تقرير الـsns: السعودية تعلن نتائج تحقيقها في قضية خاشقجي... الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على 17 سـعودياً... وأنقرة تتهم الرياض بمحاولة التستر على القتلة!!

عربي ودولي

2018-11-16 -
المصدر : سىس

كشف وكيل النيابة العامة السعودي شلعان الشلعان، أمس، خلال مؤتمر صحفي عن نتائج التحقيق السعودي في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي. وفيما يلي أهم النقاط التي أزيح عنها الستار:

تم توجيه التهم إلى 11 شخصا في قضية خاشقجي؛ طلبنا من تركيا تزويدنا بالأدلة والقرائن والتسجيلات الصوتية؛ واقعة قتل خاشقجي بدأت يوم 29 أيلول الماضي؛ جثة خاشقجي تمت تجزئتها بعد القتل ونقلها إلى خارج القنصلية؛ تم تشكيل فريق لاستعادة خاشقجي بأمر من نائب رئيس الاستخبارات السابق؛ مستشار سابق ساهم في الإعداد لعملية استعادة خاشقجي؛ قائد مهمة استعادة خاشقجي قرر قتله في حال فشل في إقناعه؛ 5 متهمون قاموا بإخراج جثة خاشقجي من القنصلية بعد تجزئتها؛ شخص واحد قام بتسليم جثة خاشقجي بعد تجزئتها إلى متعاون محلي؛ تم رسم صورة تقريبية للمتعاون وسيتم تسليمها للجانب التركي؛ المتهمون قدموا تقريرا كاذبا لنائب رئيس الاستخبارات السابق؛ الموقوفون أنكروا قتل خاشقجي في البداية؛ فريق استعادة خاشقجي قدم تقريرا كاذبا في البداية؛ شخص واحد قام بتعطيل كاميرات المراقبة في القنصلية؛ المستشار السابق تم منعه من السفر وهو قيد التحقيق؛ أصل مهمة الفريق كانت إقناع خاشقجي لإعادته للمملكة؛ أسلوب الجريمة عراك ثم حقن أدى لوفاة خاشقجي؛ طلبنا من الأتراك إفادات الشهود وهواتف المجني عليه؛ التحقيق مع 21 شخصا وتوجيه التهم إلى 11 لدورهم في قتل خاشقجي؛ طلبنا التوقيع على آلية تعاون مع تركيا للتحقيق في قضية خاشقجي؛ نظام الإجراءات الجزائية يمنع الإفصاح عن أسماء المتهمين؛ لا نعلق على شائعات أو على تسريبات الإعلام التركي؛ قائد فريق استعادة خاشقجي هو من اتخذ قرار قتله، نقلت روسيا اليوم.

وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية أمس عن فرض عقوبات على 17 سعوديا على خلفية مقتل الصحفي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول. ونشرت الخزانة الأمريكية على موقعها القائمة بأسماء الأشخاص الذين فرضت العقوبات عليهم. وتشمل القائمة سعود القحطاني المستشار السابق لولي العهد السعودي، والقنصل السعودي العام في إسطنبول محمد العتيبي. وتفرض العقوبات بموجب ما يسمى بـ "قانون ماغنيتسكي" الذي يفترض فرض عقوبات على متهمين بانتهاك حقوق الإنسان. وتجدر الإشارة إلى أن أسماء معظم الأشخاص كانت موجودة على قوائم ما يسمى بـ "فرق اغتيال" خاشقجي، التي تناقلتها وسائل الإعلام منذ الشهر الماضي. وحسب التقارير، فإن غالبية الأشخاص ضباط ومسؤولون أمنيون سعوديون.

وفي تركيا، اعتبر ياسين أقطاي، مستشار أردوغان، أن تصريحات النيابة العامة السعودية التي أدلت بها أمس حول مقتل خاشقجي، تهدف للتستر على القتلة. وقال: "يريدوننا أن نصدق أن القتلة نفذوا جريمتهم من تلقاء أنفسهم، لكن هذا يصعب تصديقه، كل شيء واضح وضوح الشمس وهناك محاولة للتستر على الأمر بشكل ما". واستبعد المستشار أن تكشف السلطات السعودية عن الجناة الحقيقيين في قتل خاشقجي. بدوره، اعتبر وكيل رئيس حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا، نعمان قورتولموش، أن السعودية تسعى للتستر على قتل خاشقجي، لكن الأمر لن ينتهي بتجريم قسم من المتورطين فقط.

وأبرزت صحيفة الأخبار: ابن سلمان يغسل يده من دم خاشقجي: المطرب «كبش الفداء». وأوضحت أنّ الرياض رمت برواية شبه نهائية على طاولة المجتمع الدولي، بشأن جريمة اغتيال جمال خاشقجي، تُبرّئ محمد بن سلمان من دم الأخير، وتقدّم فرقة الاغتيال «كبش فداء»، وسط ضغوط حلفائها بضرورة طيّ الملف في أسرع وقت. وأفادت الأخبار أنّ السعودية والولايات المتحدة توّجتا شهراً ونصف شهر من الصمت والتخبط في جريمة اغتيال جمال خاشقجي، أمس، بروايتين متشابهتين وناقصتين، سعودية وأميركية، قفزتا عن جميع الأسئلة الجوهرية، التي يتجاهلها حلفاء الرياض، ويطرحها المسؤولون الأتراك ووسائل الإعلام، من دون سميع ولا مجيب، منذ وقوع الجريمة داخل القنصلية السعودية في اسطنبول. لفلفة فاضحة ومنسقة، بين الرياض وحلفائها، خلصت إلى تبرئة ولي العهد محمد بن سلمان من دم خاشقجي، من خلال إعلان النيابة العامة نتائج تحقيقاتها، بتقديم فرقة الاغتيال ورئيسها «كبش فداء» عن ابن سلمان، ثم تلقّف الدول الحليفة، كفرنسا وبريطانيا وأميركا، تحقيقات الرياض، واعتبارها «خطوة في الاتجاه الصحيح»، بعد يومين على إعلان المتحدثة باسم ​الخارجية الأميركية،​ أن بلادها تتوقع «تحقيقاً سريعاً ودقيقاً يحاسب فيه المتورطون» عن مقتل خاشقجي​، كدعوة لطيّ الملف في أسرع وقت.

وفي اعتراف بتقطيع جثة خاشقجي داخل القنصلية، للمرة الأولى، أعلنت النيابة العامة أنه «تمت تجزئة» الجثة، وفق تعبيرها، «من قبل المباشرين للقتل. لكنها لم تجب عن السؤال الملح: أين جثة جمال الذي يقام العزاء عنه من الجمعة إلى الأحد في منزله في مدينة جدة، من دون دفنه، بل رمت الكرة في ملعب السلطات التركية، بالإعلان عن أن الجثة «تم نقلها إلى خارج مبنى القنصلية»، وتسليمها إلى «متعاون» تركي، لم تحدّد هويته، في تناقض مع ما كان النائب العام السعودي، سعود المعجب، قد قاله للمدعي العام التركي في إسطنبول، خلال زيارة لتركيا في 31 تشرين الأول الماضي، حين نفى له وجود متعاون محلي في تركيا تسلّم الجثة.

وسط الشكوك في الرواية السعودية، ترفض الرياض طلب تركيا إجراء تحقيق دولي، إذ اعتبر وزير الخارجية عادل الجبير أن المتهمين والمجني عليه في القضية سعوديون، والحادثة وقعت في أرض سعودية، مشيداً بالجهاز القضائي السعودي. وفيما طالبت النيابة العامة السعودية، أمس، بقتل المطرب ومن «أمر وباشر جريمة القتل (...) وعددهم خمسة أشخاص، وإيقاع العقوبات الشرعية المستحقة على البقية (11 متهماً)»، فإن ثمة تناقض برز بين رواية الرياض والرواية الأميركية، التي تؤكد أن سعود القحطاني هو مخطط وقائد عملية قتل جمال، وفق بيان الخزانة الأميركية أمس، إذ لم يُعفَ، من بين الذين برّأتهم الرياض، غير أحمد عسيري من العقوبات الأميركية، التي فُرضت على 17 شخصاً، بموجب قانون «ماغنيتسكي»، الذي يفرض عقوبات بسبب انتهاكات لحقوق الإنسان، من بينهم القنصل محمد العتيبي، وماهر المطرب.

وقالت محررة قسم الشؤون الدولية في صحيفة “واشنطن بوست”، كارين عطية، أمس، إن تقارير الاستخبارات الأمريكية كشفت أن ابن سلمان أمر بإجراء عملية لإغراء واستدراج خاشقجي لنقله إلى المملكة حيث كان من المقرر احتجازه. وقالت عطية إن الاستخبارية الأمريكية كشفت محادثات لمسؤولين سعوديين كانوا يناقشون هذه الخطة. وأضافت، في تغريدة لها على تويتر، أن الـ”سي آي إيه” كان لديها معلومات مفادها أن السعوديين كانوا يخططون لمؤامرة لإغراء وخطف خاشقجي. وهي خطة كان بن سلمان على اطلاع عليها. وتابعت عطية قائلة، “إذا سمحت إدارة ترامب لمن يقفون وراء مقتل جمال بالإفلات، فسوف يسجل التاريخ ذلك كوصمة دم على هذه الرئاسة”.

وهاجمت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية ما وصفته الصفقة الشيطانية التي قبلت بموجبها لندن وواشنطن ببقاء ابن سلمان مقابل مصالحهما الاقتصادية والسياسية طويلة المدى مع أهم حليف عربي. واعتبرت الصحيفة في افتتاحيتها أن مقتل جمال خاشقجي أخضع علاقات الغرب مع السعودية لمستوى من الفحص والتدقيق ليس له مثيل منذ هجمات 11 أيلول 2001 ودفع بالولايات المتحدة وبريطانيا لإعادة تقييم موقفهما من قيادة محمد بن سلمان المتقلبة والعدوانية. وأكدت الصحيفة أن بن سلمان أثبت مستويات عالية من الاستبداد والقمع للمواطنين والجيران. ودعت فايننشال تايمز الولايات المتحدة وبريطانيا للضغط على الرياض لوقف حربها في اليمن، لأن استمرار الهجمات السعودية الإمارتية لن يحل المشكلة عسكريا بل سيفاقم أسوأ أزمة إنسانية.

 

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
235
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

العالم يتمرّد على القيادة الأمريكية.. إلا بعض العرب..؟!

تتواصل الاحتجاجات في مدينة بورت أو برانس عاصمة هايتي في البحر الكاريبي ضد رئيس الجمهورية جوفينيل مويس منذ 7 شباط الجاري. لسنا بصدد مناقشة الوضع…
2019-02-17 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد…
2019-02-18 -

إنتاج الحرير في الساحل السوري… مهنة عريقة تعود تدريجيا

صناعة وإنتاج الحرير الطبيعي في سورية مهنة موروثة طرأت عليها تغيرات أدت لتراجعها مع ظهور الحرير الصناعي الذي غزا الأسواق وأصبح منافسا قويا للحرير الطبيعي…
2019-02-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحملحاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية الثورربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة…
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد أربعة أيام من المنافسة في عدد من الفئات وبمختلف الارتفاعات. ففي اليوم الأول من المنافسات حقق غريب المركز الأول بفئة 125 سم مسجلا زمنا قدره…
2019-02-18 -
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد… !

2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-18 -

العميد علي مقصود : عمليات الجيش السوري على ثلاثة محاور بريف حماة وإدلب جزء من سيناريو القضاء على الإرهاب

قال الخبير العسكري والاستراتيجي العميد علي مقصود لميلودي إف إم تعليقاً على العمليات العسكرية للجيش السوري في ريف إدلب وحماه: "لا شك أن تصعيد المجموعات… !

2019-02-18 -

أكثر من 40 ألف طالب يتقدمون لامتحانات التعليم المفتوح في جامعتي دمشق والبعث

يتقدم إلى امتحانات التعليم المفتوح في جامعة دمشق-الفصل الدراسي الأول أكثر من 32 ألف طالب وطالبة في برامج الإعلام والترجمة والمحاسبة وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-19 -

جدل أوروبي حول «أجانب داعش»... موسكو: أنقرة مسؤولة عن «لجم الإرهاب» في إدلب

دخلت الدول الأوروبية، وغيرها من الدول التي انضمّ بعض مواطنيها إلى صفوف «داعش» أو ناصروه، في جدل واسع، جراء ضغط واشنطن لحلّ ملف من اعتُقل… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   أنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك  يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد   الثور    قد تمر بامتحان وهذا…

2019-02-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحمل   حاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية   الثور    ربما يسيطر عليك شبح الغيرة…