي بسبب إهمالك لنفسك وعدم الراحة والإنشغال الدائم و ربما هذه العوارض التي تحس بها مصدرها نفسي يؤثر على مزاجك وعملك الكثير الثورأنت تميل إلى النقاش لوضع وجهة نظرك قيد التطبيق وأنا أشد على يديك فالحظوظ ملائمة لكل جديد فتأثيرك على عائلتك كبير وكلمتك مسموعة وهم الملجأ…
2019-02-20 -

حركة الكواكب يوم 21 شباط

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتقدم في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في الحوت مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو القوس عاطفيا وعمليا المريخ كوكب…
2019-02-20 -
2019-02-20 -

فريق الفتوة يتأهل إلى الدوري الممتاز لكرة القدم

تأهل فريق الفتوة الى الدوري الممتاز لكرة القدم بفوزه على المحافظة بهدف دون رد خلال لقائهما في اللاذقية اليوم ضمن الجولة الثانية من منافسات الدور… !

2019-02-20 -

فاتح جاموس : الأمريكي يحاول التصعيد عسكرياً لتحقيق مصالحه في الداخل السوري والمنطقة

أكد القيادي في تيار طريق التغيير السلمي فاتح جاموس لميلودي إف إم أن "الحالة في سورية اليوم هي حالة تصعيدية تماماً نظراً لما نشهده على… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-21 -

تأهيل 426 مركز تحويل في حلب لتأمين التغذية الكهربائية للمناطق الصناعية

تواصل الشركة العامة لكهرباء حلب جهودها المكثفة لتأهيل وتركيب المراكز التحويلية وتأمين التغذية الكهربائية للمناطق الصناعية بهدف مساعدة الصناعيين وتسهيل عودتهم لمنشاتهم ومعاملهم وتحقيق الاستقرار… !

2019-02-21 -

جامعة حماة: 5 آذار المقبل اختبار اللغة الأجنبية للقيد بدرجة الدكتوراه

حددت جامعة حماة الخامس من آذار المقبل موعدا لإجراء اختبار اللغة الأجنبية للقيد في درجة الدكتوراه. وأوضح رئيس جامعة حماة الدكتور زياد سلطان في تصريح… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-21 -

لبنان: إبطال عضوية نائبة تنتمي لتيار الحريري

أبطل المجلس الدستوري بلبنان، اليوم، عضوية نائبة بالبرلمان تنتمي لـ"تيار المستقبل"، الذي يتزعمه رئيس الحكومة سعد الحريري، ليزيد بذلك خسائر مني بها هذا التيار في… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 شباط

الحمل   يوم للعمل الكثير والانشغالات العديدة ولقلة الموارد المالية فلا تفتش عن الجدال  لأنك تحتاج إلى سلسلة من التدابير لترشيد استخدامك لطاقتك في أمور لا تلزمك كالنقاشات   الثور    الأمور المهنية جيدة من جهدك الشخصي فأنت مبتسم…

2019-02-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 شباط

الحمل    قد يضايقك عارض صحي بسبب إهمالك لنفسك وعدم الراحة والإنشغال الدائم و ربما هذه العوارض التي تحس بها مصدرها نفسي يؤثر على مزاجك وعملك الكثير الثور    أنت تميل إلى النقاش لوضع وجهة نظرك قيد التطبيق وأنا…