بعد مرور 70 عاما.. الدراما الإذاعية في سورية تبحث متطلبات التطوير وآفاقه

قضايا إعلامية

2019-01-09 -
المصدر : sana

ترتبط نشأة الدراما الإذاعية السورية مع تأسيس إذاعة دمشق فظهرت أولى الأعمال الإذاعية على يد الإعلامي الراحل ممتاز الركابي الذي استعان بخليط من المذيعين والفنانين الشباب والهواة لتنفيذ تمثيليات الدراما الإذاعية في سورية.

وهي تدخل عقدها السابع بات عليها مواجهة متطلبات المرحلة الراهنة ما دفع بوزارة الإعلام إلى تنظيم ورشة عمل بعنوان “الدراما الإذاعية.. سبعون عاماً من العطاء” بمشاركة مجموعة من الكتاب والمخرجين والممثلين تتناول محاور(النص الإذاعي.. الإخراج الإذاعي.. القراءة والنقد.. التمثيل والأداء).

وخلال إطلاق أعمال الورشة بمكتبة الأسد الوطنية اليوم تحدث وزير الإعلام عماد سارة في كلمة عن ميزة الدراما الإذاعية عن باقي الفنون من خلال قدرتها على إطلاق الخيال باعتمادها الصوت الذي جعل منها في أعلى درجات الفن فضلا عن كونها صديق الإنسان ترافقه أينما حل مبينا أهمية دورها وقدرتها على تناول مختلف القضايا ومساهمتها بتكوين الرأي العام وتشكيل منظوماته الأخلاقية والثقافية والتربوية.

وأكد وزير الإعلام أن الدراما الإذاعية قدمت خلال مسيرتها أعمالا لا تزال تعيش في الذاكرة ومارست دورها في التصدي للحرب الإعلامية والمؤامرة على سورية ما يستدعي تطويرها داعياً المشاركين إلى الخروج بتوصيات تسهم حقيقة في إعادة الألق لهذا القطاع ولافتا إلى أنه سيتم رفع أجور العاملين في الدراما الإذاعية من فنانين وفنيين أسوة بمؤسسة الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني.

وأضاف الوزير سارة: إنه علينا أن نعمل معا لتكون الدراما الإذاعية رافدا ثقافيا واجتماعيا ومن أجل تنمية حضور الإذاعة ومحافظتها على ثباتها الذي ما زال يقدم ثقافة وطنية متميزة مشددا في الوقت نفسه على أن الإذاعة يجب أن تستمر كأداة من أدوات القوة الناعمة لمرحلة ما بعد الحرب والتي تعتبر بالغة الخطورة وخاصة في الشأن الوطني لافتا إلى أهمية ترابط الممثل والمخرج والكاتب في العمل الدرامي لتكون النتيجة كما نصبو ونتمنى لها.

رئيس دائرة التمثيليات في إذاعة دمشق باسل علي أكد في كلمته أنه على مدى سبعين عاما من انطلاقة الدراما الإذاعية كانت خلالها حاضرة بشكل فعال في المجتمع وتواكب وترصد كل تداعياته ودورها الآن لا يقل أهمية في مواكبة انتصارات الجيش العربي السوري موضحا أن الورشة ستطرح متطلبات النهوض بشكل أكبر في هذا الفن الدرامي حتى تحافظ على حضورها وتواكب العصر.

الفنان الكبير دريد لحام استذكر خلال الورشة علاقته بإذاعة دمشق منذ طفولته حيث كان أبناء الحارة الواحدة يلتفون حول المذياع لسماع برامجها وحكاياتها معربا عن اعتزازه لكونه أحد المساهمين بتقديم الدراما الإذاعية منذ ستينيات القرن الماضي.

وذكر الفنان محسن غازي في تصريح لـ سانا أن المعوقات التي تؤثر في حضور الدراما الإذاعية لدى الجمهور بحاجة إلى إجراءات ملموسة وتنفيذ مقترحات أصحاب الاختصاص والشأن حتى تسترد مكانتها وهذا يتطلب تضافر جهود الجميع للارتقاء نحو الأفضل.

وفي محور النص الإذاعي بالورشة تناول المشاركون ضرورة الالتزام بأسس الكتابة الدرامية للإذاعة وتفعيل دور الرقابة بصورة إيجابية وتوسيع هامش الكتابة ليشمل كل القضايا التي تشغل بال المواطن أما في محور الإخراج الذي أداره المخرج حسن حناوي فأكد المشاركون أهمية وجود المخرج المثقف القارئ للنص ولدواخله وأن يقدم رأيه فيه للجان الرقابة قبل اعتماده.

بينما توسعت مداخلات الفنانين المشاركين بمحور التمثيل والأداء الذي أداره الفنان نبيل جعفر لتشمل السعي الحثيث وراء النص الإذاعي الجيد لما له من دور اجتماعي وتثقيفي وتجنب النصوص الضعيفة والمبالغ فيها والاستسهال واقامة مهرجانات سنوية للدراما الإذاعية في سورية ومنح جوائز للمتميزين وتطوير آلية انتقاء النصوص وتأهيل استديو الدراما وغرفة البروفات في إذاعة دمشق وتطبيق مبدأ العدالة في توزيع الفرص للممثلين وتقديم قصص الشهداء كحالة اجتماعية وغير نمطية وتخصيص برنامج أسبوعي تلفزيوني حول الجديد بالدراما الإذاعية.

وتستكمل الورشة محاورها يوم غد مع صياغة خلاصة المناقشات يليها حفل تكريم الرواد وعرض توصيات الورشة إضافة إلى عرض مسرحي عن تاريخ الدراما الإذاعية في سورية.

سامر الشغري-محمد خالد الخضر

عدد الزيارات
445
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 18 كانون الثاني.. كيفين كوستنر ممثل أميركي

العامل المجد الأكثر حكمة والأكثر منطقية. عقلاني مصمم عنيد مسيطر .. يفكر قبل أن يتصرف أو يقول .. قلما يخطئ .. المال لديه يعني الكثير…
2019-01-17 -

حركة الكواكب يوم 17 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2019-01-16 -

حركة الكواكب يوم 18 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2019-01-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل أنت في الفترة الأفضل لتمتين علاقاتك بأصدقائك وبزوجتك وبأهلك فأنت متعاطف وسعيد وقد تفكر بسفر وتتواصل مع المحيط فأنت مرح وحيوي وتجيد الإصغاء لمن حولك وهذه الفترة تحمل لك الخير الثور أتمنى أن تعيد بناء الثقة بينك وبين محيطك سواء أكان عملياً أو شخصياً وانتبه من احتيال أو…
2019-01-17 -

صفات مولود 18 كانون الثاني.. كيفين كوستنر ممثل أميركي

العامل المجد الأكثر حكمة والأكثر منطقية. عقلاني مصمم عنيد مسيطر .. يفكر قبل أن يتصرف أو يقول .. قلما يخطئ .. المال لديه يعني الكثير .. يسعى لتأمينه والحصول عليه بعمله وجهده .. يؤمن أن الجهد يوصل إلى الأعلى فيتسلق سلم النجاح خطوة خطوة بثقة عظيمة بنفسه وهدوء وصبر .…
2019-01-17 -
2019-01-15 -

سورية تودع كأس آسيا بخسارتها أمام أستراليا بهدف قاتل

أنهى منتخب أستراليا أحلام منتخبنا الوطني بهدف قاتل من توم روجيتش في الدقيقة 93، وتأهل برفقة الأردن إلى ثمن النهائي. وانتهى اللقاء بفوز أستراليا بنتيجة… !

2019-01-17 -

الرئيس الأسد لوفد روسي: أهمية مواصلة التعاون والتنسيق بين الجانبين وخاصة في مكافحة الإرهاب والإطار السياسي والاقتصادي

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد صباح اليوم وفدا من حزب روسيا الموحدة برئاسة ديمتري سابلين عضو مجلس الدوما. وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات السورية الروسية… !

2019-01-18 -

كاظم الساهر يفاجئ جمهوره بالرقص على المسرح

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو للفنان كاظم الساهر، يظهر فيه وهو يرقص الدبكة على المسرح في حفله الأخير في فرنسا. حيث ظهر الفنان… !

2019-01-18 -

رئاسة مجلس الوزراء تصدر لوائح جديدة لتعيين 195 من ذوي الشهداء العسكريين

أصدرت رئاسة مجلس الوزراء اليوم لائحة اسمية جديدة لتعيين 195 مواطناً من ذوي الشهداء العسكريين المستحقين فرصة العمل بعد دراسة الطلبات المستوفية للشروط من قبل… !

2019-01-16 -

جامعة دمشق وفروعها تعلن تأجيل امتحاناتها يوم غد إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت جامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة عن تأجيل امتحانات يوم غد الخميس /17/1/2019/ إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة. وأوضح رئيس… !

2019-01-18 -

العثور على أقدم نسخة من الجدول الدوري للعناصر الكيميائية

عثر باحث من جامعة سان أندريه في اسكتلندا على لفافة ورقية فيها الجدول الدوري للعناصر الكيميائية، للعالم الروسي دميتري مندلييف، يقدر عمرها بـ 133-140 سنة.… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-18 -

الأحمر يضاف إلى الأصفر في احتجاجات فرنسا!

مع كل سبت، تستعد فرنسا لموجة أخرى من الاحتجاجات التي أطلقتها "السترات الصفراء" قبل شهرين، لكن جزءا من الفعاليات الاحتجاجية سيرتدي لونا آخر وسيتخذ رمزا… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الثاني

الحمل   أنت تسعد لسعادة من تحب مما يمنحك السعادة والإشراق والفرح و اليوم جيد للعائلة فاستمتع به فقد يأتي الفرج من أقرب الناس لك أو يفتح لك باباً للسعادة لم تكن تتوقعه أو تنتظره   الثور   احسب…

2019-01-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل    أنت في الفترة  الأفضل لتمتين علاقاتك بأصدقائك وبزوجتك وبأهلك فأنت متعاطف وسعيد وقد تفكر بسفر وتتواصل مع المحيط فأنت مرح وحيوي وتجيد الإصغاء لمن حولك وهذه الفترة تحمل لك الخير الثور    أتمنى أن…