نبيه البرجي يكتب...الشرق الأوسط ... الآن

مقالات مختارة

2018-11-09 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
نانسي بيلوسي , زعيمة الأقلية في مجلس النواب , رأت انها العودة من ليالي لاس فيغاس , حيث الرقص على الأرصفة , وتحت الثريات , الى نصوص الدستور , حيث الضبط الأوركسترالي للايقاع , بما في ذلك الايقاع السياسي والاستراتيجي .
جيفري غولدبرغ كتب منذ عام "مثلما فتن الفيس بريسلي الأميركيين بالروك اند رول , ها هو يفتن الأميركيين بتغريداته التي وقعها في العيون أكثر تأثيراً بكثير من وقع النظريات والبرامج وأوراق العمل" .
هذا قبل أن يرى آخرون فيه تلك النرجسية الصارخة . ليس الفيس بريسلي , وانما السناتور جوزف ماكارثي الذي تعقّب رجالاً مثل جورج مارشال وتشارلي شابلن بالشيوعية . دونالد ترامب "أكل" كل وزرائه , ومستشاريه , آخرهم وزير العدل جوزف سيشنز. لوّح باقصاء وزير الدفاع جيمس ماتيس , بالرغم من اعتراض أركان البنتاغون على التعاطي الفظ مع الجنرالات . 
مسكين الفتى الاغريقي نرسيس الذي بهرته صورته في الماء ما أثار سيغمند فرويد , فيلسوف التحليل النفسي , وكان أن أطلق نظرية النرجسية . الآن ... الترامبية !!
الرجل لا يرى الا نفسه بين الكاميرات (لسنوات مضت بين الغانيات) . لا أحد غيره على الخشبة .
قال فيه سايروس سالزبرغر جونيور " يخال نفسه وكأنه يدير الكرة الأرضية بأصابع قدميه" . ساخراً يعلّق وودي آلن "اسألوا عنه ميلانيا في الفراش" .
غريب أن يصف ما حدث في الثلاثاء الكبير بـ"النجاح الهائل" ( كلمةtremendous تعني أيضاً ... المروّع) . كيف يكون النجاح اذا خسر الأغلبية في مجلس النواب . الثور الهائج في القفص . لم يعد في الغرفة الزجاجية . هددالحزب الديمقراطي بـ"التحقيقات مقابل التحقيقات" . المقصود "الفضائح مقابل الفضائح" .
باراك أوباما قال "انها البداية" . بعد الآن , لن يكون دونالد ترامب اياه دونالد ترامب . قد يغدو أكثر جنوناً . حتماً أقل هولاً . الدديمقراطيون يتربصون بكل خطوة يقوم بها . البعض يعتبر أن ذلك قد يكون لمصلحته عام 2020 حين يقول للناخبين "انظروا , هم من كبلوا يدي , ومنعوني من العمل" .
هذا الرجل يحترف الرياء . سلفه من أنقذ الاقتصاد الأميركي من زلزال عام 2008 , وحال دون تصدع البنوك العملاقة في وول ستريت , وحتى تصدع الأمبراطورية .
الشرق الأوسط الآن !! تذكرون كيف طارد دونالد ترامب باراك أوباما بالاهانات , وكاد يلاحقه بالحجارة , لأنه وقّع اتفاق فيينا . لنتصور ماذا كان يمكن أن يحصل لو أن الحزب الجمهوري احتفظ بالغالبية في مجلس النواب . هو الذي فاخر بأنه (لا الحزب ولا أركان الحزب) من كان وراء "الانتصارات على الأرض" , قد لا يتردد في الدفع باتجاه الحرب . ماذا يقول الايرانيون ؟
الرئيس الأميركي لن يستطيع المراوغة , بعد الآن , في قضية الأمير محمد بن سلمان الذي يواجه مأزقاً خطيراً في بلاده وخارج بلاده . ثمة تصدع داخل المؤسسة العسكرية , وداخل المؤسسة القبلية . قبل "الانقلاب" كان لكل جناح في العائلة حضوره الفاعل في الكارتلات العسكرية , والسياسية, والقبلية .
هكذا كانت خارطة التوازنات في اطار العائلة , وهذه هي وصية عبد العزيز آل سعود .
الذي فعله ولي العهد أنه شتت "الكونسورتيوم الملكي" ليبقى الوحيد على العرش . سعود القحطاني ورجاله ضربوا بعض أمراء الريتز بالسياط . مطاردة المعارضين في الخارج على قدم وساق , الى أن وقعت الواقعة مع جمال خاشقجي . القنبلة انفجرت في وجه الأمير الشاب الذي يراهن على دونالد ترامب وبنيامين نتنياهو لانقاذه .
الوضع داخل السعودية أكثر من أن يكون خطيراً . الابن ابتعد حتى عن أبيه في الدماثة , وفي العلاقات المخملية . قيل له لا بد أن تكون الرجل الحديدي بالقبضة الحديدية . الذين أسدوا اليه بالنصيحة تناسوا دقة , وحساسية , المعادلات في أرجاء المملكة .
الملك سلمان اضطر للنزول الى الأرض . جولة في سائر مناطق المملكة . سياسات ولي العهد , ولا مجال لاغفال بعض ايجابياتها على المستوى الداخلي , أدت الى تبعثر الولاءات , واستشراء ظواهر الرعب والكراهية حتى داخل العائلة . 
الأمراء , وفي اللقاءات الأخيرة , دعوا الى اعادة هيكلة السلطة على القواعد التي أرساها الملك المؤسس . من يضمن ألاّ ينقض عليه ابناء العم كما انقض عليهم ومزقهم ارباً ارباً ؟ استطراداً , لم تعد المملكة تحت العباءة . فريد زكريا كتب عن "المملكة العارية" .
المعارضون في الداخل رأوا في ما يحصل , عالمياً , الباب الى الخلاص . المؤسسة الدينية , بامتدادها الأخطبوطي في السوسيولوجيا السعودية , في حال تأهب .
خبر سيء في البلاط أن يتعثر دونالد ترامب . كلام عن تركيب جديد للوضع في المملكة , بأصابع أميركية واسرائيلية . السعودية لا تبتعد عن السياسات الخارجية التي انتهجها محمد بن سلمان , لا سيما حيال تل أبيب , مع تغيير دراماتيكي في الوجوه . 
البلاط يرتجف ...

عدد الزيارات
207
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 12 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة مما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عاطفيا…
2018-11-11 -

صفات مولود 12 تشرين الثاني..أماني الحكيم ..كل عام وأنت بخير

مزيج جميل جداً .. إنه الوفي لأصدقائه ولكنك لن تستطيع أن تضحك عليه أو تنصب عليه أو تكذب عليه. عاطفته قوية .. إذا أحبك فاطمئن…
2018-11-11 -

أخبار وتقارير اسرائيلية: وزير اسرائيلي يدعو لتشكيل تحالف دولي لإخراج ايران وحزب الله من سورية..مؤرخ اسرائيلي: اليهود لم يكونوا شعبا…

القناة الثانية:وزير اسرائيلي يدعو لتشكيل تحالف دولي لإخراج ايران وحزب الله من سورية دعا وزير الإسكان الإسرائيلي وعضو المجلس الأمني والسياسي الحكومي المصغّر "الكابينيت"، يوآف…
2018-11-11 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 13 تشرين الثاني

الحمل تغلب على أي معوقات حولك ولا تنسحب من المشاكل لو وجدت بل حاول مواجهة المشاكل بحلها ولكن بعيداً عن الاحتكاك المباشر أو التصرفات العصبية فكلما كنت دبلوماسياً ولبقاً وميالاً للهدوء وبعيداً عن الشجارات ستكون أمورك أفضل على الأقل على الصعيد المهني الثور أنت تبتعد عن الردود العصبية لتتخلص…
2018-11-12 -

تقرير الـsns: هل يمهد "لقاء باريس" لعودة التنسيق الروسي الإسرائيلي في سورية.. ومسألة فتح المعابر الحدودية تتصدر مباحثات وفد عراقي في دمشق!!

أفادت صحيفة العرب الإماراتية، أنّ لقاء نتنياهو وبوتين قد يفضي إلى كسر الجليد الذي أحاط بالعلاقة بين الجانبين، لكن من المبكر التكهن بما إذا كانت روسيا ستسمح لإسرائيل باستئناف عملياتها في سورية وفق الشروط السابقة؛ فقد التقى بنيامين نتنياهو في باريس أمس، الرئيس بوتين، بعد شكوك في أن يتم اللقاء…
2018-11-12 -
2018-11-11 -

فوز تشرين وحطين على الشرطة وجبلة في دوري الشباب لكرة القدم

فاز فريق تشرين على الشرطة بخمسة أهداف لهدف وحطين على جبلة بهدفين لهدف ضمن الأسبوع السادس من مباريات الدوري العام بكرة القدم لفئة الشباب لأندية… !

2018-11-12 -

تقرير الـsns: هل يمهد "لقاء باريس" لعودة التنسيق الروسي الإسرائيلي في سورية.. ومسألة فتح المعابر الحدودية تتصدر مباحثات وفد عراقي في دمشق!!

أفادت صحيفة العرب الإماراتية، أنّ لقاء نتنياهو وبوتين قد يفضي إلى كسر الجليد الذي أحاط بالعلاقة بين الجانبين، لكن من المبكر التكهن بما إذا كانت… !

2018-11-12 -

سارية السواس تكشف حقيقة زواجها من سياسي معروف

نفت الفنانة سارية السواس خبر زواجها ونشرت بيانًا بحسب صفحة "دراما نيوز" جاء فيه: "تتقدم المغنية سارية السواس بتحياتها لكافة محبيها ومتابعيها في شتى أنحاء… !

2018-11-12 -

مراجعة أسعار المقاسم في عدرا الصناعية وتقديم قروض للمتضررين بفعل الأحوال الجوية

التقى المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء عددا من الصناعيين ورجال الأعمال في المدينة الصناعية بعدرا لبحث واقع المدينة والمعوقات فيها. وتمت الموافقة خلال اللقاء… !

2018-11-11 -

تجربة جديدة.. لباس موحد للمدرسين

تجربة جديدة للباس الموحد للمدرسين طبقتها خلال العام الدراسي الحالي إدارة مدرسة الشهيد رائد ثامر العقباني في بلدة قنوات بمحافظة السويداء للتعليم الأساسي الحلقة الثانية.… !

2018-11-12 -

رواد المحطة الفضائية يعاينون "سويوز المثقوبة" من الخارج

أعلنت مؤسسة "روس كوسموس" أن رواد فضاء روس سينفذون مهمة في الفضاء المفتوح لتفقد مركبة "سويوز إم إس-9" من الخارج. وأوضح بيان صادر عن المؤسسة… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-12 -

تركيا غاضبة لتكذيب فرنسا رئيسها

أكد فخر الدين ألطون السكرتير الإعلامي للرئيس التركي، أن من غير المقبول أن يتهم وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، الرئيس التركي بممارسة لعبة… !

2018-11-12 -

وزارة الإعلام تعلن أسماء المقبولين من المتقدمين للاختبار المعلن عنه سابقا

أعلنت وزارة الإعلام أسماء المقبولين من المتقدمين للاختبار المعلن عنه من قبل الوزارة بتاريخ 25-7-2018 للفئات الثالثة والرابعة والخامسة. وحددت الوزارة في بيان مواعيد الاختبارات… !

2018-11-11 -

حظوظ الأبراج ليوم 12 تشرين الثاني

الحمل     قد تتوتر أو تتضايق من ثرثرة وقد ينقلب الأمر ضدك خاصة إذا تكلمت بعفوية أو تهور فانتبه لكي لا تزج بنفسك في قضايا متعبة بل يجب أن تتلافاها , احم ِ أوضاعك العملية ضد…

2018-11-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 13 تشرين الثاني

الحمل     تغلب على أي معوقات حولك ولا تنسحب من المشاكل لو وجدت بل حاول مواجهة المشاكل بحلها ولكن بعيداً عن الاحتكاك المباشر أو التصرفات العصبية فكلما كنت دبلوماسياً ولبقاً وميالاً للهدوء وبعيداً عن الشجارات ستكون…