تقرير الـsns: السعودية تعلن نتائج تحقيقها في قضية خاشقجي... الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على 17 سـعودياً... وأنقرة تتهم الرياض بمحاولة التستر على القتلة!!

عربي ودولي

2018-11-16 -
المصدر : سىس

كشف وكيل النيابة العامة السعودي شلعان الشلعان، أمس، خلال مؤتمر صحفي عن نتائج التحقيق السعودي في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي. وفيما يلي أهم النقاط التي أزيح عنها الستار:

تم توجيه التهم إلى 11 شخصا في قضية خاشقجي؛ طلبنا من تركيا تزويدنا بالأدلة والقرائن والتسجيلات الصوتية؛ واقعة قتل خاشقجي بدأت يوم 29 أيلول الماضي؛ جثة خاشقجي تمت تجزئتها بعد القتل ونقلها إلى خارج القنصلية؛ تم تشكيل فريق لاستعادة خاشقجي بأمر من نائب رئيس الاستخبارات السابق؛ مستشار سابق ساهم في الإعداد لعملية استعادة خاشقجي؛ قائد مهمة استعادة خاشقجي قرر قتله في حال فشل في إقناعه؛ 5 متهمون قاموا بإخراج جثة خاشقجي من القنصلية بعد تجزئتها؛ شخص واحد قام بتسليم جثة خاشقجي بعد تجزئتها إلى متعاون محلي؛ تم رسم صورة تقريبية للمتعاون وسيتم تسليمها للجانب التركي؛ المتهمون قدموا تقريرا كاذبا لنائب رئيس الاستخبارات السابق؛ الموقوفون أنكروا قتل خاشقجي في البداية؛ فريق استعادة خاشقجي قدم تقريرا كاذبا في البداية؛ شخص واحد قام بتعطيل كاميرات المراقبة في القنصلية؛ المستشار السابق تم منعه من السفر وهو قيد التحقيق؛ أصل مهمة الفريق كانت إقناع خاشقجي لإعادته للمملكة؛ أسلوب الجريمة عراك ثم حقن أدى لوفاة خاشقجي؛ طلبنا من الأتراك إفادات الشهود وهواتف المجني عليه؛ التحقيق مع 21 شخصا وتوجيه التهم إلى 11 لدورهم في قتل خاشقجي؛ طلبنا التوقيع على آلية تعاون مع تركيا للتحقيق في قضية خاشقجي؛ نظام الإجراءات الجزائية يمنع الإفصاح عن أسماء المتهمين؛ لا نعلق على شائعات أو على تسريبات الإعلام التركي؛ قائد فريق استعادة خاشقجي هو من اتخذ قرار قتله، نقلت روسيا اليوم.

وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية أمس عن فرض عقوبات على 17 سعوديا على خلفية مقتل الصحفي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول. ونشرت الخزانة الأمريكية على موقعها القائمة بأسماء الأشخاص الذين فرضت العقوبات عليهم. وتشمل القائمة سعود القحطاني المستشار السابق لولي العهد السعودي، والقنصل السعودي العام في إسطنبول محمد العتيبي. وتفرض العقوبات بموجب ما يسمى بـ "قانون ماغنيتسكي" الذي يفترض فرض عقوبات على متهمين بانتهاك حقوق الإنسان. وتجدر الإشارة إلى أن أسماء معظم الأشخاص كانت موجودة على قوائم ما يسمى بـ "فرق اغتيال" خاشقجي، التي تناقلتها وسائل الإعلام منذ الشهر الماضي. وحسب التقارير، فإن غالبية الأشخاص ضباط ومسؤولون أمنيون سعوديون.

وفي تركيا، اعتبر ياسين أقطاي، مستشار أردوغان، أن تصريحات النيابة العامة السعودية التي أدلت بها أمس حول مقتل خاشقجي، تهدف للتستر على القتلة. وقال: "يريدوننا أن نصدق أن القتلة نفذوا جريمتهم من تلقاء أنفسهم، لكن هذا يصعب تصديقه، كل شيء واضح وضوح الشمس وهناك محاولة للتستر على الأمر بشكل ما". واستبعد المستشار أن تكشف السلطات السعودية عن الجناة الحقيقيين في قتل خاشقجي. بدوره، اعتبر وكيل رئيس حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا، نعمان قورتولموش، أن السعودية تسعى للتستر على قتل خاشقجي، لكن الأمر لن ينتهي بتجريم قسم من المتورطين فقط.

وأبرزت صحيفة الأخبار: ابن سلمان يغسل يده من دم خاشقجي: المطرب «كبش الفداء». وأوضحت أنّ الرياض رمت برواية شبه نهائية على طاولة المجتمع الدولي، بشأن جريمة اغتيال جمال خاشقجي، تُبرّئ محمد بن سلمان من دم الأخير، وتقدّم فرقة الاغتيال «كبش فداء»، وسط ضغوط حلفائها بضرورة طيّ الملف في أسرع وقت. وأفادت الأخبار أنّ السعودية والولايات المتحدة توّجتا شهراً ونصف شهر من الصمت والتخبط في جريمة اغتيال جمال خاشقجي، أمس، بروايتين متشابهتين وناقصتين، سعودية وأميركية، قفزتا عن جميع الأسئلة الجوهرية، التي يتجاهلها حلفاء الرياض، ويطرحها المسؤولون الأتراك ووسائل الإعلام، من دون سميع ولا مجيب، منذ وقوع الجريمة داخل القنصلية السعودية في اسطنبول. لفلفة فاضحة ومنسقة، بين الرياض وحلفائها، خلصت إلى تبرئة ولي العهد محمد بن سلمان من دم خاشقجي، من خلال إعلان النيابة العامة نتائج تحقيقاتها، بتقديم فرقة الاغتيال ورئيسها «كبش فداء» عن ابن سلمان، ثم تلقّف الدول الحليفة، كفرنسا وبريطانيا وأميركا، تحقيقات الرياض، واعتبارها «خطوة في الاتجاه الصحيح»، بعد يومين على إعلان المتحدثة باسم ​الخارجية الأميركية،​ أن بلادها تتوقع «تحقيقاً سريعاً ودقيقاً يحاسب فيه المتورطون» عن مقتل خاشقجي​، كدعوة لطيّ الملف في أسرع وقت.

وفي اعتراف بتقطيع جثة خاشقجي داخل القنصلية، للمرة الأولى، أعلنت النيابة العامة أنه «تمت تجزئة» الجثة، وفق تعبيرها، «من قبل المباشرين للقتل. لكنها لم تجب عن السؤال الملح: أين جثة جمال الذي يقام العزاء عنه من الجمعة إلى الأحد في منزله في مدينة جدة، من دون دفنه، بل رمت الكرة في ملعب السلطات التركية، بالإعلان عن أن الجثة «تم نقلها إلى خارج مبنى القنصلية»، وتسليمها إلى «متعاون» تركي، لم تحدّد هويته، في تناقض مع ما كان النائب العام السعودي، سعود المعجب، قد قاله للمدعي العام التركي في إسطنبول، خلال زيارة لتركيا في 31 تشرين الأول الماضي، حين نفى له وجود متعاون محلي في تركيا تسلّم الجثة.

وسط الشكوك في الرواية السعودية، ترفض الرياض طلب تركيا إجراء تحقيق دولي، إذ اعتبر وزير الخارجية عادل الجبير أن المتهمين والمجني عليه في القضية سعوديون، والحادثة وقعت في أرض سعودية، مشيداً بالجهاز القضائي السعودي. وفيما طالبت النيابة العامة السعودية، أمس، بقتل المطرب ومن «أمر وباشر جريمة القتل (...) وعددهم خمسة أشخاص، وإيقاع العقوبات الشرعية المستحقة على البقية (11 متهماً)»، فإن ثمة تناقض برز بين رواية الرياض والرواية الأميركية، التي تؤكد أن سعود القحطاني هو مخطط وقائد عملية قتل جمال، وفق بيان الخزانة الأميركية أمس، إذ لم يُعفَ، من بين الذين برّأتهم الرياض، غير أحمد عسيري من العقوبات الأميركية، التي فُرضت على 17 شخصاً، بموجب قانون «ماغنيتسكي»، الذي يفرض عقوبات بسبب انتهاكات لحقوق الإنسان، من بينهم القنصل محمد العتيبي، وماهر المطرب.

وقالت محررة قسم الشؤون الدولية في صحيفة “واشنطن بوست”، كارين عطية، أمس، إن تقارير الاستخبارات الأمريكية كشفت أن ابن سلمان أمر بإجراء عملية لإغراء واستدراج خاشقجي لنقله إلى المملكة حيث كان من المقرر احتجازه. وقالت عطية إن الاستخبارية الأمريكية كشفت محادثات لمسؤولين سعوديين كانوا يناقشون هذه الخطة. وأضافت، في تغريدة لها على تويتر، أن الـ”سي آي إيه” كان لديها معلومات مفادها أن السعوديين كانوا يخططون لمؤامرة لإغراء وخطف خاشقجي. وهي خطة كان بن سلمان على اطلاع عليها. وتابعت عطية قائلة، “إذا سمحت إدارة ترامب لمن يقفون وراء مقتل جمال بالإفلات، فسوف يسجل التاريخ ذلك كوصمة دم على هذه الرئاسة”.

وهاجمت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية ما وصفته الصفقة الشيطانية التي قبلت بموجبها لندن وواشنطن ببقاء ابن سلمان مقابل مصالحهما الاقتصادية والسياسية طويلة المدى مع أهم حليف عربي. واعتبرت الصحيفة في افتتاحيتها أن مقتل جمال خاشقجي أخضع علاقات الغرب مع السعودية لمستوى من الفحص والتدقيق ليس له مثيل منذ هجمات 11 أيلول 2001 ودفع بالولايات المتحدة وبريطانيا لإعادة تقييم موقفهما من قيادة محمد بن سلمان المتقلبة والعدوانية. وأكدت الصحيفة أن بن سلمان أثبت مستويات عالية من الاستبداد والقمع للمواطنين والجيران. ودعت فايننشال تايمز الولايات المتحدة وبريطانيا للضغط على الرياض لوقف حربها في اليمن، لأن استمرار الهجمات السعودية الإمارتية لن يحل المشكلة عسكريا بل سيفاقم أسوأ أزمة إنسانية.

 

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
177
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 10 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات…
2018-12-09 -

صفات مولود 10 كانون الأول..ماجد الكدواني..كل عام وأنت بخير

هو مولود شديد التقلب و الصراحة والوضوح، تشعر وأنت تتعرف عليه أنه كتلة من المتناقضات , ولن تستطيع معرفته جيداً حتى لو عشت معه طوال…
2018-12-09 -

تقرير الـsns: "السترات الصفراء" ترفع شعار "ارحل ماكرون" السبت المقبل... الثورة التي أرادها ماكرون..؟!!

دعا أنصار "السترات الصفراء" في فرنسا إلى مواصلة الاحتجاجات وتجمع في الجولة الخامسة منها يوم السبت القادم 15 كانون الأول تحت شعار "ارحل ماكرون". وتأتي…
2018-12-09 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 11 كانون الأول

الحمل تتعرف على أصدقاء جدد وقد تستفيد الكثير من الأفكار الإيجابية أو تتلقى مساعدات تفتح أبواباً مغلقة وقد تتعرف على أصدقاء يلهبون مشاعرك أو يمنحونك السعادة والإحساس الجميل ويعززون ثقتك بنفسك الثوريحمل لك اليوم القليل من الخلافات سببها الطيش أو العصبية غير المبررة وقد تشعر بضغوط كبيرة جراء فرض الآخرين…
2018-12-10 -

تقرير الـsns: بغياب قطر.. الملك سلمان يفتتح القمة الخليجية ويتهم إيران بتهديد أمن دولها... أفراد بالعائلة المالكة في رعب من ولي العهد السعودي..؟!

كشفت التسجيلات السرية التي التقطت تفاصيل جريمة قتل الصحافي السعودي، جمال خاشقجي، أن العملية لم تكن محاولة فاشلة لإجراءات التسليم، وإنما تنفيذاً لخطة متعمدة للقتل. الكلمات الأخيرة التي نطق بها خاشقجي كانت ” لا أستطيع التنفس.. لا أستطيع التنفس”، أثناء قيام فرقة القتل بقتله في القنصلية السعودية في إسطنبول، وفقا…
2018-12-10 -
2018-12-08 -

طريف قوطرش : أدعو دانيال ذو الكفل لمناظرة فنية عبر ميلودي إف إم .. وهذه أسباب فشل اتحاد كرة السلة

أكد رئيس مجلس أمناء الأولمبياد الخاص الكابتن طريف قوطرش لميلودي إف إم أن "كرة السلة في سورية غير مرضية واتحاد كرة السلة الحالي هو الأفشل… !

2018-12-10 -

تقرير الـsns: لافروف: منظمة معاهدة الأمن الجماعي بصدد تنفيذ مهمة إنسانية في سورية..؟!

قال سيرغي لافروف، إن منظمة معاهدة الأمن الجماعي، اتخذت خطوات أولى لتنفيذ مهمة إنسانية في سورية. وتحدث لافروف خلال مقابلة أجرتها معه وكالة أنباء كازاخستان،… !

2018-12-08 -

الصورة الاولى لسعد المجرد بعد إطلاق سراحه

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي أول صورة للفنان سعد المجر بعد خروجه من السجن في باريس. وبحسب موقع "سيدتي" وصلت والدة سعد المجرد، الفنانة نزهة… !

2018-12-10 -

ديما المحمد أول سائقة في السورية للتجارة بطرطوس

بدأت ديما المحمد من محافظة طرطوس عملها كسائق في فرع المؤسسة السورية للتجارة بعد أن خضعت للاختبار الذي أعلنت عنه المؤسسة سابقاً ومنحت خلاله فرصة… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-08 -

الصين تطلق رحلة غير مسبوقة إلى الجانب المظلم من القمر

أطلقت الصين في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت المسبار القمري "تشانغ آه-4"، حيث من المتوقع أن يقوم بأول هبوط سلس على الجزء المظلم من… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-10 -

الرئيس التشيكي: من المنطقي دعم الحكومة السورية في محاربتها تنظيم داعش الإرهابي

أكد الرئيس التشيكي ميلوش زيمان أنه وقف إلى جانب سورية منذ بداية الأزمة التي شهدتها وأنه “تعرض بسبب ذلك إلى الانتقادات” مبينا أنه كان من… !

2018-12-04 -

استقالة جماعية في قناة "قطر اليوم"

قدمت مجموعة من الصحفيين العاملين في "قناة قطر"، من ضمنهم مديرها، علي صالح الخلف، استقالاتهم بسبب ما اعتبروه "تجاوزات وعدم احترام، من قبل أطراف ليست… !

2018-12-09 -

حظوظ الأبراج ليوم 10 كانون الأول

الحمل     أنت اليوم لا تهتم بالتفاصيل ولكن بالنتائج ، ولكن النتائج قد لا ترضيك وحاول أن تكون حريصاً لأن اليوم قد يحمل لك انفعالاً أو غضبا فلا ترد بعفوية    الثور      أنت…

2018-12-10 -

حظوظ الأبراج ليوم 11 كانون الأول

الحمل     تتعرف على أصدقاء جدد وقد تستفيد الكثير من الأفكار الإيجابية أو تتلقى مساعدات تفتح أبواباً مغلقة وقد تتعرف على أصدقاء يلهبون مشاعرك أو يمنحونك السعادة والإحساس الجميل ويعززون ثقتك بنفسك الثور    يحمل لك اليوم القليل…