العضلات المفتولة للصحافي جمال الخاشقجي!!؟

رأي البلد

2018-10-21 -
المصدر : محطة أخبار سورية

          إذن، وباعتراف رسمي للنظام السعودي: قُتل الكاتب السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول يوم 2 تشرين أول الجاري؛ الإعلان السعودي أول اعتراف بمسؤولية النظام السعودي عن القتل بعد صمت طويل استمر 19 يوما نفت خلاله الرياض أية تورط لها في الواقعة؛ وحسب الرواية السعودية، فإن خاشقجي "توفي" بعد شجار في القنصلية؛ نعم القنصلية أرض سعودية، ولكنها أرض "يفترضُ" أنها للدبلوماسية وللدبلوماسيين والحوار وتسهيل إجراءات المواطنين، والمواطن السعودي القتيل، الذي قيل إنه جاء لأجل معاملة زواج، ليس ملاكماً وليس رياضياً مصارعاً، بل إنّ جسمه العادي جداً، كما كان واضحاً ومعروفاً ومشاهداً، لا يسمح له بأن يعتمد على عضلاته للانقضاض على أصحاب السلك الدبلوماسي في القنصلية، وهو كاتب وإعلامي، أي يُفترض أنه مثقف أيضاً ولا يلجأ للعنف؛ إذن من حرّك الشجار وبدأه، وما هو الموضوع المهم والحساس الذي يدفع بهؤلاء الدبلوماسيين وهذا الكاتب والإعلامي للشجار العنيف الذي يقود إلى قتل الصحفي الخمسيني؟!!

ثمّ أين جثة القتيل؟! إنّ الكشف عن الجثة يوضح الكثير من ملابسات القضية؛ فإذا كانت مقطّعة "بمنشار" كما قيل، فإن الذين كانوا في القنصلية ليسوا دبلوماسيين ولكنهم "دواعش"؛ فتقطيع "الجثث" وحزّ الرؤوس هو أسلوب "داعشي" في القتل، وقد كان خاشقجي نفسه من مؤيدي استخدام هذا الأسلوب من قبل تنظيم "داعش" الإرهابي، في سورية، لإرهاب الجيش العربي السوري في بداية الحرب على هذا البلد التي مولها واشترك في التخطيط لها النظام السعودي "الشقيق"؟!!

الحقيقة، إنّ كل ما قام به النظام السعودي منذ لحظة الإعلان عن مقتل خاشقجي، يثير الشكوك والريبة؛ إدعاءات السعودية بأن خاشقجي مات في شجار تثير الشكوك فوراً؛ إعلان أنّ ولي العهد محمد بن سلمان، سيشرف على استكمال التحقيق يثير الشكوك أكثر لأنه أحد أبرز المتهمين؛ ابن سلمان نفسه، كان قد أكد لوكالة بلومبيرغ الأمريكية بعد حادثة القتل أنّ خاشقجي غادر القنصلية بعد فترة وجيزة من وصوله إليها؛ ألهذا الحد يصل تضليل ولي العهد، أم أنه تجري محاولة تضليل الآخرين كلّهم..؟!

الخبيرة الروسية في شؤون الشرق الأوسط، إيلينا سوبونينا، اعتبرت أن الرياض وواشنطن لا ترغبان في إثارة "فضيحة" بشأن مقتل خاشقجي وتريدان "كبحها". وقالت: "من الواضح أن الولايات المتحدة والسلطات السعودية ترغبان في وضع حد لهذه الفضيحة المأساوية". ولكن، وفقاً للخبيرة المعروفة، فإن "رواية الشجار لا تبدو مقنعة أبداً لكل ذي عقل، لكنها بالفعل رواية رسمية وستصبح مقبولة في النهاية لشخص ما".

الكاتب السعودي عبد الرحمن الراشد، في دفاعه عن نظام آل سعود، في مقاله في صحيفة الشرق الأوسط 21/10/2018، قال: "في أزمة خاشقجي انقادَ كثيرٌ من الحكومات والمؤسسات وتبنت مواقف قاسية ضد السعودية... بعد أن كنا مصدومين من اختفاء خاشقجي صرنا مصدومين من الحملة والاستهداف للسعودية...". نقول لصاحب القلم الأصفر: "حيّرتوا الجميع"؛ إذا كان النظام السعودي يتمتع بالمكانة وبالمصداقية والمناقبية، وهو مثال للحريات وواحة للديمقراطية وحقوق الإنسان، وإذا كان النظام السعودي لديه الكثير من الأصدقاء في العالم ولاسيما في الغرب، وأنّ هؤلاء يؤمنون به، فكيف ولماذا تبنّت تلك الحكومات والمؤسسات "الصديقة"، لاسيما الغربية منها التي تتمتع بعائدات النفط السعودي، مواقفَ قاسية ضد النظام السعودي وأثارت الشكوك حول سلوكه ومصداقيته، بل والقرف من تبريراته غير المقنعة..؟!!

النظام السعودي وتنظيم "داعش" وجهان لعملة واحدة، وما حصل في القنصلية في اسطنبول يوم 2 تشرين أول الجاري يؤكد هذه الحقيقة؛ بل وقبل هذا التاريخ بزمن، نشرت الصحف السعودية إعلاناً لتوظيف "سيّافين" للعمل لدى الحكومة السعودية؛ ماذا سيفعل هؤلاء "السيّافون"؟! هل سيقومون بزراعة الورود وسقايتها، أم بتربية الأطفال على المحبة والسلام.. ؟! لقد شاهدنا وكابدنا وعانينا في سورية منذ بداية الحرب علينا في هذا البلد من ممارسات لنمازج "الدبلوماسيين السعوديين" الذين أرسلهم النظام السعودي إلى سورية لممارسة القتل والترويع والموت الشنيع.. كفى!!  

 

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
2254
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 22 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2019-01-21 -

الخارجية الفرنسية تستدعي السفير الإيطالي لدى باريس

استدعت وزارة الخارجية الفرنسية السفيرة الإيطالية لدى باريس تيريزا كاستالدو، على خلفية تصريحات لنائب رئيس الوزراء الإيطالي ووزير التنمية الاقتصادية لويجي دي مايو. ووفقا لمكتب…
2019-01-21 -

الولايات المتحدة رصدت قاتل أقمارها الصناعية بعد 3 سنوات

تحت العنوان أعلاه، كتب فيكتور سوكيركو، في "سفوبودنايا بريسا"، حول نجاحات روسية في اختبارات منظومة "نودول"، القاتلة للأقمار الصناعية والصواريخ البالستية، وردة فعل البنتاغون. وجاء…
2019-01-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 كانون الثاني

الحمل آن وقت إنهاء الأعمال وأفضل ما تفعله هذه الفترة فعلاً هو انخراطك في نشاطاتك العملية فالعمل عبادة وقطعاً انشغالك فيه سيلهيك عن بعض المشاكل النفسية التي قد تعاني منها الثور تحاول أن ترتب وتوضح وتباشر على الأرض خطوات مركزة تسير بأمورك إلى الأفضل وهذا يشحذ همتك ويسلحك بعزيمة…
2019-01-22 -

حركة الكواكب يوم 23 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخ كوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات أكثر من…
2019-01-22 -
2019-01-22 -

الفتوة إلى ربع نهائي كأس الجمهورية لكرة القدم بفوزه على الاتحاد

تأهل فريق الفتوة الى الدور ربع النهائي من مسابقة كأس الجمهورية بعد فوزه المستحق على الاتحاد بنتيجة 4-2 ضمن منافسات الدور 16 للمسابقة. ويدين الفتوة… !

2019-01-22 -

الجعفري: استعادة الجولان السوري المحتل حق ثابت لسورية لا يخضع للتفاوض أو التنازل ولا يسقط بالتقادم

أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري أن استعادة الجولان السوري المحتل حق ثابت لسورية لا يخضع للتفاوض أو التنازل ولا يسقط… !

2019-01-22 -

بعد عامين من انفصاله عن أنجلينا جولي... براد بيت يعيش قصة حب جديدة

كشفت تقارير إعلامية أن النجم العالمي براد بيت يعيش قصة حب جديدة بعد عامين من انفصاله عن زوجته السابقة النجمة أنجلينا جولي. وأفادت صحيفة "ذا… !

2019-01-22 -

أداء وزارة النفط تحت قبة مجلس الشعب.. مطالبات بمعالجة الاختناقات على الغاز المنزلي واتخاذ عقوبات رادعة بحق المخالفين والمحتكرين

ناقش مجلس الشعب خلال جلسته الثالثة من الدورة العادية التاسعة للدور التشريعي الثاني المنعقدة برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس أداء وعمل وزارة النفط والثروة المعدنية… !

2019-01-16 -

جامعة دمشق وفروعها تعلن تأجيل امتحاناتها يوم غد إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت جامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة عن تأجيل امتحانات يوم غد الخميس /17/1/2019/ إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة. وأوضح رئيس… !

2019-01-22 -

"واتس آب" تتخذ تدابير إضافية للحد من الشائعات

أعلن مسؤولون في خدمة "واتس آب" للمراسلة أنهم أدخلوا تعديلات على الخدمة، من شأنها التقليل من انتشار الشائعات والأخبار الزائفة. وخصّت التعديلات ميزة إعادة إرسال… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-22 -

بومبيو: ليس محكوما على علاقاتنا مع روسيا بأن تنساق إلى حرب باردة

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن علاقات الولايات المتحدة مع روسيا ليس محكوما عليها بأن تنساق إلى المجابهة والحرب الباردة، لكن واشنطن تنتظر من… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 كانون الثاني

الحمل  تخطى الحواجز بكلماتك اللطيفة وادخل غرفة العناية الفائقة لتحافظ على علاقاتك فاليوم للمصالحات فصوتك مسموع وكلمتك مؤثرة ونقاشاتك هادئة ومقنعة لمن حولك   الثور   تشعر اليوم أنك كل ما اقتربت من الآخرين خطوة تبتعد خطوتين لذلك أنصحك…

2019-01-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 كانون الثاني

الحمل    آن وقت إنهاء الأعمال وأفضل ما تفعله هذه الفترة فعلاً هو انخراطك في نشاطاتك العملية فالعمل عبادة وقطعاً انشغالك فيه سيلهيك عن بعض المشاكل النفسية التي قد تعاني منها الثور    تحاول أن ترتب…