خطر حرب نووية: هل تفعلها أمريكا

مقالات مختارة

2019-01-22 -
المصدر : RT

"عقيدة الدفاع الصاروخي الأمريكية الجديدة تسمح بضربة استباقية"، عنوان مقال مكسيم كيسلياكوف وليوبوف غلازونوفا، في "موسكوفسكي كومسوموليتس"، حول نوايا الولايات المتحدة تسليح الفضاء.

وجاء في المقال: أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب استراتيجية الدفاع الصاروخي الجديدة للبلاد، التي أعدتها وزارة الدفاع. ولمبادرات "الفضاء" الأمريكية فيها أهمية خاصة.

تتحدث الوثيقة عن وضع نظام استشعار في الفضاء، يسمح باكتشاف الهجوم النووي المعادي في مرحلة مبكرة. ويجري النظر في إمكانية نشر أنظمة اعتراض في المدار. ويتحدث التقرير أيضاً عن الحاجة إلى زيادة عدد أنظمة الدفاع الصاروخي في ألاسكا وكاليفورنيا وتحديث أنظمة الاعتراض الحالية.

من بين التهديدات الرئيسية للأمن الأمريكي في الاستراتيجية، روسيا وإيران وكوريا الشمالية والصين. كل هذه الدول، برأي البنتاغون، تقوم بتحديث أنظمة الصواريخ الخاصة بها، ويجب على الولايات المتحدة مواكبة هذه الأنظمة.

على ذلك، علق خبير المعهد الروسي للدراسات الاستراتيجية، سيرغي يرماكوف، بالقول:

عقيدة الدفاع الصاروخي الأمريكي الجديدة، "فزاعة" من نوع مختلف عن تلك التي كانت في أيام ريغان وكتابه "حرب النجوم" ومبادرة الدفاع الاستراتيجي (SDI) في الثمانينيات من القرن الماضي. اليوم، القادة الأميركيون، يشعوذون بمهارة شديدة المفاهيم، في محاولة للدفع بفكرة أن أولويتهم هي تعزيز الأمن ليس فقط بالنسبة للولايات المتحدة إنما وللعالم كله. ما الأهم في العقيدة؟ الرابط بين المكونات الفضائية وأحدث الأسلحة. بل والرغبة في استخدام قوة الحلفاء. وبالنتيجة، كما هم يقولون، يجب الوصول إلى نظام دفاعي كلي شامل.

ثمة نقطة مهمة جدا، هي أن الولايات المتحدة في عقيدة الدفاع الصاروخي الجديدة لا تريد فقط  صد الصواريخ المجنحة، إنما والصواريخ فرط الصوتية الواعدة في جميع نقاط مسار طيرانها. من المهم أن نفهم أن الولايات المتحدة لا تستبعد ضربة الصاروخ المنطلق وقائيا. وهذا ليس دفاعا، إنما شيء خطير للغاية. الحد هنا حساس جدا. في غياب نظام واضح لمراقبة الأسلحة، تبدو التصريحات عن الضربات الوقائية استفزازية.

عدد الزيارات
185
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 20 شباط

إنه ذلك الكائن اللطيف .. الدبلوماسي .. الطفل الكبير .. مزاجيته عالية يتبع إحساسه العميق أكثر مما يتبع عقله .. بصيرته نافذة .. شديد الذكاء…
2019-02-19 -

معد عيسى يكتب ..صفقة وطن

قال السيد الرئيس في كلمته خلال استقباله رؤساء المجالس المحلية: «مازلنا نخوض أربع حروب» لا شك أن الحروب التي تحدث عنها سيادته مترابطة وتصعب مواجهتها…
2019-02-19 -

ذريعة مكافحة الإرهاب للبقاء في سورية

ريشار لابفيير: الانسحاب المعلن للجنود الأميركيين سيكون «ممتداً زمنياً» بحسب التأكيدات الأخيرة للبنتاغون. فرنسا، من جهتها، أعلنت الإبقاء على قواتها في مسرح العمليات السوري ــ…
2019-02-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 شباط

الحملقد يضايقك عارض صحي بسبب إهمالك لنفسك وعدم الراحة والإنشغال الدائم و ربما هذه العوارض التي تحس بها مصدرها نفسي يؤثر على مزاجك وعملك الكثير الثورأنت تميل إلى النقاش لوضع وجهة نظرك قيد التطبيق وأنا أشد على يديك فالحظوظ ملائمة لكل جديد فتأثيرك على عائلتك كبير وكلمتك مسموعة وهم الملجأ…
2019-02-20 -

حركة الكواكب يوم 21 شباط

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتقدم في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في الحوت مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو القوس عاطفيا وعمليا المريخ كوكب…
2019-02-20 -
2019-02-20 -

فريق الفتوة يتأهل إلى الدوري الممتاز لكرة القدم

تأهل فريق الفتوة الى الدوري الممتاز لكرة القدم بفوزه على المحافظة بهدف دون رد خلال لقائهما في اللاذقية اليوم ضمن الجولة الثانية من منافسات الدور… !

2019-02-20 -

فاتح جاموس : الأمريكي يحاول التصعيد عسكرياً لتحقيق مصالحه في الداخل السوري والمنطقة

أكد القيادي في تيار طريق التغيير السلمي فاتح جاموس لميلودي إف إم أن "الحالة في سورية اليوم هي حالة تصعيدية تماماً نظراً لما نشهده على… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-21 -

تأهيل 426 مركز تحويل في حلب لتأمين التغذية الكهربائية للمناطق الصناعية

تواصل الشركة العامة لكهرباء حلب جهودها المكثفة لتأهيل وتركيب المراكز التحويلية وتأمين التغذية الكهربائية للمناطق الصناعية بهدف مساعدة الصناعيين وتسهيل عودتهم لمنشاتهم ومعاملهم وتحقيق الاستقرار… !

2019-02-21 -

جامعة حماة: 5 آذار المقبل اختبار اللغة الأجنبية للقيد بدرجة الدكتوراه

حددت جامعة حماة الخامس من آذار المقبل موعدا لإجراء اختبار اللغة الأجنبية للقيد في درجة الدكتوراه. وأوضح رئيس جامعة حماة الدكتور زياد سلطان في تصريح… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-21 -

لبنان: إبطال عضوية نائبة تنتمي لتيار الحريري

أبطل المجلس الدستوري بلبنان، اليوم، عضوية نائبة بالبرلمان تنتمي لـ"تيار المستقبل"، الذي يتزعمه رئيس الحكومة سعد الحريري، ليزيد بذلك خسائر مني بها هذا التيار في… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 شباط

الحمل   يوم للعمل الكثير والانشغالات العديدة ولقلة الموارد المالية فلا تفتش عن الجدال  لأنك تحتاج إلى سلسلة من التدابير لترشيد استخدامك لطاقتك في أمور لا تلزمك كالنقاشات   الثور    الأمور المهنية جيدة من جهدك الشخصي فأنت مبتسم…

2019-02-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 شباط

الحمل    قد يضايقك عارض صحي بسبب إهمالك لنفسك وعدم الراحة والإنشغال الدائم و ربما هذه العوارض التي تحس بها مصدرها نفسي يؤثر على مزاجك وعملك الكثير الثور    أنت تميل إلى النقاش لوضع وجهة نظرك قيد التطبيق وأنا…