نبيه البرجي يكتب...من يدفع ثمن الجثة ؟!

مقالات مختارة

2018-11-17 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
ماذا لو قالت جينا هاسبل ان لدى وكالة الاستخبارات المركزية معلومات تثبت ضلوع رجب طيب اردوغان في حادثة القنصلية السعودية في اسطنبول ؟ 
منذ البداية , بدا أن الرجل يسعى الى الصفقة لا الى الحقيقة . الحلقة الأخيرة من "الكوميديا العثمانية" , عرض موجودات الحقيبة التي كشفتها اشعة اكس في المطار . كل "عدة الشغل" لتنفيذ للجريمة .
يفترض أن تكون الحقيبة ديبلوماسية ولا تفتش . وحتى اذا لم تكن ديبلوماسية , كيف سكتت السلطات التركية عن تلك "الموجودات" التي تعني شيئاً واحداً أن الآتين بالطائرة الخاصة , وبوجوه الذئاب , هم في صدد ارتكاب جريمة بأصابع استخباراتية محترفة , وان أظهرت التفاصيل أن من أعدّ السيناريو لم يكن يمتلك حتى موهبة , وحتى حرفية , غوار الطوشي .
اي بهلوان ؟ هل هو منطق رئيس دولة حين يتعاطى مع جريمة أثار حولها كل ذلك الضجيج , بمنتهى الزبائنية وبمنتهى المواربة , حين يقول , على سبيل المثال , أن من أعطى الأمر بالتنفيذ هو الأعلى داخل البلاط , دون أن يكون الملك سلمان بن عبد العزيز ؟
لا بل انه تغنى بمآثر صاحب الجلالة , وأتهم ابنه , دون أن يسميه . عدم التسمية كان أشد وقعاً من التسمية . اذا تسنت لكم العودة الى مسلسل المعلومات التي كان يتم ضخها يومياً,
حيناً عن مرجع قضائي , وحيناً عن مرجع أمني , وحيناً عن مرجع سياسي , لسوف تلاحظون أن الرجل يمتلك كل مواصفات البهلوان .
البهلوان العالق داخل حلقة النار . اذ لا مجال لتبرئة اي كان في الغرب من توظيف الجريمة لمآرب اقتصادية , وحتى لمآرب جيوستراتيجية , ماذا كان ينقص وزير الخارجية الفرنسي جان ـ ايف لودريان ليصف الرئيس التركي بالتفاهة, ناهيك عن الرياء ؟
مادامت الغاية التوصل الى صفقة ما , سواء كانت الصفقة المالية ام الصفقة الجيوبوليتيكية , هذا لا يمكن أن يحدث تحت اضواء الكاميرات , أو على الشاشات , ومن خلال استنطاق ذلك الطراز من المحللين , باللغة الببغائية , وبالوجوه الببغائية .
ذاك الرجل , بقبعة (ورأس) المهرج لا بقبعة (ورأس) السلطان , ألم يكن يعلم أن البلاط السعودي "حالة أميركية" , وأن محمد بن سلمان لم يكن ليخترق كل تلك العباءات لولا التغطية الأميركية لكل خطوة من خطواته ؟ 
ما هو الثمن الذي كان يريده , واين , وكيف ؟ الذي استضاف قادة "داعش" في المنتجعات , وفي المعسكرات , وحتى في الملاهي الليلية , هو هو من دمر سوريا , وان بالمال العربي (مال الأعراب) الذي مازال يختال بين ليالي ألف ليلة وليلة .
حتى الآن لم يتوقف عن اللعب على الأرض السورية . هذه المرة بالتواطؤ العربي . في النهاية , هل يدري أين سيحط به الرحال ؟
الاعلان عن نقل ملف الجريمة الى "السوق الدولية" هو الدليل الصارخ على افلاس الرجل . هل يتصور أن الولايات المتحدة , وحتى روسيا , وحتى الصين , اضافة الى فرنسا وبريطانيا , تقبل بتدويل التحقيق , ولها مصالحها , ولها سياساتها , ولها رهاناتها , داخل مملكة محمد بن سلمان الني قد تكون النقيض عن مملكة عبد العزيز آل سعود , وان حل النزق محل الحنكة في ادارة الخيوط .
من أدبيات الدول الكبرى أنها لا تنشئ لجان التحقيق أو المحاكم الدولية احقاقاً للحق وللعدالة , وانما لأغراض سياسية ان على المستوى التكتيكي أو على المستوى الاستراتيجي . رجب طيب اردوغان , باليدين الفارغتين , وحيداً في العراء , و ... يصرخ !
الأميركيون تركوه يلعب في كل الاتجاهات . حتى أنهم أعطوه الضؤ الأخضر لنشر قواته في قطر , وحيث أضخم قاعدة عسكرية لهم في الشرق الأوسط (لاحظوا كيف تعاملنا واشنطن كما اللقطاء) , ولكن دون أي دور له على الاطلاق في منطقة الخليج .
أي اردوغان ذاك الذي يفكر بالقفز على ظهور الأميركيين في السعودية بل وفي البلاط السعودي ؟ 
هذا لا يعني أن حادثة القنصلية ستمضي الى الظل . الآن , اكتشف ديناصورات الكونغرس أن ثمة ضحايا في اليمن , وأن ثمة كارثة في اليمن , ليلقوا بالقفاز في وجه ولي العهد السعودي . خلال اسابيع عقوبات تتعلق بمنع مبيعات الأسلحة الى السعودية . 
المقصود , تحديداً , رفع الغطاء عن صاحب السمو الذي يفترض أن يتنحى أو أن يقبل باعادة هيكلة السلطة . المسرح انتقل الى تلة الكابيتول . ارتباك داخل ادارة دونالد ترامب التي حاولت ,عبثاً , تذويب الجثة , مرة اخرى , عبر القنوات الديبلوماية والاستخباراتية .
لا بد من ثمن , لا بد من أن يكون هناك من يدفع الثمن ليس من أجل جمال خاشقجي , بكل مواصفات القهرمانة , وانما من أجل أن نزداد اقتناعاً بأن أميركا هي النسخة البشرية عن القضاء والقدر ...

عدد الزيارات
582
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

العالم يتمرّد على القيادة الأمريكية.. إلا بعض العرب..؟!

تتواصل الاحتجاجات في مدينة بورت أو برانس عاصمة هايتي في البحر الكاريبي ضد رئيس الجمهورية جوفينيل مويس منذ 7 شباط الجاري. لسنا بصدد مناقشة الوضع…
2019-02-17 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد…
2019-02-18 -

إنتاج الحرير في الساحل السوري… مهنة عريقة تعود تدريجيا

صناعة وإنتاج الحرير الطبيعي في سورية مهنة موروثة طرأت عليها تغيرات أدت لتراجعها مع ظهور الحرير الصناعي الذي غزا الأسواق وأصبح منافسا قويا للحرير الطبيعي…
2019-02-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحملحاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية الثورربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة…
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد أربعة أيام من المنافسة في عدد من الفئات وبمختلف الارتفاعات. ففي اليوم الأول من المنافسات حقق غريب المركز الأول بفئة 125 سم مسجلا زمنا قدره…
2019-02-18 -
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد… !

2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-18 -

العميد علي مقصود : عمليات الجيش السوري على ثلاثة محاور بريف حماة وإدلب جزء من سيناريو القضاء على الإرهاب

قال الخبير العسكري والاستراتيجي العميد علي مقصود لميلودي إف إم تعليقاً على العمليات العسكرية للجيش السوري في ريف إدلب وحماه: "لا شك أن تصعيد المجموعات… !

2019-02-18 -

أكثر من 40 ألف طالب يتقدمون لامتحانات التعليم المفتوح في جامعتي دمشق والبعث

يتقدم إلى امتحانات التعليم المفتوح في جامعة دمشق-الفصل الدراسي الأول أكثر من 32 ألف طالب وطالبة في برامج الإعلام والترجمة والمحاسبة وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-19 -

جدل أوروبي حول «أجانب داعش»... موسكو: أنقرة مسؤولة عن «لجم الإرهاب» في إدلب

دخلت الدول الأوروبية، وغيرها من الدول التي انضمّ بعض مواطنيها إلى صفوف «داعش» أو ناصروه، في جدل واسع، جراء ضغط واشنطن لحلّ ملف من اعتُقل… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   أنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك  يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد   الثور    قد تمر بامتحان وهذا…

2019-02-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحمل   حاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية   الثور    ربما يسيطر عليك شبح الغيرة…