الخطوط الحديدية السورية تستعيد نشاطها وتتحضر لمرحلة إعادة الإعمار

ملفات البلد

2018-12-07 -
المصدر : سانا

أعمال إعادة تأهيل وصيانة الخطوط الحديدية ولا سيما التي تعرضت للضرر والتخريب جراء الإرهاب تشكل ضرورة اقتصادية وخدمية نظرا لأهمية هذا المرفق الحيوي ودوره في تيسير شحن البضائع إلى المرافىء الجافة ونقل المسافرين بأمان بين المناطق والمدن.

حلب التي استعادت عافيتها بعد عودة الأمن والاستقرار إليها تشهد تنفيذ مجموعة مشاريع وفق الأولويات التي حددتها الحكومة وبإشراف مباشر من وزارة النقل كما يوضح الدكتور المهندس نجيب الفارس مدير المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية.

ويوضح الفارس في تصريح لمراسل سانا أن المؤسسة تعمل على صيانة وإصلاح الخط الحديدي من حلب إلى دمشق من أجل تسيير القطارات وخاصة قطارات شحن البضائع وكذلك وصل محطات توليد الكهرباء في محردة والزارة بحماة وصوامع الحبوب ومحطات توليد الكهرباء في ريف دمشق بالشبكة من أجل إيصال الوقود لهذه المحطات والحبوب إلى صوامع الحبوب في محافظات حلب وحماة وحمص ودمشق.

وحول خط النقل السككي إلى جبرين شرق حلب يقول الفارس: إن هذا الخط تم إصلاحه بعد قيام الجيش العربي السوري بإعادة الأمن والاستقرار إلى مدينة حلب نهاية عام 2016 وهو يخدم المواطنين من جبرين عبر الأحياء التي يمر بها وهي “الشيخ سعيد والأنصاري والسكري” باتجاه محطة بغداد بالمدينة ويبلغ طوله 18 كم حيث يتم نقل الركاب صباحا والعودة بانتهاء الدوام الرسمي.

واستعرض الفارس المشاريع التي تم تنفيذها خلال الفترة الماضية وهي تفريعة سككية لصوامع شنشار بحمص من أجل نقل الحبوب من المرافىء السورية إلى شنشار وصيانة الخط الحديدي من المرافىء السورية باتجاه مناجم الفوسفات مرورا بحمص لنقل الفوسفات وتصديره عبر المرافىء ونقل البضائع للقطاعين العام والخاص من المرافىء باتجاه محطة شنشار بحمص.

ويشير الفارس إلى أن المؤسسة تقوم حاليا بإنجاز مشروع غاية في الأهمية وهو نقل احضارات الحصى من مقالع حسياء ذات الجودة العالية إلى باقي المحافظات للمساهمة في إعادة الإعمار وتأمين المواد الأولية اللازمة لذلك موضحا أن المشروع عبارة عن محطة تحميل في مقالع حسياء وتفريعة سككية من مقالع حسياء باتجاه بحيرة قطينة بطول 18 كم وهذه التفريعة ستؤمن نقل الاحضارات الحصوية إلى أغلب المحافظات ومن المتوقع الانتهاء منها منتصف العام القادم.

وعن مشاريع المؤسسة المستقبلية يوضح الفارس أنه يتم تنفيذ مشاريع استراتيجية أهمها ربط المرافىء السورية بالمرافىء الجافة ومنها مرفأ الشيخ نجار بالمدينة الصناعية في حلب ومرفأ المدينة الصناعية بحسياء في حمص والمرفأ الجاف بعدرا بريف دمشق مبينا أن هذه المرافىء الجافة ووصلاتها السككية التي تربطها مع شبكة الخطوط الحديدية مهمة لنقل المواد الأولية من المرافىء السورية باتجاه المدن الصناعية وكذلك نقل المواد المصنعة المعدة للتصدير عبر الموانئء السورية وعبر الوصلات السككية الدولية التي سيتم تنفيذها وخاصة مع العراق.

ولفت الفارس إلى أن نسبة التنفيذ في التفريعة السككية للمدينة الصناعية بحسياء وصلت إلى 65 بالمئة وبالنسبة للشيخ نجار تم استلام الدراسة التنفيذية وهناك إجراءات أخرى من أجل تأمين استملاك الأراضي التي ستمر منها التفريعة وهي عبارة عن مرفأ جاف في المدينة الصناعية وساحة للحاويات ومحطة للركاب ومحطة للبضائع من أجل نقل الحاويات التي استطاعتها بحدود 3 ملايين طن كمرحلة أولى سنويا.

وبخصوص خط حديد حلب دمشق بين الفارس أنه يتم العمل حاليا على إصلاح وصيانة هذا الخط بكل مقاطعه من حلب إلى حماة وحمص ومن ثم إلى دمشق وإصلاح الجسور والعبارات والجسم الترابي وتعويض الخطوط الحديدية وتمديدها بعد أن سرقها الإرهابيون واثر عودة الأمن والاستقرار إلى هذه المنطقة تجرى أعمال الصيانة لأجزاء كثيرة من الخط ومن المتوقع إنهاء العمل في الربع الثالث من العام القادم وتسيير القطارات باتجاه دمشق والتفريعات السككية باتجاه الفعاليات الاقتصادية ومحطات توليد الكهرباء على هذا المحور وصوامع الحبوب.

كاميرا سانا انتقلت إلى مركز الصيانة والتاهيل حيث تتم عمليات صيانة وتجهيز القاطرات والتقت المهندس علي الجاسم مدير الأدوات والجر في الخطوط الحديدية السورية الذي أوضح أن المركز يقوم بعمليات معاينة القاطرات العاملة على جميع الشبكات وتجهيز القاطرات لفروع المؤسسة في حمص واللاذقية وطرطوس وبسبب انقطاع الخطوط الحديدية بين حلب وباقي المحافظات يقوم المركز بتجهيز القاطرات لنقلها إلى تلك الفروع ونقل الحبوب والفوسفات والمواد الأخرى من مينائي طرطوس واللاذقية إلى حمص.

وأضاف الجاسم: إنه خلال شهر أيلول الماضي تم نقل 6 قاطرات من فئة 1800 حصان إلى دمشق وهذه القاطرات قامت بنقل الركاب من محطة القدم إلى مدينة المعارض وخلال أقل من شهر تم نقل قاطرتين من حلب إلى فرع حمص لاستثمارها على محور حمص طرطوس اللاذقية.

كما التقت سانا في محطة بغداد لنقل المسافرين المهندس ابراهيم خضر مدير الحركة والنقل في المؤسسة الذي أوضح أن رحلات خط حلب جبرين بدات عام 2017 وبمعدل 4 رحلات يوميا ووصل عدد الركاب إلى 161 ألف راكب خلال العام الحالي ويتم تسيير رحلات لطلاب المدارس.

واستطلعت سانا آراء عدد من المواطنين المسافرين على متن القطار قبيل انطلاقه إلى محطة جبرين ومعظمهم من الموظفين وطلبة الجامعة والأهالي الساكنين في الأحياء التي يعبر منها القطار حيث عبروا عن ارتياحهم للتنقل بواسطة الخطوط الحديدية لسرعة وصولها وأمانها ورخص أجورها.

سائق القطار محمود عفر تركماني أشار إلى حجم المعاناة من تواجد أطفال المدارس بالقرب من الخطوط الحديدية باتجاه محطة جبرين وضرورة إبعادهم عن السكة.

ويبقى المواطنون وأهالي حلب بانتظار عودة شريان النقل السككي بين حلب ودمشق إلى العمل لاستخدامه في سفرهم وتنقلاتهم نظرا لما يحققه من راحة وأمان لهم.

قصي رزوق

عدد الزيارات
1098
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 18 كانون الثاني.. كيفين كوستنر ممثل أميركي

العامل المجد الأكثر حكمة والأكثر منطقية. عقلاني مصمم عنيد مسيطر .. يفكر قبل أن يتصرف أو يقول .. قلما يخطئ .. المال لديه يعني الكثير…
2019-01-17 -

حركة الكواكب يوم 17 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2019-01-16 -

حركة الكواكب يوم 18 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2019-01-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل أنت في الفترة الأفضل لتمتين علاقاتك بأصدقائك وبزوجتك وبأهلك فأنت متعاطف وسعيد وقد تفكر بسفر وتتواصل مع المحيط فأنت مرح وحيوي وتجيد الإصغاء لمن حولك وهذه الفترة تحمل لك الخير الثور أتمنى أن تعيد بناء الثقة بينك وبين محيطك سواء أكان عملياً أو شخصياً وانتبه من احتيال أو…
2019-01-17 -

صفات مولود 18 كانون الثاني.. كيفين كوستنر ممثل أميركي

العامل المجد الأكثر حكمة والأكثر منطقية. عقلاني مصمم عنيد مسيطر .. يفكر قبل أن يتصرف أو يقول .. قلما يخطئ .. المال لديه يعني الكثير .. يسعى لتأمينه والحصول عليه بعمله وجهده .. يؤمن أن الجهد يوصل إلى الأعلى فيتسلق سلم النجاح خطوة خطوة بثقة عظيمة بنفسه وهدوء وصبر .…
2019-01-17 -
2019-01-15 -

سورية تودع كأس آسيا بخسارتها أمام أستراليا بهدف قاتل

أنهى منتخب أستراليا أحلام منتخبنا الوطني بهدف قاتل من توم روجيتش في الدقيقة 93، وتأهل برفقة الأردن إلى ثمن النهائي. وانتهى اللقاء بفوز أستراليا بنتيجة… !

2019-01-17 -

الرئيس الأسد لوفد روسي: أهمية مواصلة التعاون والتنسيق بين الجانبين وخاصة في مكافحة الإرهاب والإطار السياسي والاقتصادي

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد صباح اليوم وفدا من حزب روسيا الموحدة برئاسة ديمتري سابلين عضو مجلس الدوما. وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات السورية الروسية… !

2019-01-18 -

كاظم الساهر يفاجئ جمهوره بالرقص على المسرح

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو للفنان كاظم الساهر، يظهر فيه وهو يرقص الدبكة على المسرح في حفله الأخير في فرنسا. حيث ظهر الفنان… !

2019-01-18 -

رئاسة مجلس الوزراء تصدر لوائح جديدة لتعيين 195 من ذوي الشهداء العسكريين

أصدرت رئاسة مجلس الوزراء اليوم لائحة اسمية جديدة لتعيين 195 مواطناً من ذوي الشهداء العسكريين المستحقين فرصة العمل بعد دراسة الطلبات المستوفية للشروط من قبل… !

2019-01-16 -

جامعة دمشق وفروعها تعلن تأجيل امتحاناتها يوم غد إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت جامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة عن تأجيل امتحانات يوم غد الخميس /17/1/2019/ إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة. وأوضح رئيس… !

2019-01-18 -

العثور على أقدم نسخة من الجدول الدوري للعناصر الكيميائية

عثر باحث من جامعة سان أندريه في اسكتلندا على لفافة ورقية فيها الجدول الدوري للعناصر الكيميائية، للعالم الروسي دميتري مندلييف، يقدر عمرها بـ 133-140 سنة.… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-18 -

الأحمر يضاف إلى الأصفر في احتجاجات فرنسا!

مع كل سبت، تستعد فرنسا لموجة أخرى من الاحتجاجات التي أطلقتها "السترات الصفراء" قبل شهرين، لكن جزءا من الفعاليات الاحتجاجية سيرتدي لونا آخر وسيتخذ رمزا… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الثاني

الحمل   أنت تسعد لسعادة من تحب مما يمنحك السعادة والإشراق والفرح و اليوم جيد للعائلة فاستمتع به فقد يأتي الفرج من أقرب الناس لك أو يفتح لك باباً للسعادة لم تكن تتوقعه أو تنتظره   الثور   احسب…

2019-01-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل    أنت في الفترة  الأفضل لتمتين علاقاتك بأصدقائك وبزوجتك وبأهلك فأنت متعاطف وسعيد وقد تفكر بسفر وتتواصل مع المحيط فأنت مرح وحيوي وتجيد الإصغاء لمن حولك وهذه الفترة تحمل لك الخير الثور    أتمنى أن…