تقرير الـsns: بولتون يعرض في موسكو استراتيجيا جديدة في سورية..؟!

سياسة البلد

2018-10-22 -
المصدر : sns

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس، أن المسلحين يواصلون انتهاكاتهم لنظام وقف إطلاق النار في منطقة خفض التوتر بمحافظة إدلب السورية. وفي موجز صحفي، أفاد رئيس المركز الروسي للمصالحة في سورية، الفريق فلاديمير سافتشينكو، بأن المجموعات المسلحة الناشطة في المنطقة قصفت، خلال الساعات الـ24 الماضية بلدتين في ريف اللاذقية، وأحد أحياء مدينة حلب، إضافة إلى قصف المسلحين الناشطين في منطقة الباب (بريف حلب) لمواقع القوات الحكومية السورية قرب مدينة تادف، وفقاً لروسيا اليوم.

ووفقاً للشرق الأوسط، ارتفع عدد ضحايا المجزرتين اللتين شهدتهما قرية سوسة في محافظة دير الزور، بشرق سوريا، نتيجة غارات شنها التحالف الدولي ضد تننظيم «داعش» على القرية. وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، أمس، بأن عدد القتلى وصل إلى 63. وقال التحالف الدولي، أمس، إنه لم يستهدف مدنيين في الغارات وإنه كان يستهدف موقعاً للمتشددين.

وطبقاً للحياة، يعرض مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون خلال زيارته إلى موسكو اليوم، ملامح استراتيجيا بلاده في شأن التعاطي مع الملف السوري، بالتزامن مع جولة الموفد الأميركي إلى سورية جيمس جيفري في المنطقة، في وقت تصاعد التوتر أمس داخل صفوف «هيئة تحرير الشام» (جبهة النصرة) التي تسيطر على مناطق واسعة في مدينة إدلب ومحيطها، ولوحظ أن الهيئة التي قبلت ضمناً الاتفاق الروسي- التركي في شأن المنطقة العازلة، بدأت باستهداف الجناح المصري المتشدد داخلها، والذي كان أعلن رفضه الاتفاق.

ووفقاً للحياة، يُجري بولتون نقاشات في موسكو اليوم مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، وأمين مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف، تتطرق إلى الملف السوري. وأعلن الكرملين أن الرئيس فلاديمير بوتين يعتزم الاجتماع مع بولتون خلال زيارته التي تستمر حتى غد. والتقى الموفد الأميركي في الرياض رئيس هيئة التفاوض السورية نصر الحريري. وأكد أن واشنطن «تدعم تحقيق السلام والمصالحة في سورية، فيما قال الحريري عقب اللقاء إن هناك تقارباً وتقاطعاً بين أولويات المعارضة وأميركا حول أهمية الحل السياسي كمخرج للأزمة السورية ضمن إطار الأمم المتحدة، وأنه لا حل عسكرياً في سورية، إضافة إلى ضرورة مواصلة العمل على محاربة التنظيمات الإرهابية وانسحاب الميليشيات الإيرانية وعودة اللاجئين.

وتساءل محمد علي فرحات في مقاله في الحياة: أيكون السوريون آخر المهتمين بوحدة وطنهم؟ وقال: لم يعلن أي من المسيطرين على شظايا الوطن السوري الانفصال، رغم أن تأخر حل المشكلة السورية يكرس الأمر الواقع، مع افتراض تعديلات لاحقة تقتضيها غلبة جهة انفصالية على أخرى، بفعل القوة الذاتية أو متانة التحالف مع قوى إقليمية وعالمية. وربما يكون التخوف على وحدة سورية سابقاً لأوانه، ولكن، يجب أخذه في الاعتبار بسبب هشاشة قديمة في الولاء الوطني السوري، وخفة وانتهازية لدى معظم المتحكمين بأشلاء ما كان يسمى الجمهورية العربية السورية. وتابع الكاتب: على الأرض السورية وجود تركي في عفرين وقوات موالية لأنقرة في إعزاز وجرابلس والباب، وهناك قوات أميركية وكردية حليفة شرق الفرات، ومعارضون مسلحون في إدلب يتوزعون بين معتدل ومتطرف مصنف إرهابياً. وفي المقابل وجود عسكري روسي يحظى بشبه رضا دولي، إذ تغض واشنطن النظر عنه، وتحالفه تركيا جزئياً، ويقدم النظام شرعية القبول به. ومع الروس إيرانيون وموالون لطهران يتحركون في ظل النظام والوجود الروسي.

وفي تلمس بقايا الوحدة يمكن ملاحظة وجود إداري للحكومة السورية في مناطق لا يحكمها النظام، خصوصاً في شرق الفرات، وهناك الليرة السورية الجامعة، ودعم واضح لشرعية الحكومة السورية حتى من دول تدعو إلى سقوط النظام. وزعم الكاتب أنّ ثمّة سباق بين الأمر الواقع الذي يهدد وحدة سورية ودعم هذه الوحدة الذي تؤكده الدول الكبرى لأسباب استراتيجية، لأن تفكك الوطن السوري يؤثر في الدول المجاورة في أشكال مختلفة، فضلاً عن تأثيره السلبي في إسرائيل، بخلاف ما يعلن كثيرون بأن الدولة العبرية تخطط لتقسيم سورية، وبالتالي تقسيم المشرق العربي وجواره التركي والإيراني؛ وحدة سورية مطلب دولي، أكثر مما هي مطلب السوريين، أصحاب المصلحة قبل غيرهم؛ وهنا مطلوب من الموالاة والمعارضة معاً ابتداع لغة وطنية سورية أهمل تأسيسها الأسلاف، بمن فيهم قادة الاستقلال.

ولفت عاصم عبد الخالق في الخليج الإماراتية، إلى أنّ وسائل الإعلام اعتبرت أن تزويد سورية بمنظومة الصواريخ الروسية المتطورة إس 300 يمثل قفزة نوعية كبيرة في قدراتها الدفاعية، ويصلح بعضاً من الخلل في موازين القوة مع «إسرائيل». غير أن للمعلّقة الروسية آنا بورشيفسكاي رأياً مخالفاً إذ تعتبر أنه ليس للصفقة تلك الأهمية العسكرية الكبيرة، وأن أهميتها الأساسية تكمن في ما توجهه من رسائل سياسية. واعتبر أنه لرصد الرسائل التي أرادت موسكو توجيهها إلى أكثر من طرف لابد من الأخذ في الاعتبار التوقيت الذي اختارته لقرارها بتزويد سوريا بالمنظومة الجديدة، وهي درة تاج الدفاعات الجوية الروسية.

وأوضح الكاتب أن «الإسرائيليين» يتذكرون جيداً أنه قبل خمسة أعوام استجابت موسكو لرجائهم بعدم تسليم سورية هذه المنظومة رغم أنه كان قد تم الإعلان عن القرار. معنى هذا أن علاقات اليوم لم تعد على مستوى القوة التي كانت عليها بالأمس، وأن الصديق الروسي غاضب هذه المرة ومصمم على التعبير عن غضبه. ولابد أن «إسرائيل» ستستوعب هذه الرسالة المهمة؛ الغضب الروسي هنا ليس سببه حادث إسقاط الطائرة فقط، ولكن أيضاً السلوك «الإسرائيلي» المتغطرس عموماً، وإصرار تل أبيب على إحراج موسكو باستباحة الأجواء السورية وتدمير ما تشاء من أهداف دون اعتبار أو احترام لوجود القوات الروسية. بمعنى آخر عدم الاعتراف بأن سورية أصبحت في عهدة روسيا حالياً ولا تجوز مهاجمتها على هذا النحو المهين.

وأردف الكاتب أنّ أمريكا أيضاً طرف مهم ومستهدف للرسائل الروسية. فإذا كانت واشنطن تصر على فرض المزيد من العقوبات على روسيا فلن تعدم الأخيرة وسيلة لإزعاجها عبر البوابة السورية. تريد موسكو أن تذكّر واشنطن وغيرها أنها صاحبة اليد الطولى في سورية، وأن القوات الأمريكية هناك عليها أن تحترس من الآن فصاعداً عند تحليق طائراتها. كما أن عليها أن تتوقف عن عرقلة عمليات القوات السورية والروسية لمطاردة المسلحين في مناطق انتشار القوات الأمريكية بالشرق. نفس الرسالة موجهة إلى تركيا عند تنفيذ غاراتها في الشمال. وأوجز المحلل أنّ رسائل أخرى عديدة أرادت روسيا توجيهها لكل الأطراف أهمها أنها صاحبة الأمر والنهي في سورية، وأنها جاءت لتبقى، وأن النظام السوري سيبقى هو الآخر ما دامت تلك رغبة الكرملين. أخيراً لا بأس من رسالة ترويجية للمتسوقين الباحثين عن أسلحة حديثة تقول: «موسكو تلبي جميع احتياجاتكم، احضروا إلينا وستجدون ما يسركم».

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
225
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 19 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2019-01-18 -

الإرهابيون سيطروا تقريبا على كل إدلب

كتب أندريه أونتيكوف، في "إزفستيا"، عن احتمال نشوء إمارة إسلامية في محافظة إدلب بدلا من المنطقة المنزوعة السلاح التي تم الاتفاق عليها بين موسكو وأنقرة.…
2019-01-18 -

علماء روس يستخدمون فيروسا لقتل سرطان الدماغ

اختبر علماء من معهد علم الخلايا وعلم الوراثة، التابع لفرع سيبيريا التابع لأكاديمية العلوم الروسية، على الفئران طريقة جديدة لعلاج ورم في الدماغ عبر حقنها…
2019-01-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 كانون الثاني

الحملأنت حساس هذه الأيام فلا تدع أي شيء يجرحك أو يؤلمك ولا تتحدى الأمر الواقع وعقلك سينشغل في التفكير بحلول لمشاكل صغيرة لذلك أنصحك بالابتعاد عن الصغائر الثوريوم جيد سيحمل السعادة والهدوء للعلاقات الشخصية المقربة مع الآخرين فالكواكب مساعدة مما يجعلك عبقرياً في البحث عن حلول بديلة حين تشتد…
2019-01-20 -

حركة الكواكب يوم 20 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات أكثر من العقل، حركته…
2019-01-20 -
2019-01-15 -

سورية تودع كأس آسيا بخسارتها أمام أستراليا بهدف قاتل

أنهى منتخب أستراليا أحلام منتخبنا الوطني بهدف قاتل من توم روجيتش في الدقيقة 93، وتأهل برفقة الأردن إلى ثمن النهائي. وانتهى اللقاء بفوز أستراليا بنتيجة… !

2019-01-19 -

سورية تدين بشدة استمرار اعتداءات “التحالف الدولي” واستهداف المدنيين السوريين وبناهم التحتية

أدانت سورية بشدة استمرار اعتداءات “التحالف الدولي” واستهدافه المدنيين السوريين والمنشات الاقتصادية والخدمية والنفطية والغازية مطالبة مجلس الأمن بالعمل على وقف هذا المسلسل اليومي من… !

2019-01-19 -

وفاة الفنان القدير سعيد عبد الغني عن عمر يناهز 81 عاماً

توفي الفنان سعيد عبد الغني عن عمر يناهز 81 عاماً، بعد صراع مع المرض. وكان الراحل بحسب موقع "سيدتي" قد دخل المستشفى منذ عدّة أشهر،… !

2019-01-20 -

الحرارة حول معدلاتها.. وفرصة ضعيفة لهطول زخات من المطر على المرتفعات الساحلية

توالي درجات الحرارة ارتفاعها التدريجي لتصبح قريبة من معدلاتها لمثل هذه الفترة من السنة نتيجة تاثر البلاد بامتداد مرتفع جوي سطحي يترافق بتيارات جنوبية غربية… !

2019-01-16 -

جامعة دمشق وفروعها تعلن تأجيل امتحاناتها يوم غد إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت جامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة عن تأجيل امتحانات يوم غد الخميس /17/1/2019/ إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة. وأوضح رئيس… !

2019-01-18 -

العثور على أقدم نسخة من الجدول الدوري للعناصر الكيميائية

عثر باحث من جامعة سان أندريه في اسكتلندا على لفافة ورقية فيها الجدول الدوري للعناصر الكيميائية، للعالم الروسي دميتري مندلييف، يقدر عمرها بـ 133-140 سنة.… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-20 -

إلغاء 1000 رحلة جوية من روسيا إلى الولايات المتحدة

أخطر مركز الطوارئ ومواجهة الأزمات التابع لوزارة الخارجية الروسية المواطنين بإلغاء أكثر من ألف رحلة جوية بين روسيا والولايات المتحدة. وكتب المركز على "تويتر": "نتيجة… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 كانون الثاني

الحمل     اعتمد الحيطة والحذر لا تفكر بالمغامرة وراقب الأشخاص من حولك بدون تسرع وإياك أن تجرح العائلة بكلمات تعرف أنها تزعجهم فهذا سيزيد من توترك الثور     يوم جيد جداً لتمتن علاقاتك ولتضع النقاط فوق الحروف…

2019-01-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 كانون الثاني

الحمل  أنت حساس هذه الأيام فلا تدع أي شيء يجرحك أو يؤلمك ولا تتحدى الأمر الواقع  وعقلك سينشغل في التفكير بحلول لمشاكل صغيرة لذلك أنصحك بالابتعاد عن الصغائر   الثور   يوم جيد سيحمل السعادة والهدوء  للعلاقات الشخصية…