"إسرائيل" نمر من ورق..

رأي البلد

2018-11-15 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

بديــع عفيــف

منذ سنوات أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله أنّ الكيان الإسرائيلي أوهن من بيت العنكبوت. وقبل أشهر أكد المسؤولون الإيرانيون أنّ كيان العدو الإسرائيلي دخل في طور الانحدار وحددوا مدة عشرين عاماً لنهاية الكيان الإرهابي المحتل. البعض من "الأشقاء" العرب حاول رفع معنويات كيان العدو، أو رفع معنوياته هو وتكذيب المقاومة، لكن الوقائع والتطورات في كل يوم تؤكد اضمحلال القوة الإسرائيلية وتآكل الردع الإسرائيلي، ومحاصرة الكيان بسبب سياساته العدوانية الإجرامية؛ ولنقرأ بالتفصيل الجبهات والواقع الميداني فماذا نجد؟

أولاً، منذ سنوات وتحديداً منذ حرب لبنان الثانية عام 2006، والكيان الإسرائيلي في حالة ردع في لبنان بسبب جهوزية المقاومة وتصاعد مقدراتها؛ الحديث الإسرائيلي عن ضرورة وقف تسليح حزب الله مستمر ولا يتوقف ولكن، في المقابل، فإن الحديث الإسرائيلي عن تزايد القدرات الصاروخية للحزب وتطورها نوعياً وزيادة دقتها ومداها لا يتوقف أيضاً، فيما وجود الحزب في أقصى جاهزيته يمنع الكيان المعادي من التفكير بأي مغامرة في لبنان!! أضف، وباعتراف العدو الإسرائيلي، أنّ حزب الله اكتسب خبرة قتالية فائقة الأهمية من خلال مشاركته في مواجهة الحرب على سورية. بكلام موجز حققت المقاومة معادلة "توازن الرعب" مع العدو المتغطرس الذي يتباهى بقوته؛ العمق الإسرائيلي كله مقابل العمق اللبناني، وهذا ما لا يحتمله كيان العدو الإرهابي.

ثانياً، الوضع المتغير في سورية لصالح الصمود وزيادة دعم المقاومة؛ فمنذ أن بدأت نتائج الحرب على سورية تتضح، وأنّه لا يمكن إسقاط الدولة السورية، وأنّ كل الأحلام بانهيار سورية تبخرت، بدأت التحليلات والتعليقات والتصريحات الإسرائيلية السياسية والعسكرية والأمنية ــ منذ أوائل الصيف الماضي ــ وعلى أعلى المستويات بالتأكيد على أنّ الأمور في سورية لا تسير باتجاه المصالح الإسرائيلية. ولذلك حاول كيان العدو استغلال المرحلة الفاصلة قبل نهاية الحرب على سورية لتحقيق أي إنجازات ميدانية لتغيير قواعد الاشتباك وفرض قواعد جديدة تناسب ما يريده، ولكنه فشل تماماً؛ ذروة الأمر كان في الرد الصاروخي السوري في الجولان العربي السوري المحتل قبل عدة أشهر، حيث تبيّن لقادة الكيان أنّ القدرات الصاروخية للجيش العربي السوري ما زالت قوية وقادرة على تحقيق الرعب والتدمير في قلب كيان العدو، وإحداث الفارق، وإن كانت حسابات القيادة السورية لا تريد الدخول في مواجهة مع العدو في هذه الفترة لأسباب لا يجهلها أي عاقل.

ولكن تغيير قواعد الاشتباك على الجبهة السورية، حصل تماماً بعد إسقاط الطائرة الروسية "إيل 20"، وقيام روسيا بتزويد سورية بمنظومة "اس300". فقد أوقف الموقف الروسي المستجد حركة الطيران المعادي فوق الأراضي اللبنانية أو السورية وأنهى إلى حدٍّ كبير حالة العدوان والبلطجة التي كان يمارسها الكيان الإسرائيلي مستغلاً ظروف الحرب على سورية؛ بكلام آخر، أُقفلت الجبهة السورية أمام طموحات القادة الإسرائيليين في تحقيق أي إنجاز رغم سنوات الحرب على سورية، كما أقفلت قبلها جبهة الجنوب اللبناني البوابة أمام تحقيق أي إنجاز عسكري إسرائيلي يمكن صرفه في السياسة.

ثالثاً، نجاحات المقاومة الفلسطينية في غزة. المقاومة الفلسطينية تقاتل وظهرها للحائط، لا شيء تخسره بعد أكثر من عقد من الحصار الدامي على قطاع غزة. ومع ذلك، فقد أثبتت الأيام الثلاثة الماضية الفشل الإسرائيلي الأمني والاستخباري والميداني وحتى السياسي. العملية العدوانية الإسرائيلية في خانيونس والرد الفلسطيني المحكم وقتل ضابط إسرائيلي برتبة رفيعة وتفجير حافلة كانت تقلّ جنوداً للاحتلال بصواريخ عالية الدقة ورضوخ العدو للتهدئة واستقالة وزير حرب العدو الهمجي أفيغدور ليبرمان، وتفجّر الحكومة الإسرائيلية... الخ، كلها تطورات إيجابية ما كان يمكن أن تحصل لولا صمود المقاومة وتزايد قوتها وتحسين قدراتها وخبراتها ورفع مستوى أدائها وبالتالي تمكنها من فرض التراجع المُذلّ على العدو الذي بات منذ سنوات غير قادر على تحقيق أي انتصار.

رابعاً، الوضع الداخلي الهش للكيان الإسرائيلي. لم تعد "الجبهة الداخلية" لكيان العدو بمنأى عن صواريخ المقاومة وصواريخ الجيش العربي السوري. توازن الرعب معادلة لا يستطيع كيان العدو الزائل تحملها؛ المستوطنات والمنشآت الإسرائيلية والمستوطنين تحت رحمة الصواريخ في أي حرب مقبلة؛ ماذا يعني ذلك؟ يعني أنّ لا أمن ولا أمان لأحد في إسرائيل وأنّ الخط البياني لتطور الكيان العبري بدأ بالانحدار المستمر ولن يتوقف؛ ويعني أنّ على الإسرائيليين البحث عن مخرج من المنطقة، وهم بدأوا بذلك: التوجه نحو السعودية ومحميات الخليج للتطبيع ولتأمين امتداد إقليمي لكيان الاحتلال، ولتحقيق نوع من التوازن مع محور المقاومة الذي تتزايد قوته وقدراته ومساحات اتصاله وتماسكه ودعمه الخارجي. ومع ذلك فإن الامتداد الخليجي لن يؤمّن الحماية للعدو، لسبب بسيط، أن الأخير يحتل الأراضي الفلسطينية واللبنانية والسورية وأصحاب هذه الأرض لن يسكتوا على احتلال أرضهم والواقع يؤكد ذلك ويثبته..!!

عدد الزيارات
2200
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

العالم يتمرّد على القيادة الأمريكية.. إلا بعض العرب..؟!

تتواصل الاحتجاجات في مدينة بورت أو برانس عاصمة هايتي في البحر الكاريبي ضد رئيس الجمهورية جوفينيل مويس منذ 7 شباط الجاري. لسنا بصدد مناقشة الوضع…
2019-02-17 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد…
2019-02-18 -

إنتاج الحرير في الساحل السوري… مهنة عريقة تعود تدريجيا

صناعة وإنتاج الحرير الطبيعي في سورية مهنة موروثة طرأت عليها تغيرات أدت لتراجعها مع ظهور الحرير الصناعي الذي غزا الأسواق وأصبح منافسا قويا للحرير الطبيعي…
2019-02-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحملحاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية الثورربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة…
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد أربعة أيام من المنافسة في عدد من الفئات وبمختلف الارتفاعات. ففي اليوم الأول من المنافسات حقق غريب المركز الأول بفئة 125 سم مسجلا زمنا قدره…
2019-02-18 -
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد… !

2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-18 -

العميد علي مقصود : عمليات الجيش السوري على ثلاثة محاور بريف حماة وإدلب جزء من سيناريو القضاء على الإرهاب

قال الخبير العسكري والاستراتيجي العميد علي مقصود لميلودي إف إم تعليقاً على العمليات العسكرية للجيش السوري في ريف إدلب وحماه: "لا شك أن تصعيد المجموعات… !

2019-02-18 -

أكثر من 40 ألف طالب يتقدمون لامتحانات التعليم المفتوح في جامعتي دمشق والبعث

يتقدم إلى امتحانات التعليم المفتوح في جامعة دمشق-الفصل الدراسي الأول أكثر من 32 ألف طالب وطالبة في برامج الإعلام والترجمة والمحاسبة وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-19 -

جدل أوروبي حول «أجانب داعش»... موسكو: أنقرة مسؤولة عن «لجم الإرهاب» في إدلب

دخلت الدول الأوروبية، وغيرها من الدول التي انضمّ بعض مواطنيها إلى صفوف «داعش» أو ناصروه، في جدل واسع، جراء ضغط واشنطن لحلّ ملف من اعتُقل… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   أنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك  يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد   الثور    قد تمر بامتحان وهذا…

2019-02-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحمل   حاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية   الثور    ربما يسيطر عليك شبح الغيرة…