تقرير الـsns: سـورية: واشنطن: قد نكرر سيناريو طبقناه في العراق... ماكينزي: كفة النظام هي الراجحة في الحرب.. باسيل: نعمل مع سورية لفتح الطريق البري من لبنان إليها والعراق..!!

سياسة البلد

2018-12-05 -
المصدر : sns

شدد الرئيس بشار الأسد لوفد من كوريا الشمالية برئاسة وزير الخارجية، يونغ هو، على أن الضغوط والهجمات التي تتعرض لها دمشق وبيونغ يانغ من قبل الغرب لديها سبب وهدف واحد. وذكر الرئيس الأسد، أثناء استقباله أمس وفد بيونغ يانغ في دمشق، أنه رغم اختلاف شكل "الحروب والضغوطات" التي تتعرض لها سورية وكوريا الشمالية، إلا أن "جوهرها وهدفها واحد، وهو إضعاف الدول التي تمتلك استقلالية القرار وتقف في وجه المشاريع الغربية". وأشار إلى أن هذه الحروب والضغوط لا تتعلق بسورية وكوريا الشمالية فقط، بل إنها تهدف إلى إعادة رسم خريطة العالم كله. وتابع: "العداء الأمريكي لكل الدول المستقلة ليست له حدود جغرافية.. والهزائم التي تتعرض لها المشاريع الغربية وصمود الدول المستقلة مثل سورية وكوريا الديمقراطية الشعبية وغيرهما قادر على تغيير الساحة الدولية وإعادة التوازن إليها".

من جانبه، ووفقا لروسيا اليوم، أعلن مبعوث الولايات المتحدة الخاص لشؤون سورية، جيمس جيفري، أن لدى الرئيس ترامب خيارات مختلفة للانخراط عسكريا في سورية، بما فيها استراتيجية سبق أن طبقت في العراق. وأشار إلى أن الهدف الوحيد لتواجد القوات الأمريكية في سورية هو دحر تنظيم "داعش"، مشددا على أن هذه المهمة تنحدر من التفويض الذي منحه الكونغرس للبنتاغون بشأن محاربة الإرهاب بعد هجمات 11 أيلول. وذكر أن الولايات المتحدة لن تبقى في سورية إلى الأبد، بل حتى تحقيق شروطها، وهي إلحاق هزيمة نهائية بـ"داعش"، وانسحاب القوات الإيرانية من جميع أنحاء سورية، وتنفيذ عملية سياسية لا رجعة منها. ورفض جيفري الاتهامات الموجهة إلى الولايات المتحدة من قبل روسيا بالسعي إلى تقسيم سورية عن طريق دعم الحركات الكردية الانفصالية والرافضة للحوار مع الحكومة، قائلا إن واشنطن متمسكة بوحدة الأراضي السورية ضمن حدودها الحالية. كما تطرق جيفري إلى الخيارات غير العسكرية لتقديم مصالح واشنطن في سورية، بما في ذلك مبادرات دبلوماسية أطلقتها الإدارة الأمريكية بالتعاون مع شركائها، وتشديد العقوبات ضد إيران.

من جانبه، أعلن الجنرال الأمريكي كينيث ماكينزي، أن الولايات المتحدة لا تضع انتصار "نظام الأسد" في الحرب الأهلية في سورية موضع الشك. وفي جلسة استماع نظمتها لجنة مجلس الشيوخ الأمريكي لشؤون القوات المسلحة، بمناسبة ترشيحه، من قبل الرئيس ترامب، لتولي القيادة المركزية للجيش الأمريكي (CENTCOMقال ماكينزي إن الرئيس بشار الأسد، يبقى في سدة الحكم، فيما تستعد قواته لتطهير محافظة إدلب، "معقل المعارضة الأخير". وأشار ماكينزي إلى أن نجاح "النظام السوري" في الحرب الأهلية "يبدو أمرا لا مفر منه عمليا"، نظرا لتفوق قواته شبه المطلق على قوات المعارضة التي يقع معظمها تحت حماية أنقرة المؤقتة في شمال غرب سورية. مع ذلك فقد رأى القائد العسكري الأمريكي أن الحكومة السورية أخفقت في حل مشكلات تسببت باندلاع النزاع المسلح في البلاد، كحرمان السكان من الحقوق السياسية والفقر وضآلة الموارد المائية وعدم الاستقرار الاقتصادي. كما اعتبر ماكينزي أن "نظام الأسد غير قادر على إعمار" البلاد، إضافة إلى افتقاره إلى "الرغبة في المصالحة" مع القوى المعارضة، الأمر الذي يجعل انبعاث "التطرف" تهديدا محدقا بسورية. وأشار الجنرال الأمريكي كذلك إلى احتمال فشل أي خطة جدية تهدف إلى "حمل السلام والازدهار للشعب السوري" بسبب عدم تطابق مصالح موسكو وطهران ودمشق.

ووفقا لماكينزي فإن "مصالح روسيا في سورية تدور حول إشهار قوتها في الشرق الأوسط وتقديم نفسها على أنها دولة كبرى تمثل بديلا قابلا للحياة عن الزعامة الأمريكية" في المنطقة. وأردف: "سورية تسمح لروسيا بإظهار قدرتها العسكرية، باعتبارها شريكا لها في محاربة الإرهاب، وبراعتها الديبلوماسية في جهودها لإنهاء الحرب الأهلية عبر منتديات سلام دولية". كما رأى ماكينزي أن هدف موسكو النهائي في سورية هو "سورية مستقرة تسمح لروسيا بجني المكاسب الاقتصادية من عملية الإعمار وتؤمن لها الوصول إلى موارد الطاقة، وكذلك الحفاظ على الوصول الحر والمستقر إلى ميناء على شاطئ البحر الأبيض المتوسط".

إلى ذلك، أعلن وزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل، أنه اتفق مع نظيره العراقي، محمد علي الحكيم، على العمل مع سورية لفتح الطريق البري من لبنان إليها والعراق وتسهيل عودة اللاجئين السوريين. وقال باسيل، في مؤتمر صحفي مشترك مع الحكيم أمس، عقب لقاء بينهما في بغداد: "بحثنا ملف اللاجئين السوريين وضرورة عودتهم إلى بلدهم... واتفقنا مع وزير الخارجية العراقي على العمل مع السوريين لفتح الطريق البري من لبنان إلى سوريا والعراق... يجب أن يكون عندنا خطاب موحد في موضوع النازحين والعقوبات وإعادة الإعمار. من الضروري عقد اللجنة المشتركة، وأن نترجم اتفاقنا بمذكرات". بدوره، قال الحكيم: "نريد تعزيز حركة التبادل التجارية بين لبنان والعراق عبر سورية. واستيراد المنتجات الزراعية. ونأمل باستكمال تشكيل الحكومة في الدولتين لنبدأ مرحلة التعاون". واعتبر أن "الأوضاع في سورية تتقدم نحو الاستقرار"، معربا عن "القلق من وجود داعش على حدود سورية والعراق".

وأبرزت صحيفة الأخبار: أردوغان: المشكلة الوحيدة في إدلب هي «تحرير الشام»... تحضيرات لـ«رباعية» جديدة بعد إسطنبول. وأفادت انه بعد هجوم أميركي على مسارَي «أستانا» و«سوتشي»، تخلله ترحيب بمخرجات القمة الرباعية التي عقدت في إسطنبول في تشرين الأول الماضي، وخاصة «تهدئة إدلب» وموعد تشكيل «اللجنة الدستورية»، يجري الإعداد لنسخة «رباعية» جديدة في «المستقبل القريب». وأوضحت أنه لم يخرج عن «ضامني» محادثات أستانا الثلاثة حتى وقت متأخر من ليل أمس، أي ردّ فعلٍ على التلويح الأميركي بإنهاء مبادرة «اللجنة الدستورية» والعودة إلى «صيغة جنيف» إن لم يُسمَّ أعضاء اللجنة قبل الرابع عشر من كانون الأول الجاري. وحدها كازاخستان، مُضيفةُ تلك المحادثات، دافعت أمس عن هذه الصيغة، واعتبرت وزارة خارجيتها أنها «أنجزت مهمتها بنحو كامل»، وأن تعاون روسيا وإيران وتركيا مستمر لضمان الحفاظ على تلك النتائج. اللافت في التصريحات الأخيرة للممثل الخاص لوزارة الخارجية الأميركية لشؤون سورية جايمس جيفري، أنها ركّزت على الفصل بين ملفي «اللجنة الدستورية» و«اتفاق إدلب»، إذ رأى جيفري أن بلاده تدعم «التهدئة» التي أُنجِزَت في إدلب، وتعوّل على تعزيزها، فيما شدد على «فشل» مبادرة تشكيل «الدستورية» ومحاولة روسيا التهرّب من الموعد المحدد لإنجازها خلال القمة الرباعية التي استضافتها إسطنبول أواخر تشرين الأول الماضي.

وبينما تبدو المهلة حتى 14 كانون الأول ضيّقة على تحقيق خرقٍ على مستوى تشكيل اللجنة، فإن العمل جارٍ لعقد نسخة ثانية من القمة الرباعية «في المستقبل القريب»، وفق مقترح للرئيس أردوغان، طرحه على الرئيس بوتين، على هامش قمة «مجموعة العشرين» في الأرجنتين. وأكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية أن بلاده وافقت على عقدها بمشاركة فرنسا وألمانيا وتركيا، خلال وقت قريب، موضحاً أن «مكان تنظيمها ليس مهماً... الشيء الأساسي هو الصيغة».

وستكون هذه القمة، إذا ما انعقدت، فرصة مهمة لتخفيف التوتر بين الجانبين الأميركي والروسي ومن خلفهما، حول ملف «اللجنة الدستورية»، إذ سبق ورحّبت واشنطن بنتائج القمة الماضية، وأكدت مراراً أنها نسّقت من أجل ذلك مع كل من تركيا وألمانيا وفرنسا. ومن غير الواضح ما إذا كانت المدة التي تسبق موعد «الرباعية» غير المحدد بعد، كافية لتحصيل توافق بين ضامني «أستانا» حول تشكيلة الثلث الثالث من اللجنة.

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
258
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 17 شباط..جيهان عبد العظيم ..كل عام وأنت بخير

المتقلب المزاجي .. المرح الساخر .. يسخر على الجميع ويوزع الضحكة على الجميع .. جلسته لا يمل منها .. مرغوب به في كل المجتمعات ..…
2019-02-16 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على…

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية…
2019-02-17 -

أزمة فنزويلا.. تقدير موقف

علي جرادات: بداية، لقد أدرك صناع القرار الأمريكي، منذ سنوات، أن ما حظيت به واشنطن لعقدين ويزيد من التفرد في السيطرة على العالم، قد شارف…
2019-02-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحملأنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد الثورقد تمر بامتحان وهذا يحتاج لاستشارة قبل أن تأخذ قراراً يؤثر في مستقبلك فراقب ما يجري حولك فقد تثار…
2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية الوطن لم تكن ممكنة لولا الإرادة الشعبية الواحدة عبر مختلف أطياف وشرائح المجتمع السوري. وقال الرئيس الأسد في كلمة له خلال استقباله رؤساء المجالس المحلية…
2019-02-17 -
2019-02-16 -

ألتراس نادي حطين السوري الأول عالميا بـ"تيفو" أسطوري

تم تصنيف "تيفو" نادي حطين السوري بالمركز الأول لهذا الأسبوع لأفضل 10 لافتات عملاقة رفعت على مدرجات ملاعب العالم، وذلك ضمن اختيارات صحيفة "La grinta"… !

2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية… !

2019-02-17 -

بطلتا مسلسل "فريندز" الأمريكي الشهير تنجوان من الموت

نجت بطلتا المسلسل الأمريكي الشهير "فريندز"، الممثلتان الأمريكيتان، جينيفر أنيستون وكورتني كوكس، أول أمس الجمعة، من حادث تحطم طائرة. وكانت أنيستون وكوكس تتواجدان على متن… !

2019-02-18 -

الجيش يدمر أوكارا للمجموعات الإرهابية وينفذ ضربات مدفعية على محاور تحركهم وتسللهم بريف إدلب

أفاد مراسل سانا بريف إدلب الجنوبي بأن وحدات الجيش دمرت مستودع ذخيرة وأوكارا للمجموعات الإرهابية على أطراف خان شيخون ومعرة النعمان . وقال المراسل إن… !

2019-02-14 -

تأهيل كوادر مدربة للعمل في القطاع السياحي والفندقي

تسعى الهيئة العامة للتدريب السياحي والفندقي لتنفيذ دورات تدريبية بكافة الاختصاصات للعام 2019 وصقل مهارات العاملين بالمجال السياحي وتأمين حاجة المنشآت والفعاليات السياحية ورفد القطاع… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-18 -

ترامب صدّق بوتين وكذّب الاستخبارات الأمريكية

لم يصدق ترامب تقارير الاستخبارات الأمريكية التي أكدت وجود صواريخ كورية شمالية يمكنها بلوغ الأراضي الأمريكية، وأصغى لبوتين الذي كذّب المخابرات الأمريكية. وقال القائم بأعمال… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 شباط

الحمل     أنبهك من بعض التصرفات الصغيرة وقد يكون سببها عاطفياً أو عائلياً وحاول أن تخفف من النقاشات غير المجدية مع العائلة ولا تتصرف بتسرع  الثور     دلالات السعادة كثيرة حولك وأنت تأمل أن تنهي جميع…

2019-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   أنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك  يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد   الثور    قد تمر بامتحان وهذا…