المجلس العتيد..؟

مقالات مختارة

2018-11-30 -
المصدر : البعث

لم يحنِ الوقت والظرف وتحنِ الضرورة لإقراره، الجواب نعتقده نعم، لكن حيثيات إنشائه ووجوده مرتبطة بالموضوع الدستوري.
المقصود بعينه هو “المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي” أو ما يمكن أن ندلّل على ماهيته وكنهه بتسميته مجازاً بـ”مجلس حكماء” يتمثّل فيه أصحاب الخبرة والكفاءة والتجربة العلمية والعملية ممن يشهد لهم بذلك، ومن القطاعين العام والخاص.
مهام المجلس آنف الذكر، ستكون استشارية وفي جميع القضايا ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وهذه ستكون تطبيقاً للصلاحيات المُنوطة به، أي على المجلس أن يعدّ الآراء والتقارير والدراسات، وبطلب من الحكومة أو مجلس الشعب أو المجلس الاستشاري، (إحالة)، أو بمبادرة منه (إحالة ذاتية).
ولعلّ أهميته القصوى تتأتى مما سيكون له من صلاحيات، أو يجب أن تكون، ومنها تحليل الظرفية وتتبع السياسات الاقتصادية والاجتماعية الوطنية والإقليمية والدولية وانعكاساتها، كوننا لسنا معزولين عما حولنا، لذا وكما نكون منفعلين لا بد أن نكون فاعلين ومؤثرين، كي نستطيع حجز مقعدنا ومساحتنا اللازمين لتطورنا في الخارطة العالمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.
ومنها أيضاً إنجاز الدراسات والأبحاث في الميادين والمجالات المرتبطة بممارسة صلاحياته، كتيسير وتدعيم التشاور والتعاون بين الفرقاء الاقتصاديين والاجتماعيين والمساهمة في بلورة ميثاق اجتماعي، وكذلك الإدلاء برأيه في التوجهات العامة للاقتصاد الوطني والتنمية المستدامة، وفي جميع القضايا ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، الإقليمية والعالمية المتقدمة، وفوق هذا أيضاً، تقديم اقتراحات في مختلف الميادين المرتبطة بالأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.
كما تتأتى أهمية هكذا مجلس، من (الإحالة)، أي أن للحكومة ولمجلس الشعب والمجلس الاستشاري أن يستشيروا المجلس حول: جملة من القضايا كمشاريع ومقترحات القوانين التي تضع إطاراً للأهداف الأساسية للدولة في الميادين الاقتصادية والاجتماعية والبيئية؛ والمشاريع المرتبطة بالاختيارات الكبرى للتنمية، ومشاريع الاستراتيجيات المتعلقة بالسياسة العامة للدولة في ثلاثية الميادين السابقة الذكر.
ليس هذا فحسب، وإنما يمكن للحكومة ولمجلس الشعب وللمجلس الاستشاري، استشارة المجلس أيضاً بخصوص مشاريع ومقترحات القوانين ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، ولاسيما الرامية منها إلى تنظيم العلاقات بين الأجراء والمشغلين، وإلى سنّ أنظمة للتغطية الاجتماعية، وكذا كلّ ما له علاقة بسياسة عمومية ذات طابع اقتصادي أو اجتماعي أو بيئي.
بالتوازي مع ذلك تأتي أهميته أيضاً من (الإحالة الذاتية)، أي للمجلس الحق أو الصلاحية أن يقوم بالإدلاء بآراء أو تقديم اقتراحات أو إنجاز دراسات أو أبحاث في مجالات اختصاصه، على أن يخبر الحكومة ومجلسي الشعب والاستشاري بذلك.
هذا المجلس -وبحسب المتابعين- سيتمّ تضمينه في الدستور السوري العتيد، الذي يُشتغل عليه حالياً، والمتوقع أن يكون بوصلة الأمان والتطوير للميادين التي ذكرناها، كونها في مجملها تشكل كُلية متكاملة يتوقف عليها مستقبل سورية الجديدة التي نطمح إليها كلنا.
ويبقى السؤال: أليس من الحكمة أن نعدّ لذلك المجلس الأرضية المناسبة لانطلاقة قوية، تعكس جديتنا وقناعتنا بأهمية وجوده، كي تكون العناوين بحجم المضامين.
قسيم دحدل

عدد الزيارات
756
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 17 شباط..جيهان عبد العظيم ..كل عام وأنت بخير

المتقلب المزاجي .. المرح الساخر .. يسخر على الجميع ويوزع الضحكة على الجميع .. جلسته لا يمل منها .. مرغوب به في كل المجتمعات ..…
2019-02-16 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على…

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية…
2019-02-17 -

أزمة فنزويلا.. تقدير موقف

علي جرادات: بداية، لقد أدرك صناع القرار الأمريكي، منذ سنوات، أن ما حظيت به واشنطن لعقدين ويزيد من التفرد في السيطرة على العالم، قد شارف…
2019-02-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحملأنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد الثورقد تمر بامتحان وهذا يحتاج لاستشارة قبل أن تأخذ قراراً يؤثر في مستقبلك فراقب ما يجري حولك فقد تثار…
2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية الوطن لم تكن ممكنة لولا الإرادة الشعبية الواحدة عبر مختلف أطياف وشرائح المجتمع السوري. وقال الرئيس الأسد في كلمة له خلال استقباله رؤساء المجالس المحلية…
2019-02-17 -
2019-02-16 -

ألتراس نادي حطين السوري الأول عالميا بـ"تيفو" أسطوري

تم تصنيف "تيفو" نادي حطين السوري بالمركز الأول لهذا الأسبوع لأفضل 10 لافتات عملاقة رفعت على مدرجات ملاعب العالم، وذلك ضمن اختيارات صحيفة "La grinta"… !

2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية… !

2019-02-17 -

بطلتا مسلسل "فريندز" الأمريكي الشهير تنجوان من الموت

نجت بطلتا المسلسل الأمريكي الشهير "فريندز"، الممثلتان الأمريكيتان، جينيفر أنيستون وكورتني كوكس، أول أمس الجمعة، من حادث تحطم طائرة. وكانت أنيستون وكوكس تتواجدان على متن… !

2019-02-18 -

الجيش يدمر أوكارا للمجموعات الإرهابية وينفذ ضربات مدفعية على محاور تحركهم وتسللهم بريف إدلب

أفاد مراسل سانا بريف إدلب الجنوبي بأن وحدات الجيش دمرت مستودع ذخيرة وأوكارا للمجموعات الإرهابية على أطراف خان شيخون ومعرة النعمان . وقال المراسل إن… !

2019-02-14 -

تأهيل كوادر مدربة للعمل في القطاع السياحي والفندقي

تسعى الهيئة العامة للتدريب السياحي والفندقي لتنفيذ دورات تدريبية بكافة الاختصاصات للعام 2019 وصقل مهارات العاملين بالمجال السياحي وتأمين حاجة المنشآت والفعاليات السياحية ورفد القطاع… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-18 -

ترامب صدّق بوتين وكذّب الاستخبارات الأمريكية

لم يصدق ترامب تقارير الاستخبارات الأمريكية التي أكدت وجود صواريخ كورية شمالية يمكنها بلوغ الأراضي الأمريكية، وأصغى لبوتين الذي كذّب المخابرات الأمريكية. وقال القائم بأعمال… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 شباط

الحمل     أنبهك من بعض التصرفات الصغيرة وقد يكون سببها عاطفياً أو عائلياً وحاول أن تخفف من النقاشات غير المجدية مع العائلة ولا تتصرف بتسرع  الثور     دلالات السعادة كثيرة حولك وأنت تأمل أن تنهي جميع…

2019-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   أنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك  يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد   الثور    قد تمر بامتحان وهذا…