العقل التركي والميثاق الملّي

مقالات مختارة

2019-01-12 -
المصدر : الخليج الإماراتية

محمد نور الدين

تتدافع التطورات في شمال سوريا. ورغم ثماني سنوات من الحروب والمعارك العسكرية والسياسية، فإن البلاد تبدو أمام مرحلة جديدة تضع النقاط على الحروف لتحدد أكثر ملامح الاصطفافات المقبلة.

إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نيته الانسحاب العسكري من سوريا لا ينهي الوجود الأمريكي، لا في سوريا ولا في المنطقة. الولايات المتحدة دولة عظمى أولى في العالم، وسوريا مسرح استراتيجي لأحداث المنطقة. وما تزامن الإعلان مع تصريحات متتالية ومتباينة عن جداول الانسحاب غير الواضحة سوى تأكيد على أن الاحتمالات مفتوحة على بقاء الأمريكي من عدمه في سوريا.

أما إعلان مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، عن طلب بلاده ضمانات من تركيا لعدم التعرض لقوات الحماية الكردية، والغضب التركي من ذلك، ورفض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان استقباله، فلا يؤكد سوى أن تركيا لديها «أجندة» خاصة في سوريا، تريد اقتلاع الأكراد ليس لأنهم كما تصفهم «إرهابيين»، بل لأطماع تركيا في كل الشمال السوري، والعراقي أيضاً.

فهذا الكردي السوري الذي تصفه تركيا اليوم بالإرهابي، هو نفسه الذي استقبلته (زعيمهم السابق صالح مسلم) في أنقرة مع بدايات الحرب في سوريا. والكردي العراقي الذي كانت تصف زعيميه (مسعود البرزاني وجلال طالباني) برؤساء عشائر هو نفسه الذي دعمته ضمناً، أملاً بتفتيت الوحدة العراقية ليتسنى إلحاق قسمه الشمالي بتركيا (مخططات طورغوت أوزال).

تركيا بعد عملية درع الفرات واحتلال مثلث جرابلس - إعزاز - الباب، ومن ثم بعد عملية عفرين واحتلالها، وقبلهما، ومعهما، وحتى اليوم عملية احتلال إدلب تحت مسمى نقاط المراقبة والتفتيش، هذه التركيا عملت، ولا تزال، على قدم وساق على تغيير البنية الديموغرافية بطرد الأكراد، وتغيير وإحلال فئات تركمانية، وآخرين موالين لها محلهم. وعملت على تغيير النظام التعليمي، والمالي، والديني، والإداري فيها كلها، وأقامت بنية عسكرية وأمنية منظمة مدربة في تركيا.

والتحرك التركي هناك يعكس بما لا يدع مجالاً للشك، أن الأطماع التركية في شمال سوريا تأخذ طريقها للتنفيذ تحت أكثر من عنوان، ومسمى.

ولا تخرج هذه النشاطات عن هدف أساسي وهو إلحاق هذه المناطق بشكل، أو بآخر، بالإدارة التركية، ووضعها في أسوأ الأحوال تحت النفوذ التركي.

وقد شهدنا عدداً كبيراً من التصريحات والمواقف منذ صيف 2016 على لسان أردوغان ومسؤوليه التي تعتبر أن هذه المناطق كانت جزءاً من الخريطة التي وضعها البرلمان التركي في 28 يناير/ كانون الثاني 1920 لحدود تركيا الجديدة بعد هزيمة الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى، وعرفت باسم «الميثاق الملي». وقد ضمت الخريطة كل شمال سوريا والعراق ضمن الحدود الجديدة.

لكن الاتفاقيات اللاحقة لم تتح لتركيا تطبيق خريطتها، وانتهى الأمر إلى أن تكون حدود تركيا على ما هي عليه الآن.

لكن العقل السياسي والفكري التركي لم يستطع أن يتقبل، ويهضم الوقائع الجديدة، وبقيت مسألة ما عرف بحدود «الميثاق الملّي» غصة في حلق النخب التركية، وعلى رأسهم رجب طيب أردوغان.

لكن ما قاله وزير الداخلية التركية الحالي سليمان صويلو قبل أيام، وربما لم ينتبه له الكثيرون، أمر يعكس ويؤكد أن الأطماع التركية في شمال سوريا والعراق ثابتة، ولم تغادر لحظة العقل التركي الذي ينتظر الفرصة المناسبة لتحقيقها.

قال سليمان صويلو حرفياً: «إن 62 في المئة من اللاجئين السوريين في تركيا جاؤوا من أراضي حدود الميثاق الملي. وفي معركة تشاناق قلعة (خلال الحرب العالمية الأولى) سقط 1102 شهيد من سوريا.

ومنذ العام 2011 قدمت تلك الأراضي 71 ألفاً و923 شهيداً من أجل بلادهم. ولا يمكن بعد هذا أن نقول ما الذي يفعلونه هنا(في تركيا)».

أن يصل العقل التركي إلى أن يقوم بحسابات على أساس نسبة من نزحوا إلى تركيا من الأراضي السورية التي كانت ضمن حدود «الميثاق الملي»، ونسبة من قتلوا من أبناء هذه الأراضي حصراً، دون غيرهم من بقية الأراضي السورية، فهذا أمر لم يسبقه إليه أحد، ولا يمكن وصفه إلا بالعقل الشيطاني الذي يتوجب اقتلاعه من جذوره، وهذه مسؤولية كل المتضررين من الأطماع التركية في كل المنطقة العربية التي لا تعرف حدوداً.

عدد الزيارات
209
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 18 كانون الثاني.. كيفين كوستنر ممثل أميركي

العامل المجد الأكثر حكمة والأكثر منطقية. عقلاني مصمم عنيد مسيطر .. يفكر قبل أن يتصرف أو يقول .. قلما يخطئ .. المال لديه يعني الكثير…
2019-01-17 -

حركة الكواكب يوم 17 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2019-01-16 -

حركة الكواكب يوم 18 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2019-01-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل أنت في الفترة الأفضل لتمتين علاقاتك بأصدقائك وبزوجتك وبأهلك فأنت متعاطف وسعيد وقد تفكر بسفر وتتواصل مع المحيط فأنت مرح وحيوي وتجيد الإصغاء لمن حولك وهذه الفترة تحمل لك الخير الثور أتمنى أن تعيد بناء الثقة بينك وبين محيطك سواء أكان عملياً أو شخصياً وانتبه من احتيال أو…
2019-01-17 -

صفات مولود 18 كانون الثاني.. كيفين كوستنر ممثل أميركي

العامل المجد الأكثر حكمة والأكثر منطقية. عقلاني مصمم عنيد مسيطر .. يفكر قبل أن يتصرف أو يقول .. قلما يخطئ .. المال لديه يعني الكثير .. يسعى لتأمينه والحصول عليه بعمله وجهده .. يؤمن أن الجهد يوصل إلى الأعلى فيتسلق سلم النجاح خطوة خطوة بثقة عظيمة بنفسه وهدوء وصبر .…
2019-01-17 -
2019-01-15 -

سورية تودع كأس آسيا بخسارتها أمام أستراليا بهدف قاتل

أنهى منتخب أستراليا أحلام منتخبنا الوطني بهدف قاتل من توم روجيتش في الدقيقة 93، وتأهل برفقة الأردن إلى ثمن النهائي. وانتهى اللقاء بفوز أستراليا بنتيجة… !

2019-01-17 -

الرئيس الأسد لوفد روسي: أهمية مواصلة التعاون والتنسيق بين الجانبين وخاصة في مكافحة الإرهاب والإطار السياسي والاقتصادي

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد صباح اليوم وفدا من حزب روسيا الموحدة برئاسة ديمتري سابلين عضو مجلس الدوما. وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات السورية الروسية… !

2019-01-18 -

كاظم الساهر يفاجئ جمهوره بالرقص على المسرح

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو للفنان كاظم الساهر، يظهر فيه وهو يرقص الدبكة على المسرح في حفله الأخير في فرنسا. حيث ظهر الفنان… !

2019-01-18 -

رئاسة مجلس الوزراء تصدر لوائح جديدة لتعيين 195 من ذوي الشهداء العسكريين

أصدرت رئاسة مجلس الوزراء اليوم لائحة اسمية جديدة لتعيين 195 مواطناً من ذوي الشهداء العسكريين المستحقين فرصة العمل بعد دراسة الطلبات المستوفية للشروط من قبل… !

2019-01-16 -

جامعة دمشق وفروعها تعلن تأجيل امتحاناتها يوم غد إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت جامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة عن تأجيل امتحانات يوم غد الخميس /17/1/2019/ إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة. وأوضح رئيس… !

2019-01-18 -

العثور على أقدم نسخة من الجدول الدوري للعناصر الكيميائية

عثر باحث من جامعة سان أندريه في اسكتلندا على لفافة ورقية فيها الجدول الدوري للعناصر الكيميائية، للعالم الروسي دميتري مندلييف، يقدر عمرها بـ 133-140 سنة.… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-18 -

الأحمر يضاف إلى الأصفر في احتجاجات فرنسا!

مع كل سبت، تستعد فرنسا لموجة أخرى من الاحتجاجات التي أطلقتها "السترات الصفراء" قبل شهرين، لكن جزءا من الفعاليات الاحتجاجية سيرتدي لونا آخر وسيتخذ رمزا… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الثاني

الحمل   أنت تسعد لسعادة من تحب مما يمنحك السعادة والإشراق والفرح و اليوم جيد للعائلة فاستمتع به فقد يأتي الفرج من أقرب الناس لك أو يفتح لك باباً للسعادة لم تكن تتوقعه أو تنتظره   الثور   احسب…

2019-01-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل    أنت في الفترة  الأفضل لتمتين علاقاتك بأصدقائك وبزوجتك وبأهلك فأنت متعاطف وسعيد وقد تفكر بسفر وتتواصل مع المحيط فأنت مرح وحيوي وتجيد الإصغاء لمن حولك وهذه الفترة تحمل لك الخير الثور    أتمنى أن…