(البروكار).. سفير الإبداع الدمشقي إلى العالم

ملفات البلد

2018-11-27 -
المصدر : سانا

من ورشة صغيرة قبل أكثر من 150 عاماً وعلى أنوال خشبية يدوية نسج طوني مزنر مع ولده قطعة بروكار كهدية للملكة إليزابيت في حفل زفافها ليؤسس فيما بعد في عام 1890 معملاً حديثاً مازال يعمل في دمشق نقل فيه صناعة البروكار من شكلها اليدوي إلى الشكل الآلي من خلال تحويل الأنوال الخشبية اليدوية إلى الأنوال الآلية.

ويحسب لعائلة مزنر وبعض العائلات الدمشقية الأخرى المحافظة على هذه الحرفة التراثية التي تعود إلى خمسة آلاف عام أيام طريق “الحرير” وطرق التجارة قديماً حسب الابن الياس مزنر لافتاً إلى أن الوثائق المكتشفة في مملكة “إيبلا” التي تعود إلى الألف الثالث قبل الميلاد أشارت إلى أن صناعة النسيج كانت ركناً أساسياً في ازدهارها كما أشارت الكتابات في الوثائق الهيروغليفية إلى أن الحرفيين السوريين هم سادة صناعة النسيج منذ الألف الرابع قبل الميلاد وأن المنسوجات السورية قد انتشرت في أكثر مناطق العالم منذ فجر التاريخ.

والبروكار كما يوضح مزنر لنشرة سانا-سياحة ومجتمع اسم مركب من “البرو” أي الحرير و “الكار” أي المهنة ويصنع منه الألبسة والفساتين وأغطية الطاولات وهو مطلوب بكثرة من زوار دمشق كهدية قيمة يحملونها إلى بلدانهم.

وعن طريقة إنجاز القطعة بين مزنر أنه يتم إنجاز الرسم الذي سينسج على القماش على شكل ثقوب على ألواح كرتونية ترتكز على طرف النول وتسمى “جاكار” وهي ألواح متحركة مرتبطة بسنانير ومن المهم معرفة عدد الثقوب في كل سم2 وحين يدور النول فإن المكوك الخاص بالخيوط العادية يمر عبر طبقات الخيوط أما مكوك الخيوط الذهبية فإن مروره يرفع السنارات بعدد الثقوب وهكذا تتكرر العملية لنحصل على قماش البروكار المميز مؤكداً أنه لا يمكن إنتاج أكثر من 3 أمتار من القماش في اليوم الواحد.

وتعتبر نقشة طيور الجنة “العاشق والمعشوق” التي زينت فستان الملكة إليزابيت كما يوضح مزنر من أشهر الرسومات والنقشات في البروكار التي تقدم للعروس قبل الزفة تليها نقشة الشاعر عمر الخيام والسلطان صلاح الدين ونقشة البندقية ونقشة الخيط العربي ذات الصفة الدمشقية.

وحول الصعوبات التي تواجه هذه الصناعة يقول ابراهيم الأيوبي أحد الحرفيين في صناعة هذه الأقمشة: “نعاني ارتفاع أسعار المواد الأولية وقلة العاملين فيها كما أن أغلب الورشات أغلقت بعد الحرب وتوقف السياحة لأن معظم الزبائن من السياح الأوربيين”.

ويختم مزنر بالقول: إن البروكار من أهم الصناعات الدمشقية التقليدية التي تمثل إرثاً حضارياً يجب الحفاظ عليه وتعليمه للجيل الناشئ لافتاً إلى أن حرفة البروكار كانت ضمن الحرف التي ساهمت في ترشح دمشق كمدينة مبدعة على مستوى العالم.

عدد الزيارات
716
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 17 شباط..جيهان عبد العظيم ..كل عام وأنت بخير

المتقلب المزاجي .. المرح الساخر .. يسخر على الجميع ويوزع الضحكة على الجميع .. جلسته لا يمل منها .. مرغوب به في كل المجتمعات ..…
2019-02-16 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على…

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية…
2019-02-17 -

أزمة فنزويلا.. تقدير موقف

علي جرادات: بداية، لقد أدرك صناع القرار الأمريكي، منذ سنوات، أن ما حظيت به واشنطن لعقدين ويزيد من التفرد في السيطرة على العالم، قد شارف…
2019-02-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحملأنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد الثورقد تمر بامتحان وهذا يحتاج لاستشارة قبل أن تأخذ قراراً يؤثر في مستقبلك فراقب ما يجري حولك فقد تثار…
2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية الوطن لم تكن ممكنة لولا الإرادة الشعبية الواحدة عبر مختلف أطياف وشرائح المجتمع السوري. وقال الرئيس الأسد في كلمة له خلال استقباله رؤساء المجالس المحلية…
2019-02-17 -
2019-02-16 -

ألتراس نادي حطين السوري الأول عالميا بـ"تيفو" أسطوري

تم تصنيف "تيفو" نادي حطين السوري بالمركز الأول لهذا الأسبوع لأفضل 10 لافتات عملاقة رفعت على مدرجات ملاعب العالم، وذلك ضمن اختيارات صحيفة "La grinta"… !

2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية… !

2019-02-17 -

بطلتا مسلسل "فريندز" الأمريكي الشهير تنجوان من الموت

نجت بطلتا المسلسل الأمريكي الشهير "فريندز"، الممثلتان الأمريكيتان، جينيفر أنيستون وكورتني كوكس، أول أمس الجمعة، من حادث تحطم طائرة. وكانت أنيستون وكوكس تتواجدان على متن… !

2019-02-17 -

وزير الداخلية أمام مجلس الشعب: العمل على مشروع جواز السفر الالكتروني وتطوير إدارة المرور

ناقش مجلس الشعب في جلسته الحادية عشرة من الدورة العادية التاسعة للدور التشريعي الثاني المنعقدة اليوم برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس أداء عمل وزارة الداخلية.… !

2019-02-14 -

تأهيل كوادر مدربة للعمل في القطاع السياحي والفندقي

تسعى الهيئة العامة للتدريب السياحي والفندقي لتنفيذ دورات تدريبية بكافة الاختصاصات للعام 2019 وصقل مهارات العاملين بالمجال السياحي وتأمين حاجة المنشآت والفعاليات السياحية ورفد القطاع… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-18 -

ألمانيا والدنمارك ترفضان طلب ترامب استقبال رعاياهما من الدواعش

رفضت ألمانيا والدنمارك طلب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من دول أوروبية استقبال مواطنيها الذين قاتلوا إلى جانب تنظيم "داعش" في سوريا، لمحاكمتهم في أوطانهم. وقالت… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 شباط

الحمل     أنبهك من بعض التصرفات الصغيرة وقد يكون سببها عاطفياً أو عائلياً وحاول أن تخفف من النقاشات غير المجدية مع العائلة ولا تتصرف بتسرع  الثور     دلالات السعادة كثيرة حولك وأنت تأمل أن تنهي جميع…

2019-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   أنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك  يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد   الثور    قد تمر بامتحان وهذا…