تقرير الـsns: موسكو تعلن «تصفية» 88 ألف مسلح في سورية وتدعو المجتمع الدولي لدعم وحدة سـورية..؟!

سياسة البلد

2018-10-21 -
المصدر : sns

أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، أمس، أن جميع الظروف الضرورية لقيام سورية كدولة موحدة موجودة حاليا، مشددا في الوقت ذاته على ضرورة بذل جهود دولية لتحقيق هذا الهدف. وقال شويغو في خطاب ألقاه في الجلسة الخامسة لوزراء دفاع بلدان "آسيان" وشركائهم التي جرت أمس في سنغافورة إنه يتم حاليا في سورية العمل بنشاط لاستئناف الحياة السلمية. وذكر أن الاهتمام الكبير يعار لحل القضايا الإنسانية وعودة اللاجئين والنازحين إلى منازلهم. مضيفا: "منذ الـ18 من تموز الماضي عبر نحو 17 ألف سوري المعابر الحدودية عائدين إلى بلادهم من لبنان والأردن. وإجماليا عاد إلى سورية منذ بداية العملية العسكرية الروسية أكثر من 245 ألف شخص. كما عبّر نحو مليوني سوري عن رغبتهم في العودة إلى الوطن".

وأضاف شويغو، وفقاً لروسيا اليوم، أن الوحدات العسكرية الروسية تمكنت خلال السنوات الـ3 من مشاركتها في الأعمال الحربية في سورية، من القضاء على معظم مسلحي تنظيم "داعش" الإرهابي. وقال شويغو: "إجماليا تم أثناء العملية العسكرية القضاء على أكثر من 87.5 ألف مسلح وتحرير 1411 تجمعا سكنيا وأكثر من 95% من الأراضي السورية". وأكد أن القوات السورية تسيطر حاليا على الأراضي التي يقطنها أكثر من 90% من سكان البلاد.

وفي حديثه حول قضية الإرهاب أعرب شويغو عن اعتقاده بأن عودة المسلحين الذي كانوا يحاربون في سورية والعراق، إلى منطقة آسيا والمحيط الهادئ يزيد الخطر الإرهابي في هذه المنطقة. وقال: "لا تزال عودة الإرهابيين، الذين حصلوا على الخبرة العسكرية في سورية والعراق، إلى منطقة آسيا والمحيط الهادئ، تشكل مشكلة حادة، إذ يمثلون وحدة جاهزة لاستكمال الخلايا الإرهابية المحلية".

وأعلن وزير الدفاع الماليزي، محمد سابو، أن بلاده تدعم عمليات مكافحة الإرهاب التي تقوم بها روسيا على الأراضي السورية. وقال سابو أثناء لقائه مع نظيره الروسي سيرغي شويغو، أمس، في سنغافورة: "إننا ندعم الجهود الروسية الهادفة إلى مكافحة الإرهاب في سورية والعمل الذي تقوم به بلادكم لإحياء سورية".

وتحت عنوان: يزيدون من مخاطر إعادة إعمار سورية، كتبت ماريانا بيلينكايا، في صحيفة كوميرسانت، حول تهديد الولايات المتحدة باتخاذ إجراءات ضد الشركات الروسية التي تشارك في إعادة الإعمار. وقالت: تقوم الولايات المتحدة بتطوير استراتيجية جديدة لإخراج إيران من سورية، تتضمن فرض عقوبات. وليس فقط الشركات الإيرانية، إنما والروسية التي تقرر المشاركة في إعادة إعمار سورية يمكن أن تندرج تحتها؛

وتابعت الكاتبة: حتى الآن، يتم تنفيذ جميع المشاريع المتعلقة بإعادة إعمار سورية بشكل رئيس من قبل العسكريين الروس والسوريين. لكن هذا لا يكفي. فقد أعلنت موسكو، مرارا، عن استعداد العديد من الشركات الروسية للانضمام إلى هذا العمل. الحديث في المقام الأول يدور حول البنية التحتية للنفط والغاز والطاقة. كما تُجري شركة السكك الحديدية الروسية دراسة حول إمكانية المشاركة في ترميم السكك الحديدية في سورية؛ تعبر الشركات المتوسطة الحجم عن اهتمامها بالتعاون مع سورية. إنما الأمر ما زال على مستوى النوايا. لكن هناك من قرروا بالفعل العمل في سورية؛ ففي أيلول، أصبح من المعروف أن المستثمرين الروس بدأوا في تنفيذ مشروع لبناء فندقين ومجمع سياحي بقيمة 90 مليون دولار، في طرطوس على ساحل البحر المتوسط.

وأردفت الكاتبة: لا يتم ذكر أسماء المستثمرين، مع أن بناء الفنادق بالكاد يقع ضمن بند إعادة إعمار سورية، لكن تهديد العقوبات يجعل العديد من رجال الأعمال لا يعلنون عن وجودهم في هذا البلد؛ ومع ذلك، تتحدث بنشاط عن إبرام عقود مع سورية الشركات التي ليس لديها ما تخسره بسبب العقوبات. فقد زار وفد من القرم تحت قيادة رئيس الإقليم، سيرغي أكسيونوف، دمشق. وقد كتب على صفحته في فيسبوك: " شبه جزيرة القرم وسورية، تخضعان اليوم لنظام العقوبات الأشد قسوة. ومع ذلك، وكما بيّن الزمن، فإن الوضع الصعب يمكن أن يفتح نافذة جديدة من الفرص".

وكتب عبد الباري عطوان في رأي اليوم: السُّلطات السُّوريّة لم تُغيِّر مُطلقًا من إجراءاتِ دُخول المُواطنين الأُردنيين الى أراضِيها رُغمَ تَحفُّظاتِها الكبيرة على مَواقِف الأُردن أثناء الأزَمَة، وباتَ المُواطِن الأُردنيّ يَعبُر الحُدود دونَ أيِّ قُيودٍ أو تأشيرةِ دُخولٍ، رُغم أنّ الجانِب الآخر، أي الأُردني، ما زالَ يَضَعُ قُيودًا على دُخولِ السُّوريّين تَحتَ عُنوانِ الاحتياطات الأمنيّة. وتابع: الأُردن ولبنان المُستفيد الأكبَر من فتح الحُدود الأُردنيّة السوريّة، أمّا إسرائيل فهِي أبرَزُ الخاسِرين في الجِهَةِ الأُخرَى؛ فهَذه الخُطوة ستَدر على الخزينة الأُردنيّة حَواليّ 400 مِليون دولار سَنويًّا، وسَتخلِق آلاف الوظائف للسَّائِقين الأُردنيّين وشاحناتِهم، والأهَم من ذلك أنّ الأُردنيين سيُوفِّرون عَشَرات المَلايين مِن الدُّولارات بسبب الخَدمات السياحيّة السوريّة الجيّدة والرَّخيصة، بالمُقارنة مع الوُجهات السياحيّة الأُردنيّة الأُخرى مِثل تركيا ومِصر ولبنان، ومِن ثمّ انخفاض أسعار المَواد الغذائيّة واللُّحوم السوريّة، وما باتَ يُطلَقُ عليهِ حاليًّا بسِياحَة “التَّبَضُّع”.

وأردف عطوان: تعيش المُحافظات الأُردنيّة الشماليّة، وخاصَّةً الرمثا وإربد حالةً احتفاليّةً غير مَسبوقةً بسبب إعادَة فتح معبر نصيب الحُدوديّ مع سورية... والأُردنيّون بَدأوا يتدفَّقون بالآلافِ بسيّاراتهم إلى سورية يَوميًّا، ويعودون مَبهورين بحالةِ الازدهار والاستقرار الأمنيّ التي تتمتّع بِه العاصِمة السوريّة، والانخفاض الكَبير في الأسعار، حتّى أنّ أحَد المُواطنين الأُردنيّين قال “والله بعد زِيارتي لدِمشق ومُعايشتي لأهلِها، وتَفَقُّدي لمَحلّاتها التجاريّة، وازدحامِ المطاعم وتَقديمِها لخَدماتِها حتّى الثالثة صباحًا، وانخفاضِ أسعار السِّلع لأقَل مِن النِّصف بالمُقارَنة مع نَظيراتِها الأُردنيّة، بِت أسأل مَن هِي العاصِمة المُحاصَرة دِمَشق أم عمّان؟”. وأوجز عطوان: سورية تَتعافَى بسُرعةٍ، وسَتكون في القاطِرة الرئيسيّة في تَعافي أُمّتنا، والتَّصدِّي للكَثير مِن المُؤامرات الأُخرَى التي تَسْتهدِفها، فهذا قَدَرُها، ولا نَعتقِد أنّها ستتهرَّب مِنه..

وفي الدستور الأردنية، وتحت عنوان: تفعيل خدمات المصارف في التجارة مع سورية، أوضح خالد الزبيدي أنّ حالة الاندفاع لزيارة سورية شيء جميل ومتوقع نظرا للتاريخ الممتد على مدار عقود وقرون مع الاخوة والتعاون الاقتصادي والاجتماعي، فالبلدان يعملان وفق حرية تدفق السلع والافراد بدون قيود تذكر بالمقارنة مع عدد غير قليل من الدول العربية التي تقيد حرية انتقال الافراد والسلع، لذلك زيارة سورية أو قدوم السوري الى الاردن متاح وسهل ومعتدل الكلفة، وهناك عدد غير قليل من الاتفاقيات والمشاريع المشتركة، فالاعتماد المتبادل مريح ضمن اطر معروفة ومتعارف عليها، وسورية والاردن لديهما مصالح مشتركة بالاستقرار وعودة الحياة الامنية والاقتصادية والتجارية الى طبيعتها، فالسياحة اقليمية يشترك فيها الاردن وسورية ولبنان ضمن اقليم متجانس وجاذب.

وأردف الكاتب: افتتاح معبري الكرامة / طريبيل، وجابر / نصيب لقي اهتماما شعبيا واقتصاديا اردنيا، وان افتتاح هذه المنافذ مهمة للصادرات الاردنية التي تعطلت بفعل اعتداءات على حياة العراقيين والاردنيين والسوريين، وان منح الاولوية القصوى يفترض تقديم التسهيلات الادارية والمالية بما يعود بالخير على جميع الاطراف وبما يسمح بارتفاع وتائر النمو وإعادة البناء الحقيقي للنسيج الاجتماعي العربي الذي يمهد لبناء عمراني مطلوب وملح. وتابع الزبيدي: سورية دفعت ثمنا غاليا طوال السنوات الماضية والاردن أحد دول الجوار التي تحملت انعكاسات ما حصل في سورية والجميع يتذكر بألم ما حصل في سورية وعمليات الارهاب التي ارهقتنا وفرضت حالة من اليقضة لازالت قائمة، لذلك الاسراع في إعادة العمل التجاري والتعاون الثنائي بين البلدين تهم الجانبين ويسمح للشركات الاردنية في قطاعات مختلفة للمساهمة في إعادة الاعمار في سورية بالتعاون مع الحكومة السورية والدول المانحة وكل المهتمين في تسريع البناء وإعادة الاعمار، أما اولئك الذين يقفون عثرة أمام تحسن الاوضاع في سورية علينا الاعراض عنهم.

ورأت افتتاحية الوطن العمانية أنّ إدلب ستعود إلى حضن الدولة السورية حتما. وأوضحت: يعلم رعاة الإرهاب التكفيري في سورية أن قدرتهم على مواصلة تعطيل الرغبة السورية بتطهير محافظة إدلب من الإرهاب، محدودة، وأن الحسابات والخيارات تضيق مع كل يوم يمر، لذلك يحاولون اليوم تدارك هزيمتهم في إدلب بالتحرك في شرق الفرات، حيث عمليات نقل إرهابيي تنظيم “داعش” من سورية إلى العراق والعكس صحيح متواصلة، والعمل على مواصلة الرهان على بعض المكونات الكردية التي اختارت طريق الخيانة، وبيع الوطن والذمم لأعداء سورية، وإسناد مخطط تقسيم سورية، وخصوصًا محاولة فصل مناطق الثروات شرق الفرات لكي تكون نواة المخطط، وقد بدا لافتًا ما صرحت به قيادات كردية، مبدية عزمها السير وراء مخططات أعداء سورية والمنطقة ومشروعاتهم، وتحقيق أهدافهم وأجنداتهم. لكن في النهاية وكما يعلمنا التاريخ ويؤكده السوريون الشرفاء أنه لا يصح إلا الصحيح، والإرهاب مندحر والأعداء والمرتزقة والخونة إلى زوال وإلى مزابل التاريخ.

وعنونت الشرق الأوسط: موسكو تعلن «تصفية» 88 ألف مسلح في سورية. ونقلت الصحيفة تأكيد شويغو «تصفية» قرابة 88 ألف مسلح من الفصائل المعارضة والمقاتلة في سورية خلال السنوات الثلاث، منذ تدخل موسكو لدعم قوات النظام السوري.

وأبرزت الحياة: أنقرة: واشنطن أقرت بتأخر تطبيق خريطة طريق منبج. ونقلت قول وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن أردوغان أبلغ وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو بأن تركيا يمكنها بسهولة إخراج «وحدات حماية الشعب الكردية» من منبج (شمال سورية) إذا لم تفعل الولايات المتحدة ذلك. وقال جاويش أوغلو للصحافيين في مطار أنقرة بعد اجتماعه مع بومبيو إن «أميركا أقرت بأن الاتفاق مع تركيا على تطهير منبج من (وحدات حماية الشعب) تأخر». واجتمع أردوغان مع بومبيو أمس.

وطبقاً لروسيا اليوم، وجهت سورية رسالتين إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن، طالبت فيهما بمحاسبة التحالف الدولي بقيادة واشنطن على سقوط عشرات القتلى المدنيين في غارة له على دير الزور. وجاء في الرسالتين، اللتين وجهتهما الخارجية السورية إلى الأمم المتحدة: "إن الجريمة التي ارتكبها التحالف تبرهن مرة أخرى على استهتار دوله بأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وتجرد هذه الدول من أي قيمة اخلاقية يمكن أن تتقمصها يوما لوعظ الآخرين حول ضرورة احترام حياة المدنيين وصكوك حقوق الإنسان".

وأعلنت الحكومة الكندية أنها تستعد لتوطين مجموعة مما يسمى بـ"الخوذ البيضاء" وعوائلهم، الذين قيل أنهم كانوا يمارسون مهام "الدفاع المدني" في مناطق سيطرة الفصائل السورية المعارضة.

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
224
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 21 كانون الثاني..أنغام ..كل عام وأنت بخير

الكاره للكذب والنفاق .. صوت الحق العالي دائماً .. يحب الجمال .. أصدقاؤه كثر.. يحب الآخرين ويبحث دائماً عن مساعدتهم .. أليف .. لا يحب…
2019-01-20 -

حركة الكواكب يوم 22 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2019-01-21 -

باسم ياخور: لم أضرب زميلاً لي في المهنة...وكذبت على زوجتي

كشف الممثل السوري باسم ياخور خلال مقابلة أجراها مع الإعلامية رابعة الزيات، عن الكثير من التفاصيل الشخصية والمهنية، فكشف عن حادثة وصوله الى موقع التصوير…
2019-01-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 كانون الثاني

الحملتخطى الحواجز بكلماتك اللطيفة وادخل غرفة العناية الفائقة لتحافظ على علاقاتكفاليوم للمصالحات فصوتك مسموع وكلمتك مؤثرة ونقاشاتك هادئة ومقنعة لمن حولك الثورتشعر اليوم أنك كل ما اقتربت من الآخرين خطوة تبتعد خطوتين لذلك أنصحك بالدبلوماسية و التفكير بعواطفك أكثر ولا تتبع العقل فقط فميزان العقل لوحده لا يكفي لأن…
2019-01-21 -

حركة الكواكب يوم 22 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات أكثر من العقل، حركته…
2019-01-21 -
2019-01-15 -

سورية تودع كأس آسيا بخسارتها أمام أستراليا بهدف قاتل

أنهى منتخب أستراليا أحلام منتخبنا الوطني بهدف قاتل من توم روجيتش في الدقيقة 93، وتأهل برفقة الأردن إلى ثمن النهائي. وانتهى اللقاء بفوز أستراليا بنتيجة… !

2019-01-21 -

الخارجية: داعمو “إسرائيل” يفرضون صمت القبور على مجلس الأمن ويمنعونه من ممارسة دوره في مواجهة اعتداءاتها

أكدت وزارة الخارجية والمغتربين أن العدوان الإسرائيلي الغادر الجديد على سورية يأتي في إطار المحاولات الإسرائيلية المستمرة لإطالة أمد الأزمة في سورية والحرب الإرهابية التي… !

2019-01-22 -

بعد عامين من انفصاله عن أنجلينا جولي... براد بيت يعيش قصة حب جديدة

كشفت تقارير إعلامية أن النجم العالمي براد بيت يعيش قصة حب جديدة بعد عامين من انفصاله عن زوجته السابقة النجمة أنجلينا جولي. وأفادت صحيفة "ذا… !

2019-01-22 -

انفجار سيارة مفخخة في ساحة الحمام باللاذقية

أفاد مراسل سانا بسماع دوي انفجار في ساحة الحمام باللاذقية . وقال المراسل: إن المعلومات الأولية انفجار سيارة مفخخة نوع سوزوكي ومقتل السائق وإصابة… !

2019-01-16 -

جامعة دمشق وفروعها تعلن تأجيل امتحاناتها يوم غد إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت جامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة عن تأجيل امتحانات يوم غد الخميس /17/1/2019/ إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة. وأوضح رئيس… !

2019-01-22 -

"واتس آب" تتخذ تدابير إضافية للحد من الشائعات

أعلن مسؤولون في خدمة "واتس آب" للمراسلة أنهم أدخلوا تعديلات على الخدمة، من شأنها التقليل من انتشار الشائعات والأخبار الزائفة. وخصّت التعديلات ميزة إعادة إرسال… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-22 -

النظام التركي يستخدم "شماعة" خاشقجي ضد نظيره السعودي

أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أن بلاده أنهت استعداداتها لتحقيق دولي في قضية خاشقجي، متهما دولا غربية بمحاولة التستر على جريمة قتل الصحفي… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 كانون الثاني

الحمل    أنت تحرر نفسك تباعاً من كافة المعوقات وتواصل التعديلات في وضعك المهني والشخصي وتملك الطاقة والفعالية وحوارات مع المحيط مجدية والأهم أن أصدقاءك يمنحونك الدعم  الثور     قد تفقد أحد أصدقائك لو بقيت متطرفاً بمواقفك فحاول…

2019-01-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 كانون الثاني

الحمل  تخطى الحواجز بكلماتك اللطيفة وادخل غرفة العناية الفائقة لتحافظ على علاقاتك فاليوم للمصالحات فصوتك مسموع وكلمتك مؤثرة ونقاشاتك هادئة ومقنعة لمن حولك   الثور   تشعر اليوم أنك كل ما اقتربت من الآخرين خطوة تبتعد خطوتين لذلك أنصحك…