خلافات أمريكية تشل الوكالات الفيدرالية والإغلاق يكلف أكثر من بناء الجدار

عربي ودولي

2019-01-12 -
المصدر : sana

يعكس الإغلاق الجزئي لبعض الوكالات الفيدرالية الأمريكية جراء عدم إقرار الميزانية بسبب الخلاف بين الرئيس دونالد ترامب والحزب الديمقراطي على تكلفة بناء الجدار على الحدود المكسيكية حجم الخلاف السياسي في الإدارة الامريكية وعمقه بعدما بات يهدد المجتمع الأمريكي بازمة اقتصادية ومخاطر انقسامات عميقة في بنية الإدارات الأمريكية.

مدة التوقف هذه سجلت أطول فترة في تاريخ الولايات المتحدة منذ عهد الرئيس الاسبق بيل كلينتون حيث بلغت انذاك 21 يوما فضلا عن أن التوقف الجزئي للحكومة يهدد بإعلان حالة الطوارئ الوطنية في البلاد رغم إعلان ترامب امس أنه لن يتسرع في إعلان حالة الطوارئ في الوقت الذي علق مجلس الشيوخ جلساته إلى الاثنين المقبل.

ترامب الذي يريد إضافة 7ر5 مليارات دولار لبناء الجدار مع المكسيك الأمر الذي يرفضه الديمقراطيون فشل الاسبوع الماضي في التوصل إلى اتفاق مع الديمقراطيين في تجاوز الازمة حيث لم يتم الاتفاق في الاجتماع الذي عقده مع نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب بحضور زعيم الديمقراطيين في الكونغرس الأمريكي على حل هذه الأزمة.

شبح الأزمات الاقتصادية يلوح في الولايات المتحدة برمتها جراء هذه الخلافات التي تبدو حاليا وفي الأفق المنظور عصية على الحل بحيث بات أكثر من 800 ألف موظف في الإدارات الفيدرالية مهددين بعدم تلقي رواتبهم للمرة الأولى رغم اعتبار نصف هوءلاء غير أساسيين وفرضت عليهم إجازات غير مدفوعة والنصف الآخر واصل عمله ولم يتلق أجره نهاية الشهر الماضي.

رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول حذر من أنه اذا استمر الإغلاق الحكومي الجزئي لفترة طويلة فإن من شأن ذلك أن “يضر بالاقتصاد الأمريكي”.

مؤسسة ستاندرت اند بورز العالمية قدرت تكلفة الاغلاق الحكومي حتى الأسبوع الماضي 6ر3 مليارات دولار وأن كل أسبوع من الإغلاق يكلف نحو 2ر1 مليار دولار أي 05ر0 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي خلال ربع عام.
من جهتها قالت بيث ان بوفينو الخبيرة الاقتصادية إنه “في حال استمر الإغلاق الحكومي الجزئي لأسبوعين اضافيين نقدر تأثيره الاجمالي بـ 6 مليارات دولار ما سيكون أكبر من تكلفة بناء الجدار على الحدود وهي 7ر5 مليارات دولار”.

ويطال الإغلاق الجزئي عددا من الوزارات الأساسية مثل الأمن الداخلي والعدل والنقل الامر الذي عده بيني تومسون الرئيس الديمقراطي للجنة الأمن يهدد أكثر من مئتي موظف من الأمن الداخلي مهمتهم حماية المجال الجوي والمياه والحدود الأمريكية بتوقف رواتبهم.

وفي التحركات المطلبية جراء الأزمة التي فجرها الإغلاق الجزئي أدانت “النقابات الكبرى للنقل الجوي الطيارون والطواقم الجوية والمراقبون الجويون” تدهور الوضع وحذروا من تزايد المخاطر على أمن البلاد جراء اغلاق المطارات بسبب قلة الموظفين حيث سيتم اغلاق أحد مباني مطار ميامي الدولي بشكل متقطع من السبت إلى الاثنين فيما تظاهر أكثر من ألفي موظف في الحكومة في واشنطن للتعبير عن قلقهم من تدهور ظروفهم المعيشية ويرى الكثير منهم بانهم باتوا رهائن لدى الرئيس الأمريكي.

والإغلاق الحكومي مستمر منذ الـ22 من الشهر الماضي حيث طال الإغلاق 9 هيئات أو نحو ربع الحكومة الأمريكية.

وبعيدا عن الشلل الحكومي للادارات الفيدرالية الحكومية الأمريكية جراء الاغلاق الجزئي فان هذا الامر يبرز حجم الأزمة الداخلية الأمريكية والخلافات السياسية العميقة بين توجهات في الإدارة الأمريكية جراء تنافر الإرادات ما ينبئ عن خلل عميق في الولايات المتحدة يعكس في المحصلة النهائية خطأ السياسات الأمريكية على مدار العقود الماضية والتي اوصلت الاوضاع الاقتصادية والاجتماعيه إلى ما هي عليه وتضع الدور الامريكي العالمي على المحك من حيث كونها القوة الأولى في العالم.

نزار محمد

عدد الزيارات
147
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 18 كانون الثاني.. كيفين كوستنر ممثل أميركي

العامل المجد الأكثر حكمة والأكثر منطقية. عقلاني مصمم عنيد مسيطر .. يفكر قبل أن يتصرف أو يقول .. قلما يخطئ .. المال لديه يعني الكثير…
2019-01-17 -

حركة الكواكب يوم 17 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2019-01-16 -

حركة الكواكب يوم 18 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2019-01-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل أنت في الفترة الأفضل لتمتين علاقاتك بأصدقائك وبزوجتك وبأهلك فأنت متعاطف وسعيد وقد تفكر بسفر وتتواصل مع المحيط فأنت مرح وحيوي وتجيد الإصغاء لمن حولك وهذه الفترة تحمل لك الخير الثور أتمنى أن تعيد بناء الثقة بينك وبين محيطك سواء أكان عملياً أو شخصياً وانتبه من احتيال أو…
2019-01-17 -

صفات مولود 18 كانون الثاني.. كيفين كوستنر ممثل أميركي

العامل المجد الأكثر حكمة والأكثر منطقية. عقلاني مصمم عنيد مسيطر .. يفكر قبل أن يتصرف أو يقول .. قلما يخطئ .. المال لديه يعني الكثير .. يسعى لتأمينه والحصول عليه بعمله وجهده .. يؤمن أن الجهد يوصل إلى الأعلى فيتسلق سلم النجاح خطوة خطوة بثقة عظيمة بنفسه وهدوء وصبر .…
2019-01-17 -
2019-01-15 -

سورية تودع كأس آسيا بخسارتها أمام أستراليا بهدف قاتل

أنهى منتخب أستراليا أحلام منتخبنا الوطني بهدف قاتل من توم روجيتش في الدقيقة 93، وتأهل برفقة الأردن إلى ثمن النهائي. وانتهى اللقاء بفوز أستراليا بنتيجة… !

2019-01-17 -

الرئيس الأسد لوفد روسي: أهمية مواصلة التعاون والتنسيق بين الجانبين وخاصة في مكافحة الإرهاب والإطار السياسي والاقتصادي

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد صباح اليوم وفدا من حزب روسيا الموحدة برئاسة ديمتري سابلين عضو مجلس الدوما. وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات السورية الروسية… !

2019-01-18 -

كاظم الساهر يفاجئ جمهوره بالرقص على المسرح

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو للفنان كاظم الساهر، يظهر فيه وهو يرقص الدبكة على المسرح في حفله الأخير في فرنسا. حيث ظهر الفنان… !

2019-01-18 -

رئاسة مجلس الوزراء تصدر لوائح جديدة لتعيين 195 من ذوي الشهداء العسكريين

أصدرت رئاسة مجلس الوزراء اليوم لائحة اسمية جديدة لتعيين 195 مواطناً من ذوي الشهداء العسكريين المستحقين فرصة العمل بعد دراسة الطلبات المستوفية للشروط من قبل… !

2019-01-16 -

جامعة دمشق وفروعها تعلن تأجيل امتحاناتها يوم غد إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت جامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة عن تأجيل امتحانات يوم غد الخميس /17/1/2019/ إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة. وأوضح رئيس… !

2019-01-18 -

العثور على أقدم نسخة من الجدول الدوري للعناصر الكيميائية

عثر باحث من جامعة سان أندريه في اسكتلندا على لفافة ورقية فيها الجدول الدوري للعناصر الكيميائية، للعالم الروسي دميتري مندلييف، يقدر عمرها بـ 133-140 سنة.… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-18 -

الأحمر يضاف إلى الأصفر في احتجاجات فرنسا!

مع كل سبت، تستعد فرنسا لموجة أخرى من الاحتجاجات التي أطلقتها "السترات الصفراء" قبل شهرين، لكن جزءا من الفعاليات الاحتجاجية سيرتدي لونا آخر وسيتخذ رمزا… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الثاني

الحمل   أنت تسعد لسعادة من تحب مما يمنحك السعادة والإشراق والفرح و اليوم جيد للعائلة فاستمتع به فقد يأتي الفرج من أقرب الناس لك أو يفتح لك باباً للسعادة لم تكن تتوقعه أو تنتظره   الثور   احسب…

2019-01-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل    أنت في الفترة  الأفضل لتمتين علاقاتك بأصدقائك وبزوجتك وبأهلك فأنت متعاطف وسعيد وقد تفكر بسفر وتتواصل مع المحيط فأنت مرح وحيوي وتجيد الإصغاء لمن حولك وهذه الفترة تحمل لك الخير الثور    أتمنى أن…