مسيرة التصحيح نهج وطني معاصر يجدده السوريون كل عام

ملفات البلد

2018-11-16 -
المصدر : سانا

“بداية عهد جديد لسورية” جملة أجمع عليها كل من تحدث عن إنجازات الحركة التصحيحة منذ 48 عاماً فما شهدته سورية منذ ذلك الوقت من إصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية وخدمية مستمرة في كل عام رسخ مسيرة التصحيح وحافظ على ذكرها قولاً وفعلاً.

وما أشبه اليوم بالأمس فالحاجة والرغبة الدائمة بالتصحيح والتمسك بمبادئه وإنجازاته السابقة من قبل السوريين ساهمت بشكل أو بآخر بتعزيز صمودهم خلال سنوات الحرب الإرهابية التي تعرضت لها سورية من خلال الجيش العقائدي الذي حقق انتصارات بطولية على الإرهاب التكفيري وداعميه وعبر المؤسسات والنقابات العامة والخاصة والجمعيات والمنظمات المجتمعية التي كانت من أهم إنجازات التصحيح في سورية سابقاً وأهم عوامل الصمود فيها لاحقاً.

متابعة نهج التصحيح الذي انطلق به القائد المؤسس حافظ الأسد في الـ 16 من تشرين الثاني عام 1970 ليكون حالة دائمة للاستفادة منه في مستقبل سورية يستدعي التذكير بمنجزات هذه الحركة المهمة في مختلف الفعاليات والأنشطة حيث تعددت النتائج المتمخضة عنها في المجال السياسي من خلال توحيد الأحزاب السياسية تحت مسمى الجبهة الوطنية التقدمية وبالتالي نقل التيارات السياسية من التنافر إلى التوافق وفتح المجال للأحزاب المتعددة بالمشاركة في القرار السياسي كما أعطي دور كبير لمجلس الشعب ووضع دستور جديد للبلاد.

تلا ذلك أهم إنجازات الحركة التصحيحية الراسخة إلى يومنا هذا وهي حرب تشرين التحريرية التي نتج عنها تحرير القنيطرة المحتلة من قبل الكيان الصهيوني وتزايد الاهتمام ببناء جيش وطني عقائدي لحماية حدود الوطن اسمه اليوم يملأ الدنيا “الجيش العربي السوري” الذي قدم لاحقاً لسورية الغالي والنفيس للدفاع عن سيادتها واستقلالها ضد أشرس حرب إرهابية.

أما على الصعيد الاقتصادي فنمت في سورية المنشآت العمرانية وبنيت السدود والمصانع وافتتحت المشاريع الصناعية والزراعية وتوجهت الخطط الاقتصادية للانفتاح على الأسواق الخارجية ورفع القيود عن التجارة الخارجية إلى جانب تعزيز دور مؤسسات القطاع العام وإتاحة المجال للقطاع الخاص للمشاركة في التنمية والنهوض بواقع العمال والفلاحين.

ولا يقل أهمية عما سبق ما حدث بمجال التعليم والثقافة والصحة والحياة المجتمعية حيث تم توفير التعليم المجاني ومستلزماته وبناء مشاف ومستوصفات وجامعات متعددة في المحافظات السورية بعد أن كانت تتركز في محافظتين فقط وكثرت الأبحاث العلمية والمراكز الثقافية كما تم تنظيم المجتمع في منظمات شعبية ونقابات مهنية وجمعيات مجتمعية كان لها دور فعال وكبير في السنوات الأخيرة في مواجهة مخططات الدول الاستعمارية والصهيونية والرجعية العربية ضد سورية.

نهج التصحيح استمر مع السيد الرئيس بشار الأسد منذ عام 2000 ضمن مسيرة تحديث وتطوير سعى لإرسائها في كل مفاصل الدولة وتابعت تقدمها رغم بدء الحرب الإرهابية على سورية عام 2011 حيث شهد ذلك العام والذي يليه حزمة من الإصلاحات الشاملة لتحسين الواقع الاجتماعي والاقتصادي والسياسي برزت من خلال قوانين الأحزاب والانتخابات والإعلام الجديدة وإعادة صياغة الدستور بما يتناسب مع المرحلة المستقبلية كما صدرت عدة مراسيم تتعلق بتثبيت العمال المؤقتين وإحداث هيئات اقتصادية وتنموية جديدة وغيرها من القرارات الخاصة بكل القطاعات.‏

الحركة التصحيحية لم تقتصر على الإنجازات في البيت السوري الداخلي ولكنها تركت أثرها على المنطقة ومحيطها الإقليمي بحملها للمشروع القومي العربي وثبات مواقف سورية تجاه القضية الفلسطينية والحقوق العربية بالتوازي مع التعامل السياسي الملائم للظروف والمستجدات الطارئة على سورية والدول العربية.

تتجدد ذكرى الحركة التصحيحية اليوم على وقع انتصارات الجيش العربي السوري ليترسخ البعد القومي والعربي لهذا الجيش الذي لم ولن يتمكن الإرهاب بكل أفعاله وأدواته الإجرامية من الوقوف أمامه بل على العكس زاد السوريين تمسكا به إيماناً منهم بالقدرة على نقل راية التصحيح والنضال والصمود إلى أجيال وأجيال ستتابع المسيرة دون توقف.

ندى عجيب

عدد الزيارات
1056
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

العالم يتمرّد على القيادة الأمريكية.. إلا بعض العرب..؟!

تتواصل الاحتجاجات في مدينة بورت أو برانس عاصمة هايتي في البحر الكاريبي ضد رئيس الجمهورية جوفينيل مويس منذ 7 شباط الجاري. لسنا بصدد مناقشة الوضع…
2019-02-17 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد…
2019-02-18 -

إنتاج الحرير في الساحل السوري… مهنة عريقة تعود تدريجيا

صناعة وإنتاج الحرير الطبيعي في سورية مهنة موروثة طرأت عليها تغيرات أدت لتراجعها مع ظهور الحرير الصناعي الذي غزا الأسواق وأصبح منافسا قويا للحرير الطبيعي…
2019-02-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحملحاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية الثورربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة…
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد أربعة أيام من المنافسة في عدد من الفئات وبمختلف الارتفاعات. ففي اليوم الأول من المنافسات حقق غريب المركز الأول بفئة 125 سم مسجلا زمنا قدره…
2019-02-18 -
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد… !

2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-18 -

العميد علي مقصود : عمليات الجيش السوري على ثلاثة محاور بريف حماة وإدلب جزء من سيناريو القضاء على الإرهاب

قال الخبير العسكري والاستراتيجي العميد علي مقصود لميلودي إف إم تعليقاً على العمليات العسكرية للجيش السوري في ريف إدلب وحماه: "لا شك أن تصعيد المجموعات… !

2019-02-18 -

أكثر من 40 ألف طالب يتقدمون لامتحانات التعليم المفتوح في جامعتي دمشق والبعث

يتقدم إلى امتحانات التعليم المفتوح في جامعة دمشق-الفصل الدراسي الأول أكثر من 32 ألف طالب وطالبة في برامج الإعلام والترجمة والمحاسبة وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-19 -

جدل أوروبي حول «أجانب داعش»... موسكو: أنقرة مسؤولة عن «لجم الإرهاب» في إدلب

دخلت الدول الأوروبية، وغيرها من الدول التي انضمّ بعض مواطنيها إلى صفوف «داعش» أو ناصروه، في جدل واسع، جراء ضغط واشنطن لحلّ ملف من اعتُقل… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   أنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك  يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد   الثور    قد تمر بامتحان وهذا…

2019-02-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحمل   حاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية   الثور    ربما يسيطر عليك شبح الغيرة…