المنتجات المهربة في أسواق حلب.. مصدر مجهول وتشكل خطرا على الصحة

أخبار البلد

2018-11-18 -
المصدر : سانا

شكل وعي المواطن بمخاطر البضائع مجهولة المصدر وخاصة الغذائية منها حاجزا أمام محاولات بعض المهربين ادخال البضائع التركية إلى أسواق مدينة حلب حيث يتعامل المواطنون بريبة وشك مع أي سلعة مهربة نظرا لما يمكن ن تسببه من أمراض بسبب تدني جودتها اولا وظروف نقلها التي لا تخلو من تعرضها للتلوث واحيانا يتم تهريبها في سيارات غير مخصصة لنقل السلع الغذائية.

كاميرا سانا جالت في أسواق حلب واستطلعت آراء عدد من المواطنين وأصحاب المحال حول التعامل أو بيع وشراء المنتجات التركية حيث أكد عبد الله كوسا أحد المتسوقين انه وعائلته امتنعوا نهائيا عن شراء المنتجات المهربة وخاصة التركية كون تركيبها مجهولا ولا سيما الأدوية وأغذية الأطفال لافتا إلى أن المنتجات السورية تضاهي المنتجات الاجنبية بجودتها وأسعارها.

وأكدت المواطنة فاطمة حبال رفضها القاطع للتعامل مع البضائع التركية ولا سيما أن المنتج الوطني متوافر فيما اوضح عمر جلب صاحب أحد المجمعات لصناعة وبيع الأجبان والألبان في منطقة الفيض “الملعب البلدي” أن منتجاته وطنية وذات منشأ سوري مؤكدا عدم ثقته بالمنتجات التركية كونها غير معروفة الصلاحية وقد تشكل خطرا على صحة المواطنين.

عبد القادر دليل صاحب أحد محال الأجبان والألبان في سوق الجميلية أشار إلى أن المنتجات السورية المحلية ذات جودة عالية وافضل من المنتجات التركية وخاصة السمون والزيوت والفاصولياء والمرتديلا والرز والسكر وغيرها من المواد ذات الاسعار المناسبة والمضمونة لسلامة المواطنين فيما أكد ياسر صباغ انه يتعامل مع البضائع المحلية كالفستق واللوز كونها ذات نكهة مميزة وأصيلة.

وفيما يخص دور الجهات المعنية في ضبط الأسواق ومنع التعامل مع البضائع المهربة ذات المنشأ المجهول قال معاون مدير جمارك حلب سامر الجمل.. “يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بشكل فوري في حال وجود أي بضائع مهربة وقمنا بتوزيع الدوريات عند مداخل مدينة حلب وفي اسواقها لهذا الغرض” مشيرا إلى أنه حتى تاريخه تم تنظيم نحو 533 ضبطا بلغت غرامتها بشكل تقريبي مليارا و176 مليون ليرة سورية من البضائع المهربة.

بدوره بين المهندس احمد مطر مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك أن المديرية تقوم بمتابعة الأسواق ومنع المواد المهربة التي تؤثر على المنتج المحلي لافتا الى استمرارية حملات مكافحة البضائع المهربة كالمواد الغذائية مثل الفروج التركي التي دخلت عن طريق المعابر غير الشرعية ويتم تشديد الرقابة بالتعاون مع مديرية الجمارك ومديرية الشؤون الصحية.

وأشار المهندس مطر إلى أنه تم منذ بداية العام وحتى الآن ضبط 12 طنا من الفروج التركي المجمد ومصادرته واتلافه كونه غير مراقب صحيا ويتم اتلاف جميع المواد الغذائية المصادرة التي ربما تكون منتهية الصلاحية أو مزورة على عكس المنتجات المحلية التي تخضع للرقابة الصحية والتموينية عن طريق مخابر مختصة.

من جانبه أوضح الدكتور محسن مزيك رئيس دائرة الشؤون الصحية في مجلس مدينة حلب أن دور المديرية محوري عبر وضع جداول للمراقبين لمتابعة كل المناطق في مدينة حلب واجراء مسح كامل للمواد الغذائية للتأكد من اكتمال الشروط الصحية ووجود البطاقات الصحية لافتا إلى عملية أخذ العينات عند الشك بفساد أي مادة.

قصي رزوق -زينب شحود

عدد الزيارات
66
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 11 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-10 -

الأردن .. إطلاق حركة "الشماغات الحمر" على غرارا "السترات الصفراء"

استلهم ناشطون أردنيون فكرة "السترات الصفراء" في فرنسا، وأطلقوا اسم "الشماغات الحمر" (الكوفيات الحمراء) على اعتصاماتهم في محيط الدوار الرابع أمام رئاسة الحكومة في عمان.…
2018-12-10 -

تقرير الـsns: موسكو: واشنطن مسؤولة عن ظروف مخيم الركبان الكارثية... والولايات المتحدة تشكل "جيش كردستان سورية"..؟!!

شدد رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بالسيطرة على الحدود مع سورية وتأمينها، ومنع تسلل عصابات التنظيمات الإرهابية والإجرامية…
2018-12-11 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور العمل كثير وضاغط وأنت تقضي وقتك بين العمل والزيارات والعائلة والطوارئ ولا تملك دقيقة من الوقت للراحة…
2018-12-12 -

"زهايمر" القارة العجـوز..!

بديــع عفيــف لو أنّ أحداً توقع قبل شهرين ما يحدث في فرنسا هذه الأيام، لكان الجميع وصفه بـ"العته" والجنون وحتى الغباء؛ إذ كيف يجرؤ أحد على مجرّد تخيل أنّ "عاصمة النور" والثقافة يمكن يحصل فيها ما حصل في الشهر الماضي، وآخره يوم السبت، الثامن من كانون الحالي؛ مَن كان يصدّق…
2018-12-11 -
2018-12-11 -

مدرب نسور قاسيون: النجاح في كأس آسيا فرصة ملائمة لإسعاد الجماهير السورية

أيام قليلة على انطلاق العرس الكروي القاري المتمثل ببطولة آسيا في الإمارات العربية المتحدة والذي يطمح فيه منتخب نسور قاسيون لاعتلاء منصة التتويج أو الوصول… !

2018-12-12 -

تقرير الـsns: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية.. ونشاط ديبلوماسي روسي على خطّي طهران وأنقرة..!!

أبرزت صحيفة العرب: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية. وقالت الأمم المتحدة أمس، إن ربع مليون لاجئ سوري سيكون بإمكانهم العودة إلى… !

2018-12-11 -

الأغنية الأكثر استماعا في العالم خلال القرن العشرين

أكثر من مليار ونصف المليار مرة تم الاستماع لها، من جميع أنحاء العالم، لتصبح الأغنية الأكثر شعبية في القرن العشرين. فبحسب "Universal Music Group"، فإن… !

2018-12-11 -

إغلاق الموانئ في اللاذقية وطرطوس أمام الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت وزارة النقل إغلاق الموانئ البحرية في اللاذقية وطرطوس في وجه الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة اعتباراً من اليوم وحتى إشعار آخر. وبينت الوزارة… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-11 -

مبرمج سوري يؤسس موقعاً مجانياً لبرامج وتطبيقات الأجهزة الذكية

نجح الشاب معتز بالله حاكمي في إثبات حضور الشباب السوري في المحافل العالمية في مجالات الإبداع والتكنولوجيا الأوسع انتشارا من خلال عمله كمبرمج ومطور مواقع… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-12 -

تقرير الـsns: موقع عبري: بوتين طالب نتنياهو بتفاصيل "درع الشمال".. إسرائيل والأنفاق... وتغيير تفويض اليونيفيل ؟!

ذكر موقع "ديبكا" الإسرائيلي بأن الرئيس بوتين طالب نتنياهو بإبلاغه بتفاصيل عملية "درع الشمال" التي تنفذها تل أبيب ضد "أنفاق حزب الله". ونقل موقع "ديبكا"… !

2018-12-04 -

استقالة جماعية في قناة "قطر اليوم"

قدمت مجموعة من الصحفيين العاملين في "قناة قطر"، من ضمنهم مديرها، علي صالح الخلف، استقالاتهم بسبب ما اعتبروه "تجاوزات وعدم احترام، من قبل أطراف ليست… !

2018-12-10 -

حظوظ الأبراج ليوم 11 كانون الأول

الحمل     تتعرف على أصدقاء جدد وقد تستفيد الكثير من الأفكار الإيجابية أو تتلقى مساعدات تفتح أبواباً مغلقة وقد تتعرف على أصدقاء يلهبون مشاعرك أو يمنحونك السعادة والإحساس الجميل ويعززون ثقتك بنفسك الثور    يحمل لك اليوم القليل…

2018-12-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل     قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور     العمل كثير…