تقرير الـsns: البنتاغون: ظهور 3 أهداف أخرى لأمريكا في سورية... ومنظومة أس 300 تربك إسرائيل..؟!

سياسة البلد

2018-11-07 -
المصدر : sns

زعم تقرير لوزارة الدفاع الأمريكية أن الدوريات المسيّرة للجيشين التركي والأمريكي، في إطار خارطة الطريق المتعلقة بمنطقة منبج السورية، عملت على خفض التوتر في المنطقة. جاء ذلك في تقرير هيئة التفتيش في البنتاغون، حول عملية التحالف الدولي ضد تنظيم داعش، للفترة الممتدة بين شهري تموز وأيلول الماضيين. وأقر التقرير بوجود مصاعب أمام تطبيق خارطة طريق منبج، التي تم الاتفاق عليها بين أنقرة وواشنطن في حزيران الماضي. وأشار إلى أن "هدف الولايات المتحدة الأول في سورية محدد بالقضاء على داعش، مؤكدا "ظهور 3 أهداف أخرى للإدارة الأمريكية في سورية". وقال إن "هذه الأهداف تتمثل، في إخراج إيران وامتداداتها من البلاد، والتأثير على نتائج الحرب السورية في عامها الثامن، وتحقيق الاستقرار في مناطق شمال شرقي سورية التي تم استردادها من داعش". ولفت التقرير إلى أن داعش عاد ونظم نفسه مجددا العام الحالي، رغم خسائره الكبيرة للأراضي، وتحول إلى "شبكة إرهابية سرية عالمية". وأوضح أن إرهابيي التنظيم يمكن أن يكونوا قد لجأوا إلى الاختباء في العراق وسورية، وأضاف أن من الضروري إنشاء قوات أمن محلية قادرة على ضمان الأمن في العراق وسورية، ومكافحة الإرهاب.

ووفقاً للحياة، عاد التوتر بين أنقرة وواشنطن إلى واجهة الأحداث السورية، على خلفية تسيير دوريات أميركية- كردية على الحدود الشمالية لسورية مع تركيا. وفيما واصل الجيش التركي قصف مناطق يسيطر عليها الأكراد في شرق سورية، أكد أردوغان أن الدوريات الأميركية- الكردية قرب الحدود مع بلاده «غير مقبولة»، متوقعاً أن يوقفها الرئيس ترامب. وأظهر قلق أردوغان من الدوريات الأميركية- الكردية، مدى تعقيد شبكة التحالفات والخصومات على الحدود، والتي فاقمت منها الحرب الدائرة في سورية.

وأبرزت صحيفة الأخبار: «العمال الكردستاني» يدخل «بازار» شرق الفرات. وأفادت أنه في موازاة خطوة أميركية جديدة تستهدف قيادات «حزب العمال الكردستاني» تكثّف تحشيد تركيا الشعبي والإعلامي لدعم «تدخل عسكري» ضد «الوحدات» الكردية في شرق الفرات. وأفادت أنه رغم انخفاض منسوب التصعيد ــــ مرحلياً ــــ على طول الحدود السورية ـــ التركية شرق نهر الفرات، يشير النشاط الأميركي والتركي على الأرض وعبر القنوات الديبلوماسية، إلى أن الحفاظ على التهدئة وإنجاح المفاوضات دونه عقبات كثيرة؛ التحشيد الإعلامي والشعبي التركي ضد «وحدات حماية الشعب» الكردية والدعم الأميركي المقدم لها، يفتح الطريق أمام تحديد سقف مرتفع على طاولة التفاوض، يراد له أن يضمن لأنقرة مكاسب مشابهة لما حققته غرب الفرات. فلم تتأخر تركيا في استنكار الدوريات الأميركية التي تجول قبالة حدودها برفقة «قوات سوريا الديموقراطية». وجاء هذا الهجوم من أعلى المستويات، إذ اعتبر أردوغان أن «من المستحيل القبول بتلك الدوريات، فلذلك تداعيات سلبية خطيرة على حدودنا». وبينما أشار إلى أنه سيبحث هذا الملف مع الرئيس ترامب على هامش اجتماع دولي سيُعقد في العاصمة الفرنسية باريس في 10 و11 تشرين الثاني الجاري، أعرب عن اعتقاده بأن «ترامب سيوقف هذه العملية» عقب نقاشها. وعن احتمالات شنّ عملية عسكرية في مناطق شرق الفرات، استخدم أردوغان الجملة نفسها التي قالها قبلاً في معرض رده على سؤال قبل بدء عملية «غضن الزيتون» في عفرين: «يمكننا القدوم في ليلة على حين غرّة».

وفي مقابل الحديث التركي العالي اللهجة، أعلنت واشنطن رصدها مكافأة مالية لمن يدلي بمعلومات عن هوية أو مكان وجود ثلاثة قياديين في «حزب العمال الكردستاني»، هم مراد قرايلان وجميل بايق ودوران قالقان. ولفت بيان نشرته السفارة الأميركية في أنقرة إلى «أهمية التعاون الذي تبذله تركيا، حليفة واشنطن في حلف الناتو، في مجال مكافحة الإرهاب». الخطوة الأميركية التي بدت كثمرة أولى للمجموعة المشتركة التي اتُّفق على تشكيلها بين واشنطن وأنقرة لمكافحة «العمال الكردستاني»، لا يمكن عزلها عن إطار التفاوض الخاص في شمال شرقي سورية. إلى ذلك، بدأت أنقرة في حشد الفصائل العاملة تحت إمرتها وعدد من المدنيين العرب الموالين لها، لإطلاق تظاهرات في عدد من النقاط الحدودية، تطالب بعملية عسكرية للجيش التركي و«الجيش الوطني» الذي ترعاه أنقرة، لطرد «الميليشيات الكردية». ويفترض أن يكون أبرز المواقع لخروج تلك التحركات في بلدة أقجه قلعة، الملاصقة لبلدة تل أبيض السورية، على الجانب التركي من الحدود.

وفي السياق، لفتت افتتاحية الوطن العمانية: إدلب ستعود إلى حضن الدولة السورية حتما، إلى أنّ كل التصريحات الصادرة عن المسؤولين السوريين بشأن تطهير إدلب من الإرهاب التكفيري تؤكد أن المحافظة ستعود إلى حضن الدولة السورية قريبًا، إما عبر الخيار السلمي والتفاوض الذي تفضله الحكومة السورية دائمًا... وإما عبر الخيار الثاني وهو العمل العسكري الذي يكون بمثابة آخر العلاج الكي بالنار، فلا مفر ساعتئذ من تطهير الأرض من رجس الإرهاب التكفيري، وإنقاذ المدنيين من الممارسات والسلوكيات المنحرفة والشاذة والمعتقدات المتطرفة التي تفرضها عليهم التنظيمات الإرهابية التكفيرية. وأضافت الوطن: يعلم رعاة الإرهاب التكفيري في سورية أن قدرتهم على مواصلة تعطيل الرغبة السورية بتطهير محافظة إدلب من الإرهاب، محدودة، وأن الحسابات والخيارات تضيق مع كل يوم يمر، لذلك يحاولون اليوم تدارك هزيمتهم في إدلب بالتحرك في شرق الفرات، حيث عمليات نقل إرهابيي تنظيم “داعش” من سورية إلى العراق والعكس صحيح متواصلة، والعمل على مواصلة الرهان على بعض المكونات الكردية التي اختارت طريق التصادم مع الثوابت الوطنية، وبيع الوطن والذمم لأعداء سورية، وإسناد مخطط تقسيم سورية، وخصوصًا محاولة فصل مناطق الثروات شرق الفرات لكي تكون نواة المخطط... لكن في النهاية وكما يعلمنا التاريخ ويؤكده السوريون الشرفاء أنه لا يصح إلا الصحيح، والإرهاب مندحر والأعداء والمرتزقة والخونة إلى زوال وإلى مزابل التاريخ.

من جهتها، أبرزت الشرق الأوسط: تصعيد روسي ـ إسرائيلي حول «إس300» السوري. وطبقاً للصحيفة، تجدد التصعيد الروسي - الإسرائيلي إزاء نشر صواريخ «إس 300» في سورية، في وقت تجري تحضيرات لعقد لقاء بين الرئيس بوتين ونتنياهو في باريس نهاية الأسبوع. وكشف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، عن جانب من التفاهمات الروسية - الإسرائيلية لتنسيق الطلعات الجوية في سورية، وقال إن بلاده نبهت الإسرائيليين أكثر من مرة إلى أن نشاط الطيران الإسرائيلي في أجواء سورية قد يؤدي إلى «عواقب كارثية» بسبب فشل تل أبيب في تنفيذ التزاماتها، وفقاً لتفاهمات منع الاحتكاك بين الطرفين. وتزامن ذلك مع تلويح وزيرين بارزين في الحكومة الإسرائيلية بـ«شل بطاريات الصواريخ الروسية المتطورة «إس 300» إذا اعترضت الطائرات الإسرائيلية المقاتلة».

ونشرت صحيفة كوميرسانت لقاء أجرته مع نائب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، سابقا، عوزي دايان، الذي اعتبر أنّ العلاقات بين إسرائيل وروسيا ليست في أحسن حالاتها بعد إسقاط الطائرة الروسية في سماء سورية... الطائرة الروسية أسقطت بأيدي سوريين وبسلاح روسي. وأظن أن روسيا ارتكبت خطأ في قرارها تزويد سورية بعد ذلك بـ إس 300. ولكننا سنتغلب على ذلك. هذا السلاح ليس جديدا. فهو موجود لدى اليونان وقبرص. وقد تعلمنا من زمن طويل كيفية التعامل معه. وحول إمكانية إبرام معاهدة سلام بين سورية وبين إسرائيل؟ قال دايان: لمَ لا؟ لكننا لن نمنحهم مرتفعات الجولان. هذا السؤال لا رجعة فيه. والسوريون هم المسؤولون عن ذلك، لأنهم كانوا عنيدين للغاية. "لم يكونوا بحاجة إلى السلام". كانت هذه فرصة اعتقدوا أنهم سيدفعون مقابلها للولايات المتحدة. بشكل عام، لا شيء يأتي من المفاوضات في الشرق الأوسط عندما تتدخل الولايات المتحدة. يبدأ كل طرف بالتفاوض مع الأمريكيين، وليس مع بعضهم.

وحول الخطة الأمريكية الجديدة من أجل تسوية فلسطينية إسرائيلية، أجاب دايان: لا أعتقد أن هناك خطة. إذا تمكن ترامب من عقد صفقة، فهذا رائع؛ لكن بشكل عام، قلّما من يقلقه هناك هذا الصراع في المنطقة. إنه ليس مهما بالنسبة لسورية وقطر والسعودية. لا أحد يفكر فيه مثل باراك أوباما، الذي قال إن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي هو أصل كل المشاكل في الشرق الأوسط. لقد أظهرت الحياة أن الأمر ليس كذلك. الحروب لا تحدث هنا بسببه. وأظهرت الزيارة الأخيرة لرئيس وزرائنا إلى عُمان أنه يجري الآن تشكيل شرق أوسط جديد بخطوط تقسيم جديدة. ليس بين العرب والإسرائيليين، أو المسلمين واليهود؛ الآن، هناك، من جهة، دول لا تريد أن تمتلك إيران أسلحة نووية، وتحارب الإرهاب، وهناك، من جهة أخرى، أولئك الذين يتعاونون مع إيران.

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
173
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 12 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة مما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عاطفيا…
2018-11-11 -

صفات مولود 12 تشرين الثاني..أماني الحكيم ..كل عام وأنت بخير

مزيج جميل جداً .. إنه الوفي لأصدقائه ولكنك لن تستطيع أن تضحك عليه أو تنصب عليه أو تكذب عليه. عاطفته قوية .. إذا أحبك فاطمئن…
2018-11-11 -

أخبار وتقارير اسرائيلية: وزير اسرائيلي يدعو لتشكيل تحالف دولي لإخراج ايران وحزب الله من سورية..مؤرخ اسرائيلي: اليهود لم يكونوا شعبا…

القناة الثانية:وزير اسرائيلي يدعو لتشكيل تحالف دولي لإخراج ايران وحزب الله من سورية دعا وزير الإسكان الإسرائيلي وعضو المجلس الأمني والسياسي الحكومي المصغّر "الكابينيت"، يوآف…
2018-11-11 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 13 تشرين الثاني

الحمل تغلب على أي معوقات حولك ولا تنسحب من المشاكل لو وجدت بل حاول مواجهة المشاكل بحلها ولكن بعيداً عن الاحتكاك المباشر أو التصرفات العصبية فكلما كنت دبلوماسياً ولبقاً وميالاً للهدوء وبعيداً عن الشجارات ستكون أمورك أفضل على الأقل على الصعيد المهني الثور أنت تبتعد عن الردود العصبية لتتخلص…
2018-11-12 -

تقرير الـsns: هل يمهد "لقاء باريس" لعودة التنسيق الروسي الإسرائيلي في سورية.. ومسألة فتح المعابر الحدودية تتصدر مباحثات وفد عراقي في دمشق!!

أفادت صحيفة العرب الإماراتية، أنّ لقاء نتنياهو وبوتين قد يفضي إلى كسر الجليد الذي أحاط بالعلاقة بين الجانبين، لكن من المبكر التكهن بما إذا كانت روسيا ستسمح لإسرائيل باستئناف عملياتها في سورية وفق الشروط السابقة؛ فقد التقى بنيامين نتنياهو في باريس أمس، الرئيس بوتين، بعد شكوك في أن يتم اللقاء…
2018-11-12 -
2018-11-11 -

فوز تشرين وحطين على الشرطة وجبلة في دوري الشباب لكرة القدم

فاز فريق تشرين على الشرطة بخمسة أهداف لهدف وحطين على جبلة بهدفين لهدف ضمن الأسبوع السادس من مباريات الدوري العام بكرة القدم لفئة الشباب لأندية… !

2018-11-12 -

تقرير الـsns: هل يمهد "لقاء باريس" لعودة التنسيق الروسي الإسرائيلي في سورية.. ومسألة فتح المعابر الحدودية تتصدر مباحثات وفد عراقي في دمشق!!

أفادت صحيفة العرب الإماراتية، أنّ لقاء نتنياهو وبوتين قد يفضي إلى كسر الجليد الذي أحاط بالعلاقة بين الجانبين، لكن من المبكر التكهن بما إذا كانت… !

2018-11-12 -

سارية السواس تكشف حقيقة زواجها من سياسي معروف

نفت الفنانة سارية السواس خبر زواجها ونشرت بيانًا بحسب صفحة "دراما نيوز" جاء فيه: "تتقدم المغنية سارية السواس بتحياتها لكافة محبيها ومتابعيها في شتى أنحاء… !

2018-11-12 -

مراجعة أسعار المقاسم في عدرا الصناعية وتقديم قروض للمتضررين بفعل الأحوال الجوية

التقى المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء عددا من الصناعيين ورجال الأعمال في المدينة الصناعية بعدرا لبحث واقع المدينة والمعوقات فيها. وتمت الموافقة خلال اللقاء… !

2018-11-11 -

تجربة جديدة.. لباس موحد للمدرسين

تجربة جديدة للباس الموحد للمدرسين طبقتها خلال العام الدراسي الحالي إدارة مدرسة الشهيد رائد ثامر العقباني في بلدة قنوات بمحافظة السويداء للتعليم الأساسي الحلقة الثانية.… !

2018-11-12 -

رواد المحطة الفضائية يعاينون "سويوز المثقوبة" من الخارج

أعلنت مؤسسة "روس كوسموس" أن رواد فضاء روس سينفذون مهمة في الفضاء المفتوح لتفقد مركبة "سويوز إم إس-9" من الخارج. وأوضح بيان صادر عن المؤسسة… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-12 -

تركيا غاضبة لتكذيب فرنسا رئيسها

أكد فخر الدين ألطون السكرتير الإعلامي للرئيس التركي، أن من غير المقبول أن يتهم وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، الرئيس التركي بممارسة لعبة… !

2018-11-12 -

وزارة الإعلام تعلن أسماء المقبولين من المتقدمين للاختبار المعلن عنه سابقا

أعلنت وزارة الإعلام أسماء المقبولين من المتقدمين للاختبار المعلن عنه من قبل الوزارة بتاريخ 25-7-2018 للفئات الثالثة والرابعة والخامسة. وحددت الوزارة في بيان مواعيد الاختبارات… !

2018-11-11 -

حظوظ الأبراج ليوم 12 تشرين الثاني

الحمل     قد تتوتر أو تتضايق من ثرثرة وقد ينقلب الأمر ضدك خاصة إذا تكلمت بعفوية أو تهور فانتبه لكي لا تزج بنفسك في قضايا متعبة بل يجب أن تتلافاها , احم ِ أوضاعك العملية ضد…

2018-11-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 13 تشرين الثاني

الحمل     تغلب على أي معوقات حولك ولا تنسحب من المشاكل لو وجدت بل حاول مواجهة المشاكل بحلها ولكن بعيداً عن الاحتكاك المباشر أو التصرفات العصبية فكلما كنت دبلوماسياً ولبقاً وميالاً للهدوء وبعيداً عن الشجارات ستكون…