أخبار وتقارير اسرائيلية: روسيا تتشدد في تعاملها مع العمليات الاسرائيلية في سورية.. انتخابات المجالس المحلية في قرى الجولان المحتل باتت موضع شك بعد انسحاب المرشحين

إسرائيليات

2018-10-22 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

موقع ماكور ريشون: 

إجراء انتخابات المجالس المحلية في قرى الجولان المحتل أصبح موضع شك بعد انسحاب المرشحين

قال الموقع، إن إجراء انتخابات "السلطات المحلية" في قرى الجولان المحتل، أصبح موضع شك، بعد انسحاب ثلاثة مرشحين في القرى الأربعة، وذلك على خلفية تلقيهم تهديدات بالمقاطعة الدينية والاجتماعية لكل من يشارك في الإنتخابات.

وأضاف الموقع، أن القيادة السياسية والدينية في القرى الأربعة تعهدت بعزل كل من يشارك في الإنتخابات تحت الإدارة الاسرائيلية. كما أعلنت حركة الشبيبة إدانتها للإنتخابات، محذّرة من أنها قد تتسبب بصراع داخل المجتمع، بدل أن يتم التركيز على إنهاء الإحتلال الإسرائيلي للجولان. وشددت الحركة على أن الإنتخابات هي محاولة من الحكومة الاسرائيلية لتشريع المستوطنات.

القناة الثانية:

نتنياهو: سنبدأ مفاوضات مع الأردن حول تجديد اتفاق تأجير الباقورة والغمر

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إنه سيشرع في مفاوضات مع الأردن من أجل تجديد الاتفاق حول تأجير الأراضي في الباقورة والغمر. وأضاف، أن الأردن احتفظ في اتفاق السلام مع اسرائيل بحقه في استرجاع الأراضي في المنطقة القريبة من نهر الأردن، وقد أبلغنا رسميا بأنه يريد تنفيذ حقه مع مرور 25 عاما على توقيع الاتفاق.

ووصف نتنياهو، اتفاق السلام مع الأردن بأنه ذخر إستراتيجي مهم للدولتين، إلى جانب اتفاق السلام مع مصر، ويشكلان معا محورا رئيسيا للاستقرار الإقليمي، ويسهمان في توسيع وتعزيز العلاقات بين إسرائيل ودول عربية أخرى.

مُعلّق اسرائيلي: قرار الأردن بخصوص الباقورة والغمر لم يكن مفاجئا لاسرائيل

في ذات السياق، قال المعلق ايهود يعري، إن إعلان ملك الأردن عن عدم نيته تجديد اتفاق تأجير منطقتي الباقورة والغمر لاسرائيل، لم يكن مفاجئا لاسرائيل، معتبرا أن القرار الأردني يعبر عن العلاقات المعقدة جدا بين الحكومة الاسرائيلية والملك عبد الله، والتي تشهد برودة وتراجعا كبيرين. وأضاف يعري، أن ملك الأردن يحاول مصالحة الشارع الأردني، الذي تسيطر عليه دعاية تقول إن تأجير الأراضي يعد تنازلا عن السيادة.

موقع تيك ديبكا: 

ملك الأردن بدأ بقصقصة اتفاق السلام مع اسرائيل والتقرب من تركيا وقطر وسورية

من جهته، قال موقع /تيك ديبكا/ العبري المقرب من "الموساد" الاسرائيلي، إن إعلان ملك الأردن عبد الله الثاني، عن  استعادة منطقتي الباقورة الغمر، المؤجرتين لاسرائيل، يندرج في إطار التوجه الأردني نحو التقرب من تركيا وسورية وقطر. وأضاف، أن رئيس الحكومة الأردنية عمر الرزاز، يجري اتصالات مكثفة مع وزراء في الحكومة التركية في محاولة لضمان عبور المنتجات التركية التي تصدر إلى دول الخليج، عبر سورية والأردن، عوضا عن ميناء حيفا، بعد فتح معبر نصيب بين سورية والأردن، رغم معارضة الرئيس الأمريكي وبنيامين نتنياهو لهذه الخطوة.

ورأى الموقع، أن الأردن يعمل حاليا على تعزيز علاقاته مع سورية، في أعقاب فتح معبر نصيب، ومن المنتظر أن يصل وفد سوري رفيع المستوى برئاسة وزير الخارجية وليد المعلم إلى الأردن في الأيام القليلة القادمة. يضاف إلى ذلك، أن الأردن يريد استغلال الأزمة التي تمر بها السعودية على خلفية قضية خاشقجي، ويأمل ألاّ تلتفت الرياض، بسبب الأزمة، إلى خطوات الملك عبد الله. واعتبر الموقع، أن إلغاء ملحق اتفاق السلام بين الأردن واسرائيل، يخدم المصالح والخط السياسي الأردني الجديد، الموالي لتركيا وقطر وسورية.

صحيفة هآرتس:

روسيا تتشدد في تعاملها مع العمليات الاسرائيلية في سورية

كتب المحلل عاموس هرئيل، أن أهمية الخطوات التي تقوم بها روسيا في سورية، خصوصا ما يتعلق بتزويد سورية بمنظومة "اس 300" الروسية تنطوي على أبعاد سياسية وإعلامية، حيث تريد موسكو أن تلمح لاسرائيل بأنها تنوي تقييد حرية عمل سلاح الجو الاسرائيلي في الأجواء السورية، من خلال تواجد جنود روس في مواقع بطاريات "اس 300 التي تم نشرها في سورية، ما يخلق صعوبات أمام اسرائيل لمهاجمة هذه البطاريات في حال أطلقت صواريخها على الطائرات الاسرائيلية.

وأضاف المحلل،أن الخطوات الروسية وإن كانت لا تضع حدا للهجمات الاسرائيلية في سورية، لكن من الواضح بعد أكثر من شهر على حادث إسقاط الطائرة الروسية، أن شيئا أساسيا قد تغير بالفعل، في صورة الوضع، وأنه سيكون على اسرائيل اتخاذ خطوات مختلفة، سياسية وعسكرية، للحفاظ على جزء من حرية العمل في سورية. وعلى هذا الأساس، يبدو أنه من الأفضل مراجعة سياساتها في السنوات الأخيرة. مع الإشارة هنا إلى أن المؤسسة الأمنية الاسرائيلية كانت تعتقد أن بإمكان اسرائيل أن تفعل ما تشاء في سورية، دون عراقيل. لكن من الجائز الإفتراض أن معاني وأبعاد تغير التوجه في موسكو ودمشق، على خلفية سيطرة الجيش السوري على جنوب سورية، لم تُفهم كما يجب في اسرائيل، حتى قبل إسقاط الطائرة الروسية.

تركيا هي من سيحدد مستقبل العلاقات بين واشنطن والرياض على خلفية قتل خاشقجي

كتب المحلل تسفي برئيل، أن الرواية السعودية حول مقتل الصحافي جمال خاشقجي، أدخلت الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في كمين خطير، معتبرا أن التهديد الأخطر على مصداقية الرواية السعودية يتواجد بين أيدي المخابرات التركية. لكن السؤال الذي ما يزال مفتوحا هو ما إذا كانت تركيا معنية بتطوير القضية أكثر..؟.

ورأى المحلل، أن رجلا كاذبا مثل ترامب، الذي يختلق الكذب يوميا، يعرف من هو الكاذب ومن هو الصادق. عدا عن ذلك فإن على من يصدق الرواية السعودية أن يسأل نفسه عدة أسئلة محرجة. أين الجثة..؟ أو بالأحرى ما بقي منها، وإذا كان خاشقجي قتل فعلا خلال شجار في القنصلية، فما الحاجة لتقطيع جسده..؟ ماذا فعل رجال الأمن السعوديين في المكان..؟ لماذا كذب الأمير محمد بن سلمان، وقال إنه لا يعرف شيئا عن مقتل خاشقجي..؟ لماذا لم تتم إقالة رئيس المخابرات السعودية، وتم عزل نائبه أحمد العسيري، والمستشار في الديوان الملكي، سعود القحطاني..؟ من المؤكد في ضوء كل ذلك أن بن سلمان كان على علم بمخطط قتل خاشقجي.

وتابع المحلل، إن تركيا تحولت من خصم للسعودية إلى عدو بكل معنى الكلمة. على اعتبار أن تركيا تمسك بالتسجيلات، وهي التي ستقوم في نهاية المطاف بتحديد شكل العلاقات الحالية والمستقبلية بين الولايات المتحدة والسعودية.

كيف سيؤثر تورط بن سلمان في قضية خاشقجي على العلاقات بين إسرائيل والعالم العربي..؟

كتبت المحللة شيمريت مئير، أن وصول محمد بن سلمان إلى العرش في السعودية يكاد يكون أعجوبة بالنظر إلى المصائب التي حلت بالمنطقة جراء الربيع العربي. وهناك من اعتقد أنه أراد أن يكون مثل اوباما، لكنه في الواقع أراد أن يكون مثل بوتين. حيث استخدم القوة بشكل غير مسبوق، سعيا للتغلب على المعارضة إما بالتهديد أو بالترهيب. لكن السؤال هو: هل يملك المسؤولون في السعودية القوة والجرأة للعمل ضد الأمير، طالما أن الإدارة الأمريكية تدعمه..؟

ورأت المحللة، أن بن سلمان اعتبر في الأيام الماضية دكتاتورا ومصدرا للخطر على السلام الإقليمي، بعد أن كان بمثابة المثل الأعلى في العالم العربي. وبالنسبة للاستراتيجية الإقليمية الخاصة بالإدارة الأمريكية والحكومة الإسرائيلية، فإنها تستند إلى ركيزتين أساسيتين: التحالف مع مصر، والتقرب من محور الدول المعادي لإيران، وأهمها السعودية. فقد كان يفترض أن يقوم المحور الإسرائيلي – السعودي بإحداث تغيير في النظام الدولي في المنطقة، فيما يتعلق بالجبهة المقاومة لإيران، وبالتطبيع، اقتصاديا على الأقل. لكن يبدو الآن أن بن سلمان لن يفرض "صفقة القرن" على الفلسطينيين، ويبدو أيضا أن قضية اختفاء خاشقجي ستترك إسرائيل لوحدها في المعركة ضد الإيرانيين، رغم وجود المحور الإقليمي المعادي لإيران. كما أن تصريح نتنياهو بشأن التقارب مع الدول العربية، سيؤجل حتى يتمكن بن سلمان من تثبيت عرشه.

ترجمة: غسان محمد

 

عدد الزيارات
244
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 20 شباط

إنه ذلك الكائن اللطيف .. الدبلوماسي .. الطفل الكبير .. مزاجيته عالية يتبع إحساسه العميق أكثر مما يتبع عقله .. بصيرته نافذة .. شديد الذكاء…
2019-02-19 -

معد عيسى يكتب ..صفقة وطن

قال السيد الرئيس في كلمته خلال استقباله رؤساء المجالس المحلية: «مازلنا نخوض أربع حروب» لا شك أن الحروب التي تحدث عنها سيادته مترابطة وتصعب مواجهتها…
2019-02-19 -

ذريعة مكافحة الإرهاب للبقاء في سورية

ريشار لابفيير: الانسحاب المعلن للجنود الأميركيين سيكون «ممتداً زمنياً» بحسب التأكيدات الأخيرة للبنتاغون. فرنسا، من جهتها، أعلنت الإبقاء على قواتها في مسرح العمليات السوري ــ…
2019-02-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 شباط

الحملقد يضايقك عارض صحي بسبب إهمالك لنفسك وعدم الراحة والإنشغال الدائم و ربما هذه العوارض التي تحس بها مصدرها نفسي يؤثر على مزاجك وعملك الكثير الثورأنت تميل إلى النقاش لوضع وجهة نظرك قيد التطبيق وأنا أشد على يديك فالحظوظ ملائمة لكل جديد فتأثيرك على عائلتك كبير وكلمتك مسموعة وهم الملجأ…
2019-02-20 -

حركة الكواكب يوم 21 شباط

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتقدم في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في الحوت مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو القوس عاطفيا وعمليا المريخ كوكب…
2019-02-20 -
2019-02-20 -

فريق الفتوة يتأهل إلى الدوري الممتاز لكرة القدم

تأهل فريق الفتوة الى الدوري الممتاز لكرة القدم بفوزه على المحافظة بهدف دون رد خلال لقائهما في اللاذقية اليوم ضمن الجولة الثانية من منافسات الدور… !

2019-02-20 -

فاتح جاموس : الأمريكي يحاول التصعيد عسكرياً لتحقيق مصالحه في الداخل السوري والمنطقة

أكد القيادي في تيار طريق التغيير السلمي فاتح جاموس لميلودي إف إم أن "الحالة في سورية اليوم هي حالة تصعيدية تماماً نظراً لما نشهده على… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-21 -

تأهيل 426 مركز تحويل في حلب لتأمين التغذية الكهربائية للمناطق الصناعية

تواصل الشركة العامة لكهرباء حلب جهودها المكثفة لتأهيل وتركيب المراكز التحويلية وتأمين التغذية الكهربائية للمناطق الصناعية بهدف مساعدة الصناعيين وتسهيل عودتهم لمنشاتهم ومعاملهم وتحقيق الاستقرار… !

2019-02-21 -

جامعة حماة: 5 آذار المقبل اختبار اللغة الأجنبية للقيد بدرجة الدكتوراه

حددت جامعة حماة الخامس من آذار المقبل موعدا لإجراء اختبار اللغة الأجنبية للقيد في درجة الدكتوراه. وأوضح رئيس جامعة حماة الدكتور زياد سلطان في تصريح… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-21 -

لبنان: إبطال عضوية نائبة تنتمي لتيار الحريري

أبطل المجلس الدستوري بلبنان، اليوم، عضوية نائبة بالبرلمان تنتمي لـ"تيار المستقبل"، الذي يتزعمه رئيس الحكومة سعد الحريري، ليزيد بذلك خسائر مني بها هذا التيار في… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 شباط

الحمل   يوم للعمل الكثير والانشغالات العديدة ولقلة الموارد المالية فلا تفتش عن الجدال  لأنك تحتاج إلى سلسلة من التدابير لترشيد استخدامك لطاقتك في أمور لا تلزمك كالنقاشات   الثور    الأمور المهنية جيدة من جهدك الشخصي فأنت مبتسم…

2019-02-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 شباط

الحمل    قد يضايقك عارض صحي بسبب إهمالك لنفسك وعدم الراحة والإنشغال الدائم و ربما هذه العوارض التي تحس بها مصدرها نفسي يؤثر على مزاجك وعملك الكثير الثور    أنت تميل إلى النقاش لوضع وجهة نظرك قيد التطبيق وأنا…