أين “خاصنا” من هذا القطاع الدسم..!؟

مقالات مختارة

2019-01-16 -
المصدر : البعث

الإمارات وعُمان والأردن وقطر والبحرين، أربع دول منها كانت تدعم الحرب على سورية، والمفارقة أنها اليوم أولى الدول التي تقدمت بطلبات لإعادة تشغيل طيرانها المدني ورحلاتها إلى دمشق..!؟
بداية لتحولات ليست مستغربة، ففي السياسة لا عدو دائم، وكذلك لا صديق، والعلاقات بين الدول تحكمها المصالح لا المبادئ.
إلاَّ أن اللافت دخول تلك الدول من بوابة الاستثمار الريعي لا الإنتاجي، وهذا كنا تحدثنا فيه، كما من الملاحظ أن سوق النقل الجوي السوري سوف يكون مجالاً لاستقطاب الاستثمارات الجوية إن جاز لنا التعبير، أي إن سوقنا هذا سيكون استثماراً ريعياً مغرياً للكثير المنتظر..!
وعلى الرغم من ذلك فتلك الدول لها متطلبات تتعلق بتقييم المخاطر لجهة السيطرة السورية على الأجواء، كـ( المساعدات الملاحية – التغطية الرادارية – الاتصال السلكي واللاسلكي – ملاحق الطرق الجوية – بوابات الدخول إلى والخروج من، أي عبور الأجواء السورية).
الجدير ذكره أن منظمة الطيران المدني العالمية ومن خلال تقريرها الخاص بهذا الشأن، والذي انتهت صلاحيته (أي تقرير المنظمة) بتاريخ منتصف الشهر الرابع من العام الماضي 2018، كانت اعتبرت منطقتنا خطرة، وكانت أوصت بتوقيف التشغيل إلى ومن سورية بسبب المخاوف الأمنية.
المنظمة عينها، هي اليوم بانتظار إعادة تقييم المخاطر من الطيران المدني السوري، وإجراء الاختبارات اللازمة، وعند ذاك ستعمم النتائج إلى المطارات الدولية والمنظمات العالمية، كي يتم حذف التوصية بعدم التشغيل إلى سورية.
وبحسب ما أكدته مصادر اقتصادية لـ”البعث”، فإن أهم مجالات الاستثمار في سورية في ظل الظروف الراهنة ولمدة خمس سنوات قادمة، ستكون في ثلاثة من القطاعات: الزراعية والخدمات ولاسيما السياحة والطيران، والاستثمار في التدريب والتأهيل والتطوير والدراسات. واعتبرت تلك المصادر أنه أفضل عائد استثماري يمكن تحقيقه في هذه القطاعات، حيث يشكل ما نسبته 30% من إجمالي التكاليف الثابتة والمتغيرة، المباشرة وغير المباشرة.
والسؤال الذي يطرح نفسه هنا وبقوة: أين قطاعنا الوطني الخاص ومشاريعه من الاستثمار في قطاع الطيران المدني، خاصة أنه من القطاعات ذات الجدوى والربحية الاقتصادية المضمونة..؟
كذلك نسأل: أليس نحن أولى بهكذا توظيفات، خاصة أنها مجال استثماري هام، بإمكان قطاعينا الحكومي والخاص التعاون والتنسيق فيه، وبالتالي تكامل الأدوار وتحقيق المصلحة المتبادلة: تشغيلاً وتخديماً وعائديةً مجزية، في ظل المفروض من عقوبات على هذا القطاع، المتاح اختراقها…؟
مثل هكذا قطاع ريعي بإمكاننا أن نجني منه “المحرز” من القطع الصعب، ما ندعم به خزينتنا العامة، خاصة أن المتوقع ينبئ بأن سورية ستكون قبلة ومنطلقاً لقطاعات المال والأعمال والاستثمار والسياحة ومؤتمراتها، وكل ما من شأنه أن يساهم في إعادة البناء والإعمار، وما توفره هذه الإعادة من فرص ذهبية، يسيل لعاب الكل لها لمجرد ذكرها، إلاَّ نحن..!؟
نقول قولنا هذا.. ولدينا من المؤشرات والإحصائيات والعائدات الرقمية المثبتة، ما يُفحم ويفضح، ما نشك أنه يتم مع أي استثمار وتوظيف وطني خاص في قطاع طيراننا المدني..!
قسيم دحدل

عدد الزيارات
182
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 20 شباط

إنه ذلك الكائن اللطيف .. الدبلوماسي .. الطفل الكبير .. مزاجيته عالية يتبع إحساسه العميق أكثر مما يتبع عقله .. بصيرته نافذة .. شديد الذكاء…
2019-02-19 -

معد عيسى يكتب ..صفقة وطن

قال السيد الرئيس في كلمته خلال استقباله رؤساء المجالس المحلية: «مازلنا نخوض أربع حروب» لا شك أن الحروب التي تحدث عنها سيادته مترابطة وتصعب مواجهتها…
2019-02-19 -

ذريعة مكافحة الإرهاب للبقاء في سورية

ريشار لابفيير: الانسحاب المعلن للجنود الأميركيين سيكون «ممتداً زمنياً» بحسب التأكيدات الأخيرة للبنتاغون. فرنسا، من جهتها، أعلنت الإبقاء على قواتها في مسرح العمليات السوري ــ…
2019-02-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 شباط

الحملقد يضايقك عارض صحي بسبب إهمالك لنفسك وعدم الراحة والإنشغال الدائم و ربما هذه العوارض التي تحس بها مصدرها نفسي يؤثر على مزاجك وعملك الكثير الثورأنت تميل إلى النقاش لوضع وجهة نظرك قيد التطبيق وأنا أشد على يديك فالحظوظ ملائمة لكل جديد فتأثيرك على عائلتك كبير وكلمتك مسموعة وهم الملجأ…
2019-02-20 -

حركة الكواكب يوم 21 شباط

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتقدم في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في الحوت مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو القوس عاطفيا وعمليا المريخ كوكب…
2019-02-20 -
2019-02-20 -

فريق الفتوة يتأهل إلى الدوري الممتاز لكرة القدم

تأهل فريق الفتوة الى الدوري الممتاز لكرة القدم بفوزه على المحافظة بهدف دون رد خلال لقائهما في اللاذقية اليوم ضمن الجولة الثانية من منافسات الدور… !

2019-02-20 -

فاتح جاموس : الأمريكي يحاول التصعيد عسكرياً لتحقيق مصالحه في الداخل السوري والمنطقة

أكد القيادي في تيار طريق التغيير السلمي فاتح جاموس لميلودي إف إم أن "الحالة في سورية اليوم هي حالة تصعيدية تماماً نظراً لما نشهده على… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-21 -

تأهيل 426 مركز تحويل في حلب لتأمين التغذية الكهربائية للمناطق الصناعية

تواصل الشركة العامة لكهرباء حلب جهودها المكثفة لتأهيل وتركيب المراكز التحويلية وتأمين التغذية الكهربائية للمناطق الصناعية بهدف مساعدة الصناعيين وتسهيل عودتهم لمنشاتهم ومعاملهم وتحقيق الاستقرار… !

2019-02-21 -

جامعة حماة: 5 آذار المقبل اختبار اللغة الأجنبية للقيد بدرجة الدكتوراه

حددت جامعة حماة الخامس من آذار المقبل موعدا لإجراء اختبار اللغة الأجنبية للقيد في درجة الدكتوراه. وأوضح رئيس جامعة حماة الدكتور زياد سلطان في تصريح… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-21 -

لبنان: إبطال عضوية نائبة تنتمي لتيار الحريري

أبطل المجلس الدستوري بلبنان، اليوم، عضوية نائبة بالبرلمان تنتمي لـ"تيار المستقبل"، الذي يتزعمه رئيس الحكومة سعد الحريري، ليزيد بذلك خسائر مني بها هذا التيار في… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 شباط

الحمل   يوم للعمل الكثير والانشغالات العديدة ولقلة الموارد المالية فلا تفتش عن الجدال  لأنك تحتاج إلى سلسلة من التدابير لترشيد استخدامك لطاقتك في أمور لا تلزمك كالنقاشات   الثور    الأمور المهنية جيدة من جهدك الشخصي فأنت مبتسم…

2019-02-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 شباط

الحمل    قد يضايقك عارض صحي بسبب إهمالك لنفسك وعدم الراحة والإنشغال الدائم و ربما هذه العوارض التي تحس بها مصدرها نفسي يؤثر على مزاجك وعملك الكثير الثور    أنت تميل إلى النقاش لوضع وجهة نظرك قيد التطبيق وأنا…