تقرير الـsns: غوتيريش ينسّق مع سورية مسألة تعيين خلف لـ دي ميستورا.. انخفاض أسعار السلع في سورية يُغري الأردنيين ويرفع الإقبال بعد فتح الحدود..؟!

سياسة البلد

2018-10-23 -
المصدر : sns

كشف نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، ينسّق مع الحكومة السورية، في موضوع تعيين مبعوث أممي جديد خاص بسورية. وقال بوغدانوف أمس: "هذا الأمر يقرره الأمين العام للأمم المتحدة بالاتفاق مع الحكومة السورية بالطبع".  وقال: "إنهم يستعرضون أسماء مختلفة". وتعليقاً، اعتبر المستشرق الروسي، فيتالي نعومكين، الذي عمل مستشارا سياسيا للمبعوث دي ميستورا، أنه يصدق الأخير عندما يقول إنه قرر الاستقالة لأسباب شخصية، وقال: "أعتقد أن دي ميستورا يشعر بالتعب فعلا، ويواجه مشاكل شخصية. سبق أن قال لي إنه لا يرى عمليا أفراد أسرته، كونه يقضي معظم أوقاته في جولات عمل. ربما حان وقت الاختيار، فلقد بلغ عمرا كبيرا جدا"، طبقاً لروسيا اليوم.

إلى ذلك، وصل المبعوث الأمريكي الخاص للشؤون السورية جيمس جيفري، مع وفد من التحالف الدولي إلى مدينة الرقة، للاجتماع مع مجلس الرقة المدني والقوات الأمنية المحلية. وقام جيفري بزيارة مغلقة أمام جميع وسائل الإعلام لمدينة منبج أمس، واجتمع مع الإدارة المدنية الديمقراطية.

في سياق آخر، ووفقاً للحياة، تشهد الحدود الأردنية السورية كثافة في حركة المسافرين المغادرين من الأردن، بعد فتح الحدود أخيراً عقب إغلاق دام أكثر من ثلاث سنوات وأضرّ بالاقتصاد الأردني الذي يعاني تضخماً ومديونية. وأعرب الأردنيون، خصوصاً سكان المحافظات الشمالية في إربد والرمثا، عن سعادتهم بإعادة فتح الحدود وأملهم في انتعاش اقتصادي يعود بالنفع على الجانبين، بعد مرور 7 سنوات على الأزمة في سورية، وانقطاع العلاقات التجارية بين البلدين، ما تسبب بخسائر فادحة، تحديداً للتجار في تلك المحافظات، حيث كان عملهم يعتمد أساساً على الأسواق السورية. وأكد مواطنون زاروا سورية أن أسعار المواد الغذائية واللحوم منخفضة وتقل بنحو 50 في المئة مقارنة بالأسعار في الأردن، ما يشجع سياحة التسوق.

وقال نقيب تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق، للصحيفة، إن «إعادة فتح الحدود في هذا الوقت تعتبر خطوة مهمة، خصوصاً للصناعة والتجارة»، موضحاً أن «سورية تعتبر بلداً مهماً للاستيراد، والحدود تشكل معبر ترانزيت للبنان». ورأى الخبير الاقتصادي محمد البشير أن «أبرز المشكلات الاقتصادية الرئيسة التي واجهها الأردن كانت نتيجة ما حصل في المنطقة من اضطرابات وإغلاق للحدود، وأثر سلباً في الاقتصاد». وشهدت شركات الصيرفة إقبالاً كبيراً على شراء الليرة السورية التي حافظت على سعرها، على رغم أن ارتفاع الطلب على عملة معيّنة يزيد سعرها».

وكتب سلامة الدرعاوي في الدستور الأردنية: الجميعُ يتذكر جيداً كيف كان القطاع الخاص مُتشوقا لفتح الحدود مع العراق على اعتبار انه بوابة ورئة الاردن الاقتصاديّة، ومع فتح معبر طريبيل في شهر نيسان الماضي ما زالت المُعاملات الاقتصادية في ادنى مستوياتها نظرا للعراقيل العراقيّة المُتعددة التي تحدّ من تدفق السلع الاردنيّة إلى السوق العراقيّة، وهو ما فسره البعض من أن القوى الدولية الرئيسيّة وتحديداً إيران هي التي تتحكم في القرار الاقتصاديّ للعراق ولا تسمح بايّ لاعب جديد فيه، وهذا ما قد يحدث فيما يتعلق بالوضع السّوريّ، فلا يوجد ما يمنع من تكرار النموذج العراقيّ على المشهد الاقتصاديّ في دِمَشق.

وكتب عاموس هرئيل في صحيفة هآرتس الإسرائيلية، تحت عنوان: روسيا تشدد موقفها من نشاط سلاح الجو الإسرائيلي في سورية، قائلاً: روسيا تتخذ في الأسابيع الأخيرة خطًا أكثر تشددًا تجاه إسرائيل في كل ما يتعلق بنشاط سلاح الجو الإسرائيلي في الساحة الشمالية. الروس يطالبون بتوضيحات أكثر من الجيش الإسرائيلي عبر «الخط الساخن»، وفي عدد من الحالات تم تشغيل رادارات أنظمة الدفاع الجوي لروسيا في سورية على خلفية نشاط سلاح الجو الإسرائيلي في الشمال؛ سلوك روسيا يفسر في إسرائيل كرد على الحادثة التي أسقط فيها صاروخ سوري مضاد للطائرات طائرة روسية «اليوشن» في 17 أيلول؛ ولكن، الأهمية الأساسية للخطوات الروسية هي سياسية وإعلانية: موسكو تعطي إشارات بذلك لإسرائيل بأنها تنوي تقييد حرية النشاط الجوي لإسرائيل في سماء سورية. وجود الجنود الروس في البطاريات التي نقلت لسلاح الجو السوري أيضًا ستصعب على إسرائيل مهاجمة البطاريات نفسها في حالة أن هذه أطلقت صواريخ على طائرات سلاح الجو؛ قال نتنياهو قبل نحو أسبوعين إنه تحدث مع الرئيس بوتين وأنهما اتفقا على الالتقاء قريبًا. حتى الآن لم يبلغ عن تنسيق لقاء كهذا.

وتابع المحلل الإسرائيلي: الخطوات الروسية لا تنهي عهد الهجمات الإسرائيلية في سورية، ولكن مع مرور أكثر من شهر على الحادثة فمن الواضح أن شيئًا ما أساسيًا تغير في صورة الوضع، وأن إسرائيل ستحتاج إلى خطوات مختلفة في المجال السياسي والعسكري من أجل أن تحتفظ بأيديها على الأقل بجزء من حرية العمل. على هذه الخلفية يبدو أنه يجدر إعادة فحص السياسات على مدى السنوات الأخيرة. سلسلة نجاحات المخابرات وسلاح الجو خلقت شعورًا في المستوى السياسي بأن إسرائيل تستطيع أن تفعل تقريبًا كل ما يخطر ببالها في سماء سورية. ربما أن معنى تغيير المقاربة في موسكو وفي دمشق على خلفية استكمال عملية سيطرة نظام الأسد على جنوب سورية لم يستوعب بالكامل في إسرائيل قبل حادثة إسقاط الطائرة الروسية.

وختم المحلل بأن تركز الجهود الإيرانية على تهريب مباشر إلى لبنان تم بموازاة هبوط معين، سجّل في الأشهر الأخيرة التهريبات عبر الأراضي السورية. في إسرائيل لا يستبعدون احتمالية أن التغيير تم نتيجة إملاء روسي بعد الحادثة التي أسقطت فيها الطائرة. هذا التطور من شأنه أن يعبر عن محاولة موسكو تحديد قواعد لعب جديدة في سورية وتقليص الاحتكاك بين إسرائيل وإيران هناك، كجزء من الجهود لتثبيت سيطرة نظام الرئيس الأسد.

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
131
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات…
2018-11-14 -

صفات مولود 14 تشرين الثاني - بسام كوسا..كل عام وأنت بخير

كائن صبور كتوم يعرف ما يريد . صلب غيور حساس .. له أعداء كثر لكنه قادر على محاربتهم جميعاً . جذاب متكبر محترم ميال للعظمة…
2018-11-13 -

صفات مولود 15 تشرين الثاني ..سمير غانم ..كل عام وأنت بخير

شديد الغموض يظهر ما لا يبطن.. الملكية بالنسبة له شيء أساسي في حياته لأنه يسعى إلى امتلاك ما يريد إلى الأبد فهو لن يفرط في…
2018-11-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الثاني

الحمل اهتم بعلاقاتك الاجتماعية فهي الأفضل وهي أهم سند ومساعد لك فاليوم الحظوظ ستساعدك لاستعادة العلاقات السابقة فأنت تتواصل مع أصدقائك في العمل وتنشغل بالزيارات واللقاءات تفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم فاليوم جيد اجتماعيا الثور قد تتعرض لمواقف فيها استفزازات أو نقد أو لوم نتيجة أخطاء غير مقصودة فاعتذر واعترف بأخطائك…
2018-11-14 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في القوس مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو الحوتعملياو عائليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات…
2018-11-14 -
2018-11-15 -

منتخب سورية لكرة القدم ينهي استعداداته للقاء نظيره العماني غدا

ينهي منتخب سورية لكرة القدم اليوم استعداداته للقاء نظيره العماني الودي على الملعب الرئيسي لمجمع مدينة قابوس الرياضية في العاصمة العمانية مسقط بحصة تدريبية مسائية.… !

2018-11-15 -

تقرير الـsns: طيران التحالف الدولي يستهدف قريتي هجين والشعفة في دير الزور بالقنابل العنقودية... يعدّون لإخراج روسيا وإيران من ســورية بالقوة..!!

أفاد مراسل روسيا اليوم في سورية بأن طيران التحالف الدولي ضد "داعش" الذي تقوده الولايات المتحدة قصف قريتي هجين والشعفة شرقي دير الزور السورية بقنابل… !

2018-11-14 -

منازل نجوم هوليود تحت الأنقاض... والقائمة تكبر

دخل المشاهير كروبن ثيكي وجيرارد باتلر ومايلي سايرس وشانون دوهرتي في قائمة ضحايا حريق كاليفورنيا، والقائمة تكبر تدريجيا. ووصلت حرائق الغابات إلى ماليبو وكالاباساس وأجبر… !

2018-11-15 -

الحرارة إلى انخفاض وهطولات مطرية غزيرة متوقعة بدءا من مساء اليوم

توالي درجات الحرارة انخفاضها التدريجي لتصبح أدنى من معدلاتها بنحو 4 إلى 6 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بمنخفض جوي مرفق بكتلة هوائية رطبة يمتد… !

2018-11-14 -

الفرق السورية تبدأ رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي في تايلاند خلال الفترة 16-18 تشرين الثاني 2018

تبدأ الفرق السورية يوم الأربعاء القادم رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي WRO 2018 Thailand في مدينة شانغماي التايلاندية والتي تبدأ منافستها باليوم التجريبي… !

2018-11-14 -

غوغل تعلن استعدادها للامتثال للتشريعات الروسية

أكد ممثل Google دورون آفني، رغبة الشركة الأمريكية في الامتثال للتشريعات الروسية، حسبما أفادت هيئة تنظيم الاتصالات الروسية "روسكومنادزور". وقال فاديم سوبوتين نائب رئيس الهيئة،… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-15 -

بوتين يحذر أوروبا من مغبة إهمال مأساة سورية

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أوروبا إلى التخلص من المواقف السياسية المتحيزة والإسراع بمساعدة سورية في إعادة إعمارها، إذا أرادت تفادي تدفق موجة جديدة من… !

2018-11-14 -

مناقشة موازنة وزارة الإعلام.. الوزير سارة: تعويض مالي مرض للعاملين في قطاع الإعلام

ناقشت لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب الموازنة الاستثمارية لوزارة الإعلام والمؤسسات والجهات التابعة لها والمقدرة بـ 13 مليارا و722 مليون ليرة سورية. ودعا أعضاء… !

2018-11-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 تشرين الثاني

الحمل  عموماً اليوم مليء بالنشاطات المهمة والمشاعر الجميلة  وللتعارف وحتى لأخذ القرارات الأساسية وليشع الحب من حولك وداخلك لترضي نفسك وترضي من حولك بعطائك وحنانك   الثور  الشمس في موقع غير مناسب وهذا قد يؤثر عملياً على…

2018-11-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الثاني

الحمل    اهتم بعلاقاتك الاجتماعية فهي الأفضل وهي أهم سند ومساعد لك فاليوم الحظوظ ستساعدك لاستعادة العلاقات السابقة فأنت تتواصل مع أصدقائك في العمل وتنشغل بالزيارات واللقاءات تفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم فاليوم جيد اجتماعيا الثور   قد…