حكيم مرزوقي يكتب...وداعا مكتبتي وبيتي في دمشق

مقالات مختارة

2018-11-09 -
المصدر : صفحة الأستاذ حكيم مرزوقي على الفيس بوك

هي ليست مكتبة كتلك التي نشاهدها عادة على شاشات التلفزيون في حواراته مع (جهابذة ) الثقافة والإبداع . ليست غزيرة ولا سميكة الكتب والمراجع ,ليست أنيقة كما يجب...لكنها تجمع الأحبّة والأصدقاء من كل الأعصار والأمصار وهم يصطفّون في فوضى (خلاّقة) تليق بأزمنة التيه وسنوات الغربة والضياع الجميل.
كان يتجاور ويتحاور ويتخاصم في مكتبتي الدمشقية الصغيرة المغمورون والمعروفون ,أنصار قصيدة النثر مع كتبة التفعيلة ,شكسبير مع الحبيب بولعراس ,رولان بارت مع الطاهر لبيب ,عروسية النالوتي مع أحلام مستغانمي ,محمد الماغوط مع الصغير أولاد أحمد ,هشام جعيّط مع الصادق العضم ,رجاء بن سلامة مع تفسير ابن كثير ,جريدة (الثورة) الرسميّة مع كتّاب( الثورة) الآنيّة , (سيديهات) الراب مع اسطوانات محمد عبد الوهاب ,صور وفيات العائلة مع صور أحيائها ,المصحف القرآني مع كتابي العهد القديم والعهد الجديد ...باختصار ...كنت أنا وجميع الأحبة من خصوم وأصدقاء نسكن تلك المكتبة الدافئة التي تشبه الكرة الأرضية.
لا أخفي عليكم أنّي كنت أضع (كرتونة غسّالة) من الحجم الكبير خلف المكتبة وأضع فيها جميع المطبوعات التي لا تروق لي قراءتها ,والتي أهديت لي – غصبا عنّي – من طرف عابري الشعر والكتابة في المقاهي والحانات.
كل هذه الأسماء كانت تسكن بيتي الدمشقي الصغير الذي كان يملأه ضجيج طفليّ (ابراهيم) وشقيقته (سارة) وصراخ أمهما عليهما وهي المشغولة بالوظيفة والكتابة والطبخ وترتيب بيتنا الصغير.
جاءت الأزمة السوريّة لتزيد من بيتنا الصغير صغرا ,:أصبح للباب أكثر من قفل وعين سحريّة تكشف الطارق الذي لا يأتي تحت جحيم القصف وانقطاع الكهرباء والماء والتليفون ...والأنفاس.
جاء اليوم الذي قرّرنا فيه المغادرة – لست أدري لماذا أصرّ على كلمة (المغادرة) وليس (العودة ) - ,ربما لأنّ النصف الأكبر من عمري قد قضّيته جوّالا ومسافرا ثمّ حالما بشراء وتأسيس هذا البيت الذي لم أنعم فيه طويلا بمشاهدة لوحات أصدقائي التشكيليين على جدرانه وقراءة كل ما اقتنيته وأهدي إليّ من كتب ...حتى الذين كنت أضع أحلامهم الصغيرة في الكرتونة العملاقة خلف المكتبة.
جاءت السيارة التي سوف تقلّنا إلى بيروت كي نغادر إلى تونس فجر ذاك اليوم المعفّر بالرصاص والخوف على الأسرة الصغيرة ,كانت الحقائب أصغر بكثير من الذكريات والمكتبة والبيت ,لكنها تسبقنا دوما إلى المطارات ولقاء ما تبقى من الأهل.
لكنّ كمبيوتر المكتب كان أوّل ما وضعته في صندوق السيارة وأكثر الأشياء التي حرصت عليها من الضياع.. ربما لأنه كان مثلي...يحمل الكثير من الأصدقاء والعناوين وبصمات أصابعي كل مساء.
نظرة طويلة ودامعة في توديع مكتبتي الدمشقية الصغيرة ,كفيلة بأن تختصر آلاف شعراء الجاهلية في الوقوف على الأطلال .
لست أدري لماذا تذكّرت أمّ أبي عبدالله الصغير في تقريع ابنها بقولها:
(ابك كالنساء ملكا مضاعا * لم تحافظ عليه كالرجال.)
لم تكن مهمّة الحفاظ على هذه المكتبة وهذا البيت من مسؤولياتي ولا من قدراتي ,لكنّي أحسست أنها أطول ليلة في التاريخ ..مع خالص حبي واحترامي لغرناطة الأندلس.
انطلقت مع أسرتي الصغيرة وحسرتي الكبيرة إلى بيروت وأنا أحدّق في مرآة السيارة العاكسة مثل رسّام يودّع لوحته قبل أن يحرقها النازيون في باريس المحتلّة أثناء الحرب العالمية الثانية ,كان عزائي الوحيد أنّ كمبيوتر المكتب يرافقني مع أسرتي وأنّ جرس البيت مازال مكتوبا عليه اسمي في تلك البناية الدمشقية التي بدأ سكّانها بالتخاصم المذهبي بعد وئام طويل.
طوابير المغادرين طويلة في النقطة الحدودية الفاصلة بين دمشق وبيروت ,والانتظار كان أطول من ليل الجائع والعاشق والمحروم ,والفلسطيون كانوا يغادرون معنا أيضا...يا لسخرية الأقدار ,كذلك النازحون إلى دمشق من هضبة الجولان عام النكسة ....هي هجرة أخرى, فلا تكتب وصيتك الأخيرة والسلام.
الفندق الذي قضينا فيه ليالينا الثلاث يقع في ضاحية "عاليّة" الجبليّة وأصوات الرعد كانت كفيلة بنوم هانئ بعد اعتيادنا على أصوات القصف...........كيف سنقضي ليلنا في تونس دون أصوات قصف؟ قلت لزوجتي
ردّت بنصف ابتسامة: الله يستر ,سمعت أنّ هناك مشاكل وتهريب أسلحة في تونس.
حكيم مرزوقي                                                                            

عدد الزيارات
604
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 22 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2019-01-21 -

الخارجية الفرنسية تستدعي السفير الإيطالي لدى باريس

استدعت وزارة الخارجية الفرنسية السفيرة الإيطالية لدى باريس تيريزا كاستالدو، على خلفية تصريحات لنائب رئيس الوزراء الإيطالي ووزير التنمية الاقتصادية لويجي دي مايو. ووفقا لمكتب…
2019-01-21 -

الولايات المتحدة رصدت قاتل أقمارها الصناعية بعد 3 سنوات

تحت العنوان أعلاه، كتب فيكتور سوكيركو، في "سفوبودنايا بريسا"، حول نجاحات روسية في اختبارات منظومة "نودول"، القاتلة للأقمار الصناعية والصواريخ البالستية، وردة فعل البنتاغون. وجاء…
2019-01-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 كانون الثاني

الحمل آن وقت إنهاء الأعمال وأفضل ما تفعله هذه الفترة فعلاً هو انخراطك في نشاطاتك العملية فالعمل عبادة وقطعاً انشغالك فيه سيلهيك عن بعض المشاكل النفسية التي قد تعاني منها الثور تحاول أن ترتب وتوضح وتباشر على الأرض خطوات مركزة تسير بأمورك إلى الأفضل وهذا يشحذ همتك ويسلحك بعزيمة…
2019-01-22 -

حركة الكواكب يوم 23 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخ كوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات أكثر من…
2019-01-22 -
2019-01-22 -

الفتوة إلى ربع نهائي كأس الجمهورية لكرة القدم بفوزه على الاتحاد

تأهل فريق الفتوة الى الدور ربع النهائي من مسابقة كأس الجمهورية بعد فوزه المستحق على الاتحاد بنتيجة 4-2 ضمن منافسات الدور 16 للمسابقة. ويدين الفتوة… !

2019-01-22 -

الجعفري: استعادة الجولان السوري المحتل حق ثابت لسورية لا يخضع للتفاوض أو التنازل ولا يسقط بالتقادم

أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري أن استعادة الجولان السوري المحتل حق ثابت لسورية لا يخضع للتفاوض أو التنازل ولا يسقط… !

2019-01-22 -

بعد عامين من انفصاله عن أنجلينا جولي... براد بيت يعيش قصة حب جديدة

كشفت تقارير إعلامية أن النجم العالمي براد بيت يعيش قصة حب جديدة بعد عامين من انفصاله عن زوجته السابقة النجمة أنجلينا جولي. وأفادت صحيفة "ذا… !

2019-01-22 -

أداء وزارة النفط تحت قبة مجلس الشعب.. مطالبات بمعالجة الاختناقات على الغاز المنزلي واتخاذ عقوبات رادعة بحق المخالفين والمحتكرين

ناقش مجلس الشعب خلال جلسته الثالثة من الدورة العادية التاسعة للدور التشريعي الثاني المنعقدة برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس أداء وعمل وزارة النفط والثروة المعدنية… !

2019-01-16 -

جامعة دمشق وفروعها تعلن تأجيل امتحاناتها يوم غد إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت جامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة عن تأجيل امتحانات يوم غد الخميس /17/1/2019/ إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة. وأوضح رئيس… !

2019-01-22 -

"واتس آب" تتخذ تدابير إضافية للحد من الشائعات

أعلن مسؤولون في خدمة "واتس آب" للمراسلة أنهم أدخلوا تعديلات على الخدمة، من شأنها التقليل من انتشار الشائعات والأخبار الزائفة. وخصّت التعديلات ميزة إعادة إرسال… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-22 -

بومبيو: ليس محكوما على علاقاتنا مع روسيا بأن تنساق إلى حرب باردة

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن علاقات الولايات المتحدة مع روسيا ليس محكوما عليها بأن تنساق إلى المجابهة والحرب الباردة، لكن واشنطن تنتظر من… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 كانون الثاني

الحمل  تخطى الحواجز بكلماتك اللطيفة وادخل غرفة العناية الفائقة لتحافظ على علاقاتك فاليوم للمصالحات فصوتك مسموع وكلمتك مؤثرة ونقاشاتك هادئة ومقنعة لمن حولك   الثور   تشعر اليوم أنك كل ما اقتربت من الآخرين خطوة تبتعد خطوتين لذلك أنصحك…

2019-01-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 كانون الثاني

الحمل    آن وقت إنهاء الأعمال وأفضل ما تفعله هذه الفترة فعلاً هو انخراطك في نشاطاتك العملية فالعمل عبادة وقطعاً انشغالك فيه سيلهيك عن بعض المشاكل النفسية التي قد تعاني منها الثور    تحاول أن ترتب…