أخبار وتقارير اسرائيلية: وزير المالية الاسرائيلي يوقع مرسوما يعتبر العراق دولة غير عدوة.. الجيش الاسرائيلي جاهز للحرب..

إسرائيليات

2019-01-11 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

 القناة الثانية:

 وزير المالية الاسرائيلي يوقع مرسوما يعتبر العراق دولة غير عدوة

وقّع وزير المالية الاسرائيلي موشيه كحلون، مرسوما خاصا يحدد أن العراق ليس "دولة عدوة" وفق القانون الإسرائيلي، بحيث سيتم شطبها من قائمة الدول المعادية لاسرائيل حتى شهر آذار المقبل، ما يتيح إقامة تبادل تجاري معها. علما أن قائمة الدول العدوة بموجب القانون الإسرائيلي تشمل سوريا ولبنان واليمن وايران والسعودية.

القناة العاشرة:

نتنياهو تلقى دعوة للمشاركة في مؤتمر حول ايران والشرق الأوسط تشارك فيه دول عربية

أعلن مسؤول اسرائيلي رفيع المستوى، أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، تلقى دعوة أمريكية للمشاركة في مؤتمر دولي حول إيران والشرق الأوسط، يعقد في بولندا، يومي 13 و14 من شهر شباط المقبل، من المقرر أن يشارك فيه عدد من وزراء الخارجية العرب.

وقال مراسل القناة العاشرة العبرية، باراك رافيد، إن مشاركة نتنياهو في المؤتمر إلى جانب وزراء عرب، سيكون لها تأثير كبير جدا، خصوصا أنها تأتي قبل أقل من شهرين على الإنتخابات الإسرائيليّة، المقررة في التاسع من نيسان المقبل. وكشفت القناة، أن من بين الدول العربية المدعوة لحضور المؤتمر، السعودية والإمارات ومصر والأردن والبحرين والمغرب.

نتنياهو: الجيش الاسرائيلي جاهز للحرب

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إن الجيش الإسرائيلي جاهز للحرب، بالرغم من الحاجة لمعالجة الفجوات التي ما زالت قائمة في جهوزية الجيش للحرب. وأضاف، أن مفهوم الأمن الاسرائيلي لعام 2030، سيجعل الجيش في حالة جاهزية أفضل لمواجهة تحديات المستقبل.

وقالت القناة العاشرة العبرية، إن تصريحات نتنياهو جاءت على خلفية التقرير الذي أصدره مفوض شكاوى الجنود، يتسحاك بريك، الذي أكد عدم جاهزية الجيش للحرب، مستندا إلى نواقص وفجوات عدة خاصة فيما يتعلق بسلاح البر ومخازن الذخيرة. حيث حذر بريك، الذي أنهى مهامه الأربعاء الماضي، من التجاهل المتعمد للثغرات التي يعاني منها الجيش، والتي تجعله غير جاهز لدخول أي حرب مقبلة، موضحا أن الصدمة والفشل اللذان أصابا اسرائيل في حرب 1973، لن يكونا ذات قيمة مقارنة مع الصدمة والفشل في الحرب المقبلة.

وشدد بريك، على أن بنية الجيش الاسرائيلي لا تأخذ بعين الإعتبار التغيرات التي يشهدها الشرق الأوسط، وأن الجيش غير قادر على القتال سوى على جبهة  واحدة فقط. وأوضح بريك، أن إسرائيل وجيشها سيكونا في الحرب القادمة أشبه ببالون ينفجر بوخزة إبرة. وأضاف أن جبهتي غزة و لبنان ستطبقان على اسرائيل إذا وقعت حرب. ورأى أن "التهديد الحقيقي والفعلي والعاجل على إسرائيل، ليس من الأسد أو إيران، وإنما يوجد تحت أقدامنا". وحذّر بريك من أن إسرائيل ستكون أمام أربع جبهات حقيقية في المواجهة القادمة.

صحيفة معاريف:

دخول اسرائيل فترة انتخابات يزيد صعوبة التحديات الأمنية

إلى ذلك، قال الجنرال السابق إيلي بن مائير، إن الإنتخابات الإسرائيلية تزيد من صعوبة التحديات الأمنية، سواء الداخلية أو الخارجية، على افتراض أن أعداء إسرائيل قد يحاولون شد الحبل أكثر من اللازم في هذه المرحلة. وأضاف، أن جنرالات الجيش الاسرائيلي وضباط الأمن يستعرضون مع بداية كل عام جديد، التهديدات المحيطة بإسرائيل، ويتم إجراء تقديرات الموقف بصورة سنوية من خلال استعراض معطيات وبيانات العام المنصرم، لاسيما القضايا الخاصة بالأمن القومي، التي تلقي بظلالها على باقي القضايا الأمنية والاقتصادية والسياسية.

واعتبر بن مائير، وهو ضابط في قسم الاستخبارات العسكرية والسايبر، أنه يمكن القول في هذه المرحلة الحساسة إن أعداء اسرائيل سيحاولون إظهار التحدي، وتوسيع الجبهات المتوترة، سواء عشية الانتخابات، أو عند البدء بتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة، ما يتطلب من أجهزة الأمن الإسرائيلية القيام بإجراء تقدير موقف مباشر بعد الإنتخابات، بحيث يتم دراسة وفحص نتائج الإنتخابات على أعداء اسرائيل وأصدقائها في العالم.

ولفت بن مائير إلى أن من القضايا التي تشغل المؤسسة الأمنية الإسرائيلية في هذه الآونة، إمكانية توسيع مجال حركة الجيش الإسرائيلي على الجبهة السورية، التي تعود إلى مسرح العمليات، إضافة لجبهة غزة، التي تشهد حالة من الردع المتبادل مع اسرائيل، والجبهة اللبنانية التي تشهد استمرار المحاولات الإيرانية وحزب الله لتسليح الحزب، بما في ذلك بناء القوة العسكرية المتعاظمة. بالتالي، رأى بن مائير، أن العام 2019 يبدو مزدحما جدا بالتحديات الأمنية، ما يستدعي الإستعداد المناسب لتخفيف مستوى المخاطر، والعمل على ايجاد الفرص الكفيلة بتحييدها.

صحيفة يديعوت احرونوت:

محلل اسرائيلي: قرار ترامب سحب قواته من سورية كان بمثابة رصاصة الرحمة على الرهانات الاسرائيلية في سورية

وصف أحد المحللين في الإذاعة الاسرائيلية، قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، سحب قوّاته من سورية، بأنه رصاصة الرحمة على رهانات إسرائيل في سورية، وهي الرهانات التي فشلت فشلا مدويا منذ العام 2011 وحتى اليوم. وأضاف، أن تصريحات جون بولتون، مستشار الأمن القومي الأمريكي خلال زيارته الأخيرة لاسرائيل، لم تقنع المحللين الاسرائيليين، بأن ترامب تراجع عن قراره.

وأشار المحّل إلى أن بولتون تجاهل في المؤتمر الصحفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مطلب نتنياهو بخصوص اعتراف الولايات المتحدة بضم الجولان السوري المحتل إلى إسرائيل.

بدوره، قال معلق الشؤون العسكرية في صحيفة يديعوت احرونوت، رون بن يشاي، إن تصريحات الرئيس الأمريكي الأخيرة، توضح أن الولايات المتحدة تلتزم بتزويد إسرائيل بالأسلحة للدفاع عن أمنها بقوتها الذاتية، وتوفير مظلة حماية سياسية في الأمم المتحدة وعلى الساحة الدولية. وكل ما هو غير ذلك، فإنه يخص الحكومة الإسرائيلية، بما في ذلك التعامل مع التواجد العسكري الروسي في سورية، والمساعي الروسية لتقليص حرية عمل سلاح الجو الإسرائيلي في أجواء المنطقة الشمالية.

ونقل بن يشاي عن مصادره عسكرية اسرائيلية قولها، إن أحدا في إسرائيل لم يطلب من ترامب الدفاع عنها أمام روسيا، وإنما فقط وضع شروط للرئيس الروسي فلاديمير  بوتين، تقول إنه إذا كانت روسيا ترغب بعدم وجود عسكري أمريكي في سورية، فيجب ألا يكون للإيرانيين والأتراك وجود عسكري وقواعد في سورية حفاظا على المصلحة الإسرائيلية والكردية. ورأى بن يشاي، إنه يتعين على وزارة الحرب الاسرائيلي، في ضوء تصرفات ترامب مع كوريا الشمالية، الإستعداد لتحول مفاجئ لا يصب في مصلحة إسرائيل.

مركز أبحاث الأمن القومي الاسرائيلي:

عملية "درع الشمال" فشلت في تحقيق أهدافها الاستراتيجية

قالت ورقة بحثية صادرة عن مركز أبحاث الأمن القومي الاسرائيلي، إن الهدف من عملية "درع الشمال" التي نفذها الجيش الإسرائيلي للكشف عن أنفاق حزب الله في جنوب لبنان، كان إعطاء اسرائيل مشروعية سياسية لتنفيذ العملية تحت مسمى "الدفاع عن النفس"، لكنها فشلت في ترجمة هذه المشروعية لتحقيق أهدافها الاستراتيجية داخل الساحة اللبنانية.

وأوضحت الورقة، التي أعدتها الباحثة أورنا مزراحي، أن عملية "درع الشمال" لم تستطع تحقيق انتصار يضمن اعترافا دوليا بحزب الله كمنظمة "إرهابية" تسيطر سيطرتها على لبنان.وأشارت إلى أن حزب الله يسعى لاستهداف مواقع استراتيجية في الجبهة الداخلية الإسرائيلية، ولا يعتبر أن تدمير الأنفاق يؤثر على جهوده لبناء قوته العسكرية، وامتلاك أسلحة استراتيجية.

ترجمة: غسان محمد

 
محطة أخبار سورية - خاص
عدد الزيارات
156
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 18 كانون الثاني.. كيفين كوستنر ممثل أميركي

العامل المجد الأكثر حكمة والأكثر منطقية. عقلاني مصمم عنيد مسيطر .. يفكر قبل أن يتصرف أو يقول .. قلما يخطئ .. المال لديه يعني الكثير…
2019-01-17 -

حركة الكواكب يوم 17 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2019-01-16 -

حركة الكواكب يوم 18 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2019-01-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل أنت في الفترة الأفضل لتمتين علاقاتك بأصدقائك وبزوجتك وبأهلك فأنت متعاطف وسعيد وقد تفكر بسفر وتتواصل مع المحيط فأنت مرح وحيوي وتجيد الإصغاء لمن حولك وهذه الفترة تحمل لك الخير الثور أتمنى أن تعيد بناء الثقة بينك وبين محيطك سواء أكان عملياً أو شخصياً وانتبه من احتيال أو…
2019-01-17 -

صفات مولود 18 كانون الثاني.. كيفين كوستنر ممثل أميركي

العامل المجد الأكثر حكمة والأكثر منطقية. عقلاني مصمم عنيد مسيطر .. يفكر قبل أن يتصرف أو يقول .. قلما يخطئ .. المال لديه يعني الكثير .. يسعى لتأمينه والحصول عليه بعمله وجهده .. يؤمن أن الجهد يوصل إلى الأعلى فيتسلق سلم النجاح خطوة خطوة بثقة عظيمة بنفسه وهدوء وصبر .…
2019-01-17 -
2019-01-15 -

سورية تودع كأس آسيا بخسارتها أمام أستراليا بهدف قاتل

أنهى منتخب أستراليا أحلام منتخبنا الوطني بهدف قاتل من توم روجيتش في الدقيقة 93، وتأهل برفقة الأردن إلى ثمن النهائي. وانتهى اللقاء بفوز أستراليا بنتيجة… !

2019-01-17 -

الرئيس الأسد لوفد روسي: أهمية مواصلة التعاون والتنسيق بين الجانبين وخاصة في مكافحة الإرهاب والإطار السياسي والاقتصادي

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد صباح اليوم وفدا من حزب روسيا الموحدة برئاسة ديمتري سابلين عضو مجلس الدوما. وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات السورية الروسية… !

2019-01-18 -

كاظم الساهر يفاجئ جمهوره بالرقص على المسرح

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو للفنان كاظم الساهر، يظهر فيه وهو يرقص الدبكة على المسرح في حفله الأخير في فرنسا. حيث ظهر الفنان… !

2019-01-18 -

رئاسة مجلس الوزراء تصدر لوائح جديدة لتعيين 195 من ذوي الشهداء العسكريين

أصدرت رئاسة مجلس الوزراء اليوم لائحة اسمية جديدة لتعيين 195 مواطناً من ذوي الشهداء العسكريين المستحقين فرصة العمل بعد دراسة الطلبات المستوفية للشروط من قبل… !

2019-01-16 -

جامعة دمشق وفروعها تعلن تأجيل امتحاناتها يوم غد إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت جامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة عن تأجيل امتحانات يوم غد الخميس /17/1/2019/ إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة. وأوضح رئيس… !

2019-01-18 -

العثور على أقدم نسخة من الجدول الدوري للعناصر الكيميائية

عثر باحث من جامعة سان أندريه في اسكتلندا على لفافة ورقية فيها الجدول الدوري للعناصر الكيميائية، للعالم الروسي دميتري مندلييف، يقدر عمرها بـ 133-140 سنة.… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-18 -

الأحمر يضاف إلى الأصفر في احتجاجات فرنسا!

مع كل سبت، تستعد فرنسا لموجة أخرى من الاحتجاجات التي أطلقتها "السترات الصفراء" قبل شهرين، لكن جزءا من الفعاليات الاحتجاجية سيرتدي لونا آخر وسيتخذ رمزا… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الثاني

الحمل   أنت تسعد لسعادة من تحب مما يمنحك السعادة والإشراق والفرح و اليوم جيد للعائلة فاستمتع به فقد يأتي الفرج من أقرب الناس لك أو يفتح لك باباً للسعادة لم تكن تتوقعه أو تنتظره   الثور   احسب…

2019-01-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل    أنت في الفترة  الأفضل لتمتين علاقاتك بأصدقائك وبزوجتك وبأهلك فأنت متعاطف وسعيد وقد تفكر بسفر وتتواصل مع المحيط فأنت مرح وحيوي وتجيد الإصغاء لمن حولك وهذه الفترة تحمل لك الخير الثور    أتمنى أن…