مسيرة التصحيح نهج وطني معاصر يجدده السوريون كل عام

ملفات البلد

2018-11-16 -
المصدر : سانا

“بداية عهد جديد لسورية” جملة أجمع عليها كل من تحدث عن إنجازات الحركة التصحيحة منذ 48 عاماً فما شهدته سورية منذ ذلك الوقت من إصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية وخدمية مستمرة في كل عام رسخ مسيرة التصحيح وحافظ على ذكرها قولاً وفعلاً.

وما أشبه اليوم بالأمس فالحاجة والرغبة الدائمة بالتصحيح والتمسك بمبادئه وإنجازاته السابقة من قبل السوريين ساهمت بشكل أو بآخر بتعزيز صمودهم خلال سنوات الحرب الإرهابية التي تعرضت لها سورية من خلال الجيش العقائدي الذي حقق انتصارات بطولية على الإرهاب التكفيري وداعميه وعبر المؤسسات والنقابات العامة والخاصة والجمعيات والمنظمات المجتمعية التي كانت من أهم إنجازات التصحيح في سورية سابقاً وأهم عوامل الصمود فيها لاحقاً.

متابعة نهج التصحيح الذي انطلق به القائد المؤسس حافظ الأسد في الـ 16 من تشرين الثاني عام 1970 ليكون حالة دائمة للاستفادة منه في مستقبل سورية يستدعي التذكير بمنجزات هذه الحركة المهمة في مختلف الفعاليات والأنشطة حيث تعددت النتائج المتمخضة عنها في المجال السياسي من خلال توحيد الأحزاب السياسية تحت مسمى الجبهة الوطنية التقدمية وبالتالي نقل التيارات السياسية من التنافر إلى التوافق وفتح المجال للأحزاب المتعددة بالمشاركة في القرار السياسي كما أعطي دور كبير لمجلس الشعب ووضع دستور جديد للبلاد.

تلا ذلك أهم إنجازات الحركة التصحيحية الراسخة إلى يومنا هذا وهي حرب تشرين التحريرية التي نتج عنها تحرير القنيطرة المحتلة من قبل الكيان الصهيوني وتزايد الاهتمام ببناء جيش وطني عقائدي لحماية حدود الوطن اسمه اليوم يملأ الدنيا “الجيش العربي السوري” الذي قدم لاحقاً لسورية الغالي والنفيس للدفاع عن سيادتها واستقلالها ضد أشرس حرب إرهابية.

أما على الصعيد الاقتصادي فنمت في سورية المنشآت العمرانية وبنيت السدود والمصانع وافتتحت المشاريع الصناعية والزراعية وتوجهت الخطط الاقتصادية للانفتاح على الأسواق الخارجية ورفع القيود عن التجارة الخارجية إلى جانب تعزيز دور مؤسسات القطاع العام وإتاحة المجال للقطاع الخاص للمشاركة في التنمية والنهوض بواقع العمال والفلاحين.

ولا يقل أهمية عما سبق ما حدث بمجال التعليم والثقافة والصحة والحياة المجتمعية حيث تم توفير التعليم المجاني ومستلزماته وبناء مشاف ومستوصفات وجامعات متعددة في المحافظات السورية بعد أن كانت تتركز في محافظتين فقط وكثرت الأبحاث العلمية والمراكز الثقافية كما تم تنظيم المجتمع في منظمات شعبية ونقابات مهنية وجمعيات مجتمعية كان لها دور فعال وكبير في السنوات الأخيرة في مواجهة مخططات الدول الاستعمارية والصهيونية والرجعية العربية ضد سورية.

نهج التصحيح استمر مع السيد الرئيس بشار الأسد منذ عام 2000 ضمن مسيرة تحديث وتطوير سعى لإرسائها في كل مفاصل الدولة وتابعت تقدمها رغم بدء الحرب الإرهابية على سورية عام 2011 حيث شهد ذلك العام والذي يليه حزمة من الإصلاحات الشاملة لتحسين الواقع الاجتماعي والاقتصادي والسياسي برزت من خلال قوانين الأحزاب والانتخابات والإعلام الجديدة وإعادة صياغة الدستور بما يتناسب مع المرحلة المستقبلية كما صدرت عدة مراسيم تتعلق بتثبيت العمال المؤقتين وإحداث هيئات اقتصادية وتنموية جديدة وغيرها من القرارات الخاصة بكل القطاعات.‏

الحركة التصحيحية لم تقتصر على الإنجازات في البيت السوري الداخلي ولكنها تركت أثرها على المنطقة ومحيطها الإقليمي بحملها للمشروع القومي العربي وثبات مواقف سورية تجاه القضية الفلسطينية والحقوق العربية بالتوازي مع التعامل السياسي الملائم للظروف والمستجدات الطارئة على سورية والدول العربية.

تتجدد ذكرى الحركة التصحيحية اليوم على وقع انتصارات الجيش العربي السوري ليترسخ البعد القومي والعربي لهذا الجيش الذي لم ولن يتمكن الإرهاب بكل أفعاله وأدواته الإجرامية من الوقوف أمامه بل على العكس زاد السوريين تمسكا به إيماناً منهم بالقدرة على نقل راية التصحيح والنضال والصمود إلى أجيال وأجيال ستتابع المسيرة دون توقف.

ندى عجيب

عدد الزيارات
883
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 11 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-10 -

الأردن .. إطلاق حركة "الشماغات الحمر" على غرارا "السترات الصفراء"

استلهم ناشطون أردنيون فكرة "السترات الصفراء" في فرنسا، وأطلقوا اسم "الشماغات الحمر" (الكوفيات الحمراء) على اعتصاماتهم في محيط الدوار الرابع أمام رئاسة الحكومة في عمان.…
2018-12-10 -

تقرير الـsns: موسكو: واشنطن مسؤولة عن ظروف مخيم الركبان الكارثية... والولايات المتحدة تشكل "جيش كردستان سورية"..؟!!

شدد رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بالسيطرة على الحدود مع سورية وتأمينها، ومنع تسلل عصابات التنظيمات الإرهابية والإجرامية…
2018-12-11 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور العمل كثير وضاغط وأنت تقضي وقتك بين العمل والزيارات والعائلة والطوارئ ولا تملك دقيقة من الوقت للراحة…
2018-12-12 -

"زهايمر" القارة العجـوز..!

بديــع عفيــف لو أنّ أحداً توقع قبل شهرين ما يحدث في فرنسا هذه الأيام، لكان الجميع وصفه بـ"العته" والجنون وحتى الغباء؛ إذ كيف يجرؤ أحد على مجرّد تخيل أنّ "عاصمة النور" والثقافة يمكن يحصل فيها ما حصل في الشهر الماضي، وآخره يوم السبت، الثامن من كانون الحالي؛ مَن كان يصدّق…
2018-12-11 -
2018-12-11 -

مدرب نسور قاسيون: النجاح في كأس آسيا فرصة ملائمة لإسعاد الجماهير السورية

أيام قليلة على انطلاق العرس الكروي القاري المتمثل ببطولة آسيا في الإمارات العربية المتحدة والذي يطمح فيه منتخب نسور قاسيون لاعتلاء منصة التتويج أو الوصول… !

2018-12-12 -

تقرير الـsns: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية.. ونشاط ديبلوماسي روسي على خطّي طهران وأنقرة..!!

أبرزت صحيفة العرب: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية. وقالت الأمم المتحدة أمس، إن ربع مليون لاجئ سوري سيكون بإمكانهم العودة إلى… !

2018-12-11 -

الأغنية الأكثر استماعا في العالم خلال القرن العشرين

أكثر من مليار ونصف المليار مرة تم الاستماع لها، من جميع أنحاء العالم، لتصبح الأغنية الأكثر شعبية في القرن العشرين. فبحسب "Universal Music Group"، فإن… !

2018-12-11 -

إغلاق الموانئ في اللاذقية وطرطوس أمام الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت وزارة النقل إغلاق الموانئ البحرية في اللاذقية وطرطوس في وجه الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة اعتباراً من اليوم وحتى إشعار آخر. وبينت الوزارة… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-11 -

مبرمج سوري يؤسس موقعاً مجانياً لبرامج وتطبيقات الأجهزة الذكية

نجح الشاب معتز بالله حاكمي في إثبات حضور الشباب السوري في المحافل العالمية في مجالات الإبداع والتكنولوجيا الأوسع انتشارا من خلال عمله كمبرمج ومطور مواقع… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-12 -

تقرير الـsns: موقع عبري: بوتين طالب نتنياهو بتفاصيل "درع الشمال".. إسرائيل والأنفاق... وتغيير تفويض اليونيفيل ؟!

ذكر موقع "ديبكا" الإسرائيلي بأن الرئيس بوتين طالب نتنياهو بإبلاغه بتفاصيل عملية "درع الشمال" التي تنفذها تل أبيب ضد "أنفاق حزب الله". ونقل موقع "ديبكا"… !

2018-12-04 -

استقالة جماعية في قناة "قطر اليوم"

قدمت مجموعة من الصحفيين العاملين في "قناة قطر"، من ضمنهم مديرها، علي صالح الخلف، استقالاتهم بسبب ما اعتبروه "تجاوزات وعدم احترام، من قبل أطراف ليست… !

2018-12-10 -

حظوظ الأبراج ليوم 11 كانون الأول

الحمل     تتعرف على أصدقاء جدد وقد تستفيد الكثير من الأفكار الإيجابية أو تتلقى مساعدات تفتح أبواباً مغلقة وقد تتعرف على أصدقاء يلهبون مشاعرك أو يمنحونك السعادة والإحساس الجميل ويعززون ثقتك بنفسك الثور    يحمل لك اليوم القليل…

2018-12-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل     قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور     العمل كثير…