مسافرة الى دمشق.. في قلب الشآم.. لوحة حافلة بالمتناقضات

مقالات مختارة

2018-11-16 -
المصدر : رأي اليوم

د. نادية الحكيم

نعم إنها الحرب . صحيح أنها وضعت أوزارها ولكنها قد وضعت أيضا مولودا مشوها اسمه  (الدمار )، و بكل مستوياته سواءا على البنية التحتية، على المستوى الاقتصادي والمعيشي ، على التركيبة الديمغرافية ، أو على المستوى التعليمي و الصحي . لن تحتاج لعين ثاقبة لتقدر أن وراء كل هذا الدمار  تسترت ولسبع سنوات مآسي انسانية لا تعد و لا تحصى و لامهرب لك من سماع قصصها ما دمت على أرض الشام ، لن يكون أقساها ليال البرد و الظلام، و لا رغيف خبز و لقمة عيش عز (بتشديد الزاء) وجودهم لسبع سنوات عجاف مضت ، و لن يكون أقساها عائلات بأكملها اتخذت من المدارس مآو لها ، و من لم يسعفها الحظ افترشت الحدائق العامة، والويل لمن ساقها حظها العاثر لتكون رهائن في الأقبية الباردة . و لن يكون أيضا أقساها أرامل و أيتام الحرب و أطفال لم يلتحقوا بمدارسهم لسنوات، و لن يكون أقساها مئات و آلاف النعوات الملصقة على الجدران تنعي شهداء الوطن في عمر الزهور ، و لن يكون أقساها أن تعرض للبيع ما تيسر من محتويات منزلك لتتمكن من تسديد مصاريف الحياة . و لن يكون أقساها مشاهد الجدران المهدمة و ثقوب الرصاص تروي حكاية معارك لم يعد مهما أن تعرف كم مات أو استشهد فيها بعد أن كان الموت في وقت ما أكثر حضورا من الحياة.

و لعظيم دهشتك ستكتشف أنك أمام مشهد سريالي: و هو أن الألم العميق لم ينتزع مسحة شموخ تغطي الوجوه المنهكة بالحرب و لم يمنع النساء و الصبايا من أن يكن و كالعادة أنيقات جميلات و لم يمنع الحياة من أن تتواصل ، ببرهان تقتنصه إن حالفك الحظ بالتواجد أمام إحدى المدارس أو رياض الأطفال بتوقيت انتهاء الدروس ، عشرات الأطفال بسن السابعة و ما أقل !! أي أنهم ولدوا في سنين الحرب في إصرار غريب لدى السوريين ﻹثبات حقهم بالحياة حتى ولو أصبح أطفالهم جيل حرب، سيكون شاهدا على همجية مؤامرة كونية لم تستهدف سورية كبلد فحسب ،بل استهدفتها باعتبارها العمق الاستراتيجي و البعد السياسي و البوابة الأمامية للعروبة و لما تبقى للعرب من شرف و كرامة .

سورية اﻵن هي لوحة واقعية -ارسم فيها ما شئت من المتناقضات؛ من الدمار الى الإعمار،من جدران آيلة للسقوط الى أبنية على وشك انتهاء البناء، من حفلات الزواج الى مجالس العزاء ،من الاحساس بالأمان الى التشبث بالحذر ،من الوجوه المتعبة الحزينة الى ضحكات صادقة ،من التسامح الى المحاسبة و المصالحة ، من جمال “الأهل و الأصدقاء” الى قبح ‘الغرباء و الغربان’ ، من الالتفاف حول الدولة باعتبارها الضامن الوحيد لوحدة البيت السوري الترابية و الديمغرافية الى نعرات طائفية ،دينية، أو حتى سياسية ،ناشزة ،قد تكون بأجندات خارجية، و دخيلة على المجتمع السوري و آن لها أن تدخل بيت الطاعة الوطني أو أن تطلق طلاقا بائنا.

ضع ما شئت من الألوان: قاتمة ،فاتحة،صارخة ،حزينة أو سعيدة فكلها تصلح الآن لأن تلون (بتشديد الواو) لوحة الوطن ، ولكن رجاء لا تنسى أن ترسم ثلاثة: ابتسامة طفل بحقيبته المدرسية، أشعة شمس تشرق من بعيد قريب ، وزخات مطر ما فتئت حقا منذ بدء الشتاء تغسل الروح والأرض والسماء ربما مقدمة لخير لا بد... آت.

كاتبة تونسية

عدد الزيارات
487
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 11 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-10 -

الأردن .. إطلاق حركة "الشماغات الحمر" على غرارا "السترات الصفراء"

استلهم ناشطون أردنيون فكرة "السترات الصفراء" في فرنسا، وأطلقوا اسم "الشماغات الحمر" (الكوفيات الحمراء) على اعتصاماتهم في محيط الدوار الرابع أمام رئاسة الحكومة في عمان.…
2018-12-10 -

تقرير الـsns: موسكو: واشنطن مسؤولة عن ظروف مخيم الركبان الكارثية... والولايات المتحدة تشكل "جيش كردستان سورية"..؟!!

شدد رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بالسيطرة على الحدود مع سورية وتأمينها، ومنع تسلل عصابات التنظيمات الإرهابية والإجرامية…
2018-12-11 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور العمل كثير وضاغط وأنت تقضي وقتك بين العمل والزيارات والعائلة والطوارئ ولا تملك دقيقة من الوقت للراحة…
2018-12-12 -

"زهايمر" القارة العجـوز..!

بديــع عفيــف لو أنّ أحداً توقع قبل شهرين ما يحدث في فرنسا هذه الأيام، لكان الجميع وصفه بـ"العته" والجنون وحتى الغباء؛ إذ كيف يجرؤ أحد على مجرّد تخيل أنّ "عاصمة النور" والثقافة يمكن يحصل فيها ما حصل في الشهر الماضي، وآخره يوم السبت، الثامن من كانون الحالي؛ مَن كان يصدّق…
2018-12-11 -
2018-12-11 -

مدرب نسور قاسيون: النجاح في كأس آسيا فرصة ملائمة لإسعاد الجماهير السورية

أيام قليلة على انطلاق العرس الكروي القاري المتمثل ببطولة آسيا في الإمارات العربية المتحدة والذي يطمح فيه منتخب نسور قاسيون لاعتلاء منصة التتويج أو الوصول… !

2018-12-12 -

تقرير الـsns: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية.. ونشاط ديبلوماسي روسي على خطّي طهران وأنقرة..!!

أبرزت صحيفة العرب: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية. وقالت الأمم المتحدة أمس، إن ربع مليون لاجئ سوري سيكون بإمكانهم العودة إلى… !

2018-12-11 -

الأغنية الأكثر استماعا في العالم خلال القرن العشرين

أكثر من مليار ونصف المليار مرة تم الاستماع لها، من جميع أنحاء العالم، لتصبح الأغنية الأكثر شعبية في القرن العشرين. فبحسب "Universal Music Group"، فإن… !

2018-12-11 -

إغلاق الموانئ في اللاذقية وطرطوس أمام الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت وزارة النقل إغلاق الموانئ البحرية في اللاذقية وطرطوس في وجه الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة اعتباراً من اليوم وحتى إشعار آخر. وبينت الوزارة… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-11 -

مبرمج سوري يؤسس موقعاً مجانياً لبرامج وتطبيقات الأجهزة الذكية

نجح الشاب معتز بالله حاكمي في إثبات حضور الشباب السوري في المحافل العالمية في مجالات الإبداع والتكنولوجيا الأوسع انتشارا من خلال عمله كمبرمج ومطور مواقع… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-12 -

تقرير الـsns: موقع عبري: بوتين طالب نتنياهو بتفاصيل "درع الشمال".. إسرائيل والأنفاق... وتغيير تفويض اليونيفيل ؟!

ذكر موقع "ديبكا" الإسرائيلي بأن الرئيس بوتين طالب نتنياهو بإبلاغه بتفاصيل عملية "درع الشمال" التي تنفذها تل أبيب ضد "أنفاق حزب الله". ونقل موقع "ديبكا"… !

2018-12-04 -

استقالة جماعية في قناة "قطر اليوم"

قدمت مجموعة من الصحفيين العاملين في "قناة قطر"، من ضمنهم مديرها، علي صالح الخلف، استقالاتهم بسبب ما اعتبروه "تجاوزات وعدم احترام، من قبل أطراف ليست… !

2018-12-10 -

حظوظ الأبراج ليوم 11 كانون الأول

الحمل     تتعرف على أصدقاء جدد وقد تستفيد الكثير من الأفكار الإيجابية أو تتلقى مساعدات تفتح أبواباً مغلقة وقد تتعرف على أصدقاء يلهبون مشاعرك أو يمنحونك السعادة والإحساس الجميل ويعززون ثقتك بنفسك الثور    يحمل لك اليوم القليل…

2018-12-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل     قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور     العمل كثير…