التربية تطمح لامتحانات علمية نموذجية دقيقة لتطوير المنظومة التعليمية

ملفات البلد

2019-01-31 -
المصدر : sana

تسعى وزارة التربية إلى تطوير المنظومة التعليمية من خلال الامتحانات التي تقيس جودة المنهاج التعليمي وكفاءة أداء المؤسسة التربوية وما يتم تحقيقه من معارف ومهارات لدى الطلاب وتقديم صورة واضحة عن طبيعة المستوى التعليمي لديهم.

وتركز الوزارة بالتعاون مع مركز تطوير المناهج ومركز التقويم والقياس ومدير دائرة الامتحانات ومديري التربية على تحقيق عملية امتحانية نموذجية خالية من الأخطاء والثغرات وإيجاد الحلول المناسبة للثغرات الموجودة بحيث تؤدي العملية الامتحانية على الوجه العلمي الدقيق.

وتتطلع الوزارة لمعالجة توزع كل من الطلاب الأحرار وطلاب المدارس الخاصة والمراقبين توزعاً الكترونياً على المراكز الامتحانية في المحافظات وتشديد العقوبات في حال ارتكاب المخالفات ووضع خطط كاملة بديلة للحالات الطارئة ومتابعة ضبط تعادل الشهادات ولا سيما للطلاب السوريين الوافدين من الخارج وضبط حالات الغش والبحث عن طريقة لصياغة أسئلة تخفف الضغط النفسي عن الطلاب وتكشف مستواهم.

وحول نظام الامتحانات العامة والمراسيم التنظيمية والقوانين المتعلقة بها بين مدير دائرة الامتحانات في الوزارة يونس فاتي خلال ورشة عمل خصصت لبحث المشكلات التي تعترض سير العملية الامتحانية وإيجاد حلول عملية لها أنه تم تعديل نظام الامتحانات العام للشهادة الثانوية بكل فروعها لتصبح دورتين امتحانيتين بنظام التحسين والاكمال لافتا إلى أن المرسوم 131 لعام 2013 الناظم لامتحانات شهادة التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية أجاز لوزير التربية إعادة امتحان مادة أو مادتين أو كامل الامتحان خلال العطلة الصيفية للتلاميذ المسجلين في الدورة الأولى ولم يتمكنوا من حضور الامتحانات وفق حالات خاصة حددها المرسوم.

وأشار فاتي إلى أهمية ضبط العملية الامتحانية ورفع سوية الطلاب المتقدمين للثانوية العامة بصفة دراسة حرة من خلال إجراء اختبار الترشح لامتحانات الثانوية بفرعيها العلمي والأدبي ما يضمن جودة وضبط مخرجات الامتحانات في الشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي والحفاظ على سوية الشهادة العلمية السورية ورفع مستواها العلمي.

وتطرق فاتي إلى الصعوبات التي تعترض العمل كتخلف بعض المراقبين والمصححين عن الالتحاق بمراكزهم الامتحانية أو مركز التصحيح وعدم التزام رؤساء المراكز الامتحانية بالتعليمات الناظمة للامتحانات وخاصة بما يتعلق بتقارير الغش للطلاب وتأمين وسائط النقل الكافية لنقل مندوبي الوزارة أثناء زيارتهم للمراكز الامتحانية التي كلفوا الإشراف عليها ما يشكل نقطة ضعف في عملية متابعة سير الامتحانات.

ولتحسين جودة العملية التعليمية اقترح فاتي تعديل المرسوم 388 الخاص بصرف التعويضات الامتحانية وأتمتة بعض المواد الامتحانية وتنفيذ ورشات عمل  لرؤساء دوائر الامتحانات لمدة يوم واحد في الإدارة المركزية من أجل توحيد دوائر الامتحانات وجميع تفاصيل العملية الامتحانية.

مدير المركز الوطني لتطوير المناهج الدكتور دارم طباع أكد ضرورة تفعيل المناطق والمجمعات التربوية ليكون كل مجمع تربوي مسؤولا عن مدارسه والعمل على إعداد خارطة تربوية عن توزع المدارس في المناطق وتعميم أتمتة المواد معتبرا أن توزيع نسبة النجاح يجب أن تكون معروفة مسبقا عند وضع الأسئلة على ألا تتجاوز نسبة الرسوب الـ 50 بالمئة.

وبين طباع أهمية تطوير الامتحانات لتكون وسيلة للتعلم وقياس أداء المتعلم ومهارته ووصوله للمعايير الوطنية وتأهيله لدخول سوق العمل لتكون امتحانات بنائية تقيس مهارات التفكير العليا وتظهر اتجاهات وميول المتعلم بحيث تحقق المتعة والفائدة للمعلم والمتعلم والمجتمع.

وفيما يتعلق بتوزيع الدرجات سنويا كشف مدير مركز القياس والتقويم الدكتور ياسر جاموس عن وجود دراسة لنتائج شهادة التعليم الأساسي والثانوية وتوزع الدرجات مشيرا إلى أن أسئلة الاختبارات تعتمد على التدرج من السهل إلى الصعب وهناك أسئلة يجيب عليها الطالب الجيد والوسط واسئلة يستطيع الإجابة عليها بعض الطلبة فقط تعطى جزءا بسيطا من الدرجات.

بدوره المثنى خضور مدير التوجيه في وزارة التربية دعا إلى أن تكون أسئلة الامتحان تطبيقا لما ورد في الكتاب فيما طالب غسان اللحام مدير تربية دمشق باختيار عدد من المدارس وإدخال التكنولوجيا إليها وربطها مع الوزارة لتحقيق الشفافية للحصول على عملية أكثر دقة للامتحانات.

واعتبر مدير تربية ريف دمشق ماهر فرج أن دمج امتحان التعليم الأساسي والثانوي بفترة واحدة خطوة جيدة تسهم في إعطاء الفرصة للطلاب بعد صدور النتائج للتسجيل في الجامعات والمدارس الثانوية.

سكينة محمد ومها الاطرش

 

عدد الزيارات
823
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 20 شباط

إنه ذلك الكائن اللطيف .. الدبلوماسي .. الطفل الكبير .. مزاجيته عالية يتبع إحساسه العميق أكثر مما يتبع عقله .. بصيرته نافذة .. شديد الذكاء…
2019-02-19 -

معد عيسى يكتب ..صفقة وطن

قال السيد الرئيس في كلمته خلال استقباله رؤساء المجالس المحلية: «مازلنا نخوض أربع حروب» لا شك أن الحروب التي تحدث عنها سيادته مترابطة وتصعب مواجهتها…
2019-02-19 -

ذريعة مكافحة الإرهاب للبقاء في سورية

ريشار لابفيير: الانسحاب المعلن للجنود الأميركيين سيكون «ممتداً زمنياً» بحسب التأكيدات الأخيرة للبنتاغون. فرنسا، من جهتها، أعلنت الإبقاء على قواتها في مسرح العمليات السوري ــ…
2019-02-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 شباط

الحملقد يضايقك عارض صحي بسبب إهمالك لنفسك وعدم الراحة والإنشغال الدائم و ربما هذه العوارض التي تحس بها مصدرها نفسي يؤثر على مزاجك وعملك الكثير الثورأنت تميل إلى النقاش لوضع وجهة نظرك قيد التطبيق وأنا أشد على يديك فالحظوظ ملائمة لكل جديد فتأثيرك على عائلتك كبير وكلمتك مسموعة وهم الملجأ…
2019-02-20 -

حركة الكواكب يوم 21 شباط

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتقدم في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في الحوت مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو القوس عاطفيا وعمليا المريخ كوكب…
2019-02-20 -
2019-02-20 -

فريق الفتوة يتأهل إلى الدوري الممتاز لكرة القدم

تأهل فريق الفتوة الى الدوري الممتاز لكرة القدم بفوزه على المحافظة بهدف دون رد خلال لقائهما في اللاذقية اليوم ضمن الجولة الثانية من منافسات الدور… !

2019-02-20 -

فاتح جاموس : الأمريكي يحاول التصعيد عسكرياً لتحقيق مصالحه في الداخل السوري والمنطقة

أكد القيادي في تيار طريق التغيير السلمي فاتح جاموس لميلودي إف إم أن "الحالة في سورية اليوم هي حالة تصعيدية تماماً نظراً لما نشهده على… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-21 -

تأهيل 426 مركز تحويل في حلب لتأمين التغذية الكهربائية للمناطق الصناعية

تواصل الشركة العامة لكهرباء حلب جهودها المكثفة لتأهيل وتركيب المراكز التحويلية وتأمين التغذية الكهربائية للمناطق الصناعية بهدف مساعدة الصناعيين وتسهيل عودتهم لمنشاتهم ومعاملهم وتحقيق الاستقرار… !

2019-02-21 -

جامعة حماة: 5 آذار المقبل اختبار اللغة الأجنبية للقيد بدرجة الدكتوراه

حددت جامعة حماة الخامس من آذار المقبل موعدا لإجراء اختبار اللغة الأجنبية للقيد في درجة الدكتوراه. وأوضح رئيس جامعة حماة الدكتور زياد سلطان في تصريح… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-21 -

لبنان: إبطال عضوية نائبة تنتمي لتيار الحريري

أبطل المجلس الدستوري بلبنان، اليوم، عضوية نائبة بالبرلمان تنتمي لـ"تيار المستقبل"، الذي يتزعمه رئيس الحكومة سعد الحريري، ليزيد بذلك خسائر مني بها هذا التيار في… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 شباط

الحمل   يوم للعمل الكثير والانشغالات العديدة ولقلة الموارد المالية فلا تفتش عن الجدال  لأنك تحتاج إلى سلسلة من التدابير لترشيد استخدامك لطاقتك في أمور لا تلزمك كالنقاشات   الثور    الأمور المهنية جيدة من جهدك الشخصي فأنت مبتسم…

2019-02-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 شباط

الحمل    قد يضايقك عارض صحي بسبب إهمالك لنفسك وعدم الراحة والإنشغال الدائم و ربما هذه العوارض التي تحس بها مصدرها نفسي يؤثر على مزاجك وعملك الكثير الثور    أنت تميل إلى النقاش لوضع وجهة نظرك قيد التطبيق وأنا…