تقرير الـsns: موسكو: حذرنا إسرائيل مراراً من شن ضربات على سورية وكان ردّنا حاسماً.. وتل أبيب تقرّ: لم نقم بأي طلعة عسكرية فوق سورية بعد استلامها "إس-300".. نيبينزيا: إرهابيو “الخوذ البيضاء” يعدون لمسرحية جديدة باستخدام الكيميائي في ريف حلب..؟!!

سياسة البلد

2018-11-06 -
المصدر : sns

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن موسكو حذرت مرارا إسرائيل من شن ضربات على الأراضي السورية، معتبرا أن رد بلاده على كارثة "إيل-20" كان "معتدلا لكنه حاسم". وقال لافروف، في حديث لصحيفة "El Pais" الإسبانية، نشرت نصه أمس: "توصل في حينه الرئيس بوتين، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى فهم مشترك لضرورة التنسيق في مصلحة تجنب الاشتباكات الجوية بين مجموعة القوات الجوية الفضائية الروسية العاملة في سورية من جهة والقوات الجوية الإسرائيلية من جهة أخرى، والحديث هناك يدور عن الفهم وليس عن أي اتفاق خطي على غرار المذكرة الروسية الأمريكية المبرمة في تشرين أول 2015 والخاصة بتفادي وقوع الحوادث وضمان أمن تحليقات الطيران في إطار العمليات بسورية". 

وأوضح لافروف: "للأسف، لم يطبق الجانب الإسرائيلي دائما التزاماته بصورة صارمة، لا سيما فيما يخص إبلاغ العسكريين الروس بعملياته العسكرية المنفذة على الأراضي السورية. وفي بعض الحالات عرض هذا الأمر حياة وصحة عسكريينا في سورية للخطر، كما حصل ذلك، على سبيل المثال، خلال غارات الطائرات الإسرائيلية على مواقع في منطقة مدينة تدمر في آذار 2017". وأضاف: "حذرنا من أن مثل هذا الأسلوب للتعامل مع القضية يمكن أن يؤدي إلى تداعيات كارثية، وتم توجيه هذه الرسائل عبر جميع القنوات وعلى مستويات رفيعة، وبالتزامن مع ذلك شددنا على أن العمليات العسكرية لا تستطيع حل مباعث قلق إسرائيل في مجال أمنها وإنما على العكس تسهم حصرا في زيادة التوتر الإقليمي".  

وأشار لافروف إلى أن إسرائيل، ورغم هذه التحذيرات، واصلت ممارساتها بشن الضربات على الأراضي السورية، مما أسفر عن كارثة طائرة "إيل-20" الروسية والمقتل المأساوي للضباط الـ15 الذين كانوا على متنها. وأكد لافروف: "لم يكن بإمكاننا أن نبقي الأمور على حالتها التي كانت فيها بعد الحادث الذي وقع في 17 سبتمبر. ورد روسيا كان معتدلا لكنه حاسم".

إلى ذلك، قال لافروف، إن السبب الرئيس للخلافات الراهنة بين روسيا والغرب يكمن في سعي بعض البلدان الغربية إلى الحفاظ على هيمنتها في العالم مهما كان الثمن.

في المقابل، وطبقاً لروسيا اليوم، أكد مسؤول في الخارجية الإسرائيلية عزم بلاده على بذل ما في وسعها لمنع تكرار كارثة طائرة "إيل-20" الروسية التي أسفر إسقاطها فوق سورية أواسط أيلول الماضي عن مقتل 15 عسكريا روسيا. وفي تصريح صحفي قال رئيس القسم الأول لشؤون دول أوروبا وآسيا في الخارجية الإسرائيلية، ياكوف ليفني: "كان حادثا مأساويا. جميعنا نأسف لوقوعه. الجميع يعرف أن الصواريخ السورية هي التي أسقطت الطائرة، ما أدى إلى مقتل الطاقم الروسي. نحن نعتبر ذلك كارثة. لقد أنشأنا آليات التنسيق بين العسكريين لمنع وقوع مثل هذه الكوارث. لكن للأسف لا يوجد أحد معصوم". وأضاف: "من المهم بذل كل الجهود كي لا تتكرر مثل هذه المآسي، ونحن سنعمل ما في وسعنا لدرء ذلك".

بدوره، أعلن نائب مدير دائرة أوراسيا بخارجية إسرائيل، اليكس بن تسفي، استمرار اتصالات الجيشين الروسي والإسرائيلي، رغم حادث تحطم طائرة "إيل-20" الروسية في سورية بسبب غارة إسرائيلية. وقال: "تستمر الاتصالات بين الجيش الإسرائيلي والجيش الروسي، ولدينا آلية لمنع الصدامات" بين الجانبين في سورية. وأضاف: "بعد وقوع الحادث مع الطائرة، استمر العمل مع روسيا. لا يمكننا أن نقول إننا تجاوزنا وتجاهلنا ذلك الحادث. لكن علاقتنا أكبر تطوراً من أن يقطع مثل هذا (الحادث) اجتماعاتنا". وأضاف أن بلاده تأمل بأن تؤخذ مصالحها بعين الاعتبار في التسوية السياسية بسورية خلال فترة عمل المبعوث الأممي الجديد إليها. وقال: "إن أي تسوية لا تأخذ بعين الاعتبار مصالحنا، غير قابلة للحياةمشددا على ضرورة "ضمان الأمن في الحدود الشمالية" لإسرائيل.

من جانبها، ووفقاً لروسيا اليوم، ذكرت عضو لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بالكنيست الإسرائيلي، كسينيا سفيتلوفا، أن طيران إسرائيل لم ينفذ ولا طلعة عسكرية واحدة على سورية بعد استلامها منظومات "إس-300" من روسيا. وقالت سفيتلوفا، أمس: "لم ننفذ ولا طلعة واحدة منذ توريد منظومات إس-3 إلى سورية. وشددت على أن "منظومات إس-300 غيرت ميزان القوى في المنطقة". وأضافت سفيتلوفا، تعليقا على التقارير حول شن إسرائيل ضربات جديدة على الأراضي السورية أواخر تشرين أول الماضي: "لا أعرف عن تنفيذ أي طلعة عسكرية منذ توريد إس-300، وحسب معلوماتي لم يتم القيام بها". وفي سياق متصل، أشارت سفيتلوفا إلى أن "روسيا متواجدة في سورية، وهذا واقع"، مشددة على أنه "لا بد من العمل بشكل مشترك".

وفي سياق آخر، أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا مجددا أن ما يسمى منظمة “الخوذ البيضاء” الإرهابية تقوم بالإعداد لمسرحية جديدة باستخدام الكيميائي في ريف حلب بهدف اتهام الجيش العربي السوري بتنفيذها. وقال نيبينزيا خلال جلسة لمجلس الامن الدولي أمس، حول الحالة في الشرق الاوسط: ما زلنا نترقب معلومات مثيرة للقلق بأن تنظيمات إرهابية في سورية إلى جانب “الخوذ البيضاء” مستمرون في التحضير لاستفزازات واسعة النطاق باستخدام المواد السامة لاتهام الجيش السوري وإيجاد الذرائع لشن عدوان جديد على سورية مشيرا إلى أن الحكومة السورية ترسل كل المعلومات المتعلقة في هذا الشأن إلى أعضاء مجلس الأمن.

وأوضح نيبينزيا أن روسيا حصلت على معلومات تفيد بأن إرهابيين مما يسمى “جيش تركستان” و”الخوذ البيضاء” قاموا بنقل 20 حاوية من الكلور السائل وعبوات تحتوي مواد سامة إلى بلدة أعزاز ومناطق أخرى في ريف حلب بالإضافة إلى معدات لتصوير مسرحيتهم الاستفزازية الجديدة. وذكر نيبينزيا بأن الحكومة السورية دمرت كامل ترسانة الأسلحة الكيميائية بإشراف منظمة حظر الأسلحة الكيميائية مشيرا إلى أن الدول الغربية تستخدم هذا الملف للضغط على الحكومة السورية، مؤكدا في الوقت نفسه أن الآلية السابقة للتحقيق فى استخدام الأسلحة الكيميائية في سورية كانت تهدف بشكل أساسي لاتهام الحكومة السورية وأن بعثة تقصي الحقائق تستند إلى مصادر المجموعات الإرهابية.

بدوره، أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري، أمس، إن سورية مستمرة في حربها على الإرهاب ولن تتوقف تحت تأثير أي ابتزاز سياسي أو إعلامي. وأكد خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي حول الحالة في الشرق الأوسط، أن سورية ستستمر أيضا بتنفيذ جميع التزاماتها المترتبة على انضمامها إلى اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية. وشدد على أن دمشق أوفت بالتزاماتها الناشئة عن انضمامها لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية وكذلك التزاماتها بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2118 لعام 2013، مشيرا إلى أنها حريصة دوما على تقديم كل أشكال التعاون المطلوب والتعامل بكل إيجابية وشفافية ومرونة في ظل تحديات كبيرة ووضع أمني صعب ومعقد واستفزازي ناتج عن السلوك المعادي الذي قامت به بعض الأطراف الإقليمية والدولية.

وأفاد الجعفري بأن سورية حققت إنجازا غير مسبوق في تاريخ المنظمة من خلال إنهاء برنامجها الكيميائي في زمن قياسي وإلى غير رجعة. وأوضح في السياق أن الدول التي دعت إلى اجتماع اليوم هي نفسها التي سهلت امتلاك المجموعات الإرهابية المواد الكيميائية السامة التي استخدمتها ضد السوريين. وأعرب الجعفري عن استغراب سورية عدم اتخاذ مجلس الأمن أي إجراء بحق الدول الداعمة والراعية والممولة للمجموعات الإرهابية والتي سهلت لها حيازة المواد الكيميائية السامة. وبيّن الجعفري أن سورية تدين أي استخدام للأسلحة الكيميائية أو أيا من أنواع أسلحة الدمار الشامل باعتباره جريمة ضد الإنسانية، وتؤكد أن الجيش العربي السوري لم يستخدم أي سلاح كيميائي وأنه لم يعد يمتلكه أصلا.

وأبرزت صحيفة الأخبار: «تحالف واشنطن» يصعّد غاراته في وادي الفرات... ضد المدنيين. وأفادت أنه وبينما ينتظر أن تفضي التهدئة التي فرضتها واشنطن على جانبي الحدود السورية ـــــ التركية إلى إطار ديبلوماسي ــــ عسكري يمهّد لحل على طريقة منبج، يعوّض «التحالف الدولي» العمليات البرية المتوقفة ضد «داعش» بقصف مكثّف على بلدات وادي الفرات الأوسط، يطال في معظمه المدنيين. وأوضحت الصحيفة: تواصل القوات الأميركية وساطتها على الأرض قرب الحدود التركية ــــ السورية، لمنع عودة الاستهداف المتبادل بين الجيش التركي و«وحدات حماية الشعب» الكردية، وضمان عدم انهيار التوافقات السابقة مع أنقرة في هذا الشأن، إذ باتت الدوريات الأميركية المرافقة لعناصر «قوات سوريا الديموقراطية» توجد بشكل شبه يومي في معظم البلدات الحدودية شرق الفرات، فيما تنفّذ هي ضمن إطار «التحالف الدولي» دوريات مشتركة مع الجانب التركي شمال مدينة منبج. ومع نجاح الجهد الأميركي في احتواء الهبّة التركية ضد «الوحدات» شرق الفرات، تشير بعض الأوساط الإعلامية التركية إلى بدء نشاط القنوات المفتوحة بين أنقرة وواشنطن في نقاش هذا الملف ومحاولة التوصل إلى تفاهمات أولية، على غرار ما جرى في محيط منبج. ويتقاطع ذلك مع الهدوء الحذر الذي شهدته المناطق الحدودية، وانخفاض وتيرة وحدّة التصريحات الرسمية التركية خلال اليومين الماضيين..

ووفقاً للشرق الأوسط، اتهمت رسالتان بعث بهما وزير الخارجية وليد المعلم ومندوب الحكومة السورية في نيويورك بشار الجعفري إلى الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، المبعوث الدولي المستقيل ستيفان دي ميستورا بـ«حرق المراحل» و«الوصاية» على السوريين بالسعي إلى «تشكيل» اللجنة الدستورية، وتضمنتا تمسك دمشق بأربعة شروط لتشكيل اللجنة بينها «عدم فرض أي جدول زمني».

إلى ذلك، أفاد المرصد المعارض نقلا عن نشطاء أن اقتتال اندلع بين تنظيمي "هيئة تحرير الشام" و"حراس الدين"، على محاور في القطاع الشرقي من ريف محافظة إدلب. ونقل المرصد عن مصادر محلية أن القتال احتدم عند حاجز الجسر الشمالي لبلدة سراقب قرب منطقة منزوعة السلاح. وبحسب المرصد يأتي الاقتتال بعد نحو 72 ساعة من صراع دار بين حركة "نور الدين الزنكي" و"هيئة تحرير الشام" النصرة سابقا، في منطقة كفر ناصح ومحيطها بالقطاع الغربي من ريف حلب، وسط استنفار جرى بين الطرفين، ليعقبها اجتماع عاجل بين حركة "نور الدين الزنكي" و"هيئة تحرير الشام" تضمن الاتفاق على وقف الاقتتال والمظاهر المسلحة.

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
155
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 12 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة مما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عاطفيا…
2018-11-11 -

صفات مولود 12 تشرين الثاني..أماني الحكيم ..كل عام وأنت بخير

مزيج جميل جداً .. إنه الوفي لأصدقائه ولكنك لن تستطيع أن تضحك عليه أو تنصب عليه أو تكذب عليه. عاطفته قوية .. إذا أحبك فاطمئن…
2018-11-11 -

أخبار وتقارير اسرائيلية: وزير اسرائيلي يدعو لتشكيل تحالف دولي لإخراج ايران وحزب الله من سورية..مؤرخ اسرائيلي: اليهود لم يكونوا شعبا…

القناة الثانية:وزير اسرائيلي يدعو لتشكيل تحالف دولي لإخراج ايران وحزب الله من سورية دعا وزير الإسكان الإسرائيلي وعضو المجلس الأمني والسياسي الحكومي المصغّر "الكابينيت"، يوآف…
2018-11-11 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 13 تشرين الثاني

الحمل تغلب على أي معوقات حولك ولا تنسحب من المشاكل لو وجدت بل حاول مواجهة المشاكل بحلها ولكن بعيداً عن الاحتكاك المباشر أو التصرفات العصبية فكلما كنت دبلوماسياً ولبقاً وميالاً للهدوء وبعيداً عن الشجارات ستكون أمورك أفضل على الأقل على الصعيد المهني الثور أنت تبتعد عن الردود العصبية لتتخلص…
2018-11-12 -

تقرير الـsns: هل يمهد "لقاء باريس" لعودة التنسيق الروسي الإسرائيلي في سورية.. ومسألة فتح المعابر الحدودية تتصدر مباحثات وفد عراقي في دمشق!!

أفادت صحيفة العرب الإماراتية، أنّ لقاء نتنياهو وبوتين قد يفضي إلى كسر الجليد الذي أحاط بالعلاقة بين الجانبين، لكن من المبكر التكهن بما إذا كانت روسيا ستسمح لإسرائيل باستئناف عملياتها في سورية وفق الشروط السابقة؛ فقد التقى بنيامين نتنياهو في باريس أمس، الرئيس بوتين، بعد شكوك في أن يتم اللقاء…
2018-11-12 -
2018-11-11 -

فوز تشرين وحطين على الشرطة وجبلة في دوري الشباب لكرة القدم

فاز فريق تشرين على الشرطة بخمسة أهداف لهدف وحطين على جبلة بهدفين لهدف ضمن الأسبوع السادس من مباريات الدوري العام بكرة القدم لفئة الشباب لأندية… !

2018-11-12 -

تقرير الـsns: هل يمهد "لقاء باريس" لعودة التنسيق الروسي الإسرائيلي في سورية.. ومسألة فتح المعابر الحدودية تتصدر مباحثات وفد عراقي في دمشق!!

أفادت صحيفة العرب الإماراتية، أنّ لقاء نتنياهو وبوتين قد يفضي إلى كسر الجليد الذي أحاط بالعلاقة بين الجانبين، لكن من المبكر التكهن بما إذا كانت… !

2018-11-12 -

سارية السواس تكشف حقيقة زواجها من سياسي معروف

نفت الفنانة سارية السواس خبر زواجها ونشرت بيانًا بحسب صفحة "دراما نيوز" جاء فيه: "تتقدم المغنية سارية السواس بتحياتها لكافة محبيها ومتابعيها في شتى أنحاء… !

2018-11-12 -

مراجعة أسعار المقاسم في عدرا الصناعية وتقديم قروض للمتضررين بفعل الأحوال الجوية

التقى المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء عددا من الصناعيين ورجال الأعمال في المدينة الصناعية بعدرا لبحث واقع المدينة والمعوقات فيها. وتمت الموافقة خلال اللقاء… !

2018-11-11 -

تجربة جديدة.. لباس موحد للمدرسين

تجربة جديدة للباس الموحد للمدرسين طبقتها خلال العام الدراسي الحالي إدارة مدرسة الشهيد رائد ثامر العقباني في بلدة قنوات بمحافظة السويداء للتعليم الأساسي الحلقة الثانية.… !

2018-11-12 -

رواد المحطة الفضائية يعاينون "سويوز المثقوبة" من الخارج

أعلنت مؤسسة "روس كوسموس" أن رواد فضاء روس سينفذون مهمة في الفضاء المفتوح لتفقد مركبة "سويوز إم إس-9" من الخارج. وأوضح بيان صادر عن المؤسسة… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-12 -

تركيا غاضبة لتكذيب فرنسا رئيسها

أكد فخر الدين ألطون السكرتير الإعلامي للرئيس التركي، أن من غير المقبول أن يتهم وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، الرئيس التركي بممارسة لعبة… !

2018-11-12 -

وزارة الإعلام تعلن أسماء المقبولين من المتقدمين للاختبار المعلن عنه سابقا

أعلنت وزارة الإعلام أسماء المقبولين من المتقدمين للاختبار المعلن عنه من قبل الوزارة بتاريخ 25-7-2018 للفئات الثالثة والرابعة والخامسة. وحددت الوزارة في بيان مواعيد الاختبارات… !

2018-11-11 -

حظوظ الأبراج ليوم 12 تشرين الثاني

الحمل     قد تتوتر أو تتضايق من ثرثرة وقد ينقلب الأمر ضدك خاصة إذا تكلمت بعفوية أو تهور فانتبه لكي لا تزج بنفسك في قضايا متعبة بل يجب أن تتلافاها , احم ِ أوضاعك العملية ضد…

2018-11-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 13 تشرين الثاني

الحمل     تغلب على أي معوقات حولك ولا تنسحب من المشاكل لو وجدت بل حاول مواجهة المشاكل بحلها ولكن بعيداً عن الاحتكاك المباشر أو التصرفات العصبية فكلما كنت دبلوماسياً ولبقاً وميالاً للهدوء وبعيداً عن الشجارات ستكون…