فنزويلا... والدرس السوري..!!

رأي البلد

2019-01-30 -
المصدر : محطة أخبار سورية

لا تحتاج الولايات المتحدة إلى حجج للتدخل في أي بلد من بلدان العالم؛ الإدارة الأمريكية تخترع الحجج التي تناسبها للسطو على مقدرات وخيرات الشعوب الأخرى، وكل بلد تجد له الذريعة الأخلاقية المناسبة؛ الديمقراطية، تهديد الاستقرار، الحريات... الخ، فيما الهدف الحقيقي يكون عكس ذلك تماماً؛ في سورية أرادت الولايات المتحدة تغيير النهج السياسي لسورية وأرادت حماية مصالح الكيان الإسرائيلي، وأرادت منافسة روسيا، وقد رفضت سورية وما تزال ترفض الإملاءات الأمريكية؛ في فنزويلا تريد واشنطن النفط الفنزويلي وأن تكون فنزويلا حديقة خلفية للولايات المتحدة، كما كولومبيا الآن، وعندما رفض الرئيس الفنزويلي ثارت واشنطن والغرب وقادوا الانقلاب على الرئيس الشرعي في كاراكاس، في تحدٍّ للقانون والمواثيق الدولية.

المشكلة ليست فقط فيما تريده الولايات المتحدة؛ المشكلة الأخطر هي في ضعاف النفوس الانتهازيين من أهل البلاد ـ أي بلد ـ  الذين ينحنون لتمتطي الولايات المتحدة ظهورهم لتحقيق غاياتها وأهدافها؛ في سورية، ظهر الكثير من هؤلاء، ممن ركعوا للأمريكي وحتى للعدو الإسرائيلي ونفّذوا تعليمات الأعداء التخريبية بالحرف طمعاً في منصبٍ أو كرسيِ حكم، أو للحصول على مبلغ من المال؛ لا يهم هؤلاء سوى أنفسهم وإن أحرقوا البلاد ودمروها.

في فنزويلا، بدأت تتضح أهداف الخطوات الأمريكية شيئاً فشيئاً؛ لقد تفاقمت الأزمة السياسية في كراكاس وتصاعدت المظاهرات، بعد تنصيب رئيس البرلمان الفنزويلي المعارض، خوان غوايدو، نفسه رئيسا للبلاد بدعم من واشنطن التي سارعت  للاعتراف به مطالبة الرئيس الفنزويلي المنتخب نيكولاس مادورو، بتسليمه السلطة وعدم استخدام العنف ضد المعارضة. المنطق الأمريكي عجيب غريب لأنه يناقض أي قانون وأي شرعة دولية؛ كيف يتخلى مادورو الرئيس الشرعي للبلاد، عن صلاحياته لخوان غوايدو الذي قفز من رئاسة البرلمان ونصّب نفسه رئيساً؟! ترى ماذا لو قامت نانسي بيلوسي زعيمة الديمقراطيين بمجلس النواب الامريكي، بتنصيب نفسها رئيسة للولايات المتحدة؟! ماذا سيكون ردّ فعل الرئيس الأمريكي؛ هل سيغادر المكتب البيضاوي في البيت الأبيض؟! من عيّن قادة فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة وتابعهم بنيامين نتنياهو أوصياء على العالم ليقرروا ما يريدون؟! وهل لدى هؤلاء الكفاءة ليكونوا أوصياء على أنفسهم أولاً، ليكونوا أوصياء على بلدان العالم؟ ما نشاهده من مظاهرات في فرنسا، ومشاكل وانقسامات في بريطانيا والولايات المتحدة، يؤكد أنّ هؤلاء القادة غير مؤهلين لشيء من الخير، فكيف بنتنياهو رمز الفساد والرشوة والكذب والنفاق؟!

يكرر زعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو الجريمة التي ارتكبتها ما تسمى المعارضة السورية الخارجية، بحق بلده، بتعاونه مع دول أجنبية واستعانته بها لمواجهة الرئيس المنتخب. وقد تؤدي هذه الخطوات المدعومة من الخارج إلى شرذمة البلاد وتقسيم الجيش الفنزويلي وإلى المزيد من العنف والتخريب والدمار، وقد يقود منطق غوايدو وداعميه الغربيين إلى تمزيق البلاد وتراجع اقتصادها وتفكك مجتمعها... الخ.

 السؤال متى يتوقف بعض الأشخاص عن تقديم مصالحهم وأطماعهم على مصالح شعوبهم وبلدانهم، ومتى تفهم الشعوب الحقيقة قبل فوات الأوان وقبل أن تنساق ساهية خلف هؤلاء المتنفذين المعتاشين على حسابها..؟!

 
بديع عفيف
عدد الزيارات
1099
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 20 شباط

إنه ذلك الكائن اللطيف .. الدبلوماسي .. الطفل الكبير .. مزاجيته عالية يتبع إحساسه العميق أكثر مما يتبع عقله .. بصيرته نافذة .. شديد الذكاء…
2019-02-19 -

معد عيسى يكتب ..صفقة وطن

قال السيد الرئيس في كلمته خلال استقباله رؤساء المجالس المحلية: «مازلنا نخوض أربع حروب» لا شك أن الحروب التي تحدث عنها سيادته مترابطة وتصعب مواجهتها…
2019-02-19 -

ذريعة مكافحة الإرهاب للبقاء في سورية

ريشار لابفيير: الانسحاب المعلن للجنود الأميركيين سيكون «ممتداً زمنياً» بحسب التأكيدات الأخيرة للبنتاغون. فرنسا، من جهتها، أعلنت الإبقاء على قواتها في مسرح العمليات السوري ــ…
2019-02-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 شباط

الحملقد يضايقك عارض صحي بسبب إهمالك لنفسك وعدم الراحة والإنشغال الدائم و ربما هذه العوارض التي تحس بها مصدرها نفسي يؤثر على مزاجك وعملك الكثير الثورأنت تميل إلى النقاش لوضع وجهة نظرك قيد التطبيق وأنا أشد على يديك فالحظوظ ملائمة لكل جديد فتأثيرك على عائلتك كبير وكلمتك مسموعة وهم الملجأ…
2019-02-20 -

حركة الكواكب يوم 21 شباط

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتقدم في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في الحوت مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو القوس عاطفيا وعمليا المريخ كوكب…
2019-02-20 -
2019-02-20 -

فريق الفتوة يتأهل إلى الدوري الممتاز لكرة القدم

تأهل فريق الفتوة الى الدوري الممتاز لكرة القدم بفوزه على المحافظة بهدف دون رد خلال لقائهما في اللاذقية اليوم ضمن الجولة الثانية من منافسات الدور… !

2019-02-20 -

فاتح جاموس : الأمريكي يحاول التصعيد عسكرياً لتحقيق مصالحه في الداخل السوري والمنطقة

أكد القيادي في تيار طريق التغيير السلمي فاتح جاموس لميلودي إف إم أن "الحالة في سورية اليوم هي حالة تصعيدية تماماً نظراً لما نشهده على… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-21 -

تأهيل 426 مركز تحويل في حلب لتأمين التغذية الكهربائية للمناطق الصناعية

تواصل الشركة العامة لكهرباء حلب جهودها المكثفة لتأهيل وتركيب المراكز التحويلية وتأمين التغذية الكهربائية للمناطق الصناعية بهدف مساعدة الصناعيين وتسهيل عودتهم لمنشاتهم ومعاملهم وتحقيق الاستقرار… !

2019-02-21 -

جامعة حماة: 5 آذار المقبل اختبار اللغة الأجنبية للقيد بدرجة الدكتوراه

حددت جامعة حماة الخامس من آذار المقبل موعدا لإجراء اختبار اللغة الأجنبية للقيد في درجة الدكتوراه. وأوضح رئيس جامعة حماة الدكتور زياد سلطان في تصريح… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-21 -

لبنان: إبطال عضوية نائبة تنتمي لتيار الحريري

أبطل المجلس الدستوري بلبنان، اليوم، عضوية نائبة بالبرلمان تنتمي لـ"تيار المستقبل"، الذي يتزعمه رئيس الحكومة سعد الحريري، ليزيد بذلك خسائر مني بها هذا التيار في… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 شباط

الحمل   يوم للعمل الكثير والانشغالات العديدة ولقلة الموارد المالية فلا تفتش عن الجدال  لأنك تحتاج إلى سلسلة من التدابير لترشيد استخدامك لطاقتك في أمور لا تلزمك كالنقاشات   الثور    الأمور المهنية جيدة من جهدك الشخصي فأنت مبتسم…

2019-02-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 شباط

الحمل    قد يضايقك عارض صحي بسبب إهمالك لنفسك وعدم الراحة والإنشغال الدائم و ربما هذه العوارض التي تحس بها مصدرها نفسي يؤثر على مزاجك وعملك الكثير الثور    أنت تميل إلى النقاش لوضع وجهة نظرك قيد التطبيق وأنا…