اكتب لكم من طرطوس.. المدينة التي لم تمسها الحرب.. وقاتل أبناؤها على امتداد الجغرافية السورية.. أي مستقبل واعد ينتظرها؟

مقالات مختارة

2018-11-21 -
المصدر : رأي اليوم

كمال خلف

أنها المدينة التي لم تمسها الحرب ولم تقتحمها ثقافة التدمير، لكنها دفعت ثمنا باهظا من أبنائها في القتال على امتداد الجغرافية السورية من أجل وحدة التراب السوري كما يقول أهل الشهداء من ضباط وجنود الجيش العربي السوري من أبناء المحافظة حتى سماها السوريون “أم الشهداء “.

صور الشهداء وقصص العائلات التي فقدت ابناءها، واعداد الجرحى فيها لم يطبعها بطابع الحزن مطلقا. هي مدينة للفرح والثقافة والسياحة برغم كل شيء جرى خلال السنوات الصعبة. ورغم محاولات المجموعات المتطرفة استهدافها عبر المفخخات والانتحاريين.

 على راحة البحر تستلقي مدينة طرطوس الساحلية السورية، هي لا تشبه كثيرا المدن السورية إذ لا ضجيج فيها، إنما تبدو وادعة هادئة، إلا أن الحركة الثقافية والفعليات الأهلية فيها لا تهدأ، نسبة من حصلوا على التعليم العالي فيها مرتفعة، في حين تبلغ نسبة الأمية صفر.

قد تكون الطيبة والاحتفاء بالضيوف هي السمة الغالبة على سكان هذه المدينة، ذات الميناء الحيوي، والقاعدة الروسية البحرية، يطبعها من لا يعرفها ومن قاتل ضد الجيش السوري بطابع طائفي وينسبونها إلى الطائفة العلوية المؤيدة للرئيس السوري بشار الأسد، لكنها في الحقيقة مدينة فيها من التنوع ما هو موجود في أغلب المدن السورية، وأسباب الحقد عليها يعود إلى كونها أمنت الخزان البشري للجيش السوري، وآثر أبناؤها القتال على الجبهات من أقصى الشمال السوري إلى آخر نقطة على الحدود جنوبا، وأظهرت تماسكا اجتماعيا رافضا للفوضى في عموم المحافظة مدينة وريفا.

 خلال سنوات الحرب استقبلت المدينة إعداد كبيرة من النازحين من المدن المجاورة، بعضهم تم تأمين مراكز إيواء لائقة لهم، وآخرين استأجروا أو تملكوا بيوت فيها، وأقاموا فيها نشاطات تجارية كبيرة، زادت من ازدهارها، يفاجئك الكورنيش البحري بجمال هندسته واتساع مساحته بما يضاهي أجمل المدن الساحلية في العالم بلا اية مبالغة، لها سحرها الخاص ورائحة البحر فيها تطغى في كل الأمكنة

وقعت الحكومة السورية مع الحكومة الأردنية، أواخر الشهر الماضي، اتفاقية تقضي بتسهيل إعادة تصدير الخضار والفواكه الأردنية إلى أوروبا الشرقية وروسيا عبر ميناء طرطوس.

حيث قدمت سوريا بموجب تلك الاتفاقية تسهيلات كبيرة للجانب الأردني، وإعفاء البضائع الأردنية المعاد تصديرها عبر ميناء طرطوس بنسبة 80 % من رسومها المعتادة.

وبعد توقيع تلك الاتفاقية بدأت أصوات مصدري الخضار والفواكه في الأردن تعلو مطالبة الحكومة الأردنية باستبدال ميناء حيفا؛ الواقع تحت سيطرة الاحتلال الاسرائيلي، بميناء طرطوس، ليكون المعبر الرسمي للصادرات من الأردن الى أوروبا الشرقية، وفقاً لما نشرته صحيفة الغد الأردنية.

النفوذ الروسي في المياه الدافئة، وتمدد الأسطول الروسي عبر المتوسط، يرتكز إلى القاعدة البحرية في طرطوس، وهذا ما يزيد من أهمية المدينة في معادلة صراع القوى الكبرى على النفوذ في البحار والمضائق.

وإذا ما القينا نظرة نحو المستقبل، لجهة التحضيرات لإعادة الاعمار في سوريا، فإن ميناء طرطوس البحري، يشكل بوابة الشركات الكبرى نحو المشروعات في مجال البناء وإنشاء البنى التحتية ونقل المعدات، وقد يوفر ذلك فرص عمل كبيرة لقطاع واسع من سكان المحافظة، فضلا عن ازدهار القطاعات الأخرى.

الساحل السوري عموما ومدينة طرطوس على وجه الخصوص على موعد مع مستقبل واعد كذلك في مجال الطاقة، مع تزايد التقارير حول الثروة النفطية قبالة السواحل السورية، والحوض الشرقي للمتوسط عموما، ويقدر تقرير لهيئة المسح الجيولوجية الامريكية عام 2010 وجود (122 تريليون قدم مكعب) أو 3455 مليار متر مكعب من الغاز وكذا 1.7 مليار برميل من النفط قبالة سواحل فلسطين المحتلة وسوريا ولبنان.

في 25 كانون الأول من عام 2013 تم التوقيع على اتفاق بين روسيا وسوريا يسمح بالتنقيب والحفر في منطقة قبالة طرطوس، وإذا تم اكتشاف النفط أو الغاز الطبيعي، فإن المجموعة الروسية “سيوزنفتاغاز” سوف تمتلك حصة مسيطرة لمدة خمسة وعشرين عاماً.

وتفيد التقارير بأن الاتفاقية بين روسيا وسوريا تتعلق بمنطقة تبلغ مساحتها 845 ميلاً بحرياً مربعاً وهي جزء من منطقة “البلوك 2” الأكبر، التي تقع تقريباً بين مينائي بانياس وطرطوس السوريين.

جمال مدينة طرطوس على كتف البحر المتوسط، قد يضاف إليه مستقبلا واعدا وازدهارا اقتصاديا، تستحقه ويستحقه ابناؤها الطيبين الدافئين. و تختصر قصة “الأخوين رحباني” بعد زيارتهما المدينة وتاثرهما برونق المكان، حيث كتبا اغنية مطلعها “وقفلي خليني بوس الشبابيك الحلوه بطرطوس “وغناها الراحل” نصري شمس الدين ” تختصر تلك الكلمات إحساس أي زائر للمدينة.

كاتب واعلامي فلسطيني

عدد الزيارات
395
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 10 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات…
2018-12-09 -

صفات مولود 10 كانون الأول..ماجد الكدواني..كل عام وأنت بخير

هو مولود شديد التقلب و الصراحة والوضوح، تشعر وأنت تتعرف عليه أنه كتلة من المتناقضات , ولن تستطيع معرفته جيداً حتى لو عشت معه طوال…
2018-12-09 -

تقرير الـsns: "السترات الصفراء" ترفع شعار "ارحل ماكرون" السبت المقبل... الثورة التي أرادها ماكرون..؟!!

دعا أنصار "السترات الصفراء" في فرنسا إلى مواصلة الاحتجاجات وتجمع في الجولة الخامسة منها يوم السبت القادم 15 كانون الأول تحت شعار "ارحل ماكرون". وتأتي…
2018-12-09 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 11 كانون الأول

الحمل تتعرف على أصدقاء جدد وقد تستفيد الكثير من الأفكار الإيجابية أو تتلقى مساعدات تفتح أبواباً مغلقة وقد تتعرف على أصدقاء يلهبون مشاعرك أو يمنحونك السعادة والإحساس الجميل ويعززون ثقتك بنفسك الثوريحمل لك اليوم القليل من الخلافات سببها الطيش أو العصبية غير المبررة وقد تشعر بضغوط كبيرة جراء فرض الآخرين…
2018-12-10 -

تقرير الـsns: بغياب قطر.. الملك سلمان يفتتح القمة الخليجية ويتهم إيران بتهديد أمن دولها... أفراد بالعائلة المالكة في رعب من ولي العهد السعودي..؟!

كشفت التسجيلات السرية التي التقطت تفاصيل جريمة قتل الصحافي السعودي، جمال خاشقجي، أن العملية لم تكن محاولة فاشلة لإجراءات التسليم، وإنما تنفيذاً لخطة متعمدة للقتل. الكلمات الأخيرة التي نطق بها خاشقجي كانت ” لا أستطيع التنفس.. لا أستطيع التنفس”، أثناء قيام فرقة القتل بقتله في القنصلية السعودية في إسطنبول، وفقا…
2018-12-10 -
2018-12-08 -

طريف قوطرش : أدعو دانيال ذو الكفل لمناظرة فنية عبر ميلودي إف إم .. وهذه أسباب فشل اتحاد كرة السلة

أكد رئيس مجلس أمناء الأولمبياد الخاص الكابتن طريف قوطرش لميلودي إف إم أن "كرة السلة في سورية غير مرضية واتحاد كرة السلة الحالي هو الأفشل… !

2018-12-10 -

تقرير الـsns: لافروف: منظمة معاهدة الأمن الجماعي بصدد تنفيذ مهمة إنسانية في سورية..؟!

قال سيرغي لافروف، إن منظمة معاهدة الأمن الجماعي، اتخذت خطوات أولى لتنفيذ مهمة إنسانية في سورية. وتحدث لافروف خلال مقابلة أجرتها معه وكالة أنباء كازاخستان،… !

2018-12-08 -

الصورة الاولى لسعد المجرد بعد إطلاق سراحه

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي أول صورة للفنان سعد المجر بعد خروجه من السجن في باريس. وبحسب موقع "سيدتي" وصلت والدة سعد المجرد، الفنانة نزهة… !

2018-12-10 -

ديما المحمد أول سائقة في السورية للتجارة بطرطوس

بدأت ديما المحمد من محافظة طرطوس عملها كسائق في فرع المؤسسة السورية للتجارة بعد أن خضعت للاختبار الذي أعلنت عنه المؤسسة سابقاً ومنحت خلاله فرصة… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-08 -

الصين تطلق رحلة غير مسبوقة إلى الجانب المظلم من القمر

أطلقت الصين في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت المسبار القمري "تشانغ آه-4"، حيث من المتوقع أن يقوم بأول هبوط سلس على الجزء المظلم من… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-10 -

الرئيس التشيكي: من المنطقي دعم الحكومة السورية في محاربتها تنظيم داعش الإرهابي

أكد الرئيس التشيكي ميلوش زيمان أنه وقف إلى جانب سورية منذ بداية الأزمة التي شهدتها وأنه “تعرض بسبب ذلك إلى الانتقادات” مبينا أنه كان من… !

2018-12-04 -

استقالة جماعية في قناة "قطر اليوم"

قدمت مجموعة من الصحفيين العاملين في "قناة قطر"، من ضمنهم مديرها، علي صالح الخلف، استقالاتهم بسبب ما اعتبروه "تجاوزات وعدم احترام، من قبل أطراف ليست… !

2018-12-09 -

حظوظ الأبراج ليوم 10 كانون الأول

الحمل     أنت اليوم لا تهتم بالتفاصيل ولكن بالنتائج ، ولكن النتائج قد لا ترضيك وحاول أن تكون حريصاً لأن اليوم قد يحمل لك انفعالاً أو غضبا فلا ترد بعفوية    الثور      أنت…

2018-12-10 -

حظوظ الأبراج ليوم 11 كانون الأول

الحمل     تتعرف على أصدقاء جدد وقد تستفيد الكثير من الأفكار الإيجابية أو تتلقى مساعدات تفتح أبواباً مغلقة وقد تتعرف على أصدقاء يلهبون مشاعرك أو يمنحونك السعادة والإحساس الجميل ويعززون ثقتك بنفسك الثور    يحمل لك اليوم القليل…