تقرير الـsns: موسكو: واشنطن مسؤولة عن ظروف مخيم الركبان الكارثية... والولايات المتحدة تشكل "جيش كردستان سورية"..؟!!

سياسة البلد

2018-12-11 -
المصدر : sns

شدد رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بالسيطرة على الحدود مع سورية وتأمينها، ومنع تسلل عصابات التنظيمات الإرهابية والإجرامية عبرها. وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، إن عبد المهدي أصدر مجموعة من التوجيهات والأوامر التي تساهم في تأمين الحدود ومنع اختراقها وتعزيزها بالمراقبة والاستطلاع الجوي وتوفير احتياجات قيادة قوات حرس الحدود، وفقاً لروسيا اليوم.

وتحت عنوان: قمة اقتصادية في بلد طفران، نقلت صحيفة الجمهورية اللبنانية، رفض رئيس مجلس النواب نبيه برّي انعقاد أي قمة عربية في لبنان دون دعوة سورية إليها ومشاركتها الفعّالة فيها. واستغرب بري: "كيف لا يدعو لبنان الذي يستضيف القمة، سورية إلى حضورها؟".

من جهتها، أعلنت الخارجية الروسية أن الظروف المعيشية في مخيم الركبان للنازحين على شفا كارثة إنسانية، وتتحمل الولايات المتحدة كامل المسؤولية عن ذلك. وقالت الخارجية الروسية في تعليقها على الوضع في مخيم الركبان، نشر على موقعها الرسمي، أمس، إن "الظروف المعيشية في الركبان صعبة للغاية وقريبة من كارثة إنسانية، ويعتبر سكانه في الواقع رهائن للتشكيلات المسلحة غير الشرعية المرتبطة بتنظيم "داعش"، والتي تنشط في المنطقة برعاية الولايات المتحدة". وأشارت الخارجية إلى أن هذا الوضع "نتيجة لتجاهل الولايات المتحدة السافر لأعراف القانون الدوليوالتي تعتبر مسؤولة عن الوضع في المنطقة حول مدينة التنف السورية التي تحتلها الولايات المتحدة بصورة غير شرعية.

وأكدت موسكو، وفقاً لروسيا اليوم، أنها أيدت إرسال الأمم المتحدة قافلة إنسانية إلى المخيم في 3 – 8 تشرين الثاني  الماضي، وعملت مع الحكومة السورية لكي توافق على هذه العملية، لكن تنظيم العملية الإنسانية لم يكن على المستوى المرضي. وأوضحت أن "توزيع المساعدات الإنسانية كلفت به جماعة "مغاوير الثورة" المسلحة، ولم يكن لدى كوادر الأمم المتحدة والهلال الأحمر العربي السوري إلا دور محدود في توزيع المساعدات، ما أدى إلى وقوع جزء منها في أيدي المسلحين". وتابعت أن "الدليل على ذلك هو العثور على رزم غذائية للأمم المتحدة في مواقع تمركز عناصر "داعش" بالقرب من السويداء أثناء مكافحة الإرهاب في هذه المنطقة. وهناك تساؤلات أيضا بشأن كمية الرزم الغذائية التي نقلت ووزعت".

وبشأن إرسال قافلة إنسانية جديدة إلى المخيم، أكدت الخارجية الروسية أن "مواصلة دعم المتطرفين بهذه الطريقة، مثلما يقترحه الشركاء الأمريكيون أمر مرفوض تماما"، ودعت إلى رقابة شفافة على توزيع المساعدات. ودعت الخارجية الولايات المتحدة لسحب قواتها من المنطقة المحيطة بالتنف وتسليم السيطرة على هذه الأراضي للحكومة السورية.

ونقلت الحياة، إعلان الموفد ستافان دي ميستورا، أن هناك «صفحة ستطوى بسبب تغير الوضع على الأرض» في سورية. وقال دي ميستورا عقب محادثات مع وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، في عمان أمس: «من الواضح أن هناك صفحة ستطوى ليس بسبب رحيلي، في كانون الأول الجاري لأسباب شخصية، ولكن بسبب تغيّر الوضع على الأرض وعلى الصعيد السياسي». وأضاف: «من أجل تحقيق ما نطمح إليه جميعاً وهو الاستقرار في سورية، هناك حاجة إلى بداية موثوقة لعملية سياسية ذات صدقية، لذا ستكون أكثر اللحظات حساسية في 20 من الشهر الجاري عندما أقدّم على الأرجح تقريري الأخير لمجلس الأمن». وتابع: «ما زلنا نعمل كل يوم للتأكد من إمكانية الإعلان عن شيء يتعلق بلجنة الدستور، إذا لم يكن الأمر كذلك، فسيكون علينا أن نستخلص بعض استنتاجاتنا».

من جهته، قال الصفدي: «ثمة غياب غير مقبول للدور العربي في جهود حل الأزمة، نرى اجتماعات متعددة ودول عديدة منخرطة في جهود هذا الحل وهناك غياب لهذا الدور العربي». ودعا إلى «الحل من منطلقات واقعية وعبر مقاربات جديدة تأخذ في الاعتبار الحقائق على الأرض». وأكد الصفدي: «موقف الأردن الثابت أنه لا بد من التوصل لحل سياسي لهذه الأزمة (...) يجب أن تنتهي الحرب وأن تستعيد سورية عافيتها».

وأبرزت صحيفة الأخبار: عمّان تستبق زيارة جيفري: الركبان ليس مسؤولية أردنية. وأفادت أنّ عمّان، التي تنتظر زواراً أميركيين لنقاش الملف السوري، تؤكد أنّ التعامل مع الأخير يجب أن ينطلق من مقاربات جديدة تأخذ بالاعتبار الحقائق على الأرض. وبالتوازي، يشير المبعوث دي ميستورا، إلى «حساسية» موعد إحاطته الأخير (غالباً) أمام مجلس الأمن في العشرين من الشهر الجاري. وأوضحت الصحيفة أنّ إشارة دي ميستورا إلى حساسية إحاطته «الأخيرة» إلى مجلس الأمن وربط ذلك بـ«استنتاجات» قد تخرج في حال عدم التقدم في مسار «اللجنة»، يتقاطع مع التأكيد الأميركي لضرورة تحميل المجتمع الدولي دمشقَ مسؤولية «تعطيل المسار السياسي»، ومع التلويح بتقويض مسار «أستانا/ سوتشي» والعودة إلى جنيف، تزامناً مع قدوم المبعوث الجديد غير بيدرسن. هذا الخط التصعيدي المتنامي بات جزءاً من خطاب الممثل الخاص لوزير الخارجية الأميركي جايمس جيفري، خلال الفترة الماضية. إذ يصل الأخير إلى الأردن (دون موعد دقيق) آتياً من تركيا، واضعاً نصب عينه «التشديد على أهمية الضغط على النظام السوري». وهي لهجة لا تتناسب كثيراً مع التوجه الأردني الرسمي الذي بات يخرج عبر وسائل الإعلام وأحاديث بعض المسؤولين الحكوميين.

وعنونت الشرق الأوسط: روسيا لنشر صواريخها قرب الأميركيين... معارك كر وفر في معقل «داعش» شرق سورية. وأفادت مصادر دبلوماسية ببدء الجيش الروسي نقل مكونات من منظومة صواريخ «إس 300» من غرب سورية إلى دير الزور قرب وجود التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة. وقالت المصادر إن الأيام الأخيرة شهدت بدء تحريك أجزاء «إس 300» المتطورة إلى دير الزور، ما سيعقد تحركات طائرات التحالف الدولي ضد «داعش» شرق نهر الفرات. ووقعت موسكو وواشنطن في أيار العام الماضي مذكرة تفاهم لمنع الصدام بين طائرات الطرفين، في وقت بدأت روسيا تعتبر الوجود الأميركي «غير شرعي».

وتحت عنوان: الولايات المتحدة تشكل "جيش كردستان سورية"، نشر قسم الشرق الأوسط في صحيفة أوراسيا ديلي، مقالا حول الدور الأمريكي في دعم انفصال أكراد سورية، وخلق حدود محمية بالسلاح بحكم الأمر الواقع: تواصل الولايات المتحدة بنشاط البحث عن أسس لتمديد وجودها العسكري في سورية إلى أمد غير محدد. وقد اتبعت سيناريو مألوفا ومختبرا في بلدان أخرى من "المشاركة في الأزمة": تدريب قوات محلية على مكافحة الإرهاب والتهديدات الأخرى؛ يبلغ عدد المقاتلين المزمع تدريبهم وتجهيزهم على الضفة الشرقية لنهر الفرات حوالي نصف المنضوين تحت راية التحالف العربي الكردي (قوات سورية الديمقراطية)، الذين يتراوح عددهم بين 60 و 75 ألف مقاتل.

وتابعت الصحيفة: لا وجود حتى الآن لكردستان السوري الافتراضي إلا في المواد والخرائط التشغيلية لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية، والاستخبارات العسكرية الأمريكية، وتقارير تحليلية التي أعدت للقيادة السياسية في واشنطن. لكنه بالفعل يقوم بمهمته في المنطقة ولا أحد ينوي العودة إلى سلطة دمشق، من كوباني إلى التنف. وبالطبع، يمكن أن يكون في ضم التنف إلى كردستان السورية مبالغة كبيرة، فليس فيها كردي سوري واحد مسلح. ومع ذلك، في هذه الحالة، يُستخدم مفهوم "كردستان السورية" في سياق تحويل مركز الثقل، خدمةً لوجود أمريكي طويل الأجل في الشرق الأوسط، تحت عنوان "فرّقْ تَسُدْ"..

وحذرت الصحيفة من أنه إذا وضعت قيادة القوات المسلحة الأمريكية مثل هذا الهدف الواسع النطاق لتدريب وتجهيز "جيش" من 40 ألف مقاتل في شرق سورية، ففي ذلك رسالة لجميع الدول المجاورة ولدمشق بأن أحدا في المنطقة لن يتمكن من تغيير الحدود المفروضة كأمر واقع من دون قتال. ويبقى السؤال عالقا عما إذا كانت الولايات المتحدة ستشارك فيه، بصورة مباشرة. لكن تجربة كردستان العراق تشير إلى أن "شقيقها" السوري سيخلق مشاكل لدمشق والعواصم الإقليمية الأخرى في المنطقة، لا تقل عما خلقه كردستان العراق في السنوات الأخيرة.

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
207
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 18 كانون الثاني.. كيفين كوستنر ممثل أميركي

العامل المجد الأكثر حكمة والأكثر منطقية. عقلاني مصمم عنيد مسيطر .. يفكر قبل أن يتصرف أو يقول .. قلما يخطئ .. المال لديه يعني الكثير…
2019-01-17 -

حركة الكواكب يوم 17 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2019-01-16 -

حركة الكواكب يوم 18 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2019-01-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل أنت في الفترة الأفضل لتمتين علاقاتك بأصدقائك وبزوجتك وبأهلك فأنت متعاطف وسعيد وقد تفكر بسفر وتتواصل مع المحيط فأنت مرح وحيوي وتجيد الإصغاء لمن حولك وهذه الفترة تحمل لك الخير الثور أتمنى أن تعيد بناء الثقة بينك وبين محيطك سواء أكان عملياً أو شخصياً وانتبه من احتيال أو…
2019-01-17 -

صفات مولود 18 كانون الثاني.. كيفين كوستنر ممثل أميركي

العامل المجد الأكثر حكمة والأكثر منطقية. عقلاني مصمم عنيد مسيطر .. يفكر قبل أن يتصرف أو يقول .. قلما يخطئ .. المال لديه يعني الكثير .. يسعى لتأمينه والحصول عليه بعمله وجهده .. يؤمن أن الجهد يوصل إلى الأعلى فيتسلق سلم النجاح خطوة خطوة بثقة عظيمة بنفسه وهدوء وصبر .…
2019-01-17 -
2019-01-15 -

سورية تودع كأس آسيا بخسارتها أمام أستراليا بهدف قاتل

أنهى منتخب أستراليا أحلام منتخبنا الوطني بهدف قاتل من توم روجيتش في الدقيقة 93، وتأهل برفقة الأردن إلى ثمن النهائي. وانتهى اللقاء بفوز أستراليا بنتيجة… !

2019-01-17 -

الرئيس الأسد لوفد روسي: أهمية مواصلة التعاون والتنسيق بين الجانبين وخاصة في مكافحة الإرهاب والإطار السياسي والاقتصادي

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد صباح اليوم وفدا من حزب روسيا الموحدة برئاسة ديمتري سابلين عضو مجلس الدوما. وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات السورية الروسية… !

2019-01-18 -

كاظم الساهر يفاجئ جمهوره بالرقص على المسرح

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو للفنان كاظم الساهر، يظهر فيه وهو يرقص الدبكة على المسرح في حفله الأخير في فرنسا. حيث ظهر الفنان… !

2019-01-18 -

رئاسة مجلس الوزراء تصدر لوائح جديدة لتعيين 195 من ذوي الشهداء العسكريين

أصدرت رئاسة مجلس الوزراء اليوم لائحة اسمية جديدة لتعيين 195 مواطناً من ذوي الشهداء العسكريين المستحقين فرصة العمل بعد دراسة الطلبات المستوفية للشروط من قبل… !

2019-01-16 -

جامعة دمشق وفروعها تعلن تأجيل امتحاناتها يوم غد إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت جامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة عن تأجيل امتحانات يوم غد الخميس /17/1/2019/ إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة. وأوضح رئيس… !

2019-01-18 -

العثور على أقدم نسخة من الجدول الدوري للعناصر الكيميائية

عثر باحث من جامعة سان أندريه في اسكتلندا على لفافة ورقية فيها الجدول الدوري للعناصر الكيميائية، للعالم الروسي دميتري مندلييف، يقدر عمرها بـ 133-140 سنة.… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-18 -

الأحمر يضاف إلى الأصفر في احتجاجات فرنسا!

مع كل سبت، تستعد فرنسا لموجة أخرى من الاحتجاجات التي أطلقتها "السترات الصفراء" قبل شهرين، لكن جزءا من الفعاليات الاحتجاجية سيرتدي لونا آخر وسيتخذ رمزا… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الثاني

الحمل   أنت تسعد لسعادة من تحب مما يمنحك السعادة والإشراق والفرح و اليوم جيد للعائلة فاستمتع به فقد يأتي الفرج من أقرب الناس لك أو يفتح لك باباً للسعادة لم تكن تتوقعه أو تنتظره   الثور   احسب…

2019-01-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل    أنت في الفترة  الأفضل لتمتين علاقاتك بأصدقائك وبزوجتك وبأهلك فأنت متعاطف وسعيد وقد تفكر بسفر وتتواصل مع المحيط فأنت مرح وحيوي وتجيد الإصغاء لمن حولك وهذه الفترة تحمل لك الخير الثور    أتمنى أن…