تقرير الـsns: ماكرون خاف من ظل بوتين وترامب... وعصر الحروب الدائمة...!!

مقالات مختارة

2018-11-13 -
المصدر : sns

تناول ألكسندر فيدروسوف، في صحيفة إزفستيا، علاقة الاحتفال بمرور قرن على انتهاء الحرب العالمية الأولى بإعادة تشكيل مفهوم الأمن العالمي اليوم. وقال: على خلفية الاحتفالات بالذكرى المئوية لنهاية الحرب العالمية الأولى، تكثف بوضوح الجدل حول مصير الهياكل الأمنية العالمية الحالية... إلى حد كبير، كان ذلك سببا وراء طلب الحكومة الفرنسية "الملحّ إلى حد ما" بعدم عقد اجتماع بين زعيمي الولايات المتحدة وروسيا على هامش القمة. في تصور العديد من السياسيين الأوروبيين، لا يزال البلدان مركزين مهيمنين للنفوذ والسلطة، ويبدو الاتحاد الأوروبي مضغوطا بينهما؛ كان من شأن محادثات مغلقة بين بوتين وترامب... أن تستأثر باهتمام وسائل الإعلام، وتعتم على تصريحات إيمانويل ماكرون الطموحة حول إمكانية إنشاء قوات مسلحة أوروبية تهدف إلى زيادة أهمية الاتحاد الأوروبي واستقلاله.

وتابع الكاتب: فكرة القوات المسلحة الأوروبية، ليست جديدة.. ففي السنوات الأخيرة، طرحت على لسان رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، والعديد من المتحدثين الرئيسيين الآخرين في الاتحاد الأوروبي... وفي حين اعتبر ترامب المسألة نفسها مهينة، تفهمها بوتين بل دعمها. تريد روسيا أن ترى الاتحاد الأوروبي "متحدا ومزدهرا"؛ وفي الوقت نفسه، أفهمْنا شركاءنا أن هذه الاعتبارات لا تنطبق على حلف الناتو. فما زالت روسيا تعتبر حلف شمال الأطلسي من بقايا الحرب الباردة. وأوجز الكاتب: من السابق لأوانه تلخيص النتائج النهائية لقمة باريس. فمن الضروري انتظار نتائج الاجتماع في بوينس آيرس لإصدار حكم حول النظام الجديد للأمن العالمي والمكانة التي يمكن أن تحتلها روسيا فيه.

وتحت عنوان: عصر الحروب الدائمة، كتب محمد علي فرحات في الحياة: «منتدى باريس للسلام» محطة «فكرية» تلي المحطة «الاحتفالية» لمناسبة مرور مئة عام على نهاية الحرب العالمية الأولى، بمشاركة 70 رئيساً وقفوا متأملين في الذكرى الى جانب مضيفهم الفرنسي؛ ويشهد المنتدى بدءاً من أمس تبادل أفكار حول وضع أو تطوير نهج تعددي للأمن والحكم في عالم يشهد أزمات متلاحقة، تلهث الدول الكبرى والمؤسسات الدولية للوصول الى حلول لها وقلمّا توفّق. وتابع الكاتب: صارت ممجوجة الشعارات التي تنسب الحروب القبائلية والطائفية والقومية الى الاستعمار ومطامعه. أسباب الحروب موجودة في المتحاربين أنفسهم، في ثقافتهم، ومدى وعيهم بأن الوطان، كبيرة أو صغيرة، تقوم على التعدد أو لا تقوم. الحرب العالمية الأولى حملت نتائج كثيرة، أولها عالمياً تبوّؤ الولايات المتحدة قيادة الغرب وتضاؤل شأن فرنسا وبريطانيا، وأولها عربياً نشوء الدول الحديثة وفشل معظمها في الادارة السياسية والاقتصادية والثقافية، واستيلاد دولة إسرائيل التي تعتبر المشكلة الأبرز في منطقتنا والذريعة الحاضرة لأخطاء هيئات حاكمة في إدارة أوطانها. أنظر الى تجارب مصر وسورية والعراق في هذا الشأن. الاحتفال في فرنسا كان ينبغي أن تترافق معه احتفالات في بلاد عدة، شكلت الحرب العالمية الأولى مفترقاً سلبياً أو ايجابياً لها، بل نفتقد احتفالات بالضحايا الغرباء الذين حاربوا تحت أعلام بلاد لا ينتمون اليها.

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
433
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 11 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-10 -

الأردن .. إطلاق حركة "الشماغات الحمر" على غرارا "السترات الصفراء"

استلهم ناشطون أردنيون فكرة "السترات الصفراء" في فرنسا، وأطلقوا اسم "الشماغات الحمر" (الكوفيات الحمراء) على اعتصاماتهم في محيط الدوار الرابع أمام رئاسة الحكومة في عمان.…
2018-12-10 -

تقرير الـsns: موسكو: واشنطن مسؤولة عن ظروف مخيم الركبان الكارثية... والولايات المتحدة تشكل "جيش كردستان سورية"..؟!!

شدد رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بالسيطرة على الحدود مع سورية وتأمينها، ومنع تسلل عصابات التنظيمات الإرهابية والإجرامية…
2018-12-11 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور العمل كثير وضاغط وأنت تقضي وقتك بين العمل والزيارات والعائلة والطوارئ ولا تملك دقيقة من الوقت للراحة…
2018-12-12 -

"زهايمر" القارة العجـوز..!

بديــع عفيــف لو أنّ أحداً توقع قبل شهرين ما يحدث في فرنسا هذه الأيام، لكان الجميع وصفه بـ"العته" والجنون وحتى الغباء؛ إذ كيف يجرؤ أحد على مجرّد تخيل أنّ "عاصمة النور" والثقافة يمكن يحصل فيها ما حصل في الشهر الماضي، وآخره يوم السبت، الثامن من كانون الحالي؛ مَن كان يصدّق…
2018-12-11 -
2018-12-11 -

مدرب نسور قاسيون: النجاح في كأس آسيا فرصة ملائمة لإسعاد الجماهير السورية

أيام قليلة على انطلاق العرس الكروي القاري المتمثل ببطولة آسيا في الإمارات العربية المتحدة والذي يطمح فيه منتخب نسور قاسيون لاعتلاء منصة التتويج أو الوصول… !

2018-12-12 -

تقرير الـsns: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية.. ونشاط ديبلوماسي روسي على خطّي طهران وأنقرة..!!

أبرزت صحيفة العرب: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية. وقالت الأمم المتحدة أمس، إن ربع مليون لاجئ سوري سيكون بإمكانهم العودة إلى… !

2018-12-11 -

الأغنية الأكثر استماعا في العالم خلال القرن العشرين

أكثر من مليار ونصف المليار مرة تم الاستماع لها، من جميع أنحاء العالم، لتصبح الأغنية الأكثر شعبية في القرن العشرين. فبحسب "Universal Music Group"، فإن… !

2018-12-11 -

إغلاق الموانئ في اللاذقية وطرطوس أمام الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت وزارة النقل إغلاق الموانئ البحرية في اللاذقية وطرطوس في وجه الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة اعتباراً من اليوم وحتى إشعار آخر. وبينت الوزارة… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-11 -

مبرمج سوري يؤسس موقعاً مجانياً لبرامج وتطبيقات الأجهزة الذكية

نجح الشاب معتز بالله حاكمي في إثبات حضور الشباب السوري في المحافل العالمية في مجالات الإبداع والتكنولوجيا الأوسع انتشارا من خلال عمله كمبرمج ومطور مواقع… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-12 -

تقرير الـsns: موقع عبري: بوتين طالب نتنياهو بتفاصيل "درع الشمال".. إسرائيل والأنفاق... وتغيير تفويض اليونيفيل ؟!

ذكر موقع "ديبكا" الإسرائيلي بأن الرئيس بوتين طالب نتنياهو بإبلاغه بتفاصيل عملية "درع الشمال" التي تنفذها تل أبيب ضد "أنفاق حزب الله". ونقل موقع "ديبكا"… !

2018-12-04 -

استقالة جماعية في قناة "قطر اليوم"

قدمت مجموعة من الصحفيين العاملين في "قناة قطر"، من ضمنهم مديرها، علي صالح الخلف، استقالاتهم بسبب ما اعتبروه "تجاوزات وعدم احترام، من قبل أطراف ليست… !

2018-12-10 -

حظوظ الأبراج ليوم 11 كانون الأول

الحمل     تتعرف على أصدقاء جدد وقد تستفيد الكثير من الأفكار الإيجابية أو تتلقى مساعدات تفتح أبواباً مغلقة وقد تتعرف على أصدقاء يلهبون مشاعرك أو يمنحونك السعادة والإحساس الجميل ويعززون ثقتك بنفسك الثور    يحمل لك اليوم القليل…

2018-12-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل     قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور     العمل كثير…