بهدف عدم تكرار ما تعرض له موسم الزيتون العام الماضي.. غرف الزراعة: تطوير خدمات البحث والإرشاد وحماية الأصناف المحلية

اقتصاد البلد

2019-01-13 -
المصدر : الثورة

أكد مدير غرف الزراعة المهندس يحيى المحمد أهمية قطاع الزيتون ودوره الاقتصادي في توفير الغذاء وفرص العمل، مطالباً الجهات المعنية باتخاذ الإجراءات اللازمة لتطوير هذا القطاع للحد من التوسع العشوائي واختيار الأراضي المناسبة للزراعة.
وأشار إلى ضرورة إتباع الأساليب العلمية في الزراعة بدأ من اختيار الأصناف والشتول الجيدة وانتهاء بعمليات الخدمة في البساتين وإدارتها على أسس اقتصادية، والتوسع في مشاريع الحصاد المائي خاصة في المناطق البعلية وحث المزارعين على قطف الثمار في المواعيد المناسبة وحسب الاستخدام النهائي للمنتج « زيتون مائدة وزيت».
وأوضح أهمية تطوير خدمات البحث والإرشاد لتطوير وحماية الأصناف المحلية الأكثر ملائمة للبيئة وتصميم وتنفيذ البرامج الإرشادية في مجال تقديم الخدمات المناسبة لأشجار الزيتون قبل وأثناء الزراعة وكذلك في مجال تقنيات ما بعد الحصاد بهدف توعية وتثقيف العاملين في القطاع بأهمية إجراء المعاملات السليمة أثناء القطاف وبعده وزيادة مخصصات البحث العلمي لاسيما في مجال إنشاء وإدارة المزارع والتسويق وتشجيع البحوث.
وبين أنه وبهدف تحقيق قيمة مضافة لمحصول الزيتون لابد من تطوير تصنيعه من خلال إصدار النشرات والأدلة الإرشادية حول أفضل أساليب تخزين الزيت والزيتون ونشر الوعي الغذائي بين المستهلكين وتعريفهم بفوائد زيت الزيتون المختلفة وبالفرق بين أنواع الزيت من حيث الجودة والمحتوى الغذائي وبما يحفز على استهلاك المزيد من زيوت الزيتون وبالتالي زيادة الطلب وخلق فرص تسويقية جديدة وإجراء مزيد من التجارب والدراسات والأبحاث التطبيقية للاستفادة من مخلفات الزيتون خاصة في مجال تغذية الحيوان والتسميد، وإجراء الدراسات والأبحاث التطبيقية الهادفة إلى خفض كلفة التصنيع ورفع كفاءة المصانع والعاملين فيها والمعاصر الحالية وزيادة طاقتها التصنيعية واستبدال القديمة منها بأخرى حديثة وتسهيل توفير قطع الغيار للمعاصر والمصانع وإعفائها من الرسوم الجمركية للمحافظة على طاقتها الإنتاجية وتطوير القدرة الحالية للعصر من خلال إضافة وحدات غسل الثمار ومراوح فصل الأوراق عن الثمار.
واقترح المحمد إنشاء مراكز لفلترة وتصنيف وتعبئة الزيت في عبوات استهلاكية جذابة ونقل تكنولوجيا تصنيع الزيوت المطبقة في الدول التي تعتبر رائدة في مجال تصنيع الزيوت مثل ايطاليا واسبانيا، مشيراً إلى ضرورة الأخذ بهذه المقترحات نظرا لما تعرض له الموسم العام الماضي حيث ارتفعت أصوات المزارعين نتيجة تدهور إنتاج محصول الزيتون بشكل كبير نتيجة الظروف المناخية والجفاف ونتيجة وجود إصابة بدودة ثمار الزيتون التي ليست بجديدة إلا أن الجديد هو العقوبات الاقتصادية أدت إلى الحد من استيراد المبيدات والأسمدة والأدوات والآلات اللازمة للمكافحة، وشجع ضعاف النفوس على تهريب المبيدات المخالفة للمواصفات القياسية وغير فعالة و آمنة مما أدى إلى ارتفاع أسعار المبيدات وعدم قدرة المزارعين عن توفير التمويل اللازم لمكافحة الحقول المصابة بعد توقف المصرف الزراعي ـ بحسب المزارعين ـ عن منح القروض لهذه الغاية الأمر الذي لم يمكنهم من شراء المبيدات اللازمة للمكافحة.
أما النتيجة وبحسب مصادر زراعية فقد أشارت إلى فقدان ٤٠% من إنتاج المحصول العام الماضي، وخسارة المزارع عوائد الإنتاج ودخله الزراعي وارتفاع أسعار الزيتون والزيت وتوقف تصدير زيت الزيتون.

وفاء فرج

عدد الزيارات
66
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 17 كانون الثاني - جيم كيري

متسلط وذو كبرياء ولكن من يدخل قلبه يدرك كم أن الشخص حنون ومسئول وطيب فيفاجأ بأن هذه العبسه آتية من خجله . هذا المخلوق واثق…
2019-01-16 -

حركة الكواكب يوم 17 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2019-01-16 -

حركة الكواكب يوم 18 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2019-01-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل أنت في الفترة الأفضل لتمتين علاقاتك بأصدقائك وبزوجتك وبأهلك فأنت متعاطف وسعيد وقد تفكر بسفر وتتواصل مع المحيط فأنت مرح وحيوي وتجيد الإصغاء لمن حولك وهذه الفترة تحمل لك الخير الثور أتمنى أن تعيد بناء الثقة بينك وبين محيطك سواء أكان عملياً أو شخصياً وانتبه من احتيال أو…
2019-01-17 -

صفات مولود 18 كانون الثاني.. كيفين كوستنر ممثل أميركي

العامل المجد الأكثر حكمة والأكثر منطقية. عقلاني مصمم عنيد مسيطر .. يفكر قبل أن يتصرف أو يقول .. قلما يخطئ .. المال لديه يعني الكثير .. يسعى لتأمينه والحصول عليه بعمله وجهده .. يؤمن أن الجهد يوصل إلى الأعلى فيتسلق سلم النجاح خطوة خطوة بثقة عظيمة بنفسه وهدوء وصبر .…
2019-01-17 -
2019-01-15 -

سورية تودع كأس آسيا بخسارتها أمام أستراليا بهدف قاتل

أنهى منتخب أستراليا أحلام منتخبنا الوطني بهدف قاتل من توم روجيتش في الدقيقة 93، وتأهل برفقة الأردن إلى ثمن النهائي. وانتهى اللقاء بفوز أستراليا بنتيجة… !

2019-01-17 -

الرئيس الأسد لوفد روسي: أهمية مواصلة التعاون والتنسيق بين الجانبين وخاصة في مكافحة الإرهاب والإطار السياسي والاقتصادي

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد صباح اليوم وفدا من حزب روسيا الموحدة برئاسة ديمتري سابلين عضو مجلس الدوما. وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات السورية الروسية… !

2019-01-18 -

كاظم الساهر يفاجئ جمهوره بالرقص على المسرح

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو للفنان كاظم الساهر، يظهر فيه وهو يرقص الدبكة على المسرح في حفله الأخير في فرنسا. حيث ظهر الفنان… !

2019-01-18 -

رئاسة مجلس الوزراء تصدر لوائح جديدة لتعيين 195 من ذوي الشهداء العسكريين

أصدرت رئاسة مجلس الوزراء اليوم لائحة اسمية جديدة لتعيين 195 مواطناً من ذوي الشهداء العسكريين المستحقين فرصة العمل بعد دراسة الطلبات المستوفية للشروط من قبل… !

2019-01-16 -

جامعة دمشق وفروعها تعلن تأجيل امتحاناتها يوم غد إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت جامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة عن تأجيل امتحانات يوم غد الخميس /17/1/2019/ إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة. وأوضح رئيس… !

2019-01-18 -

العثور على أقدم نسخة من الجدول الدوري للعناصر الكيميائية

عثر باحث من جامعة سان أندريه في اسكتلندا على لفافة ورقية فيها الجدول الدوري للعناصر الكيميائية، للعالم الروسي دميتري مندلييف، يقدر عمرها بـ 133-140 سنة.… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-18 -

الأحمر يضاف إلى الأصفر في احتجاجات فرنسا!

مع كل سبت، تستعد فرنسا لموجة أخرى من الاحتجاجات التي أطلقتها "السترات الصفراء" قبل شهرين، لكن جزءا من الفعاليات الاحتجاجية سيرتدي لونا آخر وسيتخذ رمزا… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الثاني

الحمل   أنت تسعد لسعادة من تحب مما يمنحك السعادة والإشراق والفرح و اليوم جيد للعائلة فاستمتع به فقد يأتي الفرج من أقرب الناس لك أو يفتح لك باباً للسعادة لم تكن تتوقعه أو تنتظره   الثور   احسب…

2019-01-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل    أنت في الفترة  الأفضل لتمتين علاقاتك بأصدقائك وبزوجتك وبأهلك فأنت متعاطف وسعيد وقد تفكر بسفر وتتواصل مع المحيط فأنت مرح وحيوي وتجيد الإصغاء لمن حولك وهذه الفترة تحمل لك الخير الثور    أتمنى أن…