تقرير الـsns: موسكو: انخراط الأكراد في التسوية السورية كفيل بنأيهم عن النزعات الانفصالية... بيدرسن مدعوّ لزيارة روسيا: «اتفاق سوتشي» تحت اختبار التصعيد الميداني..؟!

سياسة البلد

2018-11-14 -
المصدر : sns

اعتبر نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، أن مشاركة الأكراد في عملية السلام السورية، سيسمح بتجنب بروز الميول الانفصالية لديهم. وقال بوغدانوف: "السؤال الذي وقف دائما أمامنا، وأمام الأكراد أنفسهم وأمام كل المشاركين في العملية السياسية: كيف سيتم تمثيل مصالح الأكراد ومن سيقوم بذلك؟ عندما يدور الحديث عن العملية السياسية ووضع الخطوط العريضة لمشروع الدستور، فمن المنطقي والصحيح، أن يشارك ممثلو الأكراد في هذا العمل. لا يجوز تنفيرهم لأن ذلك يشجع المزاج الانفصالي بينهم. هذا موقفنا منذ البداية".

وقال بوغدانوف أمس: "مما يزيد الوضع تعقيدا، عدم وجود موقف موحد بين الأكراد ووجود فصائل مختلفة التوجهات بينهم. فعلى سبيل المثال، يوجد ممثلون أكراد في اللجنة العليا للمفاوضات المعارضة ومقرها اسطنبول، وهناك طبعا حزب الاتحاد الديمقراطي وكذلك مجلس سورية الديمقراطية وغيرها. وتابع: "يسيطر الأكراد على بعض المناطق السورية بدعم من الجيش الأمريكي، وهو أمر لا يثير السرور في نفوس السكان العرب المحليين، وكذلك يثير حساسية تركيا ونحن من جانبنا لا نفهمه".

وتحت عنوان: الإمارات تعيد دبلوماسييها إلى دمشق، كتب إيغور سوبوتين، في نيزافيسيمايا غازيتا، حول إنهاء دول الخليج الجدال حول شرعية بشار الأسد، لمصلحة استعادة العلاقات مع دمشق. وقال: لا يبدو أن الخليج العربي يشكك في شرعية الحكومة السورية. تقوم دولة الإمارات العربية المتحدة بالاتصال بالسلطات السورية لاستئناف عمل سفارتها هناك. قال مصدر مطلع على مضمون المفاوضات في دمشق ذلك. وأضاف أن الإمارات ليست الوحيدة التي تقوم حاليا بتطوير اتصالاتها مع السلطات في سورية. فمصر تشارك أيضا في المفاوضات.

يعتقد الخبراء أن التحولات في الملكيات العربية تجاه السياسة السورية يمكن أن تلعب لمصلحة الدبلوماسية الروسية. وفي الصدد، قال الدكتور في العلوم السياسية، كريم هاس: "بالنظر إلى حقيقة أن قرار المصالحة بين دمشق وأبو ظبي وربما الرياض والدول الأخرى لا يمكن أن يتم من دون موافقة الولايات المتحدة، فهذا القرار يمكن أن يشكل خطوة إلى الأمام نحو تخفيف موقف واشنطن من التسوية السياسية للأزمة السورية.. يمكن للولايات المتحدة تشجيع دول الخليج على تنسيق علاقاتها مع دمشق من أجل الحصول على موقف أقوى في عملية التفاوض مع روسيا. سيكون من المبالغة في التفاؤل، ومن المبكر الحديث عن ذلك. لكن، إذا تم تنفيذ مثل هذا السيناريو، يمكننا توقع تكثيف المفاوضات حول دستور جديد لسورية".

ويرى هاس أن تعزيز العلاقات مع دمشق الرسمية مفيد في النضال ضد الوجود العسكري-السياسي الإيراني في سورية. ويشير إلى أن "تأثير إيران في سورية لا يزال يمثل عاملًا مزعجًا للولايات المتحدة وإسرائيل. العلاقات المضطردة والحوار الوثيق بين إسرائيل والرياض وبعض الدول العربية الأخرى في الخليج فعالة للغاية. وعليه، تشكل جولة جديدة من العلاقات الإيجابية بين أبو ظبي والرياض مع دمشق فرصة ملائمة لمنع هيمنة إيران كقوة إقليمية في الشرق الأوسط. وربما تصرفات أبو ظبي والرياض موجهة أيضا إلى منافس إقليمي آخر، أي تركيا".

فـ" أنقرة، تواجه معضلة"، فتحجيم النفوذ الإيراني في سورية يجب أن يلعب لمصلحة أردوغان، ولكن إذا تم ذلك من قبل حكام السعودية المدعومين من الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة، فإنه لن يكون أكثر من خرقة حمراء للزعيم التركي. وهذا يدل أيضا على أن الولايات المتحدة قد تسعى إلى الحد من نفوذ طهران في سورية، وكذلك الطموحات السياسية للقيادة التركية في المنطقة".

من جهته، أعلن التحالف الدولي ضد "داعش" بقيادة الولايات المتحدة تقديراته بشأن عدد عناصر تنظيم "داعش" الموجودين في منطقة هجين السورية حيث دخلت المعركة ضد التنظيم الإرهابي شهرها الثالث. وقال نائب قائد قوة المهام المشتركة في التحالف، الجنرال كريستوفر غيكا، من بغداد أمس: "وفق تقديراتنا، يتراوح العدد (لمسلحي داعش في هجين) بين ألف وخمسمئة إلى ألفي شخص"، مشيرا إلى أن المعركة ضد "داعش" في شرقي الفرات "صعبة" نظرا إلى هذا العدد الكبير من مسلحيه هناك، بحسبما نقلته وكالة "تاس".

ووفقاً لصحيفة الأخبار، تبدو فرص دفع المسار السياسي ضعيفة في ظل مرحلة انتقالية بين ستيفان دي ميستورا وغير بيدرسن، فيما يتكرر التصعيد الميداني في ريف حماة الشمالي، ليطرح أسئلة حول مستقبل تنفيذ «اتفاق سوتشي» غير المحدد زمنياً. وأوضحت الصحيفة أنّ ريف حماة الشمالي وامتداده على طول سهل الغاب نحو حدود محافظتي اللاذقية وإدلب، بقي مسرحاً لتصعيد متكرر منذ إعلان التفاهم الروسي ــــ التركي على إنشاء «منطقة منزوعة السلاح». إذ لم يمرّ أسبوع من دون اشتباكات أو قصف متبادل بين الفصائل المسلحة والجيش السوري، على رغم ما قيل عن سحب للسلاح الثقيل إلى حدود الكيلومترات الخمس عشرة المقرّة في «اتفاق سوتشي».

وبرز أمس في شأن تطورات إدلب ومحيطها، إعلان «ولاية هاتاي» (لواء إسكندرون المحتل)، فرض منطقة أمنية على كامل الحدود مع محافظات حلب وإدلب واللاذقية، اعتباراً من اليوم ولمدة 15 يوماً. وبينما لم توضح الولاية سبب الإعلان، لفتت إلى منع دخول المدنيين والآليات من غير سكان البلدات الواقعة ضمن حدودها من دون تصريح رسمي من السلطات التركية، إلى جانب منع دخول أي صحافيين أو فرق إعلامية. وقد يشير هذا المنع إلى وجود تحركات عسكرية تركية على طول الحدود، يراد التعتيم عليها خلال الفترة المقبلة، فيما لم يخرج عن الجيش التركي أو وزارة الدفاع أي تصريحات في هذا الشأن. أما في شرق الفرات، فقد استمر الهدوء على الحدود السورية ــــ التركية، وسط اشتباكات متقطعة بين «داعش» و«قوات سوريا الديموقراطية» في وادي الفرات. أما في «جيب هجين» الخاضع لسيطرة «داعش»، فقد واصل «التحالف الدولي» استهدافه لمناطق مدنية مأهولة بالسكان، ما أدى إلى وقوع عشرات الضحايا خلال اليومين الماضيين.

ووسط هذه التطورات على الأرض، تغلق بالتدريج الفرصة أمام إحراز أي تقدم على مسار «اللجنة الدستورية» خلال الفترة القريبة المقبلة، إذ ينتظر أن يقدم المبعوث دي ميستورا، إحاطة أخيرة أمام مجلس الأمن الدولي بعد خمسة أيام، من دون أن يرشح أي تطور في شأن الخلافات على تشكيلة الثلث الثالث من اللجنة، والتي كان يسعى دي ميستورا إلى حلها خلال الأسابيع الماضية. ولم تحدد الأمم المتحدة بعد موعد تسلّم المبعوث الجديد غير بيدرسن، مهام سلفه في شكل كامل. غير أن الجانب الروسي وجّه دعوة إلى بيدرسن لزيارة موسكو، بهدف إيضاح المقاربة الحالية للملف السوري، وآخر تطوراته.

واستقبل الرئيس بشار الأسد، أمس، المختطفين السابقين لدى «داعش» من أبناء ريف السويداء الشرقي، الذين تم تحريرهم أخيراً من قبل الجيش. ولفت الرئيس الأسد خلال اللقاء إلى أن «الدولة وضعت في أعلى سلم أولوياتها مهمة البحث عن كل مخطوف والعمل على تحريره مهما كلف الثمن».

إلى ذلك، تدرس الناقلة الروسية "آيروفلوت" استـئناف رحلاتها إلى دمشق بعد انقطاع دام سنوات لدوافع أمنية في سورية. ونقلت وكالة "تاس" الروسية أمس، عن المدير العام للشركة الروسية فيتالي سافيلوف أن "آيروفلوت" تنظر في مسألة استـئناف الرحلات إلى سورية مع بداية الموسم الصيفي بنهاية آذار القادم.

 

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
236
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

العالم يتمرّد على القيادة الأمريكية.. إلا بعض العرب..؟!

تتواصل الاحتجاجات في مدينة بورت أو برانس عاصمة هايتي في البحر الكاريبي ضد رئيس الجمهورية جوفينيل مويس منذ 7 شباط الجاري. لسنا بصدد مناقشة الوضع…
2019-02-17 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد…
2019-02-18 -

إنتاج الحرير في الساحل السوري… مهنة عريقة تعود تدريجيا

صناعة وإنتاج الحرير الطبيعي في سورية مهنة موروثة طرأت عليها تغيرات أدت لتراجعها مع ظهور الحرير الصناعي الذي غزا الأسواق وأصبح منافسا قويا للحرير الطبيعي…
2019-02-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحملحاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية الثورربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة…
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد أربعة أيام من المنافسة في عدد من الفئات وبمختلف الارتفاعات. ففي اليوم الأول من المنافسات حقق غريب المركز الأول بفئة 125 سم مسجلا زمنا قدره…
2019-02-18 -
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد… !

2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-18 -

العميد علي مقصود : عمليات الجيش السوري على ثلاثة محاور بريف حماة وإدلب جزء من سيناريو القضاء على الإرهاب

قال الخبير العسكري والاستراتيجي العميد علي مقصود لميلودي إف إم تعليقاً على العمليات العسكرية للجيش السوري في ريف إدلب وحماه: "لا شك أن تصعيد المجموعات… !

2019-02-18 -

أكثر من 40 ألف طالب يتقدمون لامتحانات التعليم المفتوح في جامعتي دمشق والبعث

يتقدم إلى امتحانات التعليم المفتوح في جامعة دمشق-الفصل الدراسي الأول أكثر من 32 ألف طالب وطالبة في برامج الإعلام والترجمة والمحاسبة وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-19 -

جدل أوروبي حول «أجانب داعش»... موسكو: أنقرة مسؤولة عن «لجم الإرهاب» في إدلب

دخلت الدول الأوروبية، وغيرها من الدول التي انضمّ بعض مواطنيها إلى صفوف «داعش» أو ناصروه، في جدل واسع، جراء ضغط واشنطن لحلّ ملف من اعتُقل… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   أنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك  يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد   الثور    قد تمر بامتحان وهذا…

2019-02-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحمل   حاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية   الثور    ربما يسيطر عليك شبح الغيرة…