غـاز.. مازوت.. كهرباء... وحكومـة..!!

رأي البلد

2019-01-15 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

بـديــع عفيــف

كنا في زيارة إحدى العائلات في محافظة طرطوس، وكان الوقت مساء. وعندما حان موعد تقنين الكهرباء، تم قطع التيار الكهربائي عن تلك المنطقة وضمنها منزل العائلة. أحدث الأمر بعض الإرباك، وبدأت الأم تشتم  من قام بقطع التيار، لكنّ ابنها الأكبر نهرها ونهاها عن ذلك لأن الشتيمة تعود إليها وبناتها، حيث كانت فترة مناوبة ابنها الثاني في محطة التشغيل المعنية.

وأمس قرأت في مواقع التواصل الاجتماعي عدة رسائل كتبها أشخاصٌ، بعضهم معروفون جداً، موجهة للسيد رئيس الجمهورية تطالبه القيام بخطوة حاسمة لمواجهة النقص الحاصل في تزويد المواطنين بالمازوت والغاز والكهرباء... الخ، لاسيما وأنّ سورية تواجه شتاء قطبياً في بعض أيامه. تجاوز هؤلاء الكتّاب الحكومة ومجلس الشعب وتوجهوا في رسائلهم للسيد الرئيس، لسبب محدد على ما أعتقد، وهو ثقتهم الكاملة بالسيد رئيس الجمهورية، أنه لن يخذلهم وسيفعل المستطاع.

يمكننا شتم واتهام الحكومة ومجلس الشعب حتى نملّ ونتعب، ولكن ذلك لن يؤمن المواد المفقودة أو الناقصة التي يحتاجها المواطنون؛ المطلوب البحث الجدّي عن أسباب الأزمات المتتالية والمتكررة ومعالجتها؛ هل هناك نقص في كمية الكهرباء المنتجة؟ إذا كان الجواب نعم، وهو كذلك على الأغلب، فلتعلن وزارة الكهرباء ذلك وتضع الحقيقة بين أيدي المواطنين. وإذا كانت غير قادرة على تأمين وسائل إنتاج جديدة تسدّ الحاجة المتزايدة للطاقة، فلماذا لا تفتح الباب أمام القطاع الخاص لإنشاء محطات توليد الكهرباء؟ أعلم أنها هي سمحت للقطاع الخاص بذلك، وهي تقوم بشراء الكهرباء المنتجة منه، ولكن لم يتم الإعلان عن الأمر بشكل واسع، وما زال الكثيرون يجهلون أنه باستطاعتهم المشاركة في توليد الطاقة الكهربائية عبر إنشاء محطات توليد الكهرباء من الطاقة البديلة كما جرى في ريف طرطوس، مثلاً.

أما بالنسبة لتأمين الغاز والمازوت، فإن المعنيين بالأمر يدركون أنّ الشتاء قادم وأنّ البرد سيكون شديداً، وأنّ كمية استهلاك الغاز والمازوت سوف تزداد، وهذه حالة متواترة تتكرر كل عام، فلماذا لم يستورد المعنيون كميات إضافية من الغاز والمازوت قبل بدء الشتاء تحسباً لمثل هذه الظروف. ليس من المعقول ولا المنطق أن ينتظر المواطنون انتهاء العاصفة لتتمكن سفينة في عرض البحر من الوصول إلى المرفأ لتفريغ حمولتها؛ هناك أطفال وعجزة ومرضى وهؤلاء لا يمكنهم تحمّل البرد والجوع والقلق بانتظار سفينة بعيدة، أو استدراج عروض أسعار، أو عدم قيام وزارة معينة بأخذ الاحتياطات المطلوبة واللازمة.

عندما تتكرر الأزمة ويتكرر السيناريو ذاته في كل شتاء؛ عندما لا تعمل الوزارات المعنية على خدمة المواطنين بالشكل المطلوب، فإن السؤال يصبح منطقياً عن المسؤول عن استمرار التقصير والخلل، والسماح لتجار الأزمات باستغلال الظروف وحاجة المواطنين وابتزاز الفقراء والوصول إلى حالة التذمر والشكوى وحتى الإهانة التي يشعر بها الكثيرون..؟!!! 

 

محطة أخبار سورية - خاص
عدد الزيارات
1640
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 20 شباط

إنه ذلك الكائن اللطيف .. الدبلوماسي .. الطفل الكبير .. مزاجيته عالية يتبع إحساسه العميق أكثر مما يتبع عقله .. بصيرته نافذة .. شديد الذكاء…
2019-02-19 -

معد عيسى يكتب ..صفقة وطن

قال السيد الرئيس في كلمته خلال استقباله رؤساء المجالس المحلية: «مازلنا نخوض أربع حروب» لا شك أن الحروب التي تحدث عنها سيادته مترابطة وتصعب مواجهتها…
2019-02-19 -

ذريعة مكافحة الإرهاب للبقاء في سورية

ريشار لابفيير: الانسحاب المعلن للجنود الأميركيين سيكون «ممتداً زمنياً» بحسب التأكيدات الأخيرة للبنتاغون. فرنسا، من جهتها، أعلنت الإبقاء على قواتها في مسرح العمليات السوري ــ…
2019-02-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 شباط

الحملقد يضايقك عارض صحي بسبب إهمالك لنفسك وعدم الراحة والإنشغال الدائم و ربما هذه العوارض التي تحس بها مصدرها نفسي يؤثر على مزاجك وعملك الكثير الثورأنت تميل إلى النقاش لوضع وجهة نظرك قيد التطبيق وأنا أشد على يديك فالحظوظ ملائمة لكل جديد فتأثيرك على عائلتك كبير وكلمتك مسموعة وهم الملجأ…
2019-02-20 -

حركة الكواكب يوم 21 شباط

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتقدم في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في الحوت مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو القوس عاطفيا وعمليا المريخ كوكب…
2019-02-20 -
2019-02-20 -

فريق الفتوة يتأهل إلى الدوري الممتاز لكرة القدم

تأهل فريق الفتوة الى الدوري الممتاز لكرة القدم بفوزه على المحافظة بهدف دون رد خلال لقائهما في اللاذقية اليوم ضمن الجولة الثانية من منافسات الدور… !

2019-02-20 -

فاتح جاموس : الأمريكي يحاول التصعيد عسكرياً لتحقيق مصالحه في الداخل السوري والمنطقة

أكد القيادي في تيار طريق التغيير السلمي فاتح جاموس لميلودي إف إم أن "الحالة في سورية اليوم هي حالة تصعيدية تماماً نظراً لما نشهده على… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-21 -

تأهيل 426 مركز تحويل في حلب لتأمين التغذية الكهربائية للمناطق الصناعية

تواصل الشركة العامة لكهرباء حلب جهودها المكثفة لتأهيل وتركيب المراكز التحويلية وتأمين التغذية الكهربائية للمناطق الصناعية بهدف مساعدة الصناعيين وتسهيل عودتهم لمنشاتهم ومعاملهم وتحقيق الاستقرار… !

2019-02-21 -

جامعة حماة: 5 آذار المقبل اختبار اللغة الأجنبية للقيد بدرجة الدكتوراه

حددت جامعة حماة الخامس من آذار المقبل موعدا لإجراء اختبار اللغة الأجنبية للقيد في درجة الدكتوراه. وأوضح رئيس جامعة حماة الدكتور زياد سلطان في تصريح… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-21 -

لبنان: إبطال عضوية نائبة تنتمي لتيار الحريري

أبطل المجلس الدستوري بلبنان، اليوم، عضوية نائبة بالبرلمان تنتمي لـ"تيار المستقبل"، الذي يتزعمه رئيس الحكومة سعد الحريري، ليزيد بذلك خسائر مني بها هذا التيار في… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 شباط

الحمل   يوم للعمل الكثير والانشغالات العديدة ولقلة الموارد المالية فلا تفتش عن الجدال  لأنك تحتاج إلى سلسلة من التدابير لترشيد استخدامك لطاقتك في أمور لا تلزمك كالنقاشات   الثور    الأمور المهنية جيدة من جهدك الشخصي فأنت مبتسم…

2019-02-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 شباط

الحمل    قد يضايقك عارض صحي بسبب إهمالك لنفسك وعدم الراحة والإنشغال الدائم و ربما هذه العوارض التي تحس بها مصدرها نفسي يؤثر على مزاجك وعملك الكثير الثور    أنت تميل إلى النقاش لوضع وجهة نظرك قيد التطبيق وأنا…