تقرير الـsns: بولتون يعرض في موسكو استراتيجيا جديدة في سورية..؟!

سياسة البلد

2018-10-22 -
المصدر : sns

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس، أن المسلحين يواصلون انتهاكاتهم لنظام وقف إطلاق النار في منطقة خفض التوتر بمحافظة إدلب السورية. وفي موجز صحفي، أفاد رئيس المركز الروسي للمصالحة في سورية، الفريق فلاديمير سافتشينكو، بأن المجموعات المسلحة الناشطة في المنطقة قصفت، خلال الساعات الـ24 الماضية بلدتين في ريف اللاذقية، وأحد أحياء مدينة حلب، إضافة إلى قصف المسلحين الناشطين في منطقة الباب (بريف حلب) لمواقع القوات الحكومية السورية قرب مدينة تادف، وفقاً لروسيا اليوم.

ووفقاً للشرق الأوسط، ارتفع عدد ضحايا المجزرتين اللتين شهدتهما قرية سوسة في محافظة دير الزور، بشرق سوريا، نتيجة غارات شنها التحالف الدولي ضد تننظيم «داعش» على القرية. وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، أمس، بأن عدد القتلى وصل إلى 63. وقال التحالف الدولي، أمس، إنه لم يستهدف مدنيين في الغارات وإنه كان يستهدف موقعاً للمتشددين.

وطبقاً للحياة، يعرض مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون خلال زيارته إلى موسكو اليوم، ملامح استراتيجيا بلاده في شأن التعاطي مع الملف السوري، بالتزامن مع جولة الموفد الأميركي إلى سورية جيمس جيفري في المنطقة، في وقت تصاعد التوتر أمس داخل صفوف «هيئة تحرير الشام» (جبهة النصرة) التي تسيطر على مناطق واسعة في مدينة إدلب ومحيطها، ولوحظ أن الهيئة التي قبلت ضمناً الاتفاق الروسي- التركي في شأن المنطقة العازلة، بدأت باستهداف الجناح المصري المتشدد داخلها، والذي كان أعلن رفضه الاتفاق.

ووفقاً للحياة، يُجري بولتون نقاشات في موسكو اليوم مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، وأمين مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف، تتطرق إلى الملف السوري. وأعلن الكرملين أن الرئيس فلاديمير بوتين يعتزم الاجتماع مع بولتون خلال زيارته التي تستمر حتى غد. والتقى الموفد الأميركي في الرياض رئيس هيئة التفاوض السورية نصر الحريري. وأكد أن واشنطن «تدعم تحقيق السلام والمصالحة في سورية، فيما قال الحريري عقب اللقاء إن هناك تقارباً وتقاطعاً بين أولويات المعارضة وأميركا حول أهمية الحل السياسي كمخرج للأزمة السورية ضمن إطار الأمم المتحدة، وأنه لا حل عسكرياً في سورية، إضافة إلى ضرورة مواصلة العمل على محاربة التنظيمات الإرهابية وانسحاب الميليشيات الإيرانية وعودة اللاجئين.

وتساءل محمد علي فرحات في مقاله في الحياة: أيكون السوريون آخر المهتمين بوحدة وطنهم؟ وقال: لم يعلن أي من المسيطرين على شظايا الوطن السوري الانفصال، رغم أن تأخر حل المشكلة السورية يكرس الأمر الواقع، مع افتراض تعديلات لاحقة تقتضيها غلبة جهة انفصالية على أخرى، بفعل القوة الذاتية أو متانة التحالف مع قوى إقليمية وعالمية. وربما يكون التخوف على وحدة سورية سابقاً لأوانه، ولكن، يجب أخذه في الاعتبار بسبب هشاشة قديمة في الولاء الوطني السوري، وخفة وانتهازية لدى معظم المتحكمين بأشلاء ما كان يسمى الجمهورية العربية السورية. وتابع الكاتب: على الأرض السورية وجود تركي في عفرين وقوات موالية لأنقرة في إعزاز وجرابلس والباب، وهناك قوات أميركية وكردية حليفة شرق الفرات، ومعارضون مسلحون في إدلب يتوزعون بين معتدل ومتطرف مصنف إرهابياً. وفي المقابل وجود عسكري روسي يحظى بشبه رضا دولي، إذ تغض واشنطن النظر عنه، وتحالفه تركيا جزئياً، ويقدم النظام شرعية القبول به. ومع الروس إيرانيون وموالون لطهران يتحركون في ظل النظام والوجود الروسي.

وفي تلمس بقايا الوحدة يمكن ملاحظة وجود إداري للحكومة السورية في مناطق لا يحكمها النظام، خصوصاً في شرق الفرات، وهناك الليرة السورية الجامعة، ودعم واضح لشرعية الحكومة السورية حتى من دول تدعو إلى سقوط النظام. وزعم الكاتب أنّ ثمّة سباق بين الأمر الواقع الذي يهدد وحدة سورية ودعم هذه الوحدة الذي تؤكده الدول الكبرى لأسباب استراتيجية، لأن تفكك الوطن السوري يؤثر في الدول المجاورة في أشكال مختلفة، فضلاً عن تأثيره السلبي في إسرائيل، بخلاف ما يعلن كثيرون بأن الدولة العبرية تخطط لتقسيم سورية، وبالتالي تقسيم المشرق العربي وجواره التركي والإيراني؛ وحدة سورية مطلب دولي، أكثر مما هي مطلب السوريين، أصحاب المصلحة قبل غيرهم؛ وهنا مطلوب من الموالاة والمعارضة معاً ابتداع لغة وطنية سورية أهمل تأسيسها الأسلاف، بمن فيهم قادة الاستقلال.

ولفت عاصم عبد الخالق في الخليج الإماراتية، إلى أنّ وسائل الإعلام اعتبرت أن تزويد سورية بمنظومة الصواريخ الروسية المتطورة إس 300 يمثل قفزة نوعية كبيرة في قدراتها الدفاعية، ويصلح بعضاً من الخلل في موازين القوة مع «إسرائيل». غير أن للمعلّقة الروسية آنا بورشيفسكاي رأياً مخالفاً إذ تعتبر أنه ليس للصفقة تلك الأهمية العسكرية الكبيرة، وأن أهميتها الأساسية تكمن في ما توجهه من رسائل سياسية. واعتبر أنه لرصد الرسائل التي أرادت موسكو توجيهها إلى أكثر من طرف لابد من الأخذ في الاعتبار التوقيت الذي اختارته لقرارها بتزويد سوريا بالمنظومة الجديدة، وهي درة تاج الدفاعات الجوية الروسية.

وأوضح الكاتب أن «الإسرائيليين» يتذكرون جيداً أنه قبل خمسة أعوام استجابت موسكو لرجائهم بعدم تسليم سورية هذه المنظومة رغم أنه كان قد تم الإعلان عن القرار. معنى هذا أن علاقات اليوم لم تعد على مستوى القوة التي كانت عليها بالأمس، وأن الصديق الروسي غاضب هذه المرة ومصمم على التعبير عن غضبه. ولابد أن «إسرائيل» ستستوعب هذه الرسالة المهمة؛ الغضب الروسي هنا ليس سببه حادث إسقاط الطائرة فقط، ولكن أيضاً السلوك «الإسرائيلي» المتغطرس عموماً، وإصرار تل أبيب على إحراج موسكو باستباحة الأجواء السورية وتدمير ما تشاء من أهداف دون اعتبار أو احترام لوجود القوات الروسية. بمعنى آخر عدم الاعتراف بأن سورية أصبحت في عهدة روسيا حالياً ولا تجوز مهاجمتها على هذا النحو المهين.

وأردف الكاتب أنّ أمريكا أيضاً طرف مهم ومستهدف للرسائل الروسية. فإذا كانت واشنطن تصر على فرض المزيد من العقوبات على روسيا فلن تعدم الأخيرة وسيلة لإزعاجها عبر البوابة السورية. تريد موسكو أن تذكّر واشنطن وغيرها أنها صاحبة اليد الطولى في سورية، وأن القوات الأمريكية هناك عليها أن تحترس من الآن فصاعداً عند تحليق طائراتها. كما أن عليها أن تتوقف عن عرقلة عمليات القوات السورية والروسية لمطاردة المسلحين في مناطق انتشار القوات الأمريكية بالشرق. نفس الرسالة موجهة إلى تركيا عند تنفيذ غاراتها في الشمال. وأوجز المحلل أنّ رسائل أخرى عديدة أرادت روسيا توجيهها لكل الأطراف أهمها أنها صاحبة الأمر والنهي في سورية، وأنها جاءت لتبقى، وأن النظام السوري سيبقى هو الآخر ما دامت تلك رغبة الكرملين. أخيراً لا بأس من رسالة ترويجية للمتسوقين الباحثين عن أسلحة حديثة تقول: «موسكو تلبي جميع احتياجاتكم، احضروا إلينا وستجدون ما يسركم».

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
193
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات…
2018-11-14 -

صفات مولود 14 تشرين الثاني - بسام كوسا..كل عام وأنت بخير

كائن صبور كتوم يعرف ما يريد . صلب غيور حساس .. له أعداء كثر لكنه قادر على محاربتهم جميعاً . جذاب متكبر محترم ميال للعظمة…
2018-11-13 -

صفات مولود 15 تشرين الثاني ..سمير غانم ..كل عام وأنت بخير

شديد الغموض يظهر ما لا يبطن.. الملكية بالنسبة له شيء أساسي في حياته لأنه يسعى إلى امتلاك ما يريد إلى الأبد فهو لن يفرط في…
2018-11-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الثاني

الحمل اهتم بعلاقاتك الاجتماعية فهي الأفضل وهي أهم سند ومساعد لك فاليوم الحظوظ ستساعدك لاستعادة العلاقات السابقة فأنت تتواصل مع أصدقائك في العمل وتنشغل بالزيارات واللقاءات تفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم فاليوم جيد اجتماعيا الثور قد تتعرض لمواقف فيها استفزازات أو نقد أو لوم نتيجة أخطاء غير مقصودة فاعتذر واعترف بأخطائك…
2018-11-14 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في القوس مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو الحوتعملياو عائليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات…
2018-11-14 -
2018-11-15 -

منتخب سورية لكرة القدم ينهي استعداداته للقاء نظيره العماني غدا

ينهي منتخب سورية لكرة القدم اليوم استعداداته للقاء نظيره العماني الودي على الملعب الرئيسي لمجمع مدينة قابوس الرياضية في العاصمة العمانية مسقط بحصة تدريبية مسائية.… !

2018-11-15 -

تقرير الـsns: طيران التحالف الدولي يستهدف قريتي هجين والشعفة في دير الزور بالقنابل العنقودية... يعدّون لإخراج روسيا وإيران من ســورية بالقوة..!!

أفاد مراسل روسيا اليوم في سورية بأن طيران التحالف الدولي ضد "داعش" الذي تقوده الولايات المتحدة قصف قريتي هجين والشعفة شرقي دير الزور السورية بقنابل… !

2018-11-14 -

منازل نجوم هوليود تحت الأنقاض... والقائمة تكبر

دخل المشاهير كروبن ثيكي وجيرارد باتلر ومايلي سايرس وشانون دوهرتي في قائمة ضحايا حريق كاليفورنيا، والقائمة تكبر تدريجيا. ووصلت حرائق الغابات إلى ماليبو وكالاباساس وأجبر… !

2018-11-15 -

الحرارة إلى انخفاض وهطولات مطرية غزيرة متوقعة بدءا من مساء اليوم

توالي درجات الحرارة انخفاضها التدريجي لتصبح أدنى من معدلاتها بنحو 4 إلى 6 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بمنخفض جوي مرفق بكتلة هوائية رطبة يمتد… !

2018-11-14 -

الفرق السورية تبدأ رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي في تايلاند خلال الفترة 16-18 تشرين الثاني 2018

تبدأ الفرق السورية يوم الأربعاء القادم رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي WRO 2018 Thailand في مدينة شانغماي التايلاندية والتي تبدأ منافستها باليوم التجريبي… !

2018-11-14 -

غوغل تعلن استعدادها للامتثال للتشريعات الروسية

أكد ممثل Google دورون آفني، رغبة الشركة الأمريكية في الامتثال للتشريعات الروسية، حسبما أفادت هيئة تنظيم الاتصالات الروسية "روسكومنادزور". وقال فاديم سوبوتين نائب رئيس الهيئة،… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-15 -

بوتين يكشف أهم محاور قمة G20 في الأرجنتين

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن المسائل الرئيسية التي ستتم مناقشتها في قمة G20 في الأرجنتين، مكرسة للنقاط الساخنة، وبينها سورية وإيران. وقال بوتين في… !

2018-11-14 -

مناقشة موازنة وزارة الإعلام.. الوزير سارة: تعويض مالي مرض للعاملين في قطاع الإعلام

ناقشت لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب الموازنة الاستثمارية لوزارة الإعلام والمؤسسات والجهات التابعة لها والمقدرة بـ 13 مليارا و722 مليون ليرة سورية. ودعا أعضاء… !

2018-11-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 تشرين الثاني

الحمل  عموماً اليوم مليء بالنشاطات المهمة والمشاعر الجميلة  وللتعارف وحتى لأخذ القرارات الأساسية وليشع الحب من حولك وداخلك لترضي نفسك وترضي من حولك بعطائك وحنانك   الثور  الشمس في موقع غير مناسب وهذا قد يؤثر عملياً على…

2018-11-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الثاني

الحمل    اهتم بعلاقاتك الاجتماعية فهي الأفضل وهي أهم سند ومساعد لك فاليوم الحظوظ ستساعدك لاستعادة العلاقات السابقة فأنت تتواصل مع أصدقائك في العمل وتنشغل بالزيارات واللقاءات تفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم فاليوم جيد اجتماعيا الثور   قد…