تقرير الـsns: ماكرون خاف من ظل بوتين وترامب... وعصر الحروب الدائمة...!!

مقالات مختارة

2018-11-13 -
المصدر : sns

تناول ألكسندر فيدروسوف، في صحيفة إزفستيا، علاقة الاحتفال بمرور قرن على انتهاء الحرب العالمية الأولى بإعادة تشكيل مفهوم الأمن العالمي اليوم. وقال: على خلفية الاحتفالات بالذكرى المئوية لنهاية الحرب العالمية الأولى، تكثف بوضوح الجدل حول مصير الهياكل الأمنية العالمية الحالية... إلى حد كبير، كان ذلك سببا وراء طلب الحكومة الفرنسية "الملحّ إلى حد ما" بعدم عقد اجتماع بين زعيمي الولايات المتحدة وروسيا على هامش القمة. في تصور العديد من السياسيين الأوروبيين، لا يزال البلدان مركزين مهيمنين للنفوذ والسلطة، ويبدو الاتحاد الأوروبي مضغوطا بينهما؛ كان من شأن محادثات مغلقة بين بوتين وترامب... أن تستأثر باهتمام وسائل الإعلام، وتعتم على تصريحات إيمانويل ماكرون الطموحة حول إمكانية إنشاء قوات مسلحة أوروبية تهدف إلى زيادة أهمية الاتحاد الأوروبي واستقلاله.

وتابع الكاتب: فكرة القوات المسلحة الأوروبية، ليست جديدة.. ففي السنوات الأخيرة، طرحت على لسان رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، والعديد من المتحدثين الرئيسيين الآخرين في الاتحاد الأوروبي... وفي حين اعتبر ترامب المسألة نفسها مهينة، تفهمها بوتين بل دعمها. تريد روسيا أن ترى الاتحاد الأوروبي "متحدا ومزدهرا"؛ وفي الوقت نفسه، أفهمْنا شركاءنا أن هذه الاعتبارات لا تنطبق على حلف الناتو. فما زالت روسيا تعتبر حلف شمال الأطلسي من بقايا الحرب الباردة. وأوجز الكاتب: من السابق لأوانه تلخيص النتائج النهائية لقمة باريس. فمن الضروري انتظار نتائج الاجتماع في بوينس آيرس لإصدار حكم حول النظام الجديد للأمن العالمي والمكانة التي يمكن أن تحتلها روسيا فيه.

وتحت عنوان: عصر الحروب الدائمة، كتب محمد علي فرحات في الحياة: «منتدى باريس للسلام» محطة «فكرية» تلي المحطة «الاحتفالية» لمناسبة مرور مئة عام على نهاية الحرب العالمية الأولى، بمشاركة 70 رئيساً وقفوا متأملين في الذكرى الى جانب مضيفهم الفرنسي؛ ويشهد المنتدى بدءاً من أمس تبادل أفكار حول وضع أو تطوير نهج تعددي للأمن والحكم في عالم يشهد أزمات متلاحقة، تلهث الدول الكبرى والمؤسسات الدولية للوصول الى حلول لها وقلمّا توفّق. وتابع الكاتب: صارت ممجوجة الشعارات التي تنسب الحروب القبائلية والطائفية والقومية الى الاستعمار ومطامعه. أسباب الحروب موجودة في المتحاربين أنفسهم، في ثقافتهم، ومدى وعيهم بأن الوطان، كبيرة أو صغيرة، تقوم على التعدد أو لا تقوم. الحرب العالمية الأولى حملت نتائج كثيرة، أولها عالمياً تبوّؤ الولايات المتحدة قيادة الغرب وتضاؤل شأن فرنسا وبريطانيا، وأولها عربياً نشوء الدول الحديثة وفشل معظمها في الادارة السياسية والاقتصادية والثقافية، واستيلاد دولة إسرائيل التي تعتبر المشكلة الأبرز في منطقتنا والذريعة الحاضرة لأخطاء هيئات حاكمة في إدارة أوطانها. أنظر الى تجارب مصر وسورية والعراق في هذا الشأن. الاحتفال في فرنسا كان ينبغي أن تترافق معه احتفالات في بلاد عدة، شكلت الحرب العالمية الأولى مفترقاً سلبياً أو ايجابياً لها، بل نفتقد احتفالات بالضحايا الغرباء الذين حاربوا تحت أعلام بلاد لا ينتمون اليها.

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
485
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

العالم يتمرّد على القيادة الأمريكية.. إلا بعض العرب..؟!

تتواصل الاحتجاجات في مدينة بورت أو برانس عاصمة هايتي في البحر الكاريبي ضد رئيس الجمهورية جوفينيل مويس منذ 7 شباط الجاري. لسنا بصدد مناقشة الوضع…
2019-02-17 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد…
2019-02-18 -

إنتاج الحرير في الساحل السوري… مهنة عريقة تعود تدريجيا

صناعة وإنتاج الحرير الطبيعي في سورية مهنة موروثة طرأت عليها تغيرات أدت لتراجعها مع ظهور الحرير الصناعي الذي غزا الأسواق وأصبح منافسا قويا للحرير الطبيعي…
2019-02-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحملحاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية الثورربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة…
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد أربعة أيام من المنافسة في عدد من الفئات وبمختلف الارتفاعات. ففي اليوم الأول من المنافسات حقق غريب المركز الأول بفئة 125 سم مسجلا زمنا قدره…
2019-02-18 -
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد… !

2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-18 -

العميد علي مقصود : عمليات الجيش السوري على ثلاثة محاور بريف حماة وإدلب جزء من سيناريو القضاء على الإرهاب

قال الخبير العسكري والاستراتيجي العميد علي مقصود لميلودي إف إم تعليقاً على العمليات العسكرية للجيش السوري في ريف إدلب وحماه: "لا شك أن تصعيد المجموعات… !

2019-02-18 -

أكثر من 40 ألف طالب يتقدمون لامتحانات التعليم المفتوح في جامعتي دمشق والبعث

يتقدم إلى امتحانات التعليم المفتوح في جامعة دمشق-الفصل الدراسي الأول أكثر من 32 ألف طالب وطالبة في برامج الإعلام والترجمة والمحاسبة وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-19 -

جدل أوروبي حول «أجانب داعش»... موسكو: أنقرة مسؤولة عن «لجم الإرهاب» في إدلب

دخلت الدول الأوروبية، وغيرها من الدول التي انضمّ بعض مواطنيها إلى صفوف «داعش» أو ناصروه، في جدل واسع، جراء ضغط واشنطن لحلّ ملف من اعتُقل… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   أنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك  يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد   الثور    قد تمر بامتحان وهذا…

2019-02-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحمل   حاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية   الثور    ربما يسيطر عليك شبح الغيرة…