اكتب لكم من طرطوس.. المدينة التي لم تمسها الحرب.. وقاتل أبناؤها على امتداد الجغرافية السورية.. أي مستقبل واعد ينتظرها؟

مقالات مختارة

2018-11-21 -
المصدر : رأي اليوم

كمال خلف

أنها المدينة التي لم تمسها الحرب ولم تقتحمها ثقافة التدمير، لكنها دفعت ثمنا باهظا من أبنائها في القتال على امتداد الجغرافية السورية من أجل وحدة التراب السوري كما يقول أهل الشهداء من ضباط وجنود الجيش العربي السوري من أبناء المحافظة حتى سماها السوريون “أم الشهداء “.

صور الشهداء وقصص العائلات التي فقدت ابناءها، واعداد الجرحى فيها لم يطبعها بطابع الحزن مطلقا. هي مدينة للفرح والثقافة والسياحة برغم كل شيء جرى خلال السنوات الصعبة. ورغم محاولات المجموعات المتطرفة استهدافها عبر المفخخات والانتحاريين.

 على راحة البحر تستلقي مدينة طرطوس الساحلية السورية، هي لا تشبه كثيرا المدن السورية إذ لا ضجيج فيها، إنما تبدو وادعة هادئة، إلا أن الحركة الثقافية والفعليات الأهلية فيها لا تهدأ، نسبة من حصلوا على التعليم العالي فيها مرتفعة، في حين تبلغ نسبة الأمية صفر.

قد تكون الطيبة والاحتفاء بالضيوف هي السمة الغالبة على سكان هذه المدينة، ذات الميناء الحيوي، والقاعدة الروسية البحرية، يطبعها من لا يعرفها ومن قاتل ضد الجيش السوري بطابع طائفي وينسبونها إلى الطائفة العلوية المؤيدة للرئيس السوري بشار الأسد، لكنها في الحقيقة مدينة فيها من التنوع ما هو موجود في أغلب المدن السورية، وأسباب الحقد عليها يعود إلى كونها أمنت الخزان البشري للجيش السوري، وآثر أبناؤها القتال على الجبهات من أقصى الشمال السوري إلى آخر نقطة على الحدود جنوبا، وأظهرت تماسكا اجتماعيا رافضا للفوضى في عموم المحافظة مدينة وريفا.

 خلال سنوات الحرب استقبلت المدينة إعداد كبيرة من النازحين من المدن المجاورة، بعضهم تم تأمين مراكز إيواء لائقة لهم، وآخرين استأجروا أو تملكوا بيوت فيها، وأقاموا فيها نشاطات تجارية كبيرة، زادت من ازدهارها، يفاجئك الكورنيش البحري بجمال هندسته واتساع مساحته بما يضاهي أجمل المدن الساحلية في العالم بلا اية مبالغة، لها سحرها الخاص ورائحة البحر فيها تطغى في كل الأمكنة

وقعت الحكومة السورية مع الحكومة الأردنية، أواخر الشهر الماضي، اتفاقية تقضي بتسهيل إعادة تصدير الخضار والفواكه الأردنية إلى أوروبا الشرقية وروسيا عبر ميناء طرطوس.

حيث قدمت سوريا بموجب تلك الاتفاقية تسهيلات كبيرة للجانب الأردني، وإعفاء البضائع الأردنية المعاد تصديرها عبر ميناء طرطوس بنسبة 80 % من رسومها المعتادة.

وبعد توقيع تلك الاتفاقية بدأت أصوات مصدري الخضار والفواكه في الأردن تعلو مطالبة الحكومة الأردنية باستبدال ميناء حيفا؛ الواقع تحت سيطرة الاحتلال الاسرائيلي، بميناء طرطوس، ليكون المعبر الرسمي للصادرات من الأردن الى أوروبا الشرقية، وفقاً لما نشرته صحيفة الغد الأردنية.

النفوذ الروسي في المياه الدافئة، وتمدد الأسطول الروسي عبر المتوسط، يرتكز إلى القاعدة البحرية في طرطوس، وهذا ما يزيد من أهمية المدينة في معادلة صراع القوى الكبرى على النفوذ في البحار والمضائق.

وإذا ما القينا نظرة نحو المستقبل، لجهة التحضيرات لإعادة الاعمار في سوريا، فإن ميناء طرطوس البحري، يشكل بوابة الشركات الكبرى نحو المشروعات في مجال البناء وإنشاء البنى التحتية ونقل المعدات، وقد يوفر ذلك فرص عمل كبيرة لقطاع واسع من سكان المحافظة، فضلا عن ازدهار القطاعات الأخرى.

الساحل السوري عموما ومدينة طرطوس على وجه الخصوص على موعد مع مستقبل واعد كذلك في مجال الطاقة، مع تزايد التقارير حول الثروة النفطية قبالة السواحل السورية، والحوض الشرقي للمتوسط عموما، ويقدر تقرير لهيئة المسح الجيولوجية الامريكية عام 2010 وجود (122 تريليون قدم مكعب) أو 3455 مليار متر مكعب من الغاز وكذا 1.7 مليار برميل من النفط قبالة سواحل فلسطين المحتلة وسوريا ولبنان.

في 25 كانون الأول من عام 2013 تم التوقيع على اتفاق بين روسيا وسوريا يسمح بالتنقيب والحفر في منطقة قبالة طرطوس، وإذا تم اكتشاف النفط أو الغاز الطبيعي، فإن المجموعة الروسية “سيوزنفتاغاز” سوف تمتلك حصة مسيطرة لمدة خمسة وعشرين عاماً.

وتفيد التقارير بأن الاتفاقية بين روسيا وسوريا تتعلق بمنطقة تبلغ مساحتها 845 ميلاً بحرياً مربعاً وهي جزء من منطقة “البلوك 2” الأكبر، التي تقع تقريباً بين مينائي بانياس وطرطوس السوريين.

جمال مدينة طرطوس على كتف البحر المتوسط، قد يضاف إليه مستقبلا واعدا وازدهارا اقتصاديا، تستحقه ويستحقه ابناؤها الطيبين الدافئين. و تختصر قصة “الأخوين رحباني” بعد زيارتهما المدينة وتاثرهما برونق المكان، حيث كتبا اغنية مطلعها “وقفلي خليني بوس الشبابيك الحلوه بطرطوس “وغناها الراحل” نصري شمس الدين ” تختصر تلك الكلمات إحساس أي زائر للمدينة.

كاتب واعلامي فلسطيني

عدد الزيارات
459
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

العالم يتمرّد على القيادة الأمريكية.. إلا بعض العرب..؟!

تتواصل الاحتجاجات في مدينة بورت أو برانس عاصمة هايتي في البحر الكاريبي ضد رئيس الجمهورية جوفينيل مويس منذ 7 شباط الجاري. لسنا بصدد مناقشة الوضع…
2019-02-17 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد…
2019-02-18 -

إنتاج الحرير في الساحل السوري… مهنة عريقة تعود تدريجيا

صناعة وإنتاج الحرير الطبيعي في سورية مهنة موروثة طرأت عليها تغيرات أدت لتراجعها مع ظهور الحرير الصناعي الذي غزا الأسواق وأصبح منافسا قويا للحرير الطبيعي…
2019-02-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحملحاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية الثورربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة…
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد أربعة أيام من المنافسة في عدد من الفئات وبمختلف الارتفاعات. ففي اليوم الأول من المنافسات حقق غريب المركز الأول بفئة 125 سم مسجلا زمنا قدره…
2019-02-18 -
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد… !

2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-18 -

العميد علي مقصود : عمليات الجيش السوري على ثلاثة محاور بريف حماة وإدلب جزء من سيناريو القضاء على الإرهاب

قال الخبير العسكري والاستراتيجي العميد علي مقصود لميلودي إف إم تعليقاً على العمليات العسكرية للجيش السوري في ريف إدلب وحماه: "لا شك أن تصعيد المجموعات… !

2019-02-18 -

أكثر من 40 ألف طالب يتقدمون لامتحانات التعليم المفتوح في جامعتي دمشق والبعث

يتقدم إلى امتحانات التعليم المفتوح في جامعة دمشق-الفصل الدراسي الأول أكثر من 32 ألف طالب وطالبة في برامج الإعلام والترجمة والمحاسبة وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-19 -

جدل أوروبي حول «أجانب داعش»... موسكو: أنقرة مسؤولة عن «لجم الإرهاب» في إدلب

دخلت الدول الأوروبية، وغيرها من الدول التي انضمّ بعض مواطنيها إلى صفوف «داعش» أو ناصروه، في جدل واسع، جراء ضغط واشنطن لحلّ ملف من اعتُقل… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   أنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك  يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد   الثور    قد تمر بامتحان وهذا…

2019-02-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحمل   حاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية   الثور    ربما يسيطر عليك شبح الغيرة…