الرمان في حماة … نكهة مميزة ومردود اقتصادي مهم

ملفات البلد

2018-11-02 -
المصدر : سانا

تحتل زراعة الرمان موقعا متميزاً على خارطة إنتاج الأشجار المثمرة في محافظة حماة ولا سيما في منطقة مصياف حيث تنتشر زراعتها على نطاق واسع لملائمة أرضها ومناخها لهذه الغلة التي يتجاوز إنتاجها سنوياً 2800 طن ويلقى الرمان رواجاً منقطع النظير سواء لجهة تناوله طازجاً كفاكهة لذيذة محببة أو لجهة عصيره وتصنيعه كدبس أصبح الطلب عليه واسعاً لدى الأسر والمطاعم.

وبحسب المترصدين لواقع هذا المحصول فان ارتفاع أسعار دبس الرمان في الآونة الأخيرة كان من أهم الأسباب التي جعلت زراعته في محافظة حماة أحد أهم الزراعات من بين الأشجار المثمرة نظراً لمردوديتها الاقتصادية وانخفاض التكلفة وقلة الخدمات التي تتطلبها الشجرة وإنتاجها الوفير والريعية الاقتصادية للأشجار ومقدرة الشجرة على الإثمار بعد الزراعة بسنتين فقط والعطاء بشكل دائم.

وأوضح أحمد رستم أحد أشهر مزارعي ومنتجي محصول الرمان في قرية اللقبة في تصريح لمراسل سانا أن أكثر أصناف الرمان انتشاراً في المنطقة هي الأمريكي الأحمر والأخضر واللفان الحامض واللفان الحلو والدركوشي الحلو والحامض الذي يستخدم عادة في تصنيع دبس الرمان مبيناً أن النكهة المميزة لرمان المنطقة مردها للماء العذب الذي تروى بها أشجار الرمان وتمنحه مذاقاً محبباً علاوة على أن التربية والعناية المثلى للأشجار لهما دور وأثر مهم في إعطاء ثمار الرمان نكهة خاصة أيضاً.

ووصف حسن شاليش مزارع رمان من نفس القرية أجواء موسم قطاف الرمان بالممتعة والمهمة في حياة سكان القرية والتي ينتظرونها كل عام باعتبارها تحمل لهم الخير والعطاء والبهجة ويشارك جميع أفراد الأسرة في عمليات جني الرمان ووضعه ضمن صناديق ليصار إلى شحنه للأسواق كما تحضر هذه الفاكهة بكثرة على موائدهم خلال موسم القطاف.

ولفت شاليش إلى أن المزارعين أدركوا القيمة الغذائية والطبية والاقتصادية لشجرة الرمان إلى جانب تعدد استعمالات ثماره كمؤونة حيث يتم تعليقها بعد ربطها بخيط في سقف البيت على شكل قلادات ليصار إلى استهلاكها طازجة خلال أشهر الشتاء في تحضير بعض الأطباق ومعالجة بعض الأمراض.

وأشار المهندس موفق النجار رئيس قسم الشؤون الاقتصادية في مديرية زراعة حماة إلى أن مساحة الأراضي المزروعة بأشجار الرمان المروي تبلغ 1931 دونماً وتضم أكثر من 113 ألف شجرة تستأثر بأغلبية الإنتاج المقدرة بنحو 2346 طناً من ثمار الرمان فيما لا تتجاوز مساحة أراضي أشجار الرمان البعل 581 دونماً فيها 44488 شجرة تنتج نحو 464 طناً.

وبين المهندس النجار أن زراعة الرمان في المحافظة تشهد تطوراً وزيادة في المساحة المزروعة في مختلف المناطق ولاسيما في مصياف وقرى اللقبة والزاوية ودير شميل وربعو ودير الصليب وكفر عقيد حيث تساهم في تعزيز دخل الأسر الريفية وتوفير فرص عمل خلال العمليات الزراعية مثل القطف والتقليم والحراثة إضافة إلى أنها زراعة تتميز بسرعة دخولها في الإثمار حيث يبدأ المحصول بعد سنتين من زراعته بالإنتاج ويزداد تدريجياً حتى عمر 15 سنة وتعمر شجرة الرمان حتى  50 سنة ولا تحتاج لخدمات كثيرة بمقارنتها بالعديد من أصناف الأشجار المثمرة.‏

وأشار النجار إلى أن أهم الأصناف التي تشتهر بها المحافظة الحلو بنوعيه العادي والعصفوري وهو صنف جيد حبيباته وردية اللون متوسطة الحجم ويتمتع بنواة هشة جداً والياجوجي الذي يمتاز بقشرته وبذوره الحمراء الداكنة وصنف ناب الجمل الذي يمتاز بثمار كبيرة الحجم ومبكرة النضج وطعمه بين الحلو والحامض وأيضاً الفرنسي والقشر الأحمر الحامض واللفان مبيناً أن جميع هذه الأصناف يتم بيعها وتوفيرها عن طريق المشاتل الزراعية.‏

وعن القيمة الطبية والغذائية للرمان أوضحت الدكتورة سوسن سلامة اختصاصية الأغذية أن الرمان مفيد جداً لجسم الإنسان كونه يحتوي مواد مضادة للشحوم والكوليسترول وأمراض السرطان وفقر الدم وفائدته الطبية لمرضى السكري وللمصابين بالتهاب المفاصل ويقي من الإصابة من حصى الكلية وحتى قشر الرمان يمكن الاستفادة منه لأنه مفيد للشعر حيث يتم تجفيفه وطحنه وإضافته للماء ويضاف إلى الحناء أو دونها لصبغ الشعر ناهيك عن استخداماته الطبية الأخرى ومنها معالجة أمراض الأمعاء والمعدة.

وأضافت سلامة إن الرمان مفيد لمرضى القلب ويقي من تصلب الشرايين كما يقلل عصيره من تكدس البروتينات الشحمية الضارة بالجسم وهو مدر للبول ويساعد على تنشيط وظائف الكبد ويكافح أمراض المعدة ويعالج قشر الرمان المجفف السعال المزمن والقروح والجروح وهو من الأغذية المضادة للأكسدة ويفيد مرضى الشحوم.

عبد الله الشيخ

عدد الزيارات
778
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 22 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2019-01-21 -

الخارجية الفرنسية تستدعي السفير الإيطالي لدى باريس

استدعت وزارة الخارجية الفرنسية السفيرة الإيطالية لدى باريس تيريزا كاستالدو، على خلفية تصريحات لنائب رئيس الوزراء الإيطالي ووزير التنمية الاقتصادية لويجي دي مايو. ووفقا لمكتب…
2019-01-21 -

الولايات المتحدة رصدت قاتل أقمارها الصناعية بعد 3 سنوات

تحت العنوان أعلاه، كتب فيكتور سوكيركو، في "سفوبودنايا بريسا"، حول نجاحات روسية في اختبارات منظومة "نودول"، القاتلة للأقمار الصناعية والصواريخ البالستية، وردة فعل البنتاغون. وجاء…
2019-01-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 كانون الثاني

الحمل آن وقت إنهاء الأعمال وأفضل ما تفعله هذه الفترة فعلاً هو انخراطك في نشاطاتك العملية فالعمل عبادة وقطعاً انشغالك فيه سيلهيك عن بعض المشاكل النفسية التي قد تعاني منها الثور تحاول أن ترتب وتوضح وتباشر على الأرض خطوات مركزة تسير بأمورك إلى الأفضل وهذا يشحذ همتك ويسلحك بعزيمة…
2019-01-22 -

حركة الكواكب يوم 23 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخ كوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات أكثر من…
2019-01-22 -
2019-01-22 -

الفتوة إلى ربع نهائي كأس الجمهورية لكرة القدم بفوزه على الاتحاد

تأهل فريق الفتوة الى الدور ربع النهائي من مسابقة كأس الجمهورية بعد فوزه المستحق على الاتحاد بنتيجة 4-2 ضمن منافسات الدور 16 للمسابقة. ويدين الفتوة… !

2019-01-22 -

الجعفري: استعادة الجولان السوري المحتل حق ثابت لسورية لا يخضع للتفاوض أو التنازل ولا يسقط بالتقادم

أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري أن استعادة الجولان السوري المحتل حق ثابت لسورية لا يخضع للتفاوض أو التنازل ولا يسقط… !

2019-01-22 -

بعد عامين من انفصاله عن أنجلينا جولي... براد بيت يعيش قصة حب جديدة

كشفت تقارير إعلامية أن النجم العالمي براد بيت يعيش قصة حب جديدة بعد عامين من انفصاله عن زوجته السابقة النجمة أنجلينا جولي. وأفادت صحيفة "ذا… !

2019-01-22 -

أداء وزارة النفط تحت قبة مجلس الشعب.. مطالبات بمعالجة الاختناقات على الغاز المنزلي واتخاذ عقوبات رادعة بحق المخالفين والمحتكرين

ناقش مجلس الشعب خلال جلسته الثالثة من الدورة العادية التاسعة للدور التشريعي الثاني المنعقدة برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس أداء وعمل وزارة النفط والثروة المعدنية… !

2019-01-16 -

جامعة دمشق وفروعها تعلن تأجيل امتحاناتها يوم غد إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت جامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة عن تأجيل امتحانات يوم غد الخميس /17/1/2019/ إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة. وأوضح رئيس… !

2019-01-22 -

"واتس آب" تتخذ تدابير إضافية للحد من الشائعات

أعلن مسؤولون في خدمة "واتس آب" للمراسلة أنهم أدخلوا تعديلات على الخدمة، من شأنها التقليل من انتشار الشائعات والأخبار الزائفة. وخصّت التعديلات ميزة إعادة إرسال… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-22 -

بومبيو: ليس محكوما على علاقاتنا مع روسيا بأن تنساق إلى حرب باردة

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن علاقات الولايات المتحدة مع روسيا ليس محكوما عليها بأن تنساق إلى المجابهة والحرب الباردة، لكن واشنطن تنتظر من… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 كانون الثاني

الحمل  تخطى الحواجز بكلماتك اللطيفة وادخل غرفة العناية الفائقة لتحافظ على علاقاتك فاليوم للمصالحات فصوتك مسموع وكلمتك مؤثرة ونقاشاتك هادئة ومقنعة لمن حولك   الثور   تشعر اليوم أنك كل ما اقتربت من الآخرين خطوة تبتعد خطوتين لذلك أنصحك…

2019-01-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 كانون الثاني

الحمل    آن وقت إنهاء الأعمال وأفضل ما تفعله هذه الفترة فعلاً هو انخراطك في نشاطاتك العملية فالعمل عبادة وقطعاً انشغالك فيه سيلهيك عن بعض المشاكل النفسية التي قد تعاني منها الثور    تحاول أن ترتب…