(البروكار).. سفير الإبداع الدمشقي إلى العالم

ملفات البلد

2018-11-27 -
المصدر : سانا

من ورشة صغيرة قبل أكثر من 150 عاماً وعلى أنوال خشبية يدوية نسج طوني مزنر مع ولده قطعة بروكار كهدية للملكة إليزابيت في حفل زفافها ليؤسس فيما بعد في عام 1890 معملاً حديثاً مازال يعمل في دمشق نقل فيه صناعة البروكار من شكلها اليدوي إلى الشكل الآلي من خلال تحويل الأنوال الخشبية اليدوية إلى الأنوال الآلية.

ويحسب لعائلة مزنر وبعض العائلات الدمشقية الأخرى المحافظة على هذه الحرفة التراثية التي تعود إلى خمسة آلاف عام أيام طريق “الحرير” وطرق التجارة قديماً حسب الابن الياس مزنر لافتاً إلى أن الوثائق المكتشفة في مملكة “إيبلا” التي تعود إلى الألف الثالث قبل الميلاد أشارت إلى أن صناعة النسيج كانت ركناً أساسياً في ازدهارها كما أشارت الكتابات في الوثائق الهيروغليفية إلى أن الحرفيين السوريين هم سادة صناعة النسيج منذ الألف الرابع قبل الميلاد وأن المنسوجات السورية قد انتشرت في أكثر مناطق العالم منذ فجر التاريخ.

والبروكار كما يوضح مزنر لنشرة سانا-سياحة ومجتمع اسم مركب من “البرو” أي الحرير و “الكار” أي المهنة ويصنع منه الألبسة والفساتين وأغطية الطاولات وهو مطلوب بكثرة من زوار دمشق كهدية قيمة يحملونها إلى بلدانهم.

وعن طريقة إنجاز القطعة بين مزنر أنه يتم إنجاز الرسم الذي سينسج على القماش على شكل ثقوب على ألواح كرتونية ترتكز على طرف النول وتسمى “جاكار” وهي ألواح متحركة مرتبطة بسنانير ومن المهم معرفة عدد الثقوب في كل سم2 وحين يدور النول فإن المكوك الخاص بالخيوط العادية يمر عبر طبقات الخيوط أما مكوك الخيوط الذهبية فإن مروره يرفع السنارات بعدد الثقوب وهكذا تتكرر العملية لنحصل على قماش البروكار المميز مؤكداً أنه لا يمكن إنتاج أكثر من 3 أمتار من القماش في اليوم الواحد.

وتعتبر نقشة طيور الجنة “العاشق والمعشوق” التي زينت فستان الملكة إليزابيت كما يوضح مزنر من أشهر الرسومات والنقشات في البروكار التي تقدم للعروس قبل الزفة تليها نقشة الشاعر عمر الخيام والسلطان صلاح الدين ونقشة البندقية ونقشة الخيط العربي ذات الصفة الدمشقية.

وحول الصعوبات التي تواجه هذه الصناعة يقول ابراهيم الأيوبي أحد الحرفيين في صناعة هذه الأقمشة: “نعاني ارتفاع أسعار المواد الأولية وقلة العاملين فيها كما أن أغلب الورشات أغلقت بعد الحرب وتوقف السياحة لأن معظم الزبائن من السياح الأوربيين”.

ويختم مزنر بالقول: إن البروكار من أهم الصناعات الدمشقية التقليدية التي تمثل إرثاً حضارياً يجب الحفاظ عليه وتعليمه للجيل الناشئ لافتاً إلى أن حرفة البروكار كانت ضمن الحرف التي ساهمت في ترشح دمشق كمدينة مبدعة على مستوى العالم.

عدد الزيارات
478
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 10 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات…
2018-12-09 -

صفات مولود 10 كانون الأول..ماجد الكدواني..كل عام وأنت بخير

هو مولود شديد التقلب و الصراحة والوضوح، تشعر وأنت تتعرف عليه أنه كتلة من المتناقضات , ولن تستطيع معرفته جيداً حتى لو عشت معه طوال…
2018-12-09 -

تقرير الـsns: بغياب قطر.. الملك سلمان يفتتح القمة الخليجية ويتهم إيران بتهديد أمن دولها... أفراد بالعائلة المالكة في رعب من…

كشفت التسجيلات السرية التي التقطت تفاصيل جريمة قتل الصحافي السعودي، جمال خاشقجي، أن العملية لم تكن محاولة فاشلة لإجراءات التسليم، وإنما تنفيذاً لخطة متعمدة للقتل.…
2018-12-10 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 11 كانون الأول

الحمل تتعرف على أصدقاء جدد وقد تستفيد الكثير من الأفكار الإيجابية أو تتلقى مساعدات تفتح أبواباً مغلقة وقد تتعرف على أصدقاء يلهبون مشاعرك أو يمنحونك السعادة والإحساس الجميل ويعززون ثقتك بنفسك الثوريحمل لك اليوم القليل من الخلافات سببها الطيش أو العصبية غير المبررة وقد تشعر بضغوط كبيرة جراء فرض الآخرين…
2018-12-10 -

تقرير الـsns: بغياب قطر.. الملك سلمان يفتتح القمة الخليجية ويتهم إيران بتهديد أمن دولها... أفراد بالعائلة المالكة في رعب من ولي العهد السعودي..؟!

كشفت التسجيلات السرية التي التقطت تفاصيل جريمة قتل الصحافي السعودي، جمال خاشقجي، أن العملية لم تكن محاولة فاشلة لإجراءات التسليم، وإنما تنفيذاً لخطة متعمدة للقتل. الكلمات الأخيرة التي نطق بها خاشقجي كانت ” لا أستطيع التنفس.. لا أستطيع التنفس”، أثناء قيام فرقة القتل بقتله في القنصلية السعودية في إسطنبول، وفقا…
2018-12-10 -
2018-12-08 -

طريف قوطرش : أدعو دانيال ذو الكفل لمناظرة فنية عبر ميلودي إف إم .. وهذه أسباب فشل اتحاد كرة السلة

أكد رئيس مجلس أمناء الأولمبياد الخاص الكابتن طريف قوطرش لميلودي إف إم أن "كرة السلة في سورية غير مرضية واتحاد كرة السلة الحالي هو الأفشل… !

2018-12-10 -

تقرير الـsns: لافروف: منظمة معاهدة الأمن الجماعي بصدد تنفيذ مهمة إنسانية في سورية..؟!

قال سيرغي لافروف، إن منظمة معاهدة الأمن الجماعي، اتخذت خطوات أولى لتنفيذ مهمة إنسانية في سورية. وتحدث لافروف خلال مقابلة أجرتها معه وكالة أنباء كازاخستان،… !

2018-12-08 -

الصورة الاولى لسعد المجرد بعد إطلاق سراحه

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي أول صورة للفنان سعد المجر بعد خروجه من السجن في باريس. وبحسب موقع "سيدتي" وصلت والدة سعد المجرد، الفنانة نزهة… !

2018-12-10 -

ديما المحمد أول سائقة في السورية للتجارة بطرطوس

بدأت ديما المحمد من محافظة طرطوس عملها كسائق في فرع المؤسسة السورية للتجارة بعد أن خضعت للاختبار الذي أعلنت عنه المؤسسة سابقاً ومنحت خلاله فرصة… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-08 -

الصين تطلق رحلة غير مسبوقة إلى الجانب المظلم من القمر

أطلقت الصين في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت المسبار القمري "تشانغ آه-4"، حيث من المتوقع أن يقوم بأول هبوط سلس على الجزء المظلم من… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-10 -

الرئيس التشيكي: من المنطقي دعم الحكومة السورية في محاربتها تنظيم داعش الإرهابي

أكد الرئيس التشيكي ميلوش زيمان أنه وقف إلى جانب سورية منذ بداية الأزمة التي شهدتها وأنه “تعرض بسبب ذلك إلى الانتقادات” مبينا أنه كان من… !

2018-12-04 -

استقالة جماعية في قناة "قطر اليوم"

قدمت مجموعة من الصحفيين العاملين في "قناة قطر"، من ضمنهم مديرها، علي صالح الخلف، استقالاتهم بسبب ما اعتبروه "تجاوزات وعدم احترام، من قبل أطراف ليست… !

2018-12-09 -

حظوظ الأبراج ليوم 10 كانون الأول

الحمل     أنت اليوم لا تهتم بالتفاصيل ولكن بالنتائج ، ولكن النتائج قد لا ترضيك وحاول أن تكون حريصاً لأن اليوم قد يحمل لك انفعالاً أو غضبا فلا ترد بعفوية    الثور      أنت…

2018-12-10 -

حظوظ الأبراج ليوم 11 كانون الأول

الحمل     تتعرف على أصدقاء جدد وقد تستفيد الكثير من الأفكار الإيجابية أو تتلقى مساعدات تفتح أبواباً مغلقة وقد تتعرف على أصدقاء يلهبون مشاعرك أو يمنحونك السعادة والإحساس الجميل ويعززون ثقتك بنفسك الثور    يحمل لك اليوم القليل…