الحكومة في حلب التي تستحق..؟!

رأي البلد

2018-11-05 -
المصدر : محطة أخبار سورية

أقرّ مجلس الوزراء في جلسته الخاصة التي عقدت الأحد 4/11/2018، في مدينة حلب، والتي خُصّصت للمدينة، أقرّ استراتيجية شاملة للتنمية والتطوير في حلب العزيزة من النواحي الاقتصادية “الزراعية والصناعية والتجارية” والخدمية والتنموية والبشرية والسياحية والتربوية والتعليمية والصحية والإعلامية والثقافية والاجتماعية، وفق ما ذكر خبر وكالة "سانا" الرسمية.

أضف، أنّ عقدَ جلسةِ الحكومة في مدينة حلب جاء بتوجيه كريم من الرئيس بشار الأسد في رمزية تشير إلى أهمية المدينة كمركز بشري واقتصادي وثقافي وسياحي، وبما يعكس اهتماما على كل المستويات.

من المواضيع التي أقرتها الحكومة؛ الموافقة على رؤية لتطوير وسط حلب التجاري عمرانياً وتجارياً وسياحياً؛ دراسة لإنشاء مجمع متكامل لتربية الدواجن في الريف؛ الاستمرار بتأهيل المناطق الصناعية والحرفية؛ إعداد دراسة متكاملة لاحتياجات قطاع الإعلام في محافظة حلب. وبالطبع، فإن المشاريع التي تمت مناقشتها خلال الجلسة ستكلّف مئات المليارات من الليرات السورية لتعود حلب إلى ألقها كعاصمة اقتصادية لسورية. لكنّ من المفيد الإضاءة على بعض النقاط؛

أولاً، هل تم وضع آلية تنفيذية لتنفيذ المشاريع والبرامج المقترحة لتطوير المدينة العريقة؟ فبدون وجود مثل هذه الآلية ستبقى الأمور في دائرة الدراسات والأبحاث والقرارات التي ستدور في أروقة المؤسسات وسيمضي زمن طويل دون نتيجة، وهذا يقودنا إلى النقطة الأخرى المرتبطة بالأولى؛

ثانياً، هل تم تحديد برامج زمنية لتنفيذ البرامج والدراسات والخطط التي أقرت لمدينة حلب؟ لا بد من تحديد مواعيد دقيقة للالتزام بما تم إقراره لتنفيذه في الوقت المحدد له، حتى لا تظلّ الأمور مفتوحة على التطورات وتغيير المسؤولين وتبديلهم، والقراءات المختلفة والرؤى المتناقضة للتنفيذ. في الأخبار الواردة عن جلسةِ الحكومة في مدينة حلب، هناك تفاصيل عن أهمية حلب والدراسات والمشاريع التي تمت مناقشتها، ولكن ماذا عن مواعيد التنفيذ؟!

ثالثاً، هل وضعت الحكومة آلية للمراقبة ومتابعة تنفيذ ما قررته في جلستها في حلب، وبالتالي تقييم نتائج جلستها وجدواها؟! لابد أن تكون الحكومة قد كلّفت جهة معينة لرصد كيفية قيام الجهات المعنية بتنفيذ قرارات الحكومة في حلب، ومدى التزامها بهذه المشاريع وروحيتها والغاية منها، والالتزام بالمُهل المحددة للتنفيذ، وجودة هذا التنفيذ، وبالتالي الجدوى الحقيقية من هذه القرارات والمشاريع بالنسية للمدينة أولاً ومن ثم بالنسبة للوطن ثانياً.

باختصار، ما قامت به الحكومة في حلب، يُعدُّ خطوة رائعة وبادرة إيجابية جديدة مُرحّبٌ بها شعبياً، وقد سبقتها زياراتٌ لوفودٍ حكومية لبعض المحافظات الأخرى، لأن هذا النوع من الأداء يعكس متابعة ميدانية وعملية للواقع المطلوب العمل عليه وتغييره نحو الأفضل، وتبقى العبرة في التنفيذ.. والأيام ستكشف ذلك..!!

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
408
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 12 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة مما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عاطفيا…
2018-11-11 -

صفات مولود 12 تشرين الثاني..أماني الحكيم ..كل عام وأنت بخير

مزيج جميل جداً .. إنه الوفي لأصدقائه ولكنك لن تستطيع أن تضحك عليه أو تنصب عليه أو تكذب عليه. عاطفته قوية .. إذا أحبك فاطمئن…
2018-11-11 -

أخبار وتقارير اسرائيلية: وزير اسرائيلي يدعو لتشكيل تحالف دولي لإخراج ايران وحزب الله من سورية..مؤرخ اسرائيلي: اليهود لم يكونوا شعبا…

القناة الثانية:وزير اسرائيلي يدعو لتشكيل تحالف دولي لإخراج ايران وحزب الله من سورية دعا وزير الإسكان الإسرائيلي وعضو المجلس الأمني والسياسي الحكومي المصغّر "الكابينيت"، يوآف…
2018-11-11 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 13 تشرين الثاني

الحمل تغلب على أي معوقات حولك ولا تنسحب من المشاكل لو وجدت بل حاول مواجهة المشاكل بحلها ولكن بعيداً عن الاحتكاك المباشر أو التصرفات العصبية فكلما كنت دبلوماسياً ولبقاً وميالاً للهدوء وبعيداً عن الشجارات ستكون أمورك أفضل على الأقل على الصعيد المهني الثور أنت تبتعد عن الردود العصبية لتتخلص…
2018-11-12 -

تقرير الـsns: هل يمهد "لقاء باريس" لعودة التنسيق الروسي الإسرائيلي في سورية.. ومسألة فتح المعابر الحدودية تتصدر مباحثات وفد عراقي في دمشق!!

أفادت صحيفة العرب الإماراتية، أنّ لقاء نتنياهو وبوتين قد يفضي إلى كسر الجليد الذي أحاط بالعلاقة بين الجانبين، لكن من المبكر التكهن بما إذا كانت روسيا ستسمح لإسرائيل باستئناف عملياتها في سورية وفق الشروط السابقة؛ فقد التقى بنيامين نتنياهو في باريس أمس، الرئيس بوتين، بعد شكوك في أن يتم اللقاء…
2018-11-12 -
2018-11-11 -

فوز تشرين وحطين على الشرطة وجبلة في دوري الشباب لكرة القدم

فاز فريق تشرين على الشرطة بخمسة أهداف لهدف وحطين على جبلة بهدفين لهدف ضمن الأسبوع السادس من مباريات الدوري العام بكرة القدم لفئة الشباب لأندية… !

2018-11-12 -

تقرير الـsns: هل يمهد "لقاء باريس" لعودة التنسيق الروسي الإسرائيلي في سورية.. ومسألة فتح المعابر الحدودية تتصدر مباحثات وفد عراقي في دمشق!!

أفادت صحيفة العرب الإماراتية، أنّ لقاء نتنياهو وبوتين قد يفضي إلى كسر الجليد الذي أحاط بالعلاقة بين الجانبين، لكن من المبكر التكهن بما إذا كانت… !

2018-11-12 -

سارية السواس تكشف حقيقة زواجها من سياسي معروف

نفت الفنانة سارية السواس خبر زواجها ونشرت بيانًا بحسب صفحة "دراما نيوز" جاء فيه: "تتقدم المغنية سارية السواس بتحياتها لكافة محبيها ومتابعيها في شتى أنحاء… !

2018-11-12 -

مراجعة أسعار المقاسم في عدرا الصناعية وتقديم قروض للمتضررين بفعل الأحوال الجوية

التقى المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء عددا من الصناعيين ورجال الأعمال في المدينة الصناعية بعدرا لبحث واقع المدينة والمعوقات فيها. وتمت الموافقة خلال اللقاء… !

2018-11-11 -

تجربة جديدة.. لباس موحد للمدرسين

تجربة جديدة للباس الموحد للمدرسين طبقتها خلال العام الدراسي الحالي إدارة مدرسة الشهيد رائد ثامر العقباني في بلدة قنوات بمحافظة السويداء للتعليم الأساسي الحلقة الثانية.… !

2018-11-12 -

رواد المحطة الفضائية يعاينون "سويوز المثقوبة" من الخارج

أعلنت مؤسسة "روس كوسموس" أن رواد فضاء روس سينفذون مهمة في الفضاء المفتوح لتفقد مركبة "سويوز إم إس-9" من الخارج. وأوضح بيان صادر عن المؤسسة… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-12 -

تركيا غاضبة لتكذيب فرنسا رئيسها

أكد فخر الدين ألطون السكرتير الإعلامي للرئيس التركي، أن من غير المقبول أن يتهم وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، الرئيس التركي بممارسة لعبة… !

2018-11-12 -

وزارة الإعلام تعلن أسماء المقبولين من المتقدمين للاختبار المعلن عنه سابقا

أعلنت وزارة الإعلام أسماء المقبولين من المتقدمين للاختبار المعلن عنه من قبل الوزارة بتاريخ 25-7-2018 للفئات الثالثة والرابعة والخامسة. وحددت الوزارة في بيان مواعيد الاختبارات… !

2018-11-11 -

حظوظ الأبراج ليوم 12 تشرين الثاني

الحمل     قد تتوتر أو تتضايق من ثرثرة وقد ينقلب الأمر ضدك خاصة إذا تكلمت بعفوية أو تهور فانتبه لكي لا تزج بنفسك في قضايا متعبة بل يجب أن تتلافاها , احم ِ أوضاعك العملية ضد…

2018-11-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 13 تشرين الثاني

الحمل     تغلب على أي معوقات حولك ولا تنسحب من المشاكل لو وجدت بل حاول مواجهة المشاكل بحلها ولكن بعيداً عن الاحتكاك المباشر أو التصرفات العصبية فكلما كنت دبلوماسياً ولبقاً وميالاً للهدوء وبعيداً عن الشجارات ستكون…