المنتجات المهربة في أسواق حلب.. مصدر مجهول وتشكل خطرا على الصحة

أخبار البلد

2018-11-18 -
المصدر : سانا

شكل وعي المواطن بمخاطر البضائع مجهولة المصدر وخاصة الغذائية منها حاجزا أمام محاولات بعض المهربين ادخال البضائع التركية إلى أسواق مدينة حلب حيث يتعامل المواطنون بريبة وشك مع أي سلعة مهربة نظرا لما يمكن ن تسببه من أمراض بسبب تدني جودتها اولا وظروف نقلها التي لا تخلو من تعرضها للتلوث واحيانا يتم تهريبها في سيارات غير مخصصة لنقل السلع الغذائية.

كاميرا سانا جالت في أسواق حلب واستطلعت آراء عدد من المواطنين وأصحاب المحال حول التعامل أو بيع وشراء المنتجات التركية حيث أكد عبد الله كوسا أحد المتسوقين انه وعائلته امتنعوا نهائيا عن شراء المنتجات المهربة وخاصة التركية كون تركيبها مجهولا ولا سيما الأدوية وأغذية الأطفال لافتا إلى أن المنتجات السورية تضاهي المنتجات الاجنبية بجودتها وأسعارها.

وأكدت المواطنة فاطمة حبال رفضها القاطع للتعامل مع البضائع التركية ولا سيما أن المنتج الوطني متوافر فيما اوضح عمر جلب صاحب أحد المجمعات لصناعة وبيع الأجبان والألبان في منطقة الفيض “الملعب البلدي” أن منتجاته وطنية وذات منشأ سوري مؤكدا عدم ثقته بالمنتجات التركية كونها غير معروفة الصلاحية وقد تشكل خطرا على صحة المواطنين.

عبد القادر دليل صاحب أحد محال الأجبان والألبان في سوق الجميلية أشار إلى أن المنتجات السورية المحلية ذات جودة عالية وافضل من المنتجات التركية وخاصة السمون والزيوت والفاصولياء والمرتديلا والرز والسكر وغيرها من المواد ذات الاسعار المناسبة والمضمونة لسلامة المواطنين فيما أكد ياسر صباغ انه يتعامل مع البضائع المحلية كالفستق واللوز كونها ذات نكهة مميزة وأصيلة.

وفيما يخص دور الجهات المعنية في ضبط الأسواق ومنع التعامل مع البضائع المهربة ذات المنشأ المجهول قال معاون مدير جمارك حلب سامر الجمل.. “يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بشكل فوري في حال وجود أي بضائع مهربة وقمنا بتوزيع الدوريات عند مداخل مدينة حلب وفي اسواقها لهذا الغرض” مشيرا إلى أنه حتى تاريخه تم تنظيم نحو 533 ضبطا بلغت غرامتها بشكل تقريبي مليارا و176 مليون ليرة سورية من البضائع المهربة.

بدوره بين المهندس احمد مطر مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك أن المديرية تقوم بمتابعة الأسواق ومنع المواد المهربة التي تؤثر على المنتج المحلي لافتا الى استمرارية حملات مكافحة البضائع المهربة كالمواد الغذائية مثل الفروج التركي التي دخلت عن طريق المعابر غير الشرعية ويتم تشديد الرقابة بالتعاون مع مديرية الجمارك ومديرية الشؤون الصحية.

وأشار المهندس مطر إلى أنه تم منذ بداية العام وحتى الآن ضبط 12 طنا من الفروج التركي المجمد ومصادرته واتلافه كونه غير مراقب صحيا ويتم اتلاف جميع المواد الغذائية المصادرة التي ربما تكون منتهية الصلاحية أو مزورة على عكس المنتجات المحلية التي تخضع للرقابة الصحية والتموينية عن طريق مخابر مختصة.

من جانبه أوضح الدكتور محسن مزيك رئيس دائرة الشؤون الصحية في مجلس مدينة حلب أن دور المديرية محوري عبر وضع جداول للمراقبين لمتابعة كل المناطق في مدينة حلب واجراء مسح كامل للمواد الغذائية للتأكد من اكتمال الشروط الصحية ووجود البطاقات الصحية لافتا إلى عملية أخذ العينات عند الشك بفساد أي مادة.

قصي رزوق -زينب شحود

عدد الزيارات
92
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

العالم يتمرّد على القيادة الأمريكية.. إلا بعض العرب..؟!

تتواصل الاحتجاجات في مدينة بورت أو برانس عاصمة هايتي في البحر الكاريبي ضد رئيس الجمهورية جوفينيل مويس منذ 7 شباط الجاري. لسنا بصدد مناقشة الوضع…
2019-02-17 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد…
2019-02-18 -

إنتاج الحرير في الساحل السوري… مهنة عريقة تعود تدريجيا

صناعة وإنتاج الحرير الطبيعي في سورية مهنة موروثة طرأت عليها تغيرات أدت لتراجعها مع ظهور الحرير الصناعي الذي غزا الأسواق وأصبح منافسا قويا للحرير الطبيعي…
2019-02-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحملحاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية الثورربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة…
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد أربعة أيام من المنافسة في عدد من الفئات وبمختلف الارتفاعات. ففي اليوم الأول من المنافسات حقق غريب المركز الأول بفئة 125 سم مسجلا زمنا قدره…
2019-02-18 -
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد… !

2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-18 -

العميد علي مقصود : عمليات الجيش السوري على ثلاثة محاور بريف حماة وإدلب جزء من سيناريو القضاء على الإرهاب

قال الخبير العسكري والاستراتيجي العميد علي مقصود لميلودي إف إم تعليقاً على العمليات العسكرية للجيش السوري في ريف إدلب وحماه: "لا شك أن تصعيد المجموعات… !

2019-02-18 -

أكثر من 40 ألف طالب يتقدمون لامتحانات التعليم المفتوح في جامعتي دمشق والبعث

يتقدم إلى امتحانات التعليم المفتوح في جامعة دمشق-الفصل الدراسي الأول أكثر من 32 ألف طالب وطالبة في برامج الإعلام والترجمة والمحاسبة وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-19 -

جدل أوروبي حول «أجانب داعش»... موسكو: أنقرة مسؤولة عن «لجم الإرهاب» في إدلب

دخلت الدول الأوروبية، وغيرها من الدول التي انضمّ بعض مواطنيها إلى صفوف «داعش» أو ناصروه، في جدل واسع، جراء ضغط واشنطن لحلّ ملف من اعتُقل… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   أنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك  يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد   الثور    قد تمر بامتحان وهذا…

2019-02-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحمل   حاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية   الثور    ربما يسيطر عليك شبح الغيرة…