أزمة الإعلام المصري

قضايا إعلامية

2019-01-02 -
المصدر : الأهرام

أحمد أبو المعاطي

لعلها المرة الثالثة او الرابعة، التى يتعرض فيها الرئيس عبد الفتاح السيسى للإعلام فى مصر، لكنها الأكثر مرارة حسبما بدا من مداخلته التى أجراها قبل أيام مع فضائية ام بى سى مصر، تعليقا على التغطية الإعلامية التى أفردتها صحف ومحطات تليفزيونية، للاحتجاجات الشعبية التى ضربت فرنسا، وامتدت الى بعض بلدان الجوار فى اوروبا مثل بلجيكا، فيما عرف فى التغطيات الصحفية الدولية بـالربيع الأصفر فى أوروبا.

لم تكن تلك هى المرة الأولي، وأغلب الظن أنها لن تكون الأخيرة، التى يتعرض فيها الرئيس بالنقد، للاداء الإعلامى لكثير من الصحف والمحطات الفضائية فى مصر، تلك التى وصفها فى غير مناسبة، بأنها منفصلة عن الواقع، خصوصا فيما يتعلق بتعاملها مع العديد من القضايا الداخلية والخارجية على حد سواء، وهو انتقاد يدفع بالمرء لأن يعيد على القارئ الكريم، وصناع المهنة أيضا، بعض مقاطع من مقال كنت قد نشرته فى نوفمبر من عام 2014، عبر صفحات الزميلة الاهرام المسائي، واتبعته بسلسلة أخرى من المقالات فى نفس الموضوع، تحملت الاهرام نشرها بكل أريحية، قبل أن يتسلل الشك الى القلب، عن جدوى الكتابة، فانصرفت مثلما انصرف كثيرون غيري، عن هذا الملف الشائك.

ولعل أسوأ ما تواجهه مصر اليوم، وهى تخوض حرب وجود بالفعل، ضد تنظيمات العنف المسلح هو إعلامها، بما يعنيه ذلك من صحافة مكتوبة ومرئية، على ما تضمه من صحف وقنوات خاصة ورسمية، ومئات بل آلاف من المواقع الالكترونية التى لا يعرف المرء لكثير منها صاحبا، اللهم إلا نذرا يسيرا، يمكن بقليل من التدقيق فيما تبثه من مواد، وما يدفعه ملاكها العلنيون لفرق تحريرها من رواتب خيالية، معرفة الأهداف التى يرمى إليها الملاك الخفيون.

وتتابع ما تحرقه العديد من الفضائيات من ساعات بث على مدى اليوم، وما تسود به نظيراتها من الصحف الخاصة على الجانب الآخر من صفحات، فيصيبك الاكتئاب والإحباط بل وربما فقدان الأمل، فى أن تتجاوز مصر تلك الأيام العجاف، بينما الواقع على حقيقته التى لا تقترب منه الكاميرات، يحمل بشائر خير لا ينكرها إلا جاهل أو متآمر مأفون.

ويحار المرء كثيرا، عندما يبحث عن سبب أو مبرر واضح، يمكن أن يقف وراء إقدام العديد من قنواتنا الفضائية، على أن تشغل الناس بالعديد من الفضائح، وكثير منها يثير الغثيان، او تجاهل ما تقدمه تلك المحطات من مواد، أو النظر إليها باعتبارها سقطات مهنية، يمكن علاجها بالقانون، او بمواثيق الشرف الإعلامية، ذلك ان الإصرار على تقديم مثل هذا اللون من الإعلام الفضائحى بتنويعاته المختلفة بات متعمدا، فى مقابل إهمال ما تشهده مصر من تحولات جذرية فى الناحيتين الاقتصادية والاجتماعية، وربما تكفى نظرة عابرة على ما تعانيه المؤسسات الإعلامية القومية، للدلالة على عمق الأزمة التى تواجه مصر، فكثير من المؤسسات الصحفية الكبري، يدفع اليوم ثمن عصور من الفساد، حرقت الأخضر واليابس فيها، وصدرت عديمى الكفاءة والموهبة الى مواقع القيادة، على حساب أصحاب الفكر والمهنية والرأى والمشورة.

لقد لعب الإعلام الدور الأكبر فى الإطاحة بنظام الإخوان، لكنه وبغرابة شديدة، يتخاذل اليوم عن دعم الدولة، التى تخوض معركة وجود ومصير على جميع الجبهات، وهو تخاذل ليس له ما يبرره، ويظل فى رأيى أقرب إلى نظرية المؤامرة.

عدد الزيارات
757
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 17 كانون الثاني - جيم كيري

متسلط وذو كبرياء ولكن من يدخل قلبه يدرك كم أن الشخص حنون ومسئول وطيب فيفاجأ بأن هذه العبسه آتية من خجله . هذا المخلوق واثق…
2019-01-16 -

حركة الكواكب يوم 17 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2019-01-16 -

حركة الكواكب يوم 18 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2019-01-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل أنت في الفترة الأفضل لتمتين علاقاتك بأصدقائك وبزوجتك وبأهلك فأنت متعاطف وسعيد وقد تفكر بسفر وتتواصل مع المحيط فأنت مرح وحيوي وتجيد الإصغاء لمن حولك وهذه الفترة تحمل لك الخير الثور أتمنى أن تعيد بناء الثقة بينك وبين محيطك سواء أكان عملياً أو شخصياً وانتبه من احتيال أو…
2019-01-17 -

صفات مولود 18 كانون الثاني.. كيفين كوستنر ممثل أميركي

العامل المجد الأكثر حكمة والأكثر منطقية. عقلاني مصمم عنيد مسيطر .. يفكر قبل أن يتصرف أو يقول .. قلما يخطئ .. المال لديه يعني الكثير .. يسعى لتأمينه والحصول عليه بعمله وجهده .. يؤمن أن الجهد يوصل إلى الأعلى فيتسلق سلم النجاح خطوة خطوة بثقة عظيمة بنفسه وهدوء وصبر .…
2019-01-17 -
2019-01-15 -

سورية تودع كأس آسيا بخسارتها أمام أستراليا بهدف قاتل

أنهى منتخب أستراليا أحلام منتخبنا الوطني بهدف قاتل من توم روجيتش في الدقيقة 93، وتأهل برفقة الأردن إلى ثمن النهائي. وانتهى اللقاء بفوز أستراليا بنتيجة… !

2019-01-17 -

الرئيس الأسد لوفد روسي: أهمية مواصلة التعاون والتنسيق بين الجانبين وخاصة في مكافحة الإرهاب والإطار السياسي والاقتصادي

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد صباح اليوم وفدا من حزب روسيا الموحدة برئاسة ديمتري سابلين عضو مجلس الدوما. وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات السورية الروسية… !

2019-01-18 -

كاظم الساهر يفاجئ جمهوره بالرقص على المسرح

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو للفنان كاظم الساهر، يظهر فيه وهو يرقص الدبكة على المسرح في حفله الأخير في فرنسا. حيث ظهر الفنان… !

2019-01-18 -

رئاسة مجلس الوزراء تصدر لوائح جديدة لتعيين 195 من ذوي الشهداء العسكريين

أصدرت رئاسة مجلس الوزراء اليوم لائحة اسمية جديدة لتعيين 195 مواطناً من ذوي الشهداء العسكريين المستحقين فرصة العمل بعد دراسة الطلبات المستوفية للشروط من قبل… !

2019-01-16 -

جامعة دمشق وفروعها تعلن تأجيل امتحاناتها يوم غد إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت جامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة عن تأجيل امتحانات يوم غد الخميس /17/1/2019/ إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة. وأوضح رئيس… !

2019-01-18 -

العثور على أقدم نسخة من الجدول الدوري للعناصر الكيميائية

عثر باحث من جامعة سان أندريه في اسكتلندا على لفافة ورقية فيها الجدول الدوري للعناصر الكيميائية، للعالم الروسي دميتري مندلييف، يقدر عمرها بـ 133-140 سنة.… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-18 -

الأحمر يضاف إلى الأصفر في احتجاجات فرنسا!

مع كل سبت، تستعد فرنسا لموجة أخرى من الاحتجاجات التي أطلقتها "السترات الصفراء" قبل شهرين، لكن جزءا من الفعاليات الاحتجاجية سيرتدي لونا آخر وسيتخذ رمزا… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الثاني

الحمل   أنت تسعد لسعادة من تحب مما يمنحك السعادة والإشراق والفرح و اليوم جيد للعائلة فاستمتع به فقد يأتي الفرج من أقرب الناس لك أو يفتح لك باباً للسعادة لم تكن تتوقعه أو تنتظره   الثور   احسب…

2019-01-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل    أنت في الفترة  الأفضل لتمتين علاقاتك بأصدقائك وبزوجتك وبأهلك فأنت متعاطف وسعيد وقد تفكر بسفر وتتواصل مع المحيط فأنت مرح وحيوي وتجيد الإصغاء لمن حولك وهذه الفترة تحمل لك الخير الثور    أتمنى أن…