اكتشاف مصدر للميثان يفوق إنتاج 136 ألف بقرة!

علوم وتكنولوجيا

2018-11-22 -
المصدر : ديلي ميل

وجد علماء أن غاز الميثان، أحد أقوى الغازات الدفيئة، يتم إطلاقه على نطاق ضخم من خلال نهر جليدي في أيسلندا.

ويتدفق النهر الجليدي "Sólheimajökull" من البركان النشط المغطى بالجليد "Katla"، ويطلق ما يصل إلى 41 طنا من الميثان يوميا خلال فصل الصيف.

ويعادل هذا الرقم إنتاج أكثر من 136 ألف بقرة، حيث تعد الأبقار "مصدرا كبيرا" لانبعاثات الميثان.

ويهيئ "Katla" البيئة المثالية لازدهار الميكروبات المنتجة لغاز الميثان، وهي أيضا تحتل أفضل 5 مراكز في العالم للإنتاج الكلي لثاني أكسيد الكربون.

وتعد دراسة جامعة Lancaster، التي نُشرت في مجلة Scientific Reports، أول دراسة تظهر إطلاقا واسعا للميثان من الأنهار الجليدية.

وقال معد الدراسة، الدكتور بيتر وين، من مركز Lancaster للبيئة: "هذه كمية هائلة من الميثان الناجم عن تيار ذوبان الجليد. ومن المهم معرفة مصادر مختلفة للميثان، الذي يتم إطلاقه في الغلاف الجوي، وكيف يمكن أن يتغير في المستقبل".

وفي الدراسة، أخذ الباحثون عينات من المياه من حافة بحيرة المياه الذائبة أمام نهر Sólheimajökull الجليدي، وقاسوا تركيزات الميثان، وتمت مقارنتها مع مستويات الميثان في الرواسب القريبة والأنهار الأخرى، للتأكد من أن الميثان لم يتم إطلاقه من الأماكن الطبيعية المحيطة.

وقال الدكتور وين: "تم العثور على أعلى التركيزات في نقطة التقاء النهر الجليدي مع البحيرة، وهذا يدل على أن مصدر الميثان قادم من أسفل النهر الجليدي".

وباستخدام مطياف الكتلة، الذي يحدد "البصمة" الفريدة للمادة الكيميائية، اكتشف الباحثون أن الميثان يأتي من النشاط الميكروبيولوجي على فراش النهر الجليدي.

كما وجدوا أنه على الرغم من أن البركان لا ينتج الميثان مباشرة، فإنه يخلق الظروف المثالية لازدهار الميكروبات المنتجة للميثان.

وقال الدكتور هيو تافن، عالم البراكين في جامعة Lancaster، إن "الحرارة الناتجة عن بركان "Katla" قد تساهم بشكل كبير في تسريع توليد الميثان الميكروبي، لذا يمكن النظر إلى "Katla" على أنه حاضنة عملاقة للميكروبات".

كما اكتشف العلماء مؤخرا أن كميات هائلة من ثاني أكسيد الكربون تنبعث من بركان "Katla"، وهو في المراكز الخمسة الأولى على مستوى العالم من حيث انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، لذا لا شك في أنه بركان غازي مثير جدا للاهتمام.

عدد الزيارات
74
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 10 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات…
2018-12-09 -

صفات مولود 10 كانون الأول..ماجد الكدواني..كل عام وأنت بخير

هو مولود شديد التقلب و الصراحة والوضوح، تشعر وأنت تتعرف عليه أنه كتلة من المتناقضات , ولن تستطيع معرفته جيداً حتى لو عشت معه طوال…
2018-12-09 -

تقرير الـsns: "السترات الصفراء" ترفع شعار "ارحل ماكرون" السبت المقبل... الثورة التي أرادها ماكرون..؟!!

دعا أنصار "السترات الصفراء" في فرنسا إلى مواصلة الاحتجاجات وتجمع في الجولة الخامسة منها يوم السبت القادم 15 كانون الأول تحت شعار "ارحل ماكرون". وتأتي…
2018-12-09 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 11 كانون الأول

الحمل تتعرف على أصدقاء جدد وقد تستفيد الكثير من الأفكار الإيجابية أو تتلقى مساعدات تفتح أبواباً مغلقة وقد تتعرف على أصدقاء يلهبون مشاعرك أو يمنحونك السعادة والإحساس الجميل ويعززون ثقتك بنفسك الثوريحمل لك اليوم القليل من الخلافات سببها الطيش أو العصبية غير المبررة وقد تشعر بضغوط كبيرة جراء فرض الآخرين…
2018-12-10 -

تقرير الـsns: بغياب قطر.. الملك سلمان يفتتح القمة الخليجية ويتهم إيران بتهديد أمن دولها... أفراد بالعائلة المالكة في رعب من ولي العهد السعودي..؟!

كشفت التسجيلات السرية التي التقطت تفاصيل جريمة قتل الصحافي السعودي، جمال خاشقجي، أن العملية لم تكن محاولة فاشلة لإجراءات التسليم، وإنما تنفيذاً لخطة متعمدة للقتل. الكلمات الأخيرة التي نطق بها خاشقجي كانت ” لا أستطيع التنفس.. لا أستطيع التنفس”، أثناء قيام فرقة القتل بقتله في القنصلية السعودية في إسطنبول، وفقا…
2018-12-10 -
2018-12-08 -

طريف قوطرش : أدعو دانيال ذو الكفل لمناظرة فنية عبر ميلودي إف إم .. وهذه أسباب فشل اتحاد كرة السلة

أكد رئيس مجلس أمناء الأولمبياد الخاص الكابتن طريف قوطرش لميلودي إف إم أن "كرة السلة في سورية غير مرضية واتحاد كرة السلة الحالي هو الأفشل… !

2018-12-10 -

تقرير الـsns: لافروف: منظمة معاهدة الأمن الجماعي بصدد تنفيذ مهمة إنسانية في سورية..؟!

قال سيرغي لافروف، إن منظمة معاهدة الأمن الجماعي، اتخذت خطوات أولى لتنفيذ مهمة إنسانية في سورية. وتحدث لافروف خلال مقابلة أجرتها معه وكالة أنباء كازاخستان،… !

2018-12-08 -

الصورة الاولى لسعد المجرد بعد إطلاق سراحه

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي أول صورة للفنان سعد المجر بعد خروجه من السجن في باريس. وبحسب موقع "سيدتي" وصلت والدة سعد المجرد، الفنانة نزهة… !

2018-12-10 -

ديما المحمد أول سائقة في السورية للتجارة بطرطوس

بدأت ديما المحمد من محافظة طرطوس عملها كسائق في فرع المؤسسة السورية للتجارة بعد أن خضعت للاختبار الذي أعلنت عنه المؤسسة سابقاً ومنحت خلاله فرصة… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-08 -

الصين تطلق رحلة غير مسبوقة إلى الجانب المظلم من القمر

أطلقت الصين في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت المسبار القمري "تشانغ آه-4"، حيث من المتوقع أن يقوم بأول هبوط سلس على الجزء المظلم من… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-10 -

الرئيس التشيكي: من المنطقي دعم الحكومة السورية في محاربتها تنظيم داعش الإرهابي

أكد الرئيس التشيكي ميلوش زيمان أنه وقف إلى جانب سورية منذ بداية الأزمة التي شهدتها وأنه “تعرض بسبب ذلك إلى الانتقادات” مبينا أنه كان من… !

2018-12-04 -

استقالة جماعية في قناة "قطر اليوم"

قدمت مجموعة من الصحفيين العاملين في "قناة قطر"، من ضمنهم مديرها، علي صالح الخلف، استقالاتهم بسبب ما اعتبروه "تجاوزات وعدم احترام، من قبل أطراف ليست… !

2018-12-09 -

حظوظ الأبراج ليوم 10 كانون الأول

الحمل     أنت اليوم لا تهتم بالتفاصيل ولكن بالنتائج ، ولكن النتائج قد لا ترضيك وحاول أن تكون حريصاً لأن اليوم قد يحمل لك انفعالاً أو غضبا فلا ترد بعفوية    الثور      أنت…

2018-12-10 -

حظوظ الأبراج ليوم 11 كانون الأول

الحمل     تتعرف على أصدقاء جدد وقد تستفيد الكثير من الأفكار الإيجابية أو تتلقى مساعدات تفتح أبواباً مغلقة وقد تتعرف على أصدقاء يلهبون مشاعرك أو يمنحونك السعادة والإحساس الجميل ويعززون ثقتك بنفسك الثور    يحمل لك اليوم القليل…