الثورة الفلسطينية لم تأت بعد!

مقالات مختارة

2019-01-11 -
المصدر : الوطن العمانية

زهير ماجد

تتغير أفكار الأجيال مع مرور الزمان، ومع المتغيرات ومع التطور، ومع المفاهيم الجديدة .. تصبح المسافة بين جيل وآخر هوة أحيانا ومعقدة حينا، حيث إن كل جيل هو شعب جديد، لا يعترف بما جاء قبله، كونه يريد فعل التجربة، لا يقنع أحدا من الشباب الطالع بالنصائح التي تتلى عيه، بل يذهب إلى ممارسة ما كان كي يدخل إلى التجربة بحلوها ومرها .. ويوم قلت لأحد السياسيين الكبار عما يعلمه لابنه، سخر من سؤالي، ورد قائلا: “هو من يعلمني”.

المهم في كل هذا أن الوطنية لا تعلم بل تكتسب مع الوعي .. كنا نخاف مثلا وفي مرحلة ما أن ينسى الفلسطينيون فلسطين مثلما قال جهابذة الصهاينة من أن الأجيال الفلسطينية الشابة سوف تنسى وطنها، لكننا نكتشف اليوم أن فلسطين تحيا على أيدي الشباب، كأنما تعود دورتها للحياة في وجوه عديدة، يقدم لنا الشباب الفلسطيني حيوية لا مثيل لها في الإبداع الوطني وفي عدم التسليم بأن فلسطين قضية خاسرة مع الوقت.

قدم الفلسطينيون تجربة رائدة يوم حملوا السلاح وأرادوه عنوانا لمرحلة، ثم جاءت الانتكاسة ومنهم من يقول الحل باتفاق أوسلو .. انطلاقا من المرحلتين، يمكن القول إن الثورة الفلسطينية لم تأتِ بعد، ما مر على عظمته من شهداء وتضحيات ومعارك وحروب ليس إلا بروفة (تجربة) للقادم .. إذ لا يمكن القفز فوق التاريخ كما تقول النظرية أو حرق مراحله، لكل مرحلة عنوانها، والعنوان الأكبر أن الذي حدث مع الأجيال الفلسطينية السابقة كان كله من الممهدات لما سيأتي، والذي لا بد أن يطل ليكون المعنى العميق لثورة ستحدث اختراقا في الواقع القائم، وتدشن عصر تطور للقضية الفلسطينية، بحيث تصبح فلسطين على بعد أمتار كما يختصر نزار قباني.

هنالك صحوة فلسطينية دائمة، وثمة شعب أخذ على عاتقه أن يتحمل كما تقول إحدى الأغنيات الفلسطينية .. أعتقد أن ثمة لدى الصهاينة من سوف يفكر بعقل هادئ ليرى تلك الثورة، لست أدري إن كان بإمكان المؤرخ الإسرائيلي إيلان بابه استشراف مثل تلك الرؤية، أم أنها حتى عصية عليه أيضا؟

تلك الصحوة ليست كلاما شعريا ولا بناء رواية خيالية، هي حقيقة التزام جيل كامل بإعطاء فلسطين كل السخاء الذي تستحقه .. صحيح أن هنالك عواطف جياشة وطنية تحرك الجيل، لكن الصدق الشعبي يعطيها أفقا ونضجا .. لا أنكر وجود التنظيمات الفلسطينية بأسمائها القديمة المعروفة التي تحمل أيديولوجيا ومقدرتها على احتضان العفوية الفلسطينية الشابة وصهرها كما يجب .. لكن على ما يبدو، العفوية سباقة ولسوف يكون لها برنامجها في المرحلة التي تتفتق فيها روح الثورة، الحلم الذي يراه كثيرون بعيدا، والبعيد في عمر الشعوب ليس ما يذكر، التاريخ ليس بعدد السنين، بل بالإنجاز الذي يتحقق.

سمعت كلاما لافتا من الرئيس الفلسطيني محمود عباس يقول فيه “لن أنهي حياتي خائنا” .. كأنما يريد القول إن المشروع الأميركي أو سلة المشاريع الموضوعة للقضية الفلسطينية خطيرة إلى درجة تستأهل الموت المبكر قبل الغوص بها. وهذا الكلام أيضا يأخذنا إلى جملة مفيدة أن لا أحد من الفلسطينيين يمكنه التوقيع على أية صفقة أو مشروع ينهي القضية الفلسطينية .. ليس هنالك شيء اسمه نهاية للقضية إلا بتحرير فلسطين كل فلسطين.

عدد الزيارات
147
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 17 كانون الثاني - جيم كيري

متسلط وذو كبرياء ولكن من يدخل قلبه يدرك كم أن الشخص حنون ومسئول وطيب فيفاجأ بأن هذه العبسه آتية من خجله . هذا المخلوق واثق…
2019-01-16 -

حركة الكواكب يوم 17 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2019-01-16 -

حركة الكواكب يوم 18 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2019-01-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل أنت في الفترة الأفضل لتمتين علاقاتك بأصدقائك وبزوجتك وبأهلك فأنت متعاطف وسعيد وقد تفكر بسفر وتتواصل مع المحيط فأنت مرح وحيوي وتجيد الإصغاء لمن حولك وهذه الفترة تحمل لك الخير الثور أتمنى أن تعيد بناء الثقة بينك وبين محيطك سواء أكان عملياً أو شخصياً وانتبه من احتيال أو…
2019-01-17 -

صفات مولود 18 كانون الثاني.. كيفين كوستنر ممثل أميركي

العامل المجد الأكثر حكمة والأكثر منطقية. عقلاني مصمم عنيد مسيطر .. يفكر قبل أن يتصرف أو يقول .. قلما يخطئ .. المال لديه يعني الكثير .. يسعى لتأمينه والحصول عليه بعمله وجهده .. يؤمن أن الجهد يوصل إلى الأعلى فيتسلق سلم النجاح خطوة خطوة بثقة عظيمة بنفسه وهدوء وصبر .…
2019-01-17 -
2019-01-15 -

سورية تودع كأس آسيا بخسارتها أمام أستراليا بهدف قاتل

أنهى منتخب أستراليا أحلام منتخبنا الوطني بهدف قاتل من توم روجيتش في الدقيقة 93، وتأهل برفقة الأردن إلى ثمن النهائي. وانتهى اللقاء بفوز أستراليا بنتيجة… !

2019-01-17 -

الرئيس الأسد لوفد روسي: أهمية مواصلة التعاون والتنسيق بين الجانبين وخاصة في مكافحة الإرهاب والإطار السياسي والاقتصادي

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد صباح اليوم وفدا من حزب روسيا الموحدة برئاسة ديمتري سابلين عضو مجلس الدوما. وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات السورية الروسية… !

2019-01-18 -

كاظم الساهر يفاجئ جمهوره بالرقص على المسرح

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو للفنان كاظم الساهر، يظهر فيه وهو يرقص الدبكة على المسرح في حفله الأخير في فرنسا. حيث ظهر الفنان… !

2019-01-18 -

رئاسة مجلس الوزراء تصدر لوائح جديدة لتعيين 195 من ذوي الشهداء العسكريين

أصدرت رئاسة مجلس الوزراء اليوم لائحة اسمية جديدة لتعيين 195 مواطناً من ذوي الشهداء العسكريين المستحقين فرصة العمل بعد دراسة الطلبات المستوفية للشروط من قبل… !

2019-01-16 -

جامعة دمشق وفروعها تعلن تأجيل امتحاناتها يوم غد إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت جامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة عن تأجيل امتحانات يوم غد الخميس /17/1/2019/ إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة. وأوضح رئيس… !

2019-01-18 -

العثور على أقدم نسخة من الجدول الدوري للعناصر الكيميائية

عثر باحث من جامعة سان أندريه في اسكتلندا على لفافة ورقية فيها الجدول الدوري للعناصر الكيميائية، للعالم الروسي دميتري مندلييف، يقدر عمرها بـ 133-140 سنة.… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-18 -

الأحمر يضاف إلى الأصفر في احتجاجات فرنسا!

مع كل سبت، تستعد فرنسا لموجة أخرى من الاحتجاجات التي أطلقتها "السترات الصفراء" قبل شهرين، لكن جزءا من الفعاليات الاحتجاجية سيرتدي لونا آخر وسيتخذ رمزا… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الثاني

الحمل   أنت تسعد لسعادة من تحب مما يمنحك السعادة والإشراق والفرح و اليوم جيد للعائلة فاستمتع به فقد يأتي الفرج من أقرب الناس لك أو يفتح لك باباً للسعادة لم تكن تتوقعه أو تنتظره   الثور   احسب…

2019-01-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل    أنت في الفترة  الأفضل لتمتين علاقاتك بأصدقائك وبزوجتك وبأهلك فأنت متعاطف وسعيد وقد تفكر بسفر وتتواصل مع المحيط فأنت مرح وحيوي وتجيد الإصغاء لمن حولك وهذه الفترة تحمل لك الخير الثور    أتمنى أن…