السكوت العربي يعزز الرهان على أنفسنا

مقالات مختارة

2018-11-19 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

جاك يوسف خزمو

رئيس تحرير البيادر

 

أعلنت استراليا عبر أكثر من مسؤول حكومي رفيع أنها ستنقل سفارتها المتواجدة في تل أبيب إلى القدس، كما أن اسرائيل تشن حملة لإقناع العديد من الدول على اتخاذ مثل هذه الخطوة المخالفة للقوانين والأنظمة وقرارات الشرعية الدولية. ومن ناحية أخرى حاولت وسائل إعلام اسرائيلية التحريض ضد المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من خلال تسريب خبر مفاده أنها طلبت من الرئيس الروماني في شهر نيسان المنصرم، أي قبل أكثر من سبعة شهور، عدم نقل سفارة بلاده من تل أبيب الى القدس. وقد استمع إلى نصيحتها و"تحريضها" الرئيس الروماني الذي أقال وقتها رئيس وزرائه الذي كان يشجع نقل السفارة إلى القدس. وكانت حجة ميركل أن على رومانيا الإلتزام بقرارات الإتحاد الاوروبي، ويجب عدم اتخاذ قرارات بصورة فردية. وأكدت ميركل وقتها أيضاً أن موضوع القدس يجب أن يتم الاتفاق عليه بين اسرائيل والفلسطينيين، ويجب عدم اتخاذ أي قرار يمس الأمر الواقع، أو القرارات الدولية التي رفضت ضم القدس العربية إلى اسرائيل بعد احتلالها لها في حرب حزيران 1967.

ميركل حريصة على احترام القوانين والقرارات الدولية، وعلى وحدة الإتحاد الاوروبي، أما الجامعة العربية والقادة في الوطن العربي لم يتحركوا بتاتا لمنع الدول من نقل سفاراتها من تل أبيب إلى القدس. ولم يتخذوا قرارات حاسمة ضد دول اتخذت قرارات ومواقف لصالح اسرائيل.

قبل عام 1967، كان العرب موحدين، وكانوا يقطعون العلاقات الدبلوماسية مع أي دولة تتخذ قرارات يعتبرونها موالية وداعمة لاسرائيل. وكانت هناك مقاطعة عربية للشركات العالمية التي تتعاون مع اسرائيل. أما اليوم وبعد مرور 51 عاماً على احتلال القدس والضفة الغربية والجولان السوري نجد أن هذا الاندفاع لمنع أو حتى الحد من دعم بعض الدول لاسرائيل قد تلاشى، بل نرى أن دولاً عربية تطبّع مع اسرائيل، وتشجعها على "العربدة"، وعلى المضي قدماً في مواصلة سياسة القمع لأبناء فلسطين. حتى أن هذه الدول تتخذ بنفسها قرارات عقابية ضد شعبنا الفلسطيني لأنه يناضل من أجل الحصول على حقوقه المشروعة.. ومنها منع أداء فريضة الحج بإصدار قوانين وأنظمة غير مقبولة كعامل ضغط على هذا الشعب المجاهد البطل.

إن السكوت الرسمي العربي على نقل سفارات بعض الدول إلى القدس لن يغير من مواقفنا تجاه القدس، عاصمتنا الأبدية، ولن يقودنا إلا لمزيد من التمسك بهذه المواقف، ولمزيد من الصلابة في إرادتنا وعزيمتنا للحفاظ على وجودنا في قدسنا العربية، وهذا السكوت يؤكد بصورة قاطعة أنه يجب الإعتماد على أنفسنا، وألا نراهن على من هم غير جديرين بالمراهنة عليهم.

 

عدد الزيارات
453
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 11 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-10 -

الأردن .. إطلاق حركة "الشماغات الحمر" على غرارا "السترات الصفراء"

استلهم ناشطون أردنيون فكرة "السترات الصفراء" في فرنسا، وأطلقوا اسم "الشماغات الحمر" (الكوفيات الحمراء) على اعتصاماتهم في محيط الدوار الرابع أمام رئاسة الحكومة في عمان.…
2018-12-10 -

تقرير الـsns: موسكو: واشنطن مسؤولة عن ظروف مخيم الركبان الكارثية... والولايات المتحدة تشكل "جيش كردستان سورية"..؟!!

شدد رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بالسيطرة على الحدود مع سورية وتأمينها، ومنع تسلل عصابات التنظيمات الإرهابية والإجرامية…
2018-12-11 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور العمل كثير وضاغط وأنت تقضي وقتك بين العمل والزيارات والعائلة والطوارئ ولا تملك دقيقة من الوقت للراحة…
2018-12-12 -

"زهايمر" القارة العجـوز..!

بديــع عفيــف لو أنّ أحداً توقع قبل شهرين ما يحدث في فرنسا هذه الأيام، لكان الجميع وصفه بـ"العته" والجنون وحتى الغباء؛ إذ كيف يجرؤ أحد على مجرّد تخيل أنّ "عاصمة النور" والثقافة يمكن يحصل فيها ما حصل في الشهر الماضي، وآخره يوم السبت، الثامن من كانون الحالي؛ مَن كان يصدّق…
2018-12-11 -
2018-12-11 -

مدرب نسور قاسيون: النجاح في كأس آسيا فرصة ملائمة لإسعاد الجماهير السورية

أيام قليلة على انطلاق العرس الكروي القاري المتمثل ببطولة آسيا في الإمارات العربية المتحدة والذي يطمح فيه منتخب نسور قاسيون لاعتلاء منصة التتويج أو الوصول… !

2018-12-12 -

تقرير الـsns: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية.. ونشاط ديبلوماسي روسي على خطّي طهران وأنقرة..!!

أبرزت صحيفة العرب: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية. وقالت الأمم المتحدة أمس، إن ربع مليون لاجئ سوري سيكون بإمكانهم العودة إلى… !

2018-12-11 -

الأغنية الأكثر استماعا في العالم خلال القرن العشرين

أكثر من مليار ونصف المليار مرة تم الاستماع لها، من جميع أنحاء العالم، لتصبح الأغنية الأكثر شعبية في القرن العشرين. فبحسب "Universal Music Group"، فإن… !

2018-12-11 -

إغلاق الموانئ في اللاذقية وطرطوس أمام الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت وزارة النقل إغلاق الموانئ البحرية في اللاذقية وطرطوس في وجه الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة اعتباراً من اليوم وحتى إشعار آخر. وبينت الوزارة… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-11 -

مبرمج سوري يؤسس موقعاً مجانياً لبرامج وتطبيقات الأجهزة الذكية

نجح الشاب معتز بالله حاكمي في إثبات حضور الشباب السوري في المحافل العالمية في مجالات الإبداع والتكنولوجيا الأوسع انتشارا من خلال عمله كمبرمج ومطور مواقع… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-12 -

تقرير الـsns: موقع عبري: بوتين طالب نتنياهو بتفاصيل "درع الشمال".. إسرائيل والأنفاق... وتغيير تفويض اليونيفيل ؟!

ذكر موقع "ديبكا" الإسرائيلي بأن الرئيس بوتين طالب نتنياهو بإبلاغه بتفاصيل عملية "درع الشمال" التي تنفذها تل أبيب ضد "أنفاق حزب الله". ونقل موقع "ديبكا"… !

2018-12-04 -

استقالة جماعية في قناة "قطر اليوم"

قدمت مجموعة من الصحفيين العاملين في "قناة قطر"، من ضمنهم مديرها، علي صالح الخلف، استقالاتهم بسبب ما اعتبروه "تجاوزات وعدم احترام، من قبل أطراف ليست… !

2018-12-10 -

حظوظ الأبراج ليوم 11 كانون الأول

الحمل     تتعرف على أصدقاء جدد وقد تستفيد الكثير من الأفكار الإيجابية أو تتلقى مساعدات تفتح أبواباً مغلقة وقد تتعرف على أصدقاء يلهبون مشاعرك أو يمنحونك السعادة والإحساس الجميل ويعززون ثقتك بنفسك الثور    يحمل لك اليوم القليل…

2018-12-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل     قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور     العمل كثير…