مسافرة الى دمشق.. في قلب الشآم.. لوحة حافلة بالمتناقضات

مقالات مختارة

2018-11-16 -
المصدر : رأي اليوم

د. نادية الحكيم

نعم إنها الحرب . صحيح أنها وضعت أوزارها ولكنها قد وضعت أيضا مولودا مشوها اسمه  (الدمار )، و بكل مستوياته سواءا على البنية التحتية، على المستوى الاقتصادي والمعيشي ، على التركيبة الديمغرافية ، أو على المستوى التعليمي و الصحي . لن تحتاج لعين ثاقبة لتقدر أن وراء كل هذا الدمار  تسترت ولسبع سنوات مآسي انسانية لا تعد و لا تحصى و لامهرب لك من سماع قصصها ما دمت على أرض الشام ، لن يكون أقساها ليال البرد و الظلام، و لا رغيف خبز و لقمة عيش عز (بتشديد الزاء) وجودهم لسبع سنوات عجاف مضت ، و لن يكون أقساها عائلات بأكملها اتخذت من المدارس مآو لها ، و من لم يسعفها الحظ افترشت الحدائق العامة، والويل لمن ساقها حظها العاثر لتكون رهائن في الأقبية الباردة . و لن يكون أيضا أقساها أرامل و أيتام الحرب و أطفال لم يلتحقوا بمدارسهم لسنوات، و لن يكون أقساها مئات و آلاف النعوات الملصقة على الجدران تنعي شهداء الوطن في عمر الزهور ، و لن يكون أقساها أن تعرض للبيع ما تيسر من محتويات منزلك لتتمكن من تسديد مصاريف الحياة . و لن يكون أقساها مشاهد الجدران المهدمة و ثقوب الرصاص تروي حكاية معارك لم يعد مهما أن تعرف كم مات أو استشهد فيها بعد أن كان الموت في وقت ما أكثر حضورا من الحياة.

و لعظيم دهشتك ستكتشف أنك أمام مشهد سريالي: و هو أن الألم العميق لم ينتزع مسحة شموخ تغطي الوجوه المنهكة بالحرب و لم يمنع النساء و الصبايا من أن يكن و كالعادة أنيقات جميلات و لم يمنع الحياة من أن تتواصل ، ببرهان تقتنصه إن حالفك الحظ بالتواجد أمام إحدى المدارس أو رياض الأطفال بتوقيت انتهاء الدروس ، عشرات الأطفال بسن السابعة و ما أقل !! أي أنهم ولدوا في سنين الحرب في إصرار غريب لدى السوريين ﻹثبات حقهم بالحياة حتى ولو أصبح أطفالهم جيل حرب، سيكون شاهدا على همجية مؤامرة كونية لم تستهدف سورية كبلد فحسب ،بل استهدفتها باعتبارها العمق الاستراتيجي و البعد السياسي و البوابة الأمامية للعروبة و لما تبقى للعرب من شرف و كرامة .

سورية اﻵن هي لوحة واقعية -ارسم فيها ما شئت من المتناقضات؛ من الدمار الى الإعمار،من جدران آيلة للسقوط الى أبنية على وشك انتهاء البناء، من حفلات الزواج الى مجالس العزاء ،من الاحساس بالأمان الى التشبث بالحذر ،من الوجوه المتعبة الحزينة الى ضحكات صادقة ،من التسامح الى المحاسبة و المصالحة ، من جمال “الأهل و الأصدقاء” الى قبح ‘الغرباء و الغربان’ ، من الالتفاف حول الدولة باعتبارها الضامن الوحيد لوحدة البيت السوري الترابية و الديمغرافية الى نعرات طائفية ،دينية، أو حتى سياسية ،ناشزة ،قد تكون بأجندات خارجية، و دخيلة على المجتمع السوري و آن لها أن تدخل بيت الطاعة الوطني أو أن تطلق طلاقا بائنا.

ضع ما شئت من الألوان: قاتمة ،فاتحة،صارخة ،حزينة أو سعيدة فكلها تصلح الآن لأن تلون (بتشديد الواو) لوحة الوطن ، ولكن رجاء لا تنسى أن ترسم ثلاثة: ابتسامة طفل بحقيبته المدرسية، أشعة شمس تشرق من بعيد قريب ، وزخات مطر ما فتئت حقا منذ بدء الشتاء تغسل الروح والأرض والسماء ربما مقدمة لخير لا بد... آت.

كاتبة تونسية

عدد الزيارات
536
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

العالم يتمرّد على القيادة الأمريكية.. إلا بعض العرب..؟!

تتواصل الاحتجاجات في مدينة بورت أو برانس عاصمة هايتي في البحر الكاريبي ضد رئيس الجمهورية جوفينيل مويس منذ 7 شباط الجاري. لسنا بصدد مناقشة الوضع…
2019-02-17 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد…
2019-02-18 -

إنتاج الحرير في الساحل السوري… مهنة عريقة تعود تدريجيا

صناعة وإنتاج الحرير الطبيعي في سورية مهنة موروثة طرأت عليها تغيرات أدت لتراجعها مع ظهور الحرير الصناعي الذي غزا الأسواق وأصبح منافسا قويا للحرير الطبيعي…
2019-02-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحملحاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية الثورربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة…
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد أربعة أيام من المنافسة في عدد من الفئات وبمختلف الارتفاعات. ففي اليوم الأول من المنافسات حقق غريب المركز الأول بفئة 125 سم مسجلا زمنا قدره…
2019-02-18 -
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد… !

2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-18 -

العميد علي مقصود : عمليات الجيش السوري على ثلاثة محاور بريف حماة وإدلب جزء من سيناريو القضاء على الإرهاب

قال الخبير العسكري والاستراتيجي العميد علي مقصود لميلودي إف إم تعليقاً على العمليات العسكرية للجيش السوري في ريف إدلب وحماه: "لا شك أن تصعيد المجموعات… !

2019-02-18 -

أكثر من 40 ألف طالب يتقدمون لامتحانات التعليم المفتوح في جامعتي دمشق والبعث

يتقدم إلى امتحانات التعليم المفتوح في جامعة دمشق-الفصل الدراسي الأول أكثر من 32 ألف طالب وطالبة في برامج الإعلام والترجمة والمحاسبة وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-19 -

جدل أوروبي حول «أجانب داعش»... موسكو: أنقرة مسؤولة عن «لجم الإرهاب» في إدلب

دخلت الدول الأوروبية، وغيرها من الدول التي انضمّ بعض مواطنيها إلى صفوف «داعش» أو ناصروه، في جدل واسع، جراء ضغط واشنطن لحلّ ملف من اعتُقل… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   أنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك  يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد   الثور    قد تمر بامتحان وهذا…

2019-02-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحمل   حاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية   الثور    ربما يسيطر عليك شبح الغيرة…