متى تعود سورية إلى الجامعة العربية؟

مقالات مختارة

2019-01-13 -
المصدر : الأهرام

د. علي الدين هلال

في 12 نوفمبر 2011, أصدر مجلس وزراء خارجية الدول العربية قرارا بتعليق مشاركة وفود الحكومة السورية في اجتماعات مجالس الجامعة وجميع الأجهزة والمنظمات التابعة لها, ودعوة الدول إلي سحب سفرائها من دمشق في اجتماع رأسه حمد بن جاسم رئيس وزراء قطر ووزير خارجيتها. وأن يتم تطبيق هذا القرار حتى تقوم الحكومة السورية بتوفير الحماية للمدنيين، وبالفعل سحبت الدول العربية سفراءها ماعدا سلطنة عمان والجزائر والعراق, ودعا القرار الجيش السوري إلى عدم التورط في أعمال العنف ضد المدنيين. وكانت هذه أول مرة يتم فيها تعليق عضوية احدى دول الجامعة لسبب يتعلق بسياستها الداخلية, وذلك خلافًا للمرات السابقة التي علقت فيها عضوية احدى الدول بسبب مواقف اتخذتها في مجال السياسة الخارجية. مثلما حدث في قرار الجامعة بشأن الأردن بعد قيامها بضم الضفة الغربية لها، أو بالنسبة لمصر بعد توقيعها مُعاهدة السلام مع اسرائيل.

وفي عام 2018 برزت مؤشرات مراجعة هذا القرار ففي أيلول من هذا العام أبرزت وسائل الإعلام اللقاء الودي بين وزيري خارجية البحرين وسوريا في الأمم المتحدة. وفي تشرين أول كرر العراق مطالبته بضرورة عودة سوريا إلي الجامعة, وأصدرت الخارجية العراقية بيانًا أكدت فيه فيه حرص العراق علي عودة سوريا إلي البيت العربي، وأعاد وزير الخارجية المعني نفسه في تصريح له في يناير الحالي. وفي تشرين أول أيضًا, تم إعادة فتح معبر نصيب الحدودي لانتقال السلع والأفراد بين سوريا والأردن، والذي كان قد أُغلق من ثلاث سنوات. وفي تشرين الثاني, أكد نائب وزير الخارجية الروسية بوجدانوف اهمية عودة العلاقات العربية السورية مُضيفًا أن قرار تعليق عضوية سوريا في الجامعة لم يكن له فائدة. وفي كانون أول, وجه البرلمان العربي دعوة لإعادة سوريا إلي مؤسسات الجامعة وجاءت أهمية هذه الدعوة من أن توجهات أعضاء هذا البرلمان ليست بعيدة عن سياسات حكوماتهم, وقام الرئيس السوداني في الشهر نفسه بزيارة لدمشق، وكانت أول زيارة لرئيس دولة عربي إليها من عام 2011, وفي 27 من الشهر نفسه أعادت دولة الامارات فتح سفارتها في العاصمة السورية. وفي نفس الفترة دعا الاتحاد الأوروبي إلي فتح حوار مع الحكومة السورية.

أما مصر- وباستثناء فترة حكم الاخوان- فقد أكدت دومًا وحدة التراب السوري وأنه لا يوجد حل عسكري للمشكلة وامتنعت عن التدخل في الشئون الداخلية لها. وسافرت وفود إعلامية وسياسية مصرية شارك فيها ممثلون لبعض الأحزاب لزيارة سوريا والتقى احدها بوزير الخارجية السوري وليد المعلم, وقام مدير الاستخبارات العامة السورية بزيارة لمصر, وورد في إحدى خطب الرئيس بشار الأسد أن سوريا في الخندق نفسه مع الجيش المصري ضد التكفيريين، وأكد حرصه علي استمرار العلاقات مع مصر.

وكان من شأن ما تقدم أن تحرك الموضوع في أروقة الجامعة وتحدد اجتماع طارئ للمندوبين الدائمين الممثلين للدول الأعضاء يوم 6 كانون الجاري ولكنه لم ينعقد وتأجل حتي يوم 9 من الشهر نفسه ولم ترد أخبار عن هذا الاجتماع عما اذا كان قد عُقد ام لا. وصرحت بعض المصادر بأنه مازال يوجد خلاف بين الدول العربية حول القرار الذي ينبغي اتخاذه، وهل يكون بالاكتفاء بالموافقة علي عودة السفراء العرب إلي دمشق، أم يتضمن أيضًا عودة سوريا إلي المُشاركة في أعمال الجامعة.

ويرجع التغير في مواقف الدول العربية إلي عدة اعتبارات: منها أن النظام السوري أثبت قُدرته علي البقاء والصمود في مواجهة مُعارضيه، بل واستطاع بالتعاون مع حلفائه الاقليميين والدوليين تحقيق انتصارات حاسمة علي الأرض بحيث تغير ميزان القوة العسكرية لمصلحته. ومنها أن المُقاطعة العربية لسوريا أوجدت الفرصة السانحة لتوغل النفوذ الايراني والتركي فيها وذلك في غياب وجود عربي مواز, ومنها أن عودة سوريا تُعطي الفرصة للدول العربية للحوار وتبادل الرأي والمشورة مع الحكومة السورية ومعارضيها من القوي السياسية المدنية فيما سوف تواجهه سوريا من قرارات مصيرية, كما أنه يُسهم في تحقيق الاستقرار الإقليمي ومُكافحة التنظيمات التكفيرية والإرهابية في المنطقة، فسوريا تمتلك خبرة واسعة في هذا المجال, ولها موقف واضح تجاه الدول المُدعمة للإرهاب والممولة له.

وأتصور أن عودة سوريا إلي مؤسسات العمل العربي المشترك هي مصلحة عربية ومصرية, وتأكيد للدور المصري في تحقيق استقرار المنطقة، والسعي لإنهاء بؤر التوتر فيها, وأن يكون الموقف العربي طرفًا في هذا السعي بحيث يتم تدريجيًا إعادة التوازن بين العرب والقوي غير العربية في الشرق الأوسط.

وهكذا, فإن عودة سوريا الي الجامعة العربية ليست مسألة قانونية أو مؤسسية وحسب بل إنها تصب في تشكيل الموقف العربي عمومًا والسوري خصوصًا. وأُشير هُنا إلي مطالبة رئيس الوزراء الاسرائيلي الولايات المتحدة بالموافقة علي ضم هضبة الجولان السورية إلي اسرائيل وتغيير وضعها القانوني من أرض محتلة إلى جزء من اسرائيل ففي مثل هذا الادعاء تهديد واضح لوحدة سوريا وتكاملها الاقليمي, ويُغري اسرائيل، بمطالب مماثلة لأراض تسعي للسيطرة عليها في الأردن ولبنان. وأشير أيضًا إلي ما حدث في العراق وأنه عندما انفردت أمريكا به وتم وضع دستور جديد له فإن الدستور الجديد للعراق، لم يشر إلى انها دولة عربية.

كُل الدلائل تُشير إلي عودة سوريا إلي الجامعة العربية في عام 2019, فهل تعود إلي الجامعة ويُشارك رئيسها في اجتماع القمة الاقتصادية العربية المُزمع عقده في 16 كانون الثاني في بيروت, كما يأمل بعض المتفائلين, أم يتأجل إلي مؤتمر القمة العربية في تونس في آذار؟

وفي هذا فليتنافس المتنافسون!.

عدد الزيارات
202
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 18 كانون الثاني.. كيفين كوستنر ممثل أميركي

العامل المجد الأكثر حكمة والأكثر منطقية. عقلاني مصمم عنيد مسيطر .. يفكر قبل أن يتصرف أو يقول .. قلما يخطئ .. المال لديه يعني الكثير…
2019-01-17 -

حركة الكواكب يوم 17 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2019-01-16 -

حركة الكواكب يوم 18 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2019-01-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل أنت في الفترة الأفضل لتمتين علاقاتك بأصدقائك وبزوجتك وبأهلك فأنت متعاطف وسعيد وقد تفكر بسفر وتتواصل مع المحيط فأنت مرح وحيوي وتجيد الإصغاء لمن حولك وهذه الفترة تحمل لك الخير الثور أتمنى أن تعيد بناء الثقة بينك وبين محيطك سواء أكان عملياً أو شخصياً وانتبه من احتيال أو…
2019-01-17 -

صفات مولود 18 كانون الثاني.. كيفين كوستنر ممثل أميركي

العامل المجد الأكثر حكمة والأكثر منطقية. عقلاني مصمم عنيد مسيطر .. يفكر قبل أن يتصرف أو يقول .. قلما يخطئ .. المال لديه يعني الكثير .. يسعى لتأمينه والحصول عليه بعمله وجهده .. يؤمن أن الجهد يوصل إلى الأعلى فيتسلق سلم النجاح خطوة خطوة بثقة عظيمة بنفسه وهدوء وصبر .…
2019-01-17 -
2019-01-15 -

سورية تودع كأس آسيا بخسارتها أمام أستراليا بهدف قاتل

أنهى منتخب أستراليا أحلام منتخبنا الوطني بهدف قاتل من توم روجيتش في الدقيقة 93، وتأهل برفقة الأردن إلى ثمن النهائي. وانتهى اللقاء بفوز أستراليا بنتيجة… !

2019-01-17 -

الرئيس الأسد لوفد روسي: أهمية مواصلة التعاون والتنسيق بين الجانبين وخاصة في مكافحة الإرهاب والإطار السياسي والاقتصادي

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد صباح اليوم وفدا من حزب روسيا الموحدة برئاسة ديمتري سابلين عضو مجلس الدوما. وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات السورية الروسية… !

2019-01-18 -

كاظم الساهر يفاجئ جمهوره بالرقص على المسرح

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو للفنان كاظم الساهر، يظهر فيه وهو يرقص الدبكة على المسرح في حفله الأخير في فرنسا. حيث ظهر الفنان… !

2019-01-18 -

رئاسة مجلس الوزراء تصدر لوائح جديدة لتعيين 195 من ذوي الشهداء العسكريين

أصدرت رئاسة مجلس الوزراء اليوم لائحة اسمية جديدة لتعيين 195 مواطناً من ذوي الشهداء العسكريين المستحقين فرصة العمل بعد دراسة الطلبات المستوفية للشروط من قبل… !

2019-01-16 -

جامعة دمشق وفروعها تعلن تأجيل امتحاناتها يوم غد إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت جامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة عن تأجيل امتحانات يوم غد الخميس /17/1/2019/ إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة. وأوضح رئيس… !

2019-01-18 -

العثور على أقدم نسخة من الجدول الدوري للعناصر الكيميائية

عثر باحث من جامعة سان أندريه في اسكتلندا على لفافة ورقية فيها الجدول الدوري للعناصر الكيميائية، للعالم الروسي دميتري مندلييف، يقدر عمرها بـ 133-140 سنة.… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-18 -

الأحمر يضاف إلى الأصفر في احتجاجات فرنسا!

مع كل سبت، تستعد فرنسا لموجة أخرى من الاحتجاجات التي أطلقتها "السترات الصفراء" قبل شهرين، لكن جزءا من الفعاليات الاحتجاجية سيرتدي لونا آخر وسيتخذ رمزا… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الثاني

الحمل   أنت تسعد لسعادة من تحب مما يمنحك السعادة والإشراق والفرح و اليوم جيد للعائلة فاستمتع به فقد يأتي الفرج من أقرب الناس لك أو يفتح لك باباً للسعادة لم تكن تتوقعه أو تنتظره   الثور   احسب…

2019-01-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل    أنت في الفترة  الأفضل لتمتين علاقاتك بأصدقائك وبزوجتك وبأهلك فأنت متعاطف وسعيد وقد تفكر بسفر وتتواصل مع المحيط فأنت مرح وحيوي وتجيد الإصغاء لمن حولك وهذه الفترة تحمل لك الخير الثور    أتمنى أن…